مراجعة برنامج إدارة كلمات المرور Icecream Password Manager

برنامج ادارة و حفظ كلمات المرور مجاني
1
  • اسم البرنامج: Icecream Password Manager
  • اختصاصه: إدارة وحماية كلمات المرور
  • المنصّات المدعومة: Windows XP – 7 – 8 – 10
تحميل برنامج Password Manager

ملخص المراجعة
الإيجابيات
: برنامج قوي ومجاني لحفظ وإدارة كلمات المرور، والمعلومات الحساسة بطريقة مشفرة.
السلبيات: عدم إمكانية المزامنة مع الأجهزة المحمولة، وعدم وجود إصدارات لأنظمة أخرى غير ويندوز.


مع كثرة عدد المواقع والخدمات المرتبطة بالشبكة التي نستخدمها يوميًا، وازدياد حساسية البيانات والمعلومات التي ندخلها على هذه المنصّات أصبحت الحماية هَوَسًا لدى الكثير من المستخدمين، وهذا حق فإنّ وصول أحد إلى هذه البيانات قد يحدث كارثة، ولتجنب ذلك يبقى خيار كلمة مرور أكثر صعوبة والتحقق بخطوتين من أفضل الخيارات المتاحة لرفع مستوى الحماية الرقمية.

ولكن اختيار كلمة مرور واحدة لجميع المواقع والخدمات المستخدمة أيضًا إجراء خاطئ، وبناءً عليه فإنّ الخطر القادم الآن هو نسيان أو فقدان كلمة مرور مهمة بالنسبة لك في زحام كلمات المرور التي تستخدمها، ومع ذلك فقد عملت الشركات على تطوير حلول لهذه المشكلة من خلال برمجيات إدارة كلمات المرور، وهي فعلًا حل جيد لهذه المشكلة خاصةً مع ظهور تقنيات التشفير، وأيضًا الإدخال التلقائي، ولم نعد بحاجة سوى لإدخال كلمة المرور الخاصة بموقع أو خدمة ما لمرة واحدة فقط ليتم حفظها بأمان، وإدخالها لك بشكل تلقائي في كل مرة تعود بها إلى هذا الموقع.

وأصبحت هذه البرامج خيارًا أساسيًا في كل أجهزة الكمبيوتر حول العالم، ولكن الخيارات الجيدة من هذه البرامج مازالت مرتفعة التكلفة، ومنها من يجبرك على دفع اشتراكات شهرية للاستمرار باستخدامها، وهذا الخيار مازال قليل الانتشار في الدول العربية لأسباب أبرزها عدم انتشار ثقافة استخدام البرمجيات المدفوعة المرخصة إلّا على نطاق محدود من جهة، وضعف الخدمات البنكية والائتمانية من جهة أخرى، وبذلك سيكون برنامج Password Manager الذي تطوره شركة Icecream Apps أحد أفضل الخيارات للمستخدم العربي لحفظ جميع كلمات المرور والبيانات عالية الحساسية الأخرى في مكان واحد، آمن، ومشفر، والأهم من ذلك أنّه مجاني بالكامل.

ميزات برنامج Icecream Password Manager

إلى جانب الميزة الأبرز التي أشرنا إليها قبل ثوانٍ، يتيح لك برنامج مدير كلمات المرور هذا إمكانية حفظ معلومات حساسة أخرى مثل أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بك، وحساباتك البنكية، وتراخيص البرمجيات الخاصة بك، وحتى هويتك الشخصية، أو شهادة القيادة، ويمكنك إدارتها جميعها من خلال برنامج سهل الاستخدام لايمكن لأحد سواك الوصول إليه، حيث سيكون عليك ادخال كلمة سر خاصة بك لتقوم بفتح البرنامج من خلالها.

جميع البيانات المحفوظة في البرنامج ستكون مشفرة بتقنية AES-256، ويتم إدخالها تلقائيًا بدون الحاجة لحفظها في المتصفح من خلال إضافة مستقلة متوفرة على متصفحات جوجل كروم، وموزيلا فايرفوكس.

وإن أردت حفظ ملاحظاتك أو أفكارك الخاصة بشكل مشفر لاتريد لأحد الاطلاع عليها يمكنك حفظها في Password Manger، الذي يتيح لك أيضًا إمكانية مزامنة البيانات أيضًا بشكل آمن ومشفر على خدمة Dropbox السحابية.

برنامج ادارة كلمات المرور password manager

وبعد إدخال كلمة مرورك الرئيسية ستفتح البوابة لك بطريقة جميلة لتجد جميع بياناتك مفروزة بحسب أنواعها في تبويبات لكلمات المرور، الحسابات البنكية، البطاقات الائتمانية، التراخيص، وكل شيء آخر متاح.

واجهة مستخدم برنامج ادارة كلمات المرور
واجهة مستخدم برنامج إدارة كلمات المرور Icecream Password Manager

كيفية تثبيت وتشغيل البرنامج؟

في البداية طبعًا عليك تحميل البرنامج على جهازك العامل بنظام ويندوز، وبعد تثبيت البرنامج على جهازك، وتشغيله لأول مرة. عليك إدخال اسمك وكلمة مرورك الرئيسية. اختر كلمة مرور قوية، ولكن احرص في نفس الوقت على أن تكون سهلة التذكر بالنسبة لك، فهي ستكون بمثابة مفتاح للوصول إلى جميع كلمات المرور خاصتك، وسيكون بالإمكان أيضًا استخدام هذا البرنامج من قبل مستخدمين آخرين على نفس الكمبيوتر، بحيث يكون لكل شخص حساب خاص به على البرنامج.

قم بتحميل الإضافة الخاصة بمتصفحك لتقوم بمزامنة البيانات مع المواقع، وإمكانية الاطلاع على معلوماته بسرعة، وإمكانية إملائِها تلقائيًا أيضًا.

اضافة استخدام كلمات المرور

خيارات البرنامج

تتيح شاشة الإعدادات Settings الكثير من التفضيلات لزيادة مستوى الحماية، ومن هذه الخيارات إقفال البرنامج بشكل تلقائي عند عدم النشاط عليه لمدة محددة، أو إيقافه مع إظهار شاشة التوقف، ومسح كلمات المرور التي يتم نسخها إلى الحافظة بعد 60 ثانية من نسخها.

اعدادات برنامج ادارة كلمات المرور

في الإعدادات أيضًا تجد تبويب خاص بالنسخ الاحتياطي، حيث يمكنك حفظ نسخة احتياطية محلية على جهازك، وتحديثها بشكل دوري في مدة تحددها أنت، وفي تبويب المتصفحات يمكنك الوصول إلى الإضافات الخاصة بمتصفحك.

الخلاصة

يقدم برنامج Icecream Password Manager ميزات جيدة لإدارة كلمات المرور، والمعلومات الحساسة، والملاحظات، وربما أفضل الميزات التي فيه هي مجانيته، أمّا سلبياته فهي عدم توفره على منصّات أخرى غير منصّات ويندوز مايجعل موضوع المزامنة بين الأجهزة المحمولة، والحاسوب المكتبي.

1

شاركنا رأيك حول "مراجعة برنامج إدارة كلمات المرور Icecream Password Manager"

أضف تعليقًا