أقوى المصادر من مواقع وقنوات يوتيوب لتعلم برمجة تطبيقات أندرويد

مصادر تعلم برمجة تطبيقات اندرويد
2

أصبح نظام أندرويد اليوم هو المستحوذ على الهواتف الذكية بنسبة تفوق 85%  فمعظمنا اليوم يمتلك هاتف ذكي يعمل بهذا النظام، ونجد به كثير من التطبيقات التى تقوم بجميع الوظائف التى نحتاجها.

ولكي تصبح مطورًا محترفًا لتطبيقات أندرويد ستواجه حتمًا مشكلة الوصول إلى المصادر الصحيحة للتعلم والتجربة، وحتى على شبكة الانترنت يوجد كثير من الدورات المدفوعة و المجانية ماقد يوقعك في حيرة أكبر ويصعب عليك اختيار الدورة المناسبة لدخولها ودراستها ماقد يسبب اعتقادًا بأن هذا المجال صعب التعلم وهو عكس ذلك تمامًا.

فى هذا المقال سوف أقدم لك مجموعة مواقع و قنوات على اليوتيوب تساعدك على البدء بكتابة تطبيقك الأول لأجهزة أندرويد بسهولة وبدون تعقيد.

Official Android Developer Site

أفضل مصدر يمكنك البدء منه هو شركة جوجل المطورة لأندرويد نفسه، فهذا هو الموقع الرسمي الخاص بتطوير تطبيقات الأندرويد، و الذي ستجد فيه أشياء كثيرة ستفيدك حتمًا، فإذا كنت مهتمًا بالتعلم فما عليك سوى الضغط على”Getting Started: Building Your First App” و سوف يقوم بتعليمك خطوة بخطوة كيف تنشئ أول تطبيق خاص بك بطريقة سهلة و سلسة.

ViralAndroid

قد يكون هذا الموقع أكثر تنوعًا من الموقع الرسمي، فهو يغطي كل شيء تقريبًا للمبتدئين والخبراء ويقدم الدورات و الأمثلة والنصائح والمكتبات التى تحتاجها وغيرها من المعلومات ذات الصلة لتطوير التطبيقات بدون تكلفة.

كما يقدم مجموعة من المواضيع المختلفة الخاصة بتصميم واجهة المستخدم وغيرها من المواضيع التى تجدها فى “Android Application Development Tutorial” فى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع.

Vogella

موقع آخر يقدم الدورات لجميع مستويات الخبرة كما أنه مقسم بشكل جيد لتسهيل العثور على المعلومات فيه، و يختلف عن سابقيه بأنه يحتوي على كثير من المقالات المختصة بتطوير تطبيقات أندرويد بتعمق أكثر.

موقع مفيد جدًا و يوجد به أيضًا بعض الدورات لتعلم لغة الجافا فهي واجبة التعلم إذا أردت الخوض في المجال بشكل أكثر تعمقًا.

TheNewBoston

قناة غنية عن التعريف  تحتوي على دورات كثيرة لتعلم البرمجة بأكثر من لغة كما تقدم دورة مكونة من 200 فيديو للمبتدئين لتعلم إنشاء تطبيقات الاندرويد مدة المقطع الواحد لا تتجاوز 10 دقائق.كما يوجد بها دورة لتعلم لغة الجافا الضرورية فى تعلم إنشاء تطبيقات الاندرويد.

Android Developers

قناة تعتبر موطن مطوري تطبيقات الاندرويد لما تقدمه من أخبار حصرية و مباشرة عن جميع الأحداث ذات الصلة بالاندرويد. و يوجد بها كثير من الدورات و الدروس لتعلم انشاء التطبيقات وغيرها من الأشياء التي لها علاقة بالاندرويد بشكل عام أو خاص.


عرب أندرويد

موقع عربي مبني على طريقة بسيطة وسهلة لتعليم برمجة الاندرويد من البداية وحتى المستوى المتوسط، كما أنه يقوم بتقديم أهم المصادر من كتب و برامج مساعدة في هذا المجال، و يقدم أيضًا الكثير من الأمثلة المتنوعة الخاصة بالمجال.

الجميل في هذا الموقع أنه يقدم دراسة لتطبيقات موجودة فعليًا وكيف تم عملها، و أفكار لمشاريع مختلفة و دليل لدورات برمجية بلغة الجافا و اختبارات عملية عليها، و كذلك دورات خاصة بتعلم التصميم.

عبدالله عيد

القناة العربية المشهورة للمبرمج عبدالله عيد الغني عن التعريف فى عالم البرمجة و قد قام بعمل دورة باسم Android101.

توضح أساسيات أندرويد عن طريق بناء التطبيقات خطوة بخطوة وبشكل مبسط تساعد المتدرب على بناء أساس جيد في عالم أندرويد وحازت على إعجاب الكثيرين كما تستطيع زيارة مدونته التي تحمل اسمه للبحث والسؤال أكثر فى هذا المجال.


شاركنا أية مصادر أخرى تعرفها أو استفدت منها في مجال تطوير و برمجة تطبيقات اندرويد.

2