خصائص ومُميزات في نظام iOS 11 لم تُعلن عنها Apple

مُميزات لم تُذكر في مؤتمر iOS 11
2

لم تمر الكثير من الساعات على إعلان شركة Apple عن أحدث أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الخاصة بها والمعروف ب iOS 11، وذلك في خلال حدث الشركة بمُؤتمر WWDC 2017 في مدينة سان خوسيه حتى بدأ العالم في الحديث عنه وعن خصائصه وإلقاء نظرات مُسبقة عليه، سأترك أمر ما تحدثت عنه الشركة في خلال المُؤتمر إلى زُملائي هاهنا في أراجيك، وأبدأ أنا في الكتابة عن ما لم يتم التحدث عنه، مميزاتٌ يمتلكها النظام الجديد لم يُشر إليها المُتحدث خلال المؤتمر، وجاء دوري لكتابتها.

دعم قراءة رموز QR

نبدأ مع خاصية ذُكر حتى الآن توفرها في الصين وهي دعم النظام لقراءة رموز QR من خلال تطبيق الكاميرا، لم يتم بعد التأكيد على توفره في الدول الأخرى، إلّا أنّ الخُطوة بالتأكيد ستتوسع في جميع أنحاء العالم وعلى جميع أجهزة Apple العاملة بنظام iOS 11.

كانت هذه الخاصية مُفتقدة في هواتف iPhone، وكان البديل هو تحميل تطبيق من متجر iTunes لقراءة هذه الرموز، إلّا أنّ هذه الخطوة في النظام الجديد ستُوفِّر تحميل هذه التطبيقات، وهذا بالتأكيد سيؤثر على عدد مرات تحميلها.

الكتابة لـ Siri

مُميزات لم تُذكر في مؤتمر Apple

المُساعد الشخصي الشهير Siri لم يعد فقط يُمكن استخدامه من خلال الأوامر الصوتية، فالآن أصبح بإمكانك الكتابة لاستخدامه أيضًا في حالة لم تكن من مُحبي استخدام الأوامر الصوتية، أو يُعيقك أي سبب عن استخدامها مثل تواجدك في الأماكن المزدحمة أو اللغة.

خاصية 3D Touch تنتقل إلى مُتصفح Safari

المُتصفح الخاص والحصري لأجهزة Apple أصبح الآن يملك قائمة خيارات يُمكن فتحها بسهولة من خلال خاصية الضغط ثُلاثي الأبعاد، ستحتوي هذه القائمة على عِدة خيارات أساسية، بالإضافة لإمكانية التبديل بين النوافذ المفتوحة من خلال المُتصفح.

تسجيل الشاشة

خاصية تأخرت فيها Apple مُقارنة بمُنافسها الأكبر Samsung، وهي إتاحة تسجيل الشاشة وعمل ملفات GIF لها، أضافت الشركة الخاصية في الإصدار iOS 11.

كانت الخاصية مُتاحة سابقًا من خلال توصيل الهاتف بحاسب بنظام MAC عن طريق برنامج QuickTime، إلّا أنّ هذه الخُطوة ستُوفر بالتأكيد العديد من الخُطوات.

خصائص لاستخدام اليد الواحدة

كل دقيقة يزداد حجم شاشات الهواتف المحمولة، وفي Apple هناك الفئة Plus والتي تأتي بحجم شاشة كبير قد يصعب على البعض استخدامه بيدٍ واحدة. ولهذا، فقد قامت الشركة بإصدار حلول لهذه المُعضلة من خلال توفير خاصيتين جديدتين في النظام الأخير، وهما One-Handed Keyboard و One-Handed Zoom in Maps.

ميزات مخفية قفي نظام iOS 11

أمّا الأولى فهي عن طريق إضافة لوحة مفاتيح جديدة تجمع كافة مفاتيحها في مكانٍ تستطيع الوصول إليه من خلال إصبعٍ واحد. لم نرَ بعد الشكل النهائي للخاصية، إلّا أنّها ستكون مُفيدة لأصحاب الأجهزة الكبيرة والأيادي الصغيرة بكل تأكيد.

أمّا الخاصية الثانية فهي One-Handed Zoom in Maps، والتي ستجعل من استخدام تطبيق Apple للخرائط أكثر سهولة ويُسر، مما يجعل أمر تكبير الخريطة أسهل من خلال يدٍ واحدة.

خاصية Don’t Disturb أثناء القيادة

مُميزات لم تُذكر في مؤتمر Apple

يبدو أنّ Apple قد أعطت اهتمامًا كبيرًا لمُمتلكي هواتفها أثناء قيادتهم للسيارة، فها هي بعد الإضافة السابقة للخرائط، تُضيف خاصية جديدة تجعل تركيزك في القيادة أكبر، فهذه الخاصية تقوم بكتم أصوات الإشعارات لإبقاء الشاشة مُظلمة، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية الرد التلقائي على الأشخاص المُفضلين لتُعرفهم بأنّك تقود، وتُمكنك أو قد تمنعك من عدم الرد نهائيًا حتى تصل إلى وجهتك.

إعادة تصميم تطبيق Podcasts

قامت الشركة بإعادة تصميم كاملة لتطبيق Podcasts في النظام الجديد، التطبيق يُعد متجرًا في حد ذاته، إلّا أنّ إيجاد ما تُريد الاستماع إليه كان أمرًا عسيرًا، وهو عكس ما ستؤول إليه الأمور الآن، فالتطبيق الآن أصبح أكثر شبهًا بتطبيقات Apple Music و Apple News مما يُسهل عليك عملية الاستماع لما تُريد وقتما تُريد وبالكيفية التي تُريدها.

خاصية منع رسائل الاحتيال

أضافت Apple في خُطتها نحو الحِفاظ على أمن المُستخدمين خاصية جديدة لمنع رسائل الاحتيال لزيادة صعوبة النصب عليك، لم نتعرف بعد على الكثير من تفاصيل هذه الخاصية، إلّا أنّ ما هو أكيد أنّ اهتمام Apple بالمُستخدم أصبح في أقصى مراحله.

نمط قراءة NFC جديد

لطالما كان استخدام تقنية NFC محدودًا في هواتف iPhone، مما كان يمنع تطبيقات الطرف الثالث من الاستفادة من وجود هذه الخاصية، إلّا أنّه وبإضافة نمط قراءة NFC الجديد، فإنّ هناك أبوابًا جديدة تُفتح وأخيرًا لاستخدام هذه التقنية للعديد من التطبيقات التي كانت تحتاجها في السابق.


كانت هذه بعضًا من الخصائص التي لم يتم الإعلان عنها حتى الآن من قِبل الشركة، إلّا أنّه قد تأكد وجودها في النظام الجديد، ننتظر المزيد من التفاصيل عن كل واحدة من هذه الخصائص والمُميزات الجديدة لنُزيد في الحديث عنها وشرحها وحتى كيفية استخدامها أو تفعيلها، وحتى هذه اللحظة فنلقاكم في مقالٍ آخر يخُص النظام الثوري الجديد من Apple.

شاركونا آرائكم وانتقاداتكم لهذه الخواص، وإذا ما كنتم انتظرتموها أم لا في قسم التعليقات بالأسفل.

2

شاركنا رأيك حول "خصائص ومُميزات في نظام iOS 11 لم تُعلن عنها Apple"

أضف تعليقًا