نصائح وأساليب جديدة للعمل من خلال الإنترنت لعام 2017

اساليب العمل عبر الانترنت 2017
13

“لكي يتم دفع أجرك عليك بالعمل” قاعدةٌ تسير عليها جميع الأعمال التي تتطلب الدفع مقابل الخدمة، ولا يوجد مال سهل فالاجتهاد والإخلاص فيما تفعله هو ما سيأتي لك بالمبلغ الذي تستحقه مقابل الخدمة التي تقدمها.

وفي الآونة الأخيرة عبارة كسب المال عبر الإنترنت أصبحت منتشرةً بشكل كبير، خاصةً في منطقتنا العربية وما تواجهها من تحديات ومشاكل أخرجت الكثيرين من سوق العمل في هذه البلاد، وأصبح الإنترنت هو ملاذهم الوحيد لكسب بعض النقود لتسيير حياتهم اليومية.

والعمل عبر الإنترنت أصبح شيئًا حقيقيًا أكثر من أي وقت مضى، فقولك لبعض أصدقائِك أنّك تعمل على الإنترنت لم يعد يثير الاستغراب أو الاستهجان مثل ما كان في الماضي، ولكن بقدر سهولة نطق هذه الكلمات، إلّا أنّ العمل عبر الإنترنت بحد ذاته مواجه بتحديات كثيرة قد لا يعرفها إلّا من خاض في هذا المجال بشكل جدي.

وأهم التحديات التي يواجهها من يعمل عبر الإنترنت هي المصادر الموثوقة التي يمكنه الاعتماد عليها في تقديم خدمته لكسب بعض المال، وبعيدًا عن المواقع التي لا تحترم تعاقداتها أو التزاماتها، وهنا التحدي الحقيقي لمن اقتنع بأن يكون العمل عبر الإنترنت هو أسلوب حياته.

ومع اختفاء المصادر العربية التي تلتزم بشكل جدي مع مقدم الخدمة إلّا ما ندر، نجد أنّ المواقع الناطقة بلغات أخرى غير العربية وأشهرها الإنجليزية لديها آليات واضحة في طُرق الدفع المالي يحفظ للجميع حقوقه بشكل واضح بدون أي تعقيدات.

وقبل التطرق لهذه المواقع وطرق كسب المال عبر الإنترنت بشكل حقيقي ومشروع عليك أولًا إذا أردت أن تطرق هذا الباب في زيادة دخلك، أو الاعتماد عليها بشكل رئيسي أن تلتزم ببعض القواعد الهامة المطلوبة لدى هذه المواقع، ووضع نصب عينيك لتتميز وتبدع وسط ملايين المستخدمين الذين طرقوا هذا الباب ومازالوا يطرقونه كل يوم.

خُذها على مِحّمل الجّد

عليك أن تعي جيدًا أنّه بتقدمك للعمل عبر إحدى المواقع أنّك تتقدم لوظيفة رسمية عبر الإنترنت، هذه الوظيفة قد تتيح لك العمل في المنزل وبدون قيود كثيرة كالتي تتطلبها العمل في المؤسسات والشركات. لذلك، لا تعتبرها عمل ثانوي بل هي وظيفة مثل أي وظيفة رسمية في العالم الحقيقي تتطلب منافسة حقيقية مع آخرين، ولا نبالغ إن قلنا أنّ المنافسة على فرص العمل عبر الإنترنت أكثر صعوبة مما نجده في العالم الواقعي.

كُن مهنيًا ومحترفًا

وهذا يأتي عند مطالبتك بالسيرة الذاتية عند تقدمك للعمل في إحدى المواقع على الإنترنت، فلا تتجاهل المعلومات الأساسية عنك خاصةً طرق الاتصال بك، وبما أنّ معظم المواقع تتطلب سيرة ذاتية عملية “أعمال سابقة” بعيدًا عن الشهادات الجامعية، فعليك أن تحتفظ بأعمالك السابقة سواءً عبر مدونة شخصية أو روابط في المواقع التي عملت بها.

لا تُخاطِر بكل شيء

سواءً كنت تقدم عينات كتابية سابقة، أو ألبوم صورك الفوتوغرافية التي التقطتها، أو روابط لعملك لإعطائهم أمثلة للحصول على فكرة عنك. قدم لهم نماذج فقط لأعمالك ولكن لا ترمي البيض كله في سلة واحدة، الغرض من هذا الأمر هو إضفاء بعض الغموض على أسلوبك في العمل، وإعطائهم سبب لتقديم عرض لك بناءً على هذه الأعمال حتى لا يتم قراءة أسلوبك بشكل واضح، وتجنب الدخول في تفاصيل شخصية أكثر من اللازم، فهم هنا يبحثون عن شخص يجيد العمل وليس قصة شخصية.

تحقق من كل شيء قبل الإرسال

يجب عليك التأكد تمامًا أنّ المعلومات التي ترسلها يمكن الوصول إليها بلا عوائق، وهذا يأتي بمراجعة السيرة الذاتية بشكل دقيق شكليًا وإملائيًا متضمنةً كل المعلومات الضرورية عنك، وبالأخص روابط حساباتك الشخصية وصفحتك المهنية، وتأكد أنّ الوصول إليها يعمل بشكل تام باختبارها بنفسك قبل إرسالها بشكل نهائي.


مواقع تدفع مقابل تقديم الخدمات

مواقع تدفع مقابل تقديم الخدمات

ربما في منطقتنا العربية لا توجد مواقع تضع أسعار ثابتة من أجل تقديم خدمة، وإن وجدت فإنّها ستكون استثناءً بلا شك، كما أنّ المواقع والمدونات العربية تعاني بشكل واضح في الالتزام بشكل جدي مع مقدمي الخدمات المتنوعة، وهذا يرجع بأنّ آلية ربح هذه المواقع في حد ذاتها تواجه عثرات عدة مما يشكل لها تحديًا في الوفاء بمثل هذه الالتزامات.

وإن وُجدت فإنّ باب الولوج إليها يكون صعبًا إن لم يكن مستحيلًا، ولكن على الإنترنت وفي المواقع الناطقة بغير اللغة العربية وخاصةً اللغة الأكثر شيوعًا الإنجليزية، نجد أنّها لا تَكّل ولا تَمّل من البحث عن المستقلين بجميع أنواعهم من خلال وضع شروط واضحة تبين آلية الدفع مقابل الخدمات، وهذه أشهرها وأكثرها موثوقية ومشروعية

User Testing

موقع user testing

يقدم الموقع 10 دولارات لاختبار مواقع الويب المختلفة، وعادةً ما يستغرق الاختبار حوالي 15-20 دقيقة، والغرض من ذلك هو أن يقوم مالك موقع الويب بمشاهدة شخص جديد يتصفح موقعه وطريقة تنقله بين الصفحات.

القيمة التي يحصل عليها مالك الموقع من خلال مشاهدة انطباع مستخدم فعلي يتصفح في موقعه يساوى الكثير. لذلك، العشرة دولارات لا شيء بالنسبة له مقابل ما يحققه من فوائد، وبالنسبة لك هي تجربة تخرج منها بفائدة معرفية بالإضافة إلى الفائدة المادية.

Fiverr

موقع fiverr

إذا كنت من رواد موقع خمسات الشهير سواءً كمخدم خدمة أو باحث عن خدمة، فإنّ هذا الموقع لن يكون غريبًا عليك، فآلية عمله بسيطة جدًا “كل خدمة بخمسة دولارات” متضمنة جميع الخدمات مثل: التصميم والتعليق الصوتي والكثير غيرها من الخدمات.

IZEA

موقع ieza

يعتمد بشكل رئيسي على زوار مدونتك أو متابعيك على تويتر من خلال التغريد عبر تويتر، أو زيارات المستخدمين لمدونتك الخاصة، ويتم تسجيل حسابك على المواقع الاجتماعية أو نطاق مدونتك وربطها مع الموقع لتعمل في جني المال.

مواقع أخرى:

Project Payday

InboxDollars

Swagbucks


كسب المال من خلال الكتابة

Freelance Writing + الكتابة مقابل المال

حسنًا عزيزي القارئ أولًا علينا أن نتفق بأنّك إذا كنت تملك مدونتك الخاصة في كتابة المحتوى المقروء، فإنّ الطريق مفتوح أمامك لكسب بعض المال، أمّا إذا كنت تبحث عن المواقع لتحويل هوايتك في الكتابة إلى وظيفة تدر عليك دخل ثابت، فإنّ المنافسة في هذا المجال أصعب من كل أنواع العمل الأخرى المتواجدة على الإنترنت.

فالكتابة ميدان واسع ومنوع ما بين كتابة المقالات والتقارير، والمقالات المتخصصة بالإضافة إلى الكتابة الإبداعية وكتابة السيناريو والكثير غيرها، فكلمة الكتابة على الإنترنت تشمل الكثير والكثير من المجالات، ومع سهولة الأدوات التي يمكنك العمل من خلالها فإنّ المنافسة دائمًا تكون للأعلى جودة وتفرد وتميز في ما يقدمه من محتوى.

وهنا عدة مواقع تتميز بمصداقيتها العالية للبدء منها في كتابة وصنع المحتوى، ويمكنك من خلالها تحقيق مكسب ودخل مالي جيد

Listverse

ينشط في استقطاب المقالات على شكل قائمة من عشر نقاط، مع عدد كلمات لا تقل عن 1500 كلمة للمقال الواحد، القيمة المالية للمقال الواحد 100 دولار يتم تحويله لك بمجرد قبول المقال ونشره على الموقع.

A List Apart

200 دولار هو قيمة المقال الواحد، مع القيمة المالية العالية للمقال الواحد، لديها عدد من الشروط العالية لقبول المقال من ضمنها عدد كلمات المقال لابد أن يتراوح ما بين 600 – 2500 كلمة، مع حد أدنى 1500 كلمة، ولا تتخصص في مجال معين، بل كل مجال مرحب به ويتم نشره بعد الالتزام بالشروط.

International Living

يبحثون بشكل خاص عن تجارب السفر التي يمر بها الكاتب، ويتم كتابتها بأسلوب إبداعي ومميز، يتم دفع 75 دولار عن كل مقالة يتم نشرها عبر الموقع. لذلك، عند النشر في هذا الموقع يجب أن يكون الأسلوب غاية في البلاغة والسهولة في نفس الوقت.

Uxbooth

مائة دولار هو قيمة المقال الواحد، ولكنه آلية نشره طويلة بعض الشيء ويأخذ ما بين أربعة إلى ثمانية أسابيع للرد عليك مع عدد كلمات ما بين 1200- 1800 كلمة، بالتالي كُن واثقًا تمام الثقة بأنّ موضوع مقالتك فريدة من نوعها، ومرفقة بأكبر عدد من المصادر التي تسند عليها في موضوعك.

Matador Network

تدفع ما يصل إلى 60 دولارًا لكل مقال، ولكن الأجر القياسي يتراوح ما بين 20 – 25 دولار، مع عدم التركيز بشكل كبير على عدد الكلمات بشرط أن يكون المقال بحد أقصى 1500 كلمة، كما أنّ الموقع لديها اهتمام خاص بتدوينات الفيديو وتجارب السفر التي تجد عناية خاصة من المشرفين وسرعة في النشر.

The Penny Hoarder

يدفع ما يصل إلى 800 دولار! الرقم ليس خياليًا ولكن للوصول لهذا المبلغ يتوقف الأمر على عدد مرات زيارة مقالتك، ولكن عمومًا يبدأ المبلغ من 100 دولار أمريكي مقابل 50 ألف زيارة للمقال، ربما تكون طريقة غير مضمونة للحصول على المال، ولكن يحتمل أن تصل لهذا المبلغ بناءً على ما تقدمه من جودة وتميز.

Textbroker

يتعامل الموقع بنظام الكلمة الواحدة، ويتم تقسيم الكُتاب تحت فئة النجوم، أي يتم دفع خمسة سنتات لكل كلمة إذا كنت كاتبًا من فئة 5 نجوم، وعليك أن تبدأ من خلال تقديم نموذج مقالة قصيرة وسوف تبدأ على الأرجح ككاتب 3 نجوم، ويمكنك الارتقاء لتحصل على نجوم أكثر من خلال تقديم المزيد من المحتوى المميز والجذاب.

iWriter

يدفع الموقع ما يصل إلى 15 دولار لكل مقال يتم قبوله، قد يبدو هذا قليلًا، لكن القواعد هنا ليست متشددة مثل العديد من المواقع الأخرى في هذه القائمة، كما أنّها تسمح لك أيضًا باختيار ما تريد الكتابة حوله بدون التقيد بفئة أو نطاق معين، وبالتالي يمكنك الكتابة في أي مجال إذا وجدت أنّك قادر على ذلك، وبهذا يمكنك زيادة دخلك من كتابة المقالات المتنوعة.

TopTenz

مقالتك يجب أن تبدو على شكل قائمة من عشر نقاط، ويتم دفع 50 دولار لكل مقال يتم قبوله، والمميز في الموقع أن لا تشديد أو شروط معقدة في نوعية المقالات أو موضوعاتها، يمكنك التطرق لكل الموضوعات في مقالاتك بحد أدنى 1500 كلمة.

FundsforWriters

شرطها الأساسي هو ألّا يتعدى المقال 500- 600 كلمة مع التميز في اختيار المواضيع التي يمكنك كتابتها في حدود هذه الكلمات، مع دفع 50 دولار لكل مقال يتم قبولها ونشرها على الموقع.

تلك كانت أشهر المواقع التي تتيح لك كسب بعض المال من خلال استغلال موهبتك في الكتابة والإبداع من خلال الكلمات، بالإضافة إلى ذلك طُرق كسب المال على الإنترنت لا يقتصر على الكتابة فقط، وإن كانت تعتبر من أشهر الطرق التي يسلكها الكثيرون لزيادة دخلهم أو جعلها وظيفة ثابتة.


كسب المال من خلال بيع المنتجات على الإنترنت

بيع المنتجات عبر الانترنت

منذ أن ظهرت فكرة المزادات على الإنترنت إلى حيز الوجود كان سوق البيع على الإنترنت في ارتفاع ملحوظ، ووجدت لديها الكثيرين من المهتمين الذين يعملون بشكل مستقل لكسب بعض المال، وسواءً كنت تبيع منتجك الخاص الذي صنعته أو شراء وبيع بعض منتجات الشركات الأخرى يبقى الباب مفتوحًا أمامك، ولكن قبل البدء لابد أن تأخذ النقاط التالية بشكل جاد للنجاح في هذا المجال:

الحصول على حساب PayPal

إذا لم يكن لديك حساب في باي بال، فستحتاج إلى الحصول على حساب إذا  قررت الدخول في هذا المجال، فهذا هو المفتاح الأساسي في مجال بيع المنتجات عبر الإنترنت للحصول على المال الناتج عن عمليات البيع وفي نفس الوقت شراء المنتجات.

التركيز على الصورة

بيع المنتجات عبر الإنترنت يعتمد بشكل أساسي على الصورة. لذلك، تأكد تمامًا بأنّ الصور الخاصة بمنتجاتك تكون على درجة عالية من الاحترافية، ولمزيد من الجودة أنشئ لك استديو خاص بهذا الأمر ليس بالضرورة استديو مخصص، بل حيز معين في المنزل قد يكفى مع تزويدها ببعض الأساسيات مثل: الإضاءة المناسبة، والخلفيات المهنية لتكون الصور التي تلتقطها واضحة ومميزة.

التحلي بالصدق

عند وصف منتجك المراد بيعه لا تذكر شيئًا لا يوجد فيه أو تصفه ببعض الصفات الخيالية، فالصدق هو جواز مرورك للتميز في هذا المجال، مما يكون لك قاعدة عملاء مخلصين، والذين بدورهم سوف يجلبون عملاء جدد.

لا تُهمل العملاء

من خلال الرد على استفساراتهم والتواصل معهم عبر الوسائل المتاحة خاصةً مواقع التواصل الاجتماعي، فكن متواجدًا على الدوام للرد على الأسئلة والاستفسارات مما يتيح لك خلق علاقة ودية مع العملاء، وبالتالي تضمن ولائهم واستمرارهم في التعامل معك.

عندما تكون مستعدًا وجاهزًا للانطلاق في مجال بيع المنتجات على الإنترنت، وإذا لم تمتلك موقعك الخاص بعد إليك أشهر المواقع التي تستطيع البدء عبرها:

Craigslist

موقع جيد لبيع المنتجات خاصةً المستعملة أو النادرة، بكل بساطة أدرج صور جيدة لمنتجك مع بعض التفاصيل حولها ودع باقي التفاصيل على الموقع، وإذا كنت لا تحب فكرة وضع رقم الهاتف الخاص بك يمكن للمهتمين إرسال رسالة لك في بريدك الإلكتروني دون حتى الحصول على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.

Etsy

موقع لبيع المشغولات الفنية والمنتجات اليدوية، يمكنك إنشاء حساب ومن إضافة صور إبداعاتك الخاصة والبدء في تلقى طلبات الشراء، يمكنك اختيار خيار الدفع الخاص بك مع رسوم كعمولة يأخذها الموقع تبلغ 3.5٪ من كل عملية بيع تقوم بها.

ebay

بالطبع لا يمكنك قراءة مقال حول كسب المال على الإنترنت لا يُذكر فيه موقع eBay وتعتبر من أكثر الوسائل شعبية لكسب المال، يمكنك البدء في شراء وبيع المنتجات بدون الحاجة لمخزن حقيقي على أرض الواقع، وذلك من خلال خدمة doba التي تتيح لك بيع وشحن المنتجات مباشرةً للعملاء بدون التعامل مع عمليات التخزين وتعقيداتها.

مواقع أخرى:

Amazon

Social Media

الآن لديك العديد من الخيارات المختلفة لبدء كسب المال على الإنترنت، إذا رأيت شيئًا يهمك حقًا جربه وحاول معرفة المزيد عنه، وإذا كنت تريد حقًا أن تعمل بدوام كامل على الإنترنت عليك أن تُكرس نفسك تمامًا، وتجتهد بشكل مضاعف ومعرفة أدق التفاصيل للنجاح، والإنترنت يحتوى على ملايين الفرص الجذابة التي تنتظر من يسعى خلفها، فليس هنالك مال سهل في هذا العالم الكبير.

13

شاركنا رأيك حول "نصائح وأساليب جديدة للعمل من خلال الإنترنت لعام 2017"

أضف تعليقًا