أفضل وأقوى البطاقات الرسومية للنصف الثاني من 2017

اقوى كرت شاشة لعام 2017
1

مازال الصراع قائمًا بين عمالقة تصنيع البطاقات الرسومية AMD و Nvidia ويتخذ كل منهما طريقة معينة في تسويق البطاقات الرسومية الخاصة به، فنجد أنّ Nvidia لاتهتم كثيرًا بالتكلفة المالية للبطاقة الرسومية في مقابل تقديم أداء قوي للغاية. لذلك نجد أنّ بطاقاتها الأفضل من حيث الأداء وأيضًا الأعلى من حيث المقابل المادي.

أمّا على الجانب الآخر فإنّ شركة AMD  تقدم معادلة الأداء مقابل السعر بتقديم بطاقة رسومية جيدة الأداء بمقابل مادي متوسط. لذلك فهي تسيطر على سوق البطاقات الرسومية من الفئة المتوسطة بشكل واضح، ونلاحظ أنّها بدأت تستغني عن هذه السياسة في السنوات القليلة الماضية بتقديم بطاقات مشابهة لشركة Nvidia في الأداء والسعر، وفي السطور القادمة سأقوم بعرض لأفضل بطاقات رسومية صدرت حتى الآن في جميع الفئات.


الفئة العليا

Nvidia GeForce GTX 1080 Ti

اقوى كرت شاشة في 2017 - Nvidia GeForce GTX 1080 Ti

أقوى كرت شاشة لعام 2017 من حيث الأداء GTX 1080 Ti هي مخصصة بشكل أساسي لمهووسي الألعاب، ومحترفي برامج المونتاج والإخراج، وتعتبر الوريث لبطاقة Titan X ولكن بسعر أقل وبنفس الأداء تقريبًا.

تعتمد البطاقة على ذاكرة داخلية 11GB – GDDR5X وبالنظر لحجم الذاكرة العملاق فهي مناسبة بالطبع لتشغيل أحدث الألعاب على دقة العرض 4k وعلى أعلى إعدادت مع الحفاظ على معدل إطارات ثابت. تحتوي على مخارج 3 x DisplayPort, 1 x HDMI مع غياب تام لمخرج DVI مع مدخلين للطاقة، وهي ما يعنى أنّك بحاجة إلى مزود قوي للطاقة  لتستطيع تشغيل البطاقة بكامل قوتها.

ما يعيب هذه البطاقة هو الارتفاع الشديد لدرجة حرارتها عند اللعب لفترات طويلة، ولذلك فأنت بحاجة إلى حلول عملية للتبريد سواءً الهوائي أو المائي لضمان عمل البطاقة بشكل طبيعي أثناء الضغط.

تنفرد بطاقة Nvidia GeForce GTX 1080 Ti بصدارة المركز الأول كأفضل بطاقة رسوميات في الفئة العليا لعام 2017، ويقاربها من حيث الأداء بطاقة AMD RX Vega التي تقدم أداءً جيدًا للغاية بسعر معقول، ومع أنّها لا تستطيع التغلب على Nvidia إلّا أنّها تظل بديلًا متميزًا في حالة عدم توافر الميزانية المطلوبة.


الفئة المتوسطة

AMD Radeon RX 580

اقوى كرت شاشة AMD لعام 2017

الفئة المتوسطة هي المفضلة للعديد من محترفي الألعاب؛ وذلك بسبب انخفاض كلفتها المادية نسبيًا مقارنةً بالفئة العليا. تظهر بقوة البطاقة الرسومية RX 580 من شركة AMD وتقدم أداءً جيدًا للغاية على دقة 2K وعلى أعلى إعدادات.

ما يميز هذه البطاقة أنّها تحتوي على ذاكرة 8GB – GDDR5 وهو ما يتيح لها تشغيل الألعاب بسلاسة، ولكنها تعاني بعض الشيء مع دقة العرض 4K يعتقد البعض أنّها تشبه البطاقة الرسومية الأقدم RX 480 وهو أمر لانستطيع إنكاره، فهي تعتبر تجديد طفيف لها بعمارية Polaris مع زيادة في التردد، ونرى أنّها صفقة جيدة للغاية خصوصًا وأنّها تحقق معادلة الأداء مقابل السعر.

على الجانب الآخر نجد شركة Nvidia تقدم البطاقة GTX 1060 بذاكرة 6 GB تتفوق في بعص الأحيان على بطاقة AMD، ولكنك ستدفع مقابل مالي أكبر للحصول عليها. لذلك وجدنا أنّ بطاقة AMD الاختيار الأمثل للفئة المتوسطة.


الفئة الاقتصادية

AMD Radeon RX 460

افضل كرت شاشة رخيص 2017
لمن يريد تجربة أفضل الألعاب دون دفع مقابل مادي كبير فعليه ببطاقات الفئة الاقتصادية، وكما ذكرنا سابقًا فإنّ شركة AMD هي المسيطرة في هذه الفئة بقوة لتقديم بطاقات رسومية منخفضة الثمن، وتقدم أداءً جيدًا.

تتربع بطاقة RX 460 على عرش الفئة الاقتصادية فهي تقدم أداءً متميزًا على دقة العرض 1080P ليس هذا فقط ما يميزها، ولكن أيضًا عدم احتياجك لمزود طاقة قوي لتشغيلها فهي تعتمد على الطاقة القادمة من مقبس PCI-E فقط، وهي تعتبر ميزة إضافية لصالح البطاقة. على الجانب الآخر تقدم Nvidia البطاقة 1050 وهي أيضًا متميزة للغاية في هذه الفئة لكنها أعلى قليلًا في المقابل المادي، وتحتاج إلى مزود طاقة قوي لتشغيلها بكامل طاقتها.

المنافسة محتدمة بين شركتي Nvidia و AMD ومازلت الإجابة على سؤال أيهما أفضل غير متوفرة إلى الآن، وفي رأيي الشخصي أنّ Nvidia تتفوق في الفئة العليا بينما AMD تتفوق في الفئة الاقتصادية، وبغض النظر عن مسمى الشركات نجد أنّ الفائز الوحيد هو المستهلك الذي يرغب في وجود تشكيلة كبيرة من البطاقات بالسوق؛ ليتمكن من اختيار الأفضل له من حيث الأداء والمقابل المادي المناسب لميزانيته.

 

1

شاركنا رأيك حول "أفضل وأقوى البطاقات الرسومية للنصف الثاني من 2017"

أضف تعليقًا