تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعلم تطوير الألعاب دون خبرة برمجية مع هذه الأدوات الخمس😉

تعلم تطوير الألعاب دون خبرة برمجية مع هذه الأدوات الخمس
سمير سليم
سمير سليم

3 د

هل لديك فكرة عن لعبة تختمر في عقلك لسنوات وتريد تطويرها؟ هل تحب الألعاب وتريد الدخول في مجال تطويرها ولا تملك الأدوات اللازمة أو الخبرة البرمجية التي تمكنك من عمل ذلك؟ هل تريد أن تصبح مطور ألعاب وتزيد من خبرتك في هذا المجال بحيث تتخذها مهنة لك؟ الإجابة ليست بالصعوبة التي تتخيلها ففي وقتنا الحالي أصبح بإمكانك أن تصبح مطوراً للألعاب بسهولة ودون عناء تعلم البرمجة حيث أصبحت الكثير من محركات الألعاب الشهيرة والتي طورت بها ألعاب كبيرة متاحة للجميع بشكل مجاني ودون أي تكاليف فتستطيع تحميلها والعمل عليها فقط كل ما عليك هو تعلم العمل على هذه المحركات لتتمكن من إنتاج ألعاب غاية في الروعة والإحترافية.

في هذا المقال سنقدم لك خمس برامج أو محركات مجانية تمكنك من الدخول في مجال تطوير الألعاب وصقل موهبتك في هذا المجال دون كثير من العناء.


GameSalad


بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن نهج أكثر سهولة، يقدم GameSalad واجهة سحب وإسقاط تبسط عملية تطوير الألعاب، وباستخدام نظامها البصري للمنطق، يمكن لـ GameSalad تمكين المستخدمين من تحديد سلوك اللعب، وتصميم المستويات، وإنشاء تجارب لعب مثيرة بسهولة، فإنها نقطة بداية ممتازة للمبتدئين الراغبين في فهم أساسيات تطوير الألعاب دون الانخراط في تعقيدات البرمجة.


RPG Maker


إذا كان اهتمامك يتجه نحو إنشاء ألعاب الأدوار (RPGs)، فإن RPG Maker هي أداة رائعة تتطلب معرفة برمجية قليلة، وتبسط هذه البرمجة تجربة تطوير الألعاب، إذ توفر موارد مبنية مُسبقًا ونظام حدث بسيط، كما يمكن للمستخدمين التركيز على سرد القصص وتصميم الشخصيات وبناء العوالم دون الغرق في تفاصيل البرمجة، مما يجعل RPG Maker خيارًا سهل الوصول للمطورين المبتدئين.


Unity


هو برنامج شهير يتيح لك تطوير ألعاب تفاعلية تعمل على جميع المنصات مثل ويندوز ولينكس وكذلك تعمل على منصات الألعاب مثل البلاي ستيشن والاكس بوكس وأيضا على الهواتف الذكية بكافة نظم التشغيل الخاصة بها، البرنامج مناسب للمبرمجين المحترفين ومطوري الألعاب حيث يمكنك إستخدام لغة سي شارب ولغة جافاسكريبت وكذلك لغة بو القريبة من البايثون.

تطوير الألعاب الكبيرة على هذه المنصة تحتاج لفريق كامل بداية من المبرمج والمصمم وخبير الصوتيات فضلاً عن كاتب سيناريو للعبة المراد تطويرها وخاصة إذا كانت اللعبة من نوع 3D.

يمكنك الإستفادة من دورة تطوير الألعاب على هذا البرنامج من خلال هذه الدورة المقدمة من Microsoft Virtual Academy من هذا الرابط.

فيديو يوتيوب

GDevelop


GDevelop هي أداة تطوير الألعاب مفتوحة المصدر تُلبي احتياجات كل من المبتدئين والمطورين ذوي الخبرة، وتُمكن واجهتها البصرية المستخدمين من إنشاء الألعاب عن طريق تجميع سلوكيات وأحداث مبنية مُسبقًا، كما تدعم GDevelop عدة منصات وخيارات تصدير، مما يجعلها متعددة الاستخدامات لمشاريع مختلفة، ومع مجتمع نشط ومجموعة من البرامج التعليمية، تمكّن GDevelop الأفراد بدون خبرة في البرمجة من تحويل أفكارهم اللعبية إلى واقع.


Unreal Engine 4


برنامج شهير له العديد من المميزات المذهلة التي تتيح تصميم الألعاب بكل الأشكال ويمكنك من تطوير اللعبة بشكل إحترافي من حيث التصميم و زوايا التصوير و الدقة العالية في الأداء و المؤثرات الرائعة، كما يتيح لك التحكم بالشخصيات المراد تعديلها و تحسينها و تطويرها وكذلك يحتوي على قدرات كبيرة في التأثير على بيئة اللعب و التحكم فيها بمنتهى الحرية.

ذو صلة

تم إنشاء هذا البرنامج من قبل Tim Sweeney مؤسس شركة Epic Games وكان البرنامج غير مجاني في البداية ومنذ العام الماضي أصبح مجانياً ومتاحاً للجميع، البرنامج يمكن إستخدامه في مجالات عديدة وليس في مجال تطوير الألعاب فقط حيث يمكن الإستفادة منه في مجالات الهندسة المعمارية وأيضاً لتطوير الألعاب التي تتوافق مع نظارات الواقع الإفتراضي وكذلك يمكن إستخدامه فى المجال التعليمي.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة