تعرف على دارا خسروشاهي … الإيراني الذي خلف مؤسس أوبر في إدارة شركته!

Dara Khosrowshahi
0

في مفاجأة قويّة قرر مجلس إدارة شركة “أوبر Uber” بالإجماع اختيار “دارا خسروشاهي Dara Khosrowshahi” ليصبح المدير التنفيذي الجديد للشركة خلفًا لـ “ترافيس كالانيك Travis Kalanick” والذي قدّم استقالته تحت ضغط شديد من مجموعة كبيرة من المساهمين والمستثمرين الكبار عقب الفضائح المتتالية، والتي تخص حالات التحرش التي قام بها بعض سائقي الشركة بالإضافة لانفجار الأوضاع بعد قيام المهندسة السابقة في الشركة “سوزان فولر Susan Fowler” بالتحدث عن التمييز الجنسي، والتحرش وضعف الكفاءة الإدارية داخل أوبر نفسها.

جاء القرار بعد ما يقرب من شهر كامل ظلت فيه الشركة دون قيادة رسميّة، وتأرجحت فيه التكهنات عن الاسم القادم لقيادة الشركة ما بين “چيف إميلت Jeff Immelt” المدير التنفيذي السابق للعملاقة “General Electric”، و “ميج ويتمان Meg Whitman” المديرة التنفيذية للعملاقة “Hewlett-Packard” ليصبح “خسروشاهي” في نهاية المطاف هو المرشح الأول الآن.

من هو “دارا خسروشاهي”

Dara Khosrowshahi
Dara Khosrowshahi

“خسروشاهي” هو أحد النماذج الناجحة من أصل غير أمريكي، فهو بالأساس لاجئ إيراني وُلد في العاصمة الإيرانية طهران، ثم هرب به والداه في طفولته إلى الولايات المتحدة إبان اندلاع الثورة الإيرانية في سبعينيات القرن الماضي، ليحصل على الجنسية الأمريكية ويلتحق بعدها بجامعة براون ويحصل منها على شهادة الهندسة الكهربائية عام 1991، ليعمل بعدها في شركة “Allen & Co” كمحلل مالي حتى 1998 ثم يلتحق بعدها للعمل بشركة ” USA Netwroks” كنائب الرئيس والرئيس الأعلى للاستراتيجيات، ثم تولّى بعدها منصب كبير المسؤولين الماليين بشركة “IAC / InterActiveCorp”.

Expedia
Expedia Logo

 

 

 

 

 

 

في عام 2001 قامت شركة “IAC” بشراء “Expedia” – موقع مختصّ بتنظيم الرحلات وحجوزاتها – وتم تكليف “خسروشاهي” بإدارة الأمور كمدير تنفيذي، ومن وقتها توسّع نشاط “Expedia” ليشمل أكثر من 60 دولة حول العالم، واستطاع خسروشاهي زيادة أرباح موقع إكسبيديا السنوية بشكل كبير للغاية.

حفاظًا على ما حققه من نجاح قامت شركة “Expedia” في عام 2015 بمنحه مكافأة بقيمة 90 مليون دولار في خيارات الأسهم كجزء من اتفاقية عمل طويلة الأجل، أشارت فيها إلى بقائِه حتى عام 2020.

موقفه السياسي

تعتبر مواقف الرجل السياسيّة هي بداية شهرته الحقيقية، فالرجل ضد سياسات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بشكل صريح، سواءً بردود أفعال شركته من قرارات “ترامب” التي تخصّ اللاجئين، أو بتغريداته الشخصيّة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

تكلفة الحصول على خدمات “خسروشاهي”

وتُشير بعض التقارير إلى أنّ الحصول على خدمات الرجل قد يُكلّف أوبر ما يقرب من 200 مليون دولار في صورة تعويض إضافي لتركه عمله السابق، وراتب سنوي، وأسهم من الشركة.

Expedia
هبوط سهم Expedia بشكل مؤقت

كما تُشير بعض التقارير الأخرى إلى تراجع سهم شركة “اكسبيديا” بشكل مؤقت عقب أنباء رحيل ” خسروشاهي” على الرغم من عدم تحديد الأخير موقفه من القبول، أو الرفض للعرض المقدم من “أوبر” حتى الآن.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على دارا خسروشاهي … الإيراني الذي خلف مؤسس أوبر في إدارة شركته!"

أضف تعليقًا