ستيفن هوكينج يحذر: الذكاء الاصطناعي قد يدمر الحضارة البشرية مستقبلًا

ستيفن هوكينج يحذر: الذكاء الاصطناعي قد يدمر الحضارة البشرية مستقبلًا
2

دون شك يمتلك العالم الأشهر البروفيسور ستيفن هوكينج عقليةً راجحةً ورؤيةً مستقبليةً لابد من أخذها بعين الاعتبار، فعندما يتحدث هذا الشخص على العالم أجمع أن يستمع، فلأفكاره تأثير ولتوقعاته رجاحة كثيرًا ما تصيب وقلما تخطئ، ولهذا كان لكلماته التي قالها عن الذكاء الاصطناعي في مؤتمر Web Summit المقام في العاصمة البرتغالية لشبونة وقعًا كبيرًا وتأثيرًا اهتزت له أركان المجتمع العلمي عامةً، والقائمون على تطوير الذكاء الاصطناعي خاصةً.

ففي خلال المؤتمر وعند انتقال الحوار عن الذكاء الاصطناعي ومستقبله، قال ستيفن هوكينج إنّ الذكاء الاصطناعي قد يكون أسوأ حدث في تاريخ حضارتنا البشرية. نعم، قالها هكذا صراحةً ودون مواربة.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي … الحلم والكابوس

ولكن لننقل الصورة كاملةً قبل أن نناقش ما قاله ستيفن هوكينج، علينا أن نشير إلى أنّ من طبيعة العالم الفذ الشهير أن يتناول في نقاشه الجوانب السلبية المتوقعة من مستقبل بعض التقنيات، وفي الوقت نفسه يراعى هوكينج عدم التأكيد على ضرورة حدوث هذه السلبيات، وهو ما فعله في العديد من المناسبات السابقة ومن بينها حديثه عن ضرورة مغادرة كوكب الأرض في غضون السنوات المائة القادمة، وهو الحديث الذي نشره موقع تِك رادار في وقت سابق.

وقد عبر ستيفن هوكينج عن رؤيته لواقع ومستقبل الذكاء الاصطناعي قائلًا: “قد يكون التطوير الناجح لذكاء اصطناعي فعّال هو الحدث الأكبر في تاريخ الحضارة البشرية، أو ربما الأسوأ. لا يمكن الجزم بصحة أي من المقولتين، حيث أنّنا لا نعرف ما إن كان سيعمل الذكاء الاصطناعي على مساعدتنا وخدمتنا، أو إن كان سينجينا جانبًا أو حتى يعمل على تدميرنا”.

وللتأكيد على أنّه غير متشائم تجاه الذكاء الاصطناعي أكد هوكينج أنّه رجل متفائل، وأنّه يؤمن بأنّنا سنعمل على خلق ذكاء اصطناعي قادر على جلب الإيجابيات لعالمنا، واستطرد قائلًا: “أنّه علينا أن ندرك المخاطر الموازية، وأن نعرفها وأن نتعامل معها بالأسلوب المناسب، وأن نستعد أيضًا لكل ما سيترتب على هذا التطوير الآخذ في التقدم”.

تعرف على: توقعات مبهرة عن مستقبل الذكاء الاصطناعي

وبهذا الرأي ينضم ستيفن هوكينج إلى قائمة من الخبراء الذين حذروا من تطوير الذكاء الاصطناعي دون رقابة أو تحسبًا للعواقب، ومن بينهم إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا، والذي حذر هو الآخر من مستقبل الذكاء الاصطناعي غير المحسوب، وأكد على ضرورة توخي الحذر لتجنب مستقبل قد لا يختلف عن أفلام الخيال العلمي مثل: فيلم I, Robot، الذي تنبأ بثورة الآلات الذكية، ومحاولتها لتدمير العالم البشري.

وقد حذر هوكينج من هذا المستقبل بعينه أيضًا، حيث أكد أنّه إن لم نتعلم كيف يمكننا الاستعداد لهذا المستقبل لتجنب سلبياته المحتملة، سيكون حينها الذكاء الاصطناعي هو الحدث الأسوأ في تاريخ الحضارة البشرية، وبدلًا من جلبه للمنافع سيجلب الأضرار والمخاطر.

وأنت عزيزي القارئ، هل توافق على رأي ستيفن هوكينج أم أنّ لك رأي آخر يتعلق بمستقبل الذكاء الاصطناعي؟ شاركنا رأيك.

2

شاركنا رأيك حول "ستيفن هوكينج يحذر: الذكاء الاصطناعي قد يدمر الحضارة البشرية مستقبلًا"

أضف تعليقًا