فيسبوك يختبر خاصية التعرف على الأوجه مثل Face ID من آبل

فيسبوك يختبر خاصية التعرف على الأوجه
0

في المستقبل القريب قد لا تحتاج إلى اتباع الإجراءات المعتادة لاستعادة حسابك على فيسبوك في حالة نسيانك لكلمة المرور أو تعرضه للإيقاف لأي سبب، كل ما ستحتاجه هو أن تضع وجهك أمام كاميرا هاتفك وسيقوم فيسبوك بالتأكد من هويتك لإعادة حسابك مرة أخرى.

فلقد كشف تقرير موقع “تِك كرانش” عن قيام فيسبوك باختبار خاصية للتعرف على الأوجه شبيهة بتلك الخاصية التي أعلنت عنها آبل في هاتفها الأخير آيفون إكس والمسماة باسم Face ID، وتسمح هذه الخاصية للمستخدم بتسجيل وجهه في قاعدة بيانات فيسبوك،  والاعتماد على هذه الصورة عند الحاجة إلى التأكيد على امتلاك الحساب.

وتشير التقارير إلى أنّ هذه الخاصية لن تستخدم كبديلٍ عن الطرق المعتادة للتأكد من هوية مالكي الحسابات على فيسبوك مثل: إرسال رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل النصية القصيرة، بل ستعد إضافةً إلى هذه الطرق، وأنّها ستشكل بديلًا فعالًا فقط في حالات عدم القدرة على استقبال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، كما يمكن استخدامها جنبًا إلى جنب كخطوة إضافية على الطرق المعتادة.

وتعد هذه الخطوة تقدمًا جديدًا في مجال التعرف على الوجوه وتحديد الأشياء أوتوماتيكيًا، فبعد أن كشفت فيسبوك عن خاصية تحديد ووسم الأشخاص داخل الصور أوتوماتيكيًا، أعلنت في إبريل من العام الماضي 2016 عن عملها عن الخاصية ذاتها داخل مقاطع الفيديو، وهو التطور الذي لم يطرح بشكل رسمي حتى الآن.

وتقول فيسبوك أنّ تقنيتها للتعرف على الأوجه DeepFace قد وصلت إلى دقة يبلغ قدرها 97 بالمائة في التمييز بين الأشخاص وتحديد الشخص الواحد في الصور المختلفة، وإنّ شبكتها العصبية الذكية قد تمت برمجتها لتحدد الأشخاص بناءً على عدة عوامل مثل: لون الشعر، شكل الجسم وحتى كيفية وأسلوب الوقوف.

وحتى هذه اللحظة لم تثبت خاصية التعرف على الأوجه فعاليتها في الإجراءات الأمنية لحماية الأجهزة والحسابات، فلقد استطاع البعض خداع نظام التعرف على الأوجه في هاتف إس 8 من سامسونج عن طريق صورة، كما لم يتم اختبار الخاصية ذاتها في هاتف آيفون إكس إلى الحد الذي يؤكد على مدى فعاليتها ودقتها.

0

شاركنا رأيك حول "فيسبوك يختبر خاصية التعرف على الأوجه مثل Face ID من آبل"

أضف تعليقًا