تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل قنوات يوتيوب لتعلم الروبوتك.. ابدأ خطواتك الأولى لعمل الروبوت الخاص بك!

قنوات يوتيوب تعليم صناعة الروبوتات
محمد حسان
محمد حسان

3 د

أصبحت قنوات يوتيوب واحدة من أكثر المصادر ترويجًا للتعلم الذاتي عبر الإنترنت، وتحول هذا الموقع إلى منصة تعليمية مجانية عبر الإنترنت، وعلى سبيل المثال، فإن المتسابق البالغ من العمر 19 عاما إليس وير الذي شارك فى مسابقة حرب الروبوتات، تعلم كل مهاراته الهندسية من خلال يوتيوب.

علم صناعة الروبوتات من أهم العلوم الحالية لما لها من أهمية كبيرة فى جميع المجالات، ولبناء روبوت تحتاج لتعلم البرمجة والإلكترونيات، واليوم نشارككم بعض المصادر التي تعلمك بناء وبرمجة أول روبوت خاص بك بشكل صحيح.

تنويه: هذه القنوات باللغة الانجليزية، ولكن إن كنت تعرف قنوات يوتيوب عربية مهتمة بالموضوع برجاء وضعها في التعليقات، وسنحاول تحديث الموضوع وإضافتها.




قنوات البرمجة

إن صعوبة تعلم البرمجة تختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، فإليك بعض من أكثر قنوات يوتيوب فعالية والتي يمكنها مساعدتك في البدء في برمجة الروبوت باستخدام بايثون، وقد وجب التنويه إلى أنه يجب أن تكون لديك معرفة سابقة في البرمجة،ولغة بايثون خاصة وإلا، فإنني أوصي بأن تحقق أولا من مقالاتنا السابقة لتعلم البرمجة بشكل عام وبايثون على وجه الخصوص.


Robotics with Raspberry Pi

Raspberry Pi هو فى الأساس جهاز كمبيوتر صغير (أصغر من هاتفك) ويمكن توصيله بأدوات مختلفة ويتم برمجته للقيام بعدت أشياء رائعة. من خلال هذه القناة يمكنك أن تتعلم بناء وبرمجة الروبوت الخاص باستخدام Raspberry Pi مع كثير من التعليمات للمبتدئين.


Raspberry Pi Robotics Series

تأخذك هذه القناة بشكل أعمق فى عالم البرمجة باستخدام بايثون خصيصا للروبوتات والقناة موجهة نحو أولئك الذين ليس لديهم معرفة مسبقة في البرمجة على الإطلاق ومن خلالها يمكنك معرفة النظريات الأساسية والمنطق وراء البرمجة وكيف يمكنك استخدامها لبناء الروبوت. تناقش القناة أيضا كيف يمكن ربط البرمجة بالمكونات الإلكترونية الفعلية. وبحلول نهاية هذه السلسلة تكون قادر على جعل بابك يعمل بكلمة سر وبالطبع إنشاء روبوت بسيط جدا.




قنوات الإلكترونيات

بمجرد أن تشعر بالتمكن في البرمجة الخاصة بالروبوتات وتريد أن تتعلم الجانب المادي للروبوتات أي التعامل مع الإلكترونيات تحقق من القنوات وقوائم التشغيل التالية:


Electronics Engineering Video Blog

قناة مبنية للمبتدئين والهواة وحتى المهنيين لتعليمهم الهندسة الروبوتية و جمال التعامل مع الإلكترونيات كما يقول ديف جونز صاحب القناة. كما تعرض القناة أنواع مختلفة من الالكترونيات و طريقة استخدامها و ايضا طرق قرصنة المنتجات الالكترونية.


Introduction to Robotics and Electronics

قناة أخرى تهدف إلى تعريف الأشخاص بالروبوتات والإلكترونيات وتعلمك الكثير من بايثون لاستخدامها فى البرمجة. يقدم المدرب بوكي روبرتس مقدمة رائعة حول كيفية عمل الروبوتات والإلكترونيات جنبا إلى جنب، وكيف يمكنك البدء فى هذا المجال. الموضوعات الأساسية للدورة هي حول بناء الدائرة الكهربية، المقاومات، والبطاريات، والمصطلحات التقنية الأخرى التي سوف تحتاج في بناء الروبوت.


SparkFun Electronics

قناة أخرى تمتاز بالمتعة فهي تعلمك بناء الروبوت وبرمجته جنبًا إلى جنب وإن لم تكن لديك المعرفة بـ Raspberry Pi (جهاز كمبيوتر صغير) فلا مشكلة فيوجد بها دورة لتعلمه و برمجته بشكل صحيح. كما يوجد بها دورات لكيفية التعامل مع الإلكترونيات بالشكل الصحيح وسوف تتعلم أيضا كيفية لحام الترانزيستورات وغيرها من المكونات. وما يميز هذه القناة أنها تقدم قائمة تشغيل أشبه بسلسلة من الأفلام الوثائقية حول الروبوتات لتعطيك فهم كامل لما تحاول بناء.


Introduction to Robotics by Stanford

هنا في هذه القناة نهج أكثر تقليدية نظرية لتعلم الروبوتات، مباشرة من ستانفورد. هو في الأساس سلسلة من المحاضرات على الروبوتات من قبل أستاذ جامعة ستانفورد مفيدة بشكل خاص إذا كنت ترغب في بناء روبوتات أكثر تقدما.

وتناقش السلسلة المفاهيم المتقدمة مثل توليد المسار، والتخطيط للحركة، والحركات العكسية والأمامية، والوصف المكاني، والقوة ومراقبة الموقف، وغيرها الكثير. على عكس أي قناة أخرى على يوتوب، يمكن للمفاهيم النظرية الموضحة في هذه السلسلة أن تكون حاسمة للغاية في بناء روبوتات على مستوى متقدم.

ذو صلة


من المؤكد أنك ستقضي بصحبة القنوات السابقة ساعات وربما أيام، فأخبرنا عن رأيك بها وعن أي اقتراحات لمصادر أو قنوات تعرفها تساعد المهتمين في هذا المجال.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة