مراجعة كاملة لأفضل كروم بوك على الإطلاق … حاسوب Pixelbook الجديد من جوجل

ميزات لابتوب بيكسل بوك
0

أعلنت شركة جوجل بداية هذا الشهر خلال مؤتمرها الخاص بالكشف عن هاتفيها الجديدين Pixel 2 وPixel 2 XL، عن النسخة الأحدث من حاسوبها المحمول كروم بوك، والذي تغير اسمه في نسخته الجديدة إلى Pixelbook، لينضم إلى عائلة بيكسل التي تضم مجموعة الهواتف والحواسيب والسماعات الذكية التي تطورها وتصنعها جوجل.

وإن أردنا أن نصف حاسوب جوجل الجديد Pixelbook بجملة واحدة، وقبل الخوص تفصيليًا في مواصفاته وإمكانياته وأدائِه، يمكننا وصفه بأنّه أفضل أجهزة كروم بوك على الإطلاق، من حيث التصميم والمواصفات والأداء، والإضافات الجديدة أيضًا، والتي تشمل دعم كامل لتطبيقات أندرويد، إضافةً لإمكانيات استخدام القلم، ولوحة مفاتيح رائعة أيضًا، وهو ما يجعل Pixelbook بدايةً جديدةً للحواسيب العاملة بنظام تشغيل كروم أو إس، ومنافسًا قويًا لحواسيب Surface Pro المحمولة المطوّرة عبر مايكروسوفت وتعمل بنظام ويندوز 10.

ومن خلال السطور القادمة في مراجعتنا هذه، سنتعرف بالتفصيل على إمكانيات وقدرات هذا الحاسوب الرائع الجديد من جوجل، Pixelbook.

مراجعة كاملة لأفضل كروم بوك على الإطلاق ... حاسوب Pixelbook الجديد من جوجل

المواصفات الداخلية الأساسية في نقاط

  • المعالج: معالج إنتل i5 فئة 7Y57 ثنائي النواة، بسرعة 1.2 جيجاهيرتز
  • الذاكرة العشوائية: 8 جيجابايت
  • معالج الرسوميات: معالج رسوميات إنتل HD 615
  • الشاشة: قطر 12.3 بوصة فائقة الجودة QHD بدقة 1600×2400 بشرائح LCD قابلة للمس المتعدد
  • الذاكرة الداخلية: 128 جيجابايت
  • الكاميرا: عالية الجودة بقوة 720p ،60 إطار/الثانية
  • المنافذ: منفذين USB-C، ومنفذ لسماعات الأذن والمايكروفون
  • الأبعاد: عرض 290.4 ميللي متر، طول (عمق) 220.8 ميللي متر، ارتفاع 10.3 ميللي متر
  • الوزن: 1.1 كيلوجرام

التصميم والشاشة والمكونات الخارجية

يعد تصميم Pixelbook ثمرةً ونتيجةً لسنوات من التطوير والاختبار الذي قامت به جوجل، وأضافت إليه خلال النسخ السابقة من حاسوبها المحمول، وتجسيدًا لرغبتها في نشر الروح ذاتها على كافة منتجاتها من حواسيب وهواتف، حيث يتميز الحاسوب بإطار من الألومنيوم، وحواف مدعومة قوية، بالإضافة إلى تميزه باستخدام المطاط في المناطق التي يحتاج فيها المستخدم إلى إراحة يده، فلقد راعت جوجل كافة التفاصيل لابتكار تصميم يقدم أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين.

أهم ما يميز كل هذا هو تصميم لوحة المفاتيح، فلوحة المفاتيح ذات الإضاءة الخلفية تتميز بمساحات تنقل بين أزرارها تصل إلى 0.8 ميللي متر، وهو ما يقدم تجربة استخدام متميزة في الكتابة السريعة، كما تتميز بردة فعل رائعة عند الضغط، فهي تجمع بين قوة لوحات المفاتيح الميكانيكية القديمة، وبين لوحات مفاتيح الحواسيب المحمولة الحديثة التي تتسم بالخفة والبساطة، وقامت جوجل بتغطية لوحة الفارة بطبقة من الزجاج الرقيق، وهو ما يدعم سلاسة استخدامها، ودقة تعرفها على الاستخدام بالضغط الفردي أو الاستخدام بعدة أصابع.

مراجعة كاملة لأفضل كروم بوك على الإطلاق ... حاسوب Pixelbook الجديد من جوجل

يتميز حاسوب Pixelbook بشاشة بقطر 12.3 بوصة فائقة الجودة QHD، ومعدل رؤية 3:2، وكثافة قدرها 235 بيكسل/ بوصة، وباستخدام الحاسوب يتبين قدرة الشاشة الرائعة على إنتاج ألوان بجودة فائقة قادرة على منافسة حواسيب أخرى متميزة مثل: ماك بوك برو من آبل وسيرفيس برو من مايكروسوفت. العيب الواضح في الشاشة هو ما يعيب كافة الشاشات ذات الطبقة الخارجية اللامعة، حيث يصعب استخدام الحاسوب في الضوء المباشر للشمس، وهو ما يقلل من إمكانيات مشاهدة الأفلام والصور التي تتميز بها الشاشة في الإضاءة غير المباشرة، أمّا من حيث اللمس واستخدام القلم فلقد أثبتت الشاشة كفاءة واضحة.

من بين العيوب الواضحة في حاسوب جوجل الجديد هو الصوت، فرغبة جوجل في إنتاج حاسوب نحيف جاءت على حساب دعمه بمكبرات صوت قوية، فلقد اضطرت لوضع المكبرات أسفل لوحة المفاتيح، وهو ما نتج عنه إنتاج صوت ضعيف ومكتوم، ناهيك عن عدم دعم الحاسوب لتقنية الصوت المحيطي، ولكن يمكن تخطي هذه المشكلة باستخدام منفذ مكبرات الصوت الخارجية في النهاية.

الأداء

قد لا يظن البعض أنّ هذا الحاسوب الصغير قادر على منافسة الأجهزة القوية من حيث الأداء، وهو أمر غير صحيح بالمرة، فحاسوب Pixelbook من جوجل استطاع تقديم أداء متميز في كافة الاختبارات المعتمدة التي مر بها، كما أدى أداءً قويًا في المهام المتعددة حين اختباره في التصفح والمحادثة وتحرير الصور في الوقت نفسه، مع العلم أنّ متصفح جوجل كروم من المتصفحات التي تقوم باستهلاك الذاكرة العشوائية أعلى من أي من المتصفحات الأخرى على أنظمة التشغيل المختلفة، ولكنه مع استخدام نظام تشغيل كروم أو إس يبدو الأمر مختلفًا بعض الشيء.

على صعيد الأرقام استطاع حاسوب جوجل الجديد هزيمة أحدث حواسيب سامسونج وآسوس العاملة بنظام التشغيل نفسه، وهو ما لا يستطيع المستخدم العادي من ملاحظته خلال الاستخدام اليومي للأجهزة الثلاثة.

مراجعة كاملة لأفضل كروم بوك على الإطلاق ... حاسوب Pixelbook الجديد من جوجل

البطارية

طبقًا لجوجل خلال المؤتمر وخلال الصفحة الرسمية، يمكن لبطارية حاسوب Pixelbook أن تستمر لمدة 10 ساعات في الشحنة الواحدة، وهو ما تفاخرت به الشركة للدلالة على قوة بطارية الحاسوب مقارنةً بالحواسيب الأخرى من ذات الفئة، لكن بعض الاختبارات الأخرى التي مر بها الحاسوب أثبتت أنّ هذه النتيجة غير دقيقة بدرجة كبيرة، فقد قام موقع تِك رادار باختبار الحاسوب بمشاهدة مجموعة من الأفلام بجودة 1080p مع وضوح شاشة بنسبة 50 بالمائة مع إغلاق ضوء لوحة المفاتيح واتصال بلوتوث، وحققت بطارية Pixelbook 7 ساعات و40 دقيقة، بينما حققت حواسيب سامسونج وآسوس من ذات الفئة 8 ساعات و43 دقيقة، و10 ساعات و46 دقيقة على التوالي، ولكن تبقى نتيجة حاسوب جوجل مقبولة بالنظر إلى أنّ المعالجات المستخدمة في الأجهزة الأخرى تستهلك البطارية بنسبة أقل مما يستهلكه معالج i5.

قلم Pixelbook

دعمت جوجل حاسوبها الجديد Pixelbook بقلم متميز قادر على أداء كافة الإمكانيات المتوفرة في الأقلام الأخرى المستخدمة في الأجهزة المشابهة، وإن كانت جوجل لم تضمن سعر القلم ضمن سعر الحاسوب إلى أنّه يمكن القول بأنّ القلم يستحق سعره، ويستحق الاقتناء لإكمال تجربة استخدام الحاسوب الرائعة.

مراجعة كاملة لأفضل كروم بوك على الإطلاق ... حاسوب Pixelbook الجديد من جوجل

يستجيب القلم للعديد من درجات الضغط والميل، مما يعطيه فعالية كبيرة عند استخدامه للرسم، خاصةً وأنّ استجابة الشاشة للقلم دقيقة للغاية ونادرًا ما يشوبها الخطأ، ويشمل القلم دعم مساعد جوجل الشخصي Google Assistant من خلال زر صغير يمكن بالضغط عليه مسح أي شيء وإرساله لمساعد جوجل لتحليله وتوفير النتائج المتعلقة به، كما يدعم القلم إمكانية الكتابة على الشاشة وهي مغلقة وتسجيل ما يتم كتابته على خدمات Google Keep، وهي خاصية شبيهة بتلك التي تقدمها سلسلة هواتف نوت من سامسونج وآخرها نوت 8.

دعم تطبيقات أندرويد ومتجر جوجل

أخيرًا أصبح لدينا كروم بوك داعمًا لتطبيقات أندرويد ومتجر جوجل بنسبة 100 بالمائة، فبعد عدة محاولات سابقة من جوجل وساسمونج وآسوس، أصبح لدينا حاسوب قادر على تشغيل تطبيقات أندرويد ومتجر جوجل كما في الهواتف، وقامت جوجل بتزويد نظام تشغيل الحاسوب بواجهة مستخدم ومنصة خاصة لتشغيل متجر جوجل وتحميل التطبيقات من عليه، وبتجربته لم نواجه أي مشكلة تذكر في تحميل أو تشغيل التطبيقات، وإن كان على مطوري التطبيقات أن يعملوا على تطوير بعض تطبيقاتهم لإتمام عملية التوافق مع Pixelbook.

النسخ والأسعار

يتراوح سعر حاسوب Pixelbook من جوجل بين 999 دولار و1649 دولار دون سعر القلم الذي يباع منفصلًا ويبلغ سعره 99 دولار أمريكي، وهو سعر مرتفع في الحالتين بالنسبة لأجهزة كروم بوك المعروفة، وإن كانت مناسبة للغاية لإمكانيات الحاسوب بنسخه المختلفة.

يبلغ سعر النسخة الأساسية المدعومة بالجيل السابع من معالجات i5 وذاكرة عشوائية سعتها 8 جيجابايت وداخلية سعتها 128 جيجابايت، 999 دولار أمريكي، أمّا النسخة ذات المواصفات ذاتها والذاكرة الداخلية سعة 256 جيجابايت فيبلغ سعرها 1199 دولار أمريكي، أمّا النسخة الأعلى بمعالج i7 وذاكرة عشوائية 16 جيجابايت وداخلية سعة 512 جيجابايت، فيبلغ سعرها 1649 دولار أمريكي.

الخلاصة

يمكننا تلخيص مراجعتنا لحاسوب جوجل الجديد Pixelbook بأنّه أول جهاز كروم بوك من نوعه قادر على منافسة الأجهزة المتحولة القوية التي تطورها وتنتجها شركات مثل: آبل ومايكروسوفت، مثل: ماك بوك برو وسيرفيس برو. باختصار هو أفضل كروم بوك تشهده الأسواق على الإطلاق.

 

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة كاملة لأفضل كروم بوك على الإطلاق … حاسوب Pixelbook الجديد من جوجل"

أضف تعليقًا