كل ما نعلمه إلى الآن عن العملاق القادم PS5

مواصفات PS5
0

بالفعل أصبحت مسألة صدور الجيل الجديد من أجهزة Sony PlayStation، والذي سيحمل الاسم PS5 مسألة وقت لا أكثر. خاصةً بعد العديد من التصريحات التي صدرت مؤخرًا حول هذا الحدث الهام بدايةً من التصريح الهام للمدير التنفيذي لشركة سوني Shawn Layden أنّه قادم بالفعل لم يقوم بتحديد وقت معين، ولكن العديد من المحللين أكدوا أنّ التاريخ المتوقع للإعلان عنه هو عام 2019.

ليس بسبب قلة مبيعات PS4 بالطبع لا، فهذا الكونسول المتميز حقق مبيعات تخطت 60 مليون جهاز منذ إصداره حتى الآن. تفكر دائمًا شركة سوني في إصدار كونسول جديد كل فترة زمنية بغض النظر عن النجاح الذي يحققة الكونسول الذي تم إصداره بالفعل. مع توقعات بوضع العديد من التكنولوجيا الخاصة بشركة سوني في جهاز الكونسول القادم، إلّا أنّه من المتوقع أن تقوم سوني بتفعيل خاصية التوافق بين أجيال الكونسول في تشغيل الألعاب؛ لتتمكن من تشغيل ألعاب PS4 على القادم PS5، وهو ما طالب به العديد من محبي ألعاب سوني الحصرية، وطالبوا به كثيرًا ونرى أنّ المؤشرات الأولية تؤكد اهتمام سوني بهذة الميزة.

البطاقة الرسومية

مواصفات PS5 البطاقة الرسومية

نظرًا لما هو متواجد حاليًا من تكنولوجيا للشاشات، والتي وصلت إلى 4K وأكثر، فأنت بحاجة إلى بطاقة رسومية قوية لعرض الألعاب على دقة 4K. ليس هذا فقط، ولكن أيضًا بعدد إطارات لا يقل عن 60 إطار بالثانية لضمان الحصول على حركة سلسلة أثناء اللعب دون وجود أي تقطيع أو تأخير في عرض الصورة. أعلنت Microsoft في وقت سابق عن إصدار الكونسول Xbox One X، والذي يستطيع فعل كل ما سبق، ونجد أنّ محبي الحاسب الشخصي يمتلكون أيضًا  هذه الميزة من فترة ليست بالقصيرة لصدور العديد من البطاقات الرسومية التي تدعم اللعب على دقة العرض 4K بدايةً من البطاقة الرسومية 980 حتى البطاقة الرسومية 1080، ونجد أنّ سوني أعلنت عن نسخة PS4 Pro، والتي تستطيع فعل ما سبق، ولكن شكك العديد من المحللين في هذه الخاصية خاصةً أنّك بحاجة إلى عتاد داخلي قوي، وأيضًا يحتوي على معمارية مختلفه تمامًا عن المتواجد حاليًا.

المعادلة التي تبحث عنها سوني هو جهاز ألعاب يستطيع تشغيل الألعاب بدفة عرضة 4K، وبسعر مقبول ولكن هل تستطيع بالفعل وضع بطاقة رسومية مثل 1080 داخل كونسول، وكيف سيكون حجمه وما هو السعر المتوقع له. يرى المحللون في هذه النقطة أنّه ممكن أن تقوم شركة سوني بالنظر إلى دقة العرض 2K لتكون أكثر واقعيةً عن إصدار الكونسول الجديد، فلا نستطيع إصدار كونسول فائق الأداء بسعر مقبول في وقتنا هذا. على الجانب الآخر تشير التكهنات إلى نية سوني وضع بطاقة رسومية منفصلة داخل الكونسول الجديد PS5؛ لتكون منفصلةً عن المعالج على عكس الكونسول الحالي PS4، والذي يصدر بمعالج هجين من شركة AMD وهو يحتوي على معالج بيانات مع معالج آخر مدمج للرسوميات على نفس الشريحة تحت مسمى APU، وهو بالطبع يقدم أداءً متميزًا ولكنة لا يرقى لما يتوقعه محترفو الألعاب مستقبلًا. لذلك تفكر سوني جديًا في تقدم بطاقة رسومية منفصلة لتكون أكثر قوةً خصوصًا مع دقة العرض 4K . بالنظر إلى الكونسول الذي صدر مؤخرًا PS4 PRO، والذي يوفر فرصة اللعب على دقة العرض 4K وبمعدل إطارات 30 إطار في الثانية عن طريق تقنية تقوم بمضاعفة دقة العرض من 2K ليتم رفعها إلى 4K، ولكنها لا تقدم ال 4K بالمعنى الحقيقي والحرفي، ولكن بالنظر لما تم الوصول إلية حتى الآن تعتبر قفزة نوعية كبيرة .

المعالج 

مواصفات معالج PS5

دائمًا يكون الاهتمام الرئيسي بالبطاقة الرسومية، ويغفل الكثيرون أهمية المعالج داخل أجهزة الكونسول، ونرى أنّ المعالج داخل ps4 pro من شركة AMD يقدم أداءً متميزًا للغاية مع الألعاب الصادرة مؤخرًا، وهو من فئة 64 processor خصوصًا مع دقة العرض 4K فأنت بحاجة إلى معالج قوي لسرعة نقل البيانات من البطاقة الرسومية والذاكرة لعرض الصور بأفضل معدل للإطارات. لانسطيع أن نؤكد نوع المعالج أو حتى فئتة للكونسول الجديد PS5، ولكن في حالة وقوع الاختيار على شركة AMD وهو المرجح بشكل كبير من المتوقع أن يكون معالج من فئة Ryzen الأفضل، والتي تقدم أداءً متميزًا للغاية في معالجة البيانات وتقدم معادلة السعر مقابل الأداء

ألعاب PS5

العاب PS5

كما ذكرنا سابقًا من المتوقع أن توفر سوني معالجًا رسوميًا قوي للغاية بالإضافة إلى معالج للبيانات، وكما هو متوقع أن تكون شركة AMD الشريك الأساسي لكل ما سبق. تكتسح سوني سوق الحصريات بلا أي منافس، وتقدم ألعابًا قويةً للغاية وتجبرك أن تقوم بشراء الكونسول الخاص بها للعب هذه العناوين الحصرية، والتي لن تجدها على الحاسب الشخصي أو أي كونسول آخر من الشركات المنافسة. من المتوقع أن نجد العناوين الرئيسة حاضرةً بقوة مثل: The Last Of Us , Killzone , God of War والعديد من الحصريات الأخرى، ولكن أن تتخيل هذه الألعاب تصدر بأجزاء جديدة ذات قوة رسومية جبارة، وتستطيع أن تلعبها على دقة العرض 4k .

مازالت التكهنات بصدور PS5 والعتاد الداخلي له محل تساؤل للعديد من محترفي الألعاب، وينتظرون صدوره بفارغ الصبر، ولكن هل بالفعل انتهى زمن PS4 في رأيي الشخصي بالطبع لا مازال أمامه المزيد ليقدمه، ولكن الأكيد أيضًا أنّ صدور PS5 أصبح قريبًا، وعلى أي حال فأنت ستدفع ما تملك من أموال للحصول على تجربة لعب مختلفة .

0

شاركنا رأيك حول "كل ما نعلمه إلى الآن عن العملاق القادم PS5"

أضف تعليقًا