أفضل التطبيقات العربيّة والأجنبيّة التي تقدّم خدمة تلخيص الأخبار

اقوى تطبيقات الاخبار
0

يبلغ عدد مواقع الإنترنت في العالم حاليًا أكثر من مليار ومئتي مليون موقع، وقدّ زادَ العدد بأكثر من 50 موقعًا منذ بداية قراءتك لهذا المقال، إذًا نحن أمام عدد هائل للغايّة لا يمكن لأحد زيارتها كلها حتّى لو قضى عمره كله يحاول، ولكن حتى لو اعتمدنا على 100 موقع فقط من هذه المواقع لنزورها بشكل دائم، فيبقى الأمرُ عسيرًا ولربما يحتاج ذلك لأسبوع حتى نزورها كلها، وبالتأكيد سنخسر خلال هذا الأسبوع بعض المحتوى المفيد.

لحل هذه المشكلة فكّر البعض بطريقة تجعل من عملية تصفح هذه المواقع المئة أمرًا أسهل، فخرجوا لنا بفكرة “تلخيص الأخبار”، أو خدمات “RSS” كما يسميها البعض، حيث بدأت هذه الفكرة عبر مواقع الإنترنت، ومن ثمّ انتقلت إلى برامج الحاسوب على أنظمة التشغيل المختلفة، ومن ثمّ وكغيرها من الخدمات تحوّلت إلى تطبيقات يمكن استخدامها عن طريق الهواتف الذكيّة. سنستعرض في هذا المقال أهم هذه التطبيقات العربية والأجنبيّة، بحيث ركزنا على أن تكون تطبيقات مجانيّة وتعمل على كلا نظامي (Android و iOS).


أولًا: التطبيقات الأجنبيّة

Feedly

هذا التطبيق شعبي للغاية ويتربع على عرش التطبيقات الملخّصة للأخبار، ويمكن تحميله لكلا من نظامي (Android, iOS). يُقدّم Feedly خدمة ممتازة، ويتمتع بسهولة الاستخدام، فبعد التسجيل يمكنك اختيار موضوع عام (كالأخبار السياسية، والتقنيّة، والتصميم، والشركات الناشئة، وغيرها الكثير) من خلال زر “إضافة محتوى”، بعد ذلك يعرض عليك التطبيق مجموعة من المصادر المتعلقة بنوع المحتوى المُختار، لتكوّن ما يشبه مجلة تحوي مصادرك المفضّلة. يمكنك بعد إنشاء مجلتك التنقل بين الأخبار المختلفة عن طريق سحب الشاشة نحو الأعلى أو الأسفل، وكذلك يمكن حفظ الأخبار والمقالات لقراءتها لاحقًا حتّى دون وجود للإنترنت.

Flipboard

إذا قلنا أنّ مع Feedly يمكن أن نكوّن ما يشبه المجلّة، فإنّ تطبيق Flipboard يركّز على تكوين مجلّة حقيقية تمامًا، حيث حاول القائمون عليه تصميمه بشكل يشابه تصميم المجلّات التقليديّة، ويمكن ملاحظة ذلك بمجرّد استعمال التطبيق لأول مرّة، وبذلك يجمع بين العمليّة والتصميم الجميل. يمكن تحميل Flipboard من خلال الروابط التالية (Android, iOS).

Digg

لا يتمتع Digg بالشعبية ذاتها الّتي يتمتع بها التطبيقان السابقان؛ وذلك نظرًا لعدد التحميلات وكذلك التقييم الضعيف، ومع ذلك يُعتبر هذا التطبيق من أهم تطبيقات تلخيص الأخبار، حيث يوفر تجربة جميلة تجمع بين التصميم البسيط، وسهولة الاستخدام. يظهر على الصفحة الرئيسية لهذا التطبيق أهم الأخبار والمقالات العالمية المتداولة حاليًا، بفضل خوارزميات تبحث عن أحدث وأهم المقالات المثيرة للاهتمام، بالإضافة إلى ذلك يمكن تخصيص Digg بشكل كامل من خلال اختيار المصادر المفضلة. لتحميل التطبيق يمكن زيارة الروابط التالية (Android, iOS).

