في إطار معاركهما القضائية … كوالكوم تسعى لحظر بيع منتجات آبل في الصين

في إطار معاركهما القضائية ... كوالكوم تسعى لحظر بيع منتجات آبل في الصين
0

استمرارًا لصراعهم القضائي الذي بدأ في الولايات المتحدة وامتد إلى باقي أنحاء العالم. تسعى شركة كوالكوم لحظر بيع منتجات آبل في الأسواق الصينية، فقد قامت الشركة الأمريكية العملاقة المتخصصة في تطوير وصناعة شرائح معالجات الهواتف الذكية برفع دعوى قضائية أمام المحاكم الصينية تطالب بإيقاف تصنيع وبيع هواتف آيفون في الدولة التي مثلت دومًا تحديًا لشركة آبل.

وقالت كوالكوم في دعواها أنّ شركة آبل قد انتهكت ثلاث براءات اختراع خاصة بالشركة، وهي من البراءات المصنفة بأنّها ليست ضرورية لمعايير الصناعة، مما يعني أنّها ليست ملزمة بترخيصهم، وقد قامت آبل باستخدامهم في تعزيز خاصية Force Touch حيث أنّها براءات تتعلق بإدارة الطاقة.

في هذا الإطار قال المتحدث الرسمي لشركة كوالكوم في تصريح لموقع بلومبيرج، أنّ آبل قد قامت باستخدام هذه التقنيات المبتكرة بواسطة كوالكوم دون أن تدفع مقابل استخدامها، أمّا رد آبل فكان مقتضبًا، حيث وصفت هذه الادعاءات بأنّها غير جديرة بالاهتمام، حيث أنّ الشركة الأمريكية صاحبة الدعوى لم تقم بالإفصاح عن هذه البراءات خلال تفاوضها مع آبل، وأنّها لم تسجلها رسميًا سوى في الأشهر القليلة الماضية.

وتعد تلك هي الدعوى القضائية الثانية التي ترفعها كوالكوم ضد آبل، حيث قامت برفع دعواها الأولى أمام محاكم الولايات المتحدة الأمريكية في يوليو الماضي، وطالبت بوقف بيع هواتف آيفون في أمريكا لانتهاك آبل ست براءات اختراع مملوكة لها.

ومن غير المتوقع أن يتم وقف مبيعات آيفون على الإطلاق سواءً في الولايات المتحدة الأمريكية أو الصين، فعدد كبير من المتابعين أدركوا أنّ كوالكوم قد قامت برفع هذه الدعاوى من أجل الوصول إلى أرضية للتفاوض والمساومة مع آبل التي بدورها تمتلك عدة دعاوى قضائية ضد كوالكوم في عدد من بلدان العالم.

ففي يناير الماضي قامت آبل برفع دعوى قضائية ضد كوالكوم تتهمها باستغلال موقعها في عالم صناعة مكونات الهواتف الذكية للتحكم في السوق ومساومة الشركات على أسعار هذه المكونات، حيث أنّ الشركة هي المصنع الرئيسي لأجهزة المودم الخاصة بالهواتف الذكية. لذا، تقوم بالتحكم في أسعار هذا المكون كما تريد ودون العودة إلى الشركات المصنعة الأخرى، وكانت قد واجهت كوالكوم بالفعل قرارًا من لجنة العدالة التجارية التايوانية منذ يومين يقضي بتغريمها 774 مليون دولار أمريكي؛ بسبب الاحتكار والتحكم في السوق.

0

شاركنا رأيك حول "في إطار معاركهما القضائية … كوالكوم تسعى لحظر بيع منتجات آبل في الصين"

أضف تعليقًا