ساهم في إنشاء edSeed… أول شبكة تواصل اجتماعي مخصصة لتمويل الدراسة الجامعية

edseed featured
1

أصبح الحصول على منحة دراسية للطلاب في المنطقة العربية هدفاً قد لايكون بتلك السهولة دائماً، ومع ذلك فقد ازدادت الحاجة إلى هذه المنح في السنوات الأخيرة أضعاف مضاعفة خاصة مع تدهور مستوى التعليم في عدد من الدول العربية؛ بسبب النزاعات الجارية، أو عدم استقرار الوضع الأمني فيها.

وإذا أردنا التحدث بالأرقام، فبحسب آخر إحصائيات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإنّ نسبة لاتزيد عن 1% فقط هم من اللاجئين والمهجرين يتمكنون من الحصول على التعليم الجامعي، والأسباب في ذلك كثيرة أبرزها العمل في وظائف قليلة الدخل من أجل سد الحاجات الأساسية في بلاد المهجر.

ومع أن مبادرات مثل المنح التي تقدمها الحكومة التركية سنوياً، أو تلك التي تقدمها جامعات ألمانية، ومبادرات أخرى تستوعب عدداً لا بأس به من الطلاب، إلاّ أنّ الحاجة إلى مزيد من المنح، وإلى تسهيل شروط التسجيل، وتذليل العقبات التي تواجه الطلاب خاصة في مناطق النزاعات خصوصاً أصبحت ملّحةً جداً، وذلك مع الأسف لايتوفر بشكل مجاني، وفي الغالب مايصعب على الطلاب تغطية تكاليف متابعة دراسته الجامعية بنفسه.

edSeed مشروع شبكة تواصل اجتماعي لتمويل دراسة الطلاب في الخارج

edseed logo

مشروع “بذرة تعليمية” أو edSeed هو مشروع تابع لصندوق VIP.Fund، وهو صندوق خيري تم إطلاقه في العام 2015 في الولايات المتحدة من قبل رائدة الأعمال السورية راما شققي يركز على الاستثمار في البرامج الشبابية، والمشاريع الناشئة في مجالات التعليم، والإعلام، والتكنولوجيا، والابتكار، وتمكين الشباب، وخلق وتأمين فرص العمل لهم، وسيركز المشروع بالدرجة الأولى على دعم الطلاب في دول سوريا، وفلسطين، والعراق، والأردن، ولبنان مع قابلية للتوسع إلى دول أخرى في وقت لاحق.

وكما أشرت فإن “edSeed” هي مشروع شبكة تواصل اجتماعي تهدف إلى مساعدة الطلاب على الحصول على تكاليف متابعة دراستهم الجامعية في الخارج من خلال السماح لهم بإطلاق حملات تمويل خاصة بهم يقوم من خلالها متبرعون، ومبادرون بجمع تكاليف الدراسة الجامعية للطالب، ومن ثم يتم تحويل هذه الأموال إلى الجامعة المعنية مباشرة لكي تضمن الجهات المانحة ذهاب هذه الأموال في مسار تمويل عملية الطالب التعليمية، وضمان الاستفادة منها بأفضل شكل ممكن.

ستتوفر الشبكة على شكل تطبيقات للأجهزة المحمولة العاملة بأنظمة أندرويد، أو iOS للطلاب والمتبرعين، وواجهة ويب ستكون موجهة للجامعات والجهات التعليمية لمتابعة الإحصائيات، والتحليلات الخاصة بالحملات التي يقوم بها طلابهم، وما إلى ذلك.

نموذج لواجهة تطبيق EdSeed
نموذج ProtoType لواجهة تطبيق edSeed

سيتمكن الطالب من إنشاء حملة خاصة طلباً لتمويل دراسته الجامعية، وسيتمكن المانحون من الاطلاع على هذه الحملات، والمساهمة بتمويلها بحد أدنى 10 دولار وحد أقصى 100.000 دولار أمريكي، وإتاحة إمكانية المساعدة بمبالغ صغيرة سيساهم في تشجيع المزيد من الأشخاص على المساهمة، وسيساعد على الوصول للهدف المطلوب في وقت أقصر، وإلى جانب الدعم المادي بالإمكان تصفح الملفات الشخصية للطلاب، والتحدث مع الطالب، ومناقشة وضعه، وتوصية المستثمرين الآخرين بدعمه.

كيف يمكنك مساعدة مشروع edSeed بنفسك؟

لقد وصل مشروع شبكة “edSeed” إلى التصفيات نصف النهائية في مسابقة تجريها مبادرة “Solve CoLab” التابعة لمعهد ماساتشوستس التقني MIT، وسيتم تقديمه في الأمم المتحدة في السابع من آذار / مارس 2017، ويطلب القائمون على مبادرة Solve  التأكد من مدى الدعم المجتمعي لهذا المشروع، لكي يتم تبنيه وتقديم الدعم التقني، والتسويقي له على أعلى المستويات.

والمطلوب منك الآن بكل بساطة هو التصويت لهذا المشروع لكي يحصل على الدعم الذي يحتاجه، والذي قد يساهم في تغيير حياة الكثير من الطلاب الذين يحتاجون بالفعل إلى المساعدة، وللقيام بالتصويت ماعليك سوى التوجه إلى الرابط التالي: http://buff.ly/2kyPFJO

التصويت لمشروع بذرة تعليم edseed

وبعد ذلك قم بالضغط على زر Vote for Solution، وقم بتسجيل الدخول باستخدام حسابك على فيسبوك، أو غوغل، أو حتى التسجيل بشكل يدوي. لاشيء آخر!! فعليًا لن تستغرق منك العملية أكثر من ثوانٍ معدودة، ولاتنسى أن تقوم بمشاركة الحملة مع أصدقائك ومتابعيك على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال الضغط على الأيقونات الموجودة أسفل زر التصويت.

Vote for edSeed

Asking for your vote! please watch, vote and share to support refugee youth eductionhttps://solvecolab.mit.edu/challenges/2016/learn-refugee-education2/c/solution/1329206

Pubblicato da Rama A. Chakaki su Sabato 18 febbraio 2017

في الفيديو أعلاه تظهر راما شققي الشريكة المؤسسة في المشروع تتحدث عن فائدة المشروع، وكيف سيساعد تصويتكم على تحقيق الأهداف المرجوة منه.


وإلى جانب أهميته الإنسانية والعلمية، مشروع من هذا النوع سيكون نقلة نوعية في مجال التمويل الجماعي. ساهم في غرس بذرة تغيير يحتاجها الآلاف من الطلاب في المنطقة، وذلك من خلال التصويت للمشروع قبل الثاني من آذار / مارس 2017، ومشاركة الحملة مع أصدقائك بكافة الوسائل الممكنة. لعل أحد أصدقائك، أو أقربائك يكون من المستفيدين من هذا المشروع حال إطلاقه.

1

شاركنا رأيك حول "ساهم في إنشاء edSeed… أول شبكة تواصل اجتماعي مخصصة لتمويل الدراسة الجامعية"

أضف تعليقًا