هل كان إيلون ماسك العقل المدبّر وراء ابتكار البيتكوين؟

هل إيلون ماسك هو مخترع عملة البيتكوين ؟
1

في ظلّ الارتفاع المجنون لسعر عملة البيتكوين، والتي وصلت لحدود الـ 10.000 دولار للبيتكوين الواحد، فقد أصبحت عملة البيتكوين حديث الساعة، ونسبة كبيرة جدًا من المستخدمين قد سمعوا بلا شك عن هذه العملة، حتى أولئك الذين لا يغوصون كثيرًا في التقنية.

حتى أنّ العديد من المواقع ومنصّات الألعاب أصبحت تقبل الدفع بعملة البيتكوين جنبًا إلى جنب مع الوسائل الأخرى كالبطاقات المصرفية والباي بال، إضافةً إلى وجود ماكينات صرف وشراء البيتكوين في عدد من الدول الأوروبية، بل حتى في الشرق الأوسط، في فلسطين المحتلة.

ماكينة صراف آلي لعملة البيتكوين

في بداية معرفتي للبتكوين قبل سنتين تقريبًا، كان سعر 1 بيتكوين يساوي 400 دولار، أمّا اليوم وفي لحظة كتابة هذه المقالة فإنّ البيