نصائح وعادات عليك اتباعها لحماية نفسك من الاختراق

نصائح حماية نفسك من الاختراق
4

إذا كنت تتصفح الإنترنت من جهاز الحاسوب الخاص بك فأنت معرض لمجموعة من المخاطر التي تتشكل بواسطة مجرمي الإنترنت، والتي تهدد بياناتك الخاصة مهما كانت أهميتها، ويحتاج كل مستخدم للحاسوب لمعرفة الأمور الأساسية للحفاظ على أجهزتهم والبيانات الخاصة بهم آمنة.

فيما يلي بعض من النصائح والعادات التي تساعدك في الحفاظ على البيانات، وتجنب التعرض للاختراق من قبل مجرمي الإنترنت:


 احترس من هجمات الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي فن استخدام الحنكة والحذاقة لخداع الشخص بحيث يقوم بشكل إرادي بكشف معلومات سرية، أو بإعطاء المهاجم الفرصة للوصول للمعلومات السرية.

لا تعتمد أساليب الهندسة الاجتماعية على معرفة تقنية عميقة، وبالتالي يستطيع أي شخص يتوفر لديه قدر معين من الحنكة والدهاء القيام بهجمات الهندسة الاجتماعية، وأغلب من يقوم بهجمات الهندسة الاجتماعية هواة وغير خبراء، ولكن إن ترافقت المعرفة التقنية بأساليب الهندسة الاجتماعية فإن ذلك يشكل تهديداً أكبر بكثير، فعليك أن تكون حذراً من كل الدعوات المشبوهة والاتصالات التي تصل إلى الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني الخاص بك.


دائما قم بأخذ نسخة احتياطية

Need Backup النسخ الاحتياطي والحماية من الاختراق

عملية النسخ الاحتياطي (Backup) هي إجراء نسخة من الملفات الرقمية المهمة سواء كانت ملفات العمل، أو الملفات الشخصية، أو ملفات نظام التشغيل لحاسوبك بغرض حفظها من الضياع في حال فقدان الملفات الأصلية عند الحاجة لها لأي سبب كان، أو بغرض استعادة حالة نظام التشغيل إلى وضع سابق لأي سبب مثل تعرض الحاسوب الى الملفات الخبيثة.


قم بتثبيت أفضل برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الخبيثة

للحفاظ على حاسوبك من البرامج الخبيثة والفيروسات يجب عليك تثبيت برامج مكافحة الفيروسات، والبرامج الخبيثة وتحديثها دائماً، مع التأكد من فاعلية البرنامج الذي تستخدمه وإجراء فحص دوري للحاسوب للتأكد من سلامة البيانات المخزنة، أو المنقولة إليه، وتأكد أيضاً من تشغيل برنامج الحماية “Windows Defender” الخاص بالويندوز.


اجعل الراوتر أكثر حماية

خط الدفاع الأول لشبكة الإنترنت المنزلية هو الراوتر فلا تجعله متاحاً للجميع، فتصبح عرضة للاختراق بسهولة، لا تقتصر حماية الراوتر على مجرد كتابة كلمة سر صعبة حيث الأهم من ذلك هو نوع التشفير المستخدم بالتالي حتى مع استخدام كلمة مرور صعبة للراوتر قد يتمكن الغير من سرقة الشبكة، والوصول إليها باستخدام بعض البرامج المتخصصة.

لكن مع التشفير الأعلى “WPA2” لن يكون الأمر بهذه السهولة حتى مع أقوى البرامج المتخصصة في سرقة الواي فاي، ومن ناحية أخرى فالحماية لا تقتصر على التشفير فحسب لكن إخفاء أي معلومة حول الراوتر أو “Access Point” المستخدم أمر ضروري، ويصعب المهمة على من يحاول القيام بالاختراق (المتطفلين)  لذلك من الجيد أن تغير اسم شبكة الواي فاي الافتراضية، والتي في الغالب ما تكون باسم الراوتر، كما يساعدك تفعيل الجدار الناري في توفير حماية أفضل للشبكة.


لا ترسل البيانات الحساسة خلال الايميل بدون تشفيره

ينظم البريد الإلكتروني في الوقت الحالي معظم مراسلاتنا المهنية واليومية من حجوزات الطيران والفنادق وحتى مداولة بيانات وتحديثات العمل، وفي ظل هذه الضرورة الملحة في التعاملات اليومية ينزعج الكثير من استخدام خدمات البريد التقليدية التي يعرف عنها توفيرها لبيانات المستخدمين لبعض الجهات والحكومات، كما يستطيع الهاكرز الوصول إلى تلك البيانات بسهولة لذلك يجب عليك استخدام التشفير في إرسال البيانات الحساسة الخاصة بك.

وبعيداً عن تقنيات التشفير المعقدة يقدم ProtonMail خدمة بسيطة انطلاقاً من مبدأ أن الخصوصية حق أساسي من حقوق الإنسان، حيث يتيح لك من خلالها إنشاء بريد إلكتروني خاص بك على “protonmail.com@” لتحصل على بريد آمن تماما فلا الجهة المستضيفة ولا أي مخترق يستطيع الحصول على بياناتك فهي مشفرة بالكامل لصالح المستخدم النهائي.


لا تستخدم الشبكات العامة بدون VPN

الشبكات الخاصة الافتراضية “VPN” هي الخيار الأول والآمن في استخدام شبكات الإنترنت العامة، حيث أنّها تقوم بإرسال، واستقبال البيانات بين المستخدم، والخدمات، أو المواقع التي يطلبها بوساطة جهاز آخر في مكان آخر من العالم يضمن مرورها بشكل آمن ومشفر ولا يطلع عليها أحد، فإنّك عندما تقوم بالاتصال بالإنترنت عبر “VPN” تصبح مختفياً عن الأنظار إلى حد كبير، فتتصل بالسيرفر دون المرور على الوسيط، وذلك عن طريق تغيير عنوان الـ IP إلى عنوان آخر وهمي في دولة أخرى غير المتصل منها، وبالتالي لا يستطيع المخترقون الوصول إليك بسهولة مما يمكنك من استخدام الواى فاى العام دون خوف من التعرض للاختراق.


لا تستخدم نفس كلمة السر لحساباتك

كلمة السر تعتمد قوتها على تركيبها فكلما كانت أطول ومتنوعة في تركيبها من حيث الحروف والرموز والأرقام كانت أكثر قوة، الحذر كل الحذر من استخدام نفس كلمة السر لأكثر من حساب خاص بك حيث تعرض أحد تلك الحسابات للاختراق يؤدي إلى تعرض جميع الحسابات التي لديها نفس كلمة السر للاختراق، وإذا كنت تجد صعوبة في تذكر تلك الكلمات المختلفة فقم باستخدام أحد برامج إدارة كلمات السر فهي برامج تقوم بحفظ كلمات السر الخاصة بك بشكل آمن لا يستطيع أحد غيرك الوصول إليها.


إنّ موضوع الحماية أصبح علماً متكاملاً بحد ذاته، وقد أصبح مواداً كاملة، وربما فروع مختصة في الجامعات تقوم بتدريسه، ولكن ماسبق كان نصائح عامة ستساعدك حتماً على ضمان المزيد من الحماية لنفسك، وإذا كنت تعرف أو قمت باتباع خطوات أخرى فلاتبخل علينا بها بمشاركتها.

4

شاركنا رأيك حول "نصائح وعادات عليك اتباعها لحماية نفسك من الاختراق"