تعرف على المشاهير الأكثر خطورة في محركات البحث للعام 2017

المشاهير الأكثر خطورة 2017
0

في تقريرها السنوي عن مخاطر محركات البحث، أصدرت شركة مكافي للحلول الأمنية قائمة تشمل أسماء أخطر المشاهير والنجوم على الإنترنت للعام 2017، والذين يعتبرون بوابة ذهبية للمخترقين في الاستيلاء على المعلومات والحسابات الشخصية للمستخدمين.

مصدر الخطورة ليس بسبب ما يفعله هولاء المشاهير، بل هو سلوك المستخدمين الباحثين عن أحدث الأخبار الفنية والشخصية والشائعات المتعلقة بهولاء النجوم والمشاهير، وتعتبر محركات البحث المختلفة مثل: “جوجل، ياهوو، بينغ” الطريق الأقصر للوصول إليهم.

آليه الدراسة ولماذا المشاهير هم المستهدفون؟!

أجرت شركة مكافي هذه الدراسة باستخدام أداتها McAfee WebAdvisor لتحديد عدد المواقع الخطرة الناتجة عن عمليات البحث على جوجل و ياهوو و بينغ، من خلال تضمين اسم النجم وإحدى مصطلحات البحث المتعلقة بالنجم مثل “Justin Bieber+FreeMP3”.

مثل عمليات البحث هذه هي ما يعتمد عليه المخترقون بشكل كبير في اصطياد الباحثين عبر محركات البحث المختلفة، القراصنة يعرفون أنّ المستخدمين وخاصةً فئة الشباب والمراهقين يبحثون عن أحدث الألبومات والأخبار المتعلقة بنجومهم المفضلين على الإنترنت؛ لمواكبة أنشطتهم الفنية وأخبارهم الشخصية للتفاعل معها.

وبحسب الدراسة فإنّ أخطر المشاهير على الإنترنت هم الفنانون والموسيقيون والكوميديون والممثلون مثيرو الجدل التي تدور حولهم شائعات عديدة بسبب وبدون سبب.

كما أنّ الحصول على أحدث الحلقات والألبومات والأغاني المتعلقة بهولاء المشاهير بشكل مجاني من خلال محركات البحث، هو السبب الأساسي والمهم الذي يعتمد عليه المخترقون في إنشاء وتصميم مواقع ويب مزيفة تتضمن صور المشاهير وأخبار وفيديوهات مثيرة لهم لإغراء المستخدمين للدخول إليها، كما يعتمد المخترقون بشكل كبير في إغراء الباحثين على المحتوى المجاني القابل للتنزيل مثل: الموسيقى أو ملفات الفيديو لإغراء المستهلكين لزيارة المواقع التي يحتمل أن تكون ضارةً ومصممةً لتثبيت البرامج الضارة.

وبحسب الدراسة فإنّ وجود المغنية Avril Lavigne على رأس القائمة هذا العام جاء بسبب تعرضها لبعض المتاعب الصحية واختفائها لفترة طويلة عن الساحة، وخروج أخبار في نهاية العام السابق 2016 بأنّها بصدد إنتاج ألبوم غنائي جديد سيصدر في هذا العام، وبالتالي ظهرت الكثير من الروابط والمواقع المزيفة، والتي بمجرد الضغط عليها يؤدي بالكثير من الباحثين إلى مواقع خطرة تستهدف بياناتهم ومعلوماتهم بشكل أساسي.

والدراسة أظهرت مثلًا أنّ البحث عن “Avril Lavigne+Free Mp3” يعتبر من أكثر عمليات البحث خطورةً، وأسفرت عن نسبة خطورة قاربت 22% من مجمل عمليات البحث على الإنترنت، كما أنّ سبب سيطرة الموسيقيين بشكل كبير على القائمة هذا العام جاء بسبب المخاطر العالية للبحث عن “Free Mp3” المتعلقة بنشاطهم الفني.

وبحسب الدراسة أيضًا فإنّ البحث عن “أغاني مجانية بصيغة الأم بي ثري أو Free Mp3” مثلت حوالي 40% من المواقع الخطرة والمزيفة على الإنترنت، بينما شكل التحميل من خلال روابط التورنت للمحتويات المختلفة حوالي 36%، و 24% للبحث عن مقاطع بصيغة Mp4.

قائمة المشاهير العشرة الذين يمثلون تهديدًا كبيرًا في محركات البحث:

قائمة مكافي المشاهير الأكثر خطورة 2017

1- Avril Lavigne مغنية بوب وكاتبة أغاني.

2- Carly Rae Jepsen مُغنية وكاتبة أغاني.

3- Bruno Mars مغني، وملحن وموسيقي، وكاتب أغاني.

4- Zayn Javed Malik مغني بوب روك وعضو سابق في فرقة ون دايركشن.

5- Céline Dion مغنية بوب كندية.

6- Calvin Harris  مغني وكاتب أغاني اسكتلندي.

7- Justin Bieber مغني وكاتب أغاني.

8- Diddy مغني راب ومنتج فني.

9- Katy Perry مغنية أمريكية وكاتبة أغاني وممثلة.

10- Beyoncé مغنية وممثلة أميركية.

وبما أنّ عمليات البحث عبر محركات البحث هي أقصر الطرق للوصول للمعلومات وجديد الفنانين والمشاهير على الكرة الأرضية، وعمليات البحث عن الموسيقي بشكل خاص أكثر شيوعًا لدي الجميع، فإنّ التوقف ربما ليس الخيار الأفضل هنا، ولكن إليك بعض النقاط التي يمكنك اتباعها على محركات البحث عند البحث عن أخبار ونشاط فنانك المفضل بدون الخوف على بياناتك الشخصية من الاحتيال أو السرقة:

  • لا تتعجل في الضغط على نتائج البحث التي تظهر أخبار فنانك المفضل، فمعظم الأخبار التي تدور عن الفنانين ومشاريعهم عبارة شائعات وتكهنات في الغالب. لذلك، التعجل في الضغط على الروابط الملغومة قد يكلفك الكثير.
  • احذر الروابط المفخخة وافحص جيدًا نتائج البحث بشكل سريع قبل النقر على الرابط المعني.
  • كن حذرًا عند البحث عن مقاطع الصوت أو الفيديو المجانية، فهذه العمليات هي المدخل الأول للحصول على بياناتك خاصةً في المواقع التي تطلب منك التسجيل، وتقديم معلومات شخصية للحصول على الملف المعني.
  • تصفح دائمًا وأنت تستخدم أدوات الحماية الأمنية المتوفرة على الإنترنت، سواءً برامج متخصصة أو إضافات على المتصفح، والتي لديها القدرة على تحديد المواقع الملغومة وتحذير المستخدم قبل النقر عليها.
0

شاركنا رأيك حول "تعرف على المشاهير الأكثر خطورة في محركات البحث للعام 2017"

أضف تعليقًا