News 360

يشابه تصميم هذا التطبيق تصميم تطبيق Flipboard إلى حد ما، إلّا أنّه يكتفي بصورة الخبر والعنوان فقط عند العرض، على عكس Flipboard الّذي يعرض ملخص قصير للخبر، ومن ثمّ يمكن قراءة الخبر كاملًا بمجرّد الضغط على صورة الخبر. طريقة التنقل بين الأخبار تتم بتحريك الشاشة نحو اليسار واليمين، وليس إلى الأعلى والأسف كما في التطبيقات السابقة. بعيدًا عن التصميم يتميّز تطبيق News 360 بأنّه يحاول التركيز على تفضيلات الشخص الّتي يستخلصها من مواقع التواصل الاجتماعي الّتي يتم التسجيل من خلالها. يمكن تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية (Android, iOS)

Newsblur

يعتبر Newsblur أحد التطبيقات التقليديّة الّتي يمكن استخدامها على كلا من نظاميّ التشغيل (Android أو iOS)، ويتميّز بإمكانية ‘تدريبه’ عن طريق الإعجاب أو عدم الإعجاب بالقصص والأخبار المختلفة، مما يساعد التطبيق على عرض القصص الموافقة لاختيارات المرء في المستقبل. يعرض التطبيق 64 موقعًا بشكل مجاني، ويمكن تطوير الخدمة عن طريق دفع (24$ في السنة) مما يوفر ميزات إضافية.

هنالك أيضًا العديد من التطبيقات الأُخرى مثل تطبيق News Pro الخاص بهواتف الآيفون وتطبيق greader للهواتف العملة بنظام أندرويد.


ثانيًا: التطبيقات العربيّة

نبض

يُعتبر أفضل التطبيقات العربية الّتي توفّر خدمة الملخصات الإخبارية، مع طيف واسع جدًا من المصادر العربيّة الهامة، حيث يمكن للعرب متابعة مواقعهم العربيّة المفضلة من أيّ مكان في العالم. يتمتع هذا التطبيق بتصميم بسيط جذّاب، وهو سهل الاستخدام، مع إمكانيّة تخصيصه بشكل كامل وذلك باختيار المصادر المرغوبة فقط من محتوى معيّن. صُنّفت الشركة القائمة على تطبيق نبض من بين أفضل مائة شركة عربية ناشئة تساهم في رسم ملامح الثّورة الصناعيّة الرابعة. تحميل التطبيق (Android, iOS)

أخبار العالم العاجلة

تطبيق ذو شعبية جيّدة مع أكثر من 100 ألف مرة تمّ تحميله من خلال متجر غوغل، وهذا ليس غريبًا فواجهة التطبيق جميلة وتصميمه كذلك، مع عدد كبير من المصادر المتاحة الّتي يمكن اختيارها في كافة الموضوعات، ولكن ما يعيب التطبيق هو عدم وجود نسخة لهواتف الآيفون الذكيّة، واقتصاره على الهواتف العاملة بنظام أندرويد، ويمكن تحميله من خلال الرابط التالي.

زامن

تطبيق رائع جدًا فهو يُتيح بعض المصادر باللغة الإنكليزية، وهذه الميّزة أغفلتها بعض التطبيقات الكبرى المشهورة، وكذلك يتمتع بميّزة أُخرى وهي الانتقال السلس بين الأخبار المختلفة بمجرد تحريك الشاشة نحو اليسار واليمين، ومع ذلك لون التطبيق غير جميل على نسخة أندرويد، وكذلك إصدار أندرويد ليس على نفس مستوى الإصدار الموجه لهواتف آيفون، ولكن يمكن هذا التطبيق بعد حلّ مشاكله البسيطة أن ينافس التطبيقات الأُخرى بشكل كبير. يمكن تحميله من خلال الروابط التالية (Android أو iOS)

نبأ

مثله مثل تطبيق زامن، يتيح هذا التطبيق بعض المصادر باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى أكثر من 1000 مصدر عربي من الدول العربية كلها، كما أنّه مُتاح على كلا نظامي (Android وiOS). تظهر الأخبار في التطبيق على شكل صورة كبيرة وتحتها العنوان، ويمكن قراءة جزء من الخبر بالضغط على الصورة. يتمتع كذلك بتصميم جميل وأنيق.


كانت هذه بعض أهم التطبيقات الّتي تُقدّم خدمة تلخيص الأخبار، وتجميعها في مكان واحد. لكل من هذه التطبيقات عيوبها ومميزاتها الّتي حاولنا حصرها لكي يتمكن القارئ من اختيار الأفضل بينها، ولكن بعض الأمور لا تظهر إلّا بعد الاستخدام الطويل؛ لذلك نرجو مشاركتنا بتجربتكم في استخدام أحد هذه التطبيقات وإخبارنا بالمميزات والمساوئ الّتي وجدتموها. وفي النهاية لا نجزم أنّ هذه هي كل التطبيقات المتاحة؛ فنرجو كذلك مشاركتنا بتطبيقات أُخرى مشابه يمكن أن نضيفها للقائمة.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل التطبيقات العربيّة والأجنبيّة التي تقدّم خدمة تلخيص الأخبار"