تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل يشعل الذكاء الاصطناعي فتيل الحرب بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ؟

حرب إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ
شيماء جابر
شيماء جابر

5 د

دخلت الحرب الكلامية التي انطلقت مؤخرًا بين كلٍ من Elon Musk – إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ شركة Space x، وشركة Tesla، وMark Zuckerberg – مارك زوكربيرغ. مؤسس موقع Facebook للتواصل الاجتماعي، حول مستقبل Artificial intelligence – الذكاء الاصطناعي مرحلة جديدة تمامًا من الشد والجذب.


مستقبل الذكاء الاصطناعي

فالتكنولوجيا أدخلت المليارديرين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ في مشاجرة عامة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي، وذلك بعدما امتد الخلاف لصفحات التواصل الاجتماعي، عقب تصريح إيلون ماسك عبر تغريدة قام بنشرها على twitter أنّ زوكربيرغ معرفته في هذا المجال بأنّها “محدود”، مما ينذر بأنّ الأمور قد تتطور بينهما خلال الأيام القادمة.


وقد وضع ماسك في وقت سابق من هذا الشهر الأساس اللازم لهذه الحرب الكلامية، حيث تعود جذور الخلاف إلى لقاء مصور قام به ماسك في جلسة سؤال وجواب في المؤتمر الصيفي لرابطة المحافظين الوطنيين في رود آيلاند.

وقد تحدث ماسك  على نطاق واسع خلال اللقاء عن الطاقة الشمسية، والسفر إلى الفضاء، والسيارات ذاتية القيادة وغيرها من التكنولوجيا الناشئة.

فيديو يوتيوب

تصريحات تحذيرية لإيلون ماسك بشأن مخاطر الذكاء الاصطناعي

حيث تحدث ماسك فيه حول مدى خطورة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الإنسان الآلي على الإنسانية، عبر فيه عن مخاوفه تجاه الخطر الذي يهدد البشرية جراء المزيد من خطوات التطوير لها، والاعتماد المُتزاد عليها، وكيف سيكون مصير الإنسانية عندئذٍ.

وقال ماسك فى الاجتماع الذي عقده حكام الولايات المتحدة هذا الشهر إنّ الأخطار المحتملة ليست وهمية جدًا، وإنّ عليهم الانتقال إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي.

فهو دائمًا ما يحذر مرارًا وتكرارًا من مخاطر الذكاء الاصطناعي، ويصفه بأنّه تهديد للجنس البشري، فيقول:


“إنّ البشر سوف يصبحون مواطنين من الدرجة الثانية في مستقبل يهيمن عليه الذكاء الاصطناعي، وربما قد نواجه انتفاضة الروبوت”.

فقد قال أثناء اللقاء المصور:


سأظل أحذر من هذا الخطر. حتى لا يرى الناس الإنسان الآلي يسير في الشوارع ويقتلهم، وهم لا يعرفون كيف يكون ردهم؛ لأنّ ذلك يبدو لهم أمرًا غير واقعي جدًا. فـ الذكاء الاصطناعي خطر أساسي على البشرية”.

وكرر حجته التي طال أمدها والتي مفادها أنّه يلزم قريبًا حماية الإنسانية من خطورة عدم الاستغناء عن الحواسيب أو الذكاء العميق في الشبكة، والتي يمكن من خلالها أن تبدأ الحروب من خلال التلاعب بالمعلومات.

وتابع حديثه مؤكدًا على أنّ الخطوة الأولى هي أن تحصل الحكومة على فهم أفضل للإنجازات السريعة المُتلاحقة في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وقال:


“عندما يكون هناك وعي، سيكون الناس خائفين للغاية، كما ينبغي أن يكون”.

إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ وجدل حول مستقبل الذكاء الاصطناعي

اشتعال الحرب الكلامية بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ حول مستقبل الذكاء الاصطناعي

ولكن اتخذ الأمر منحى مُغاير يوم الأحد مع بداية هذا الأسبوع، عندما كان زوكربيرغ في بث مُباشر على Facebook، يتلقى خلاله أسئلة من رواد موقعه، فسأله أحدهم عن تعليقه حول آراء وتحذيرات ماسك قائلًا:


لقد شاهدت مقابلة أجريت مؤخرًا مع إيلون ماسك وخوفه الأكبر بالنسبة للمستقبل مع الذكاء الاصطناعي. ما هي أفكارك حول الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن أن يؤثر على العالم؟ “

تعليق مارك زوكربيرغ بشأن تصريحات إيلون ماسك حول الذكاء الاصطناعي

زوكربيرج معروف أنّ لديه وجهة نظر مختلفة، فما كان منه إلّا القول في رد صريح على نحو غير معهود:


“لدي آراء قوية جدًا حول هذا الموضوع. أنا متفائل لا أفهم الرافضين ممن يحاولون الترويج لسيناريوهات يوم القيامة، وأنّه أمر سلبي صدر عن شخص غير مسؤول”.

مؤكدًا على أنّه تعب من الخوف من التحريض. وهُنا قام أحد الأشخاص بنشر تعليق زوكربيرغ على موقع twitter، وطلب رد إيلون ماسك، والذي بدوره علق بحدة على الأمر بقوله: “لقد سبق وأن تحدث مع مارك بشأن هذا، أن فهمه لهذا الموضوع محدود”.


I've talked to Mark about this. His understanding of the subject is limited.

— Elon Musk (@elonmusk) July 25, 2017

تغريدة إيلون ماسك عن مارك زوكربيرغ

ويعتقد زوكربيرغ أنّ مستقبل الذكاء الاصطناعي سيحمل تطبيقات أكثر بكثير، وسوف تكون مسؤولة عن إنقاذ الأرواح من خلال تشخيص المرض، وعن طريق تشغيل السيارات بدون سائق.

وقال:


“إنّ أحد أهم أسباب الوفاة بالنسبة للأشخاص هو حوادث السيارات، وإذا تمكنا من القضاء على ذلك مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، فإنّ ذلك سيكون تحسن كبير”.

ويذكر أنّ زوكربيرغ كان قد عمل في العام الماضي على تطوير نظام الذكاء الاصطناعي؛ للمساعدة في تشغيل حياته وبيته. بعد حوالي 100 ساعة من العمل، وقام بنشر فيديو في نهاية عام 2016 عرض نظام يسمى Jarvis، الذي قام بالتعليق عنه الممثل مورغان فريمان.

وحينها قال زوكربيرغ أنّ تطوير Jarvis أثبت أنّ الإنسانية أقرب وأبعد ما يكون في آن مما كنا نتصور من تحقيق اختراق علمي في مجال الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا:

  • التسويق الذكي.. كيف تؤثّر تقنيات الذكاء الاصطناعي على قطّاع التسويق؟

ليست المرة الأولى للحرب الكلامية بين ماسك وزوكربيرغ

وجدير بالذكر أنّها ليست المرة الأولى التي ينشأ فيها جدال بين ماسك وزوكربيرغ، ففي سبتمبر العام الماضي كان من المُقرر أن يطلق Space X فالكون 9، والذي كان يحمل قمر صناعي أموس-6 للاتصالات، وكان فيسبوك من بين عملاء ترددات النطاق العريض على هذا القمر الصناعي، ضمن تخطيط الأخير لاستخدامه لتوصيل الإنترنت إلى المناطق الريفية في أفريقيا.

ولكنه انفجر خلال تجربة إطلاق ثابت في قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، وتلقت فيسبوك ضربة موجعة جدًا، حيث دعمت بناء ذلك القمر الصناعي بقيمة 195 مليون دولار.

وبالطبع لم يكن زوكربيرغ سعيدًا بما حدث وقتها، وكتب على صفحته على فيسبوك:


“وأنا هنا في إفريقيا. أشعر بالحزن العميق بعد أن علمت أنّ إطلاقًا فاشلًا لشركة Space X دمر قمرنا الصناعي، والذي كان من المقرر أن يزود كثيرًا من رواد المشاريع والناس العاديين بالإنترنت في هذه القارة”.

ذو صلة
elon musk vs mark zuckerberg

منشور مارك زوكربيرغ بشأن انفجار فالكون 9

وإلى هذه اللحظة لم ترد شركتي فيسبوك و تسلا على طلبات الكثيرين للتعليق على هذا التراشق.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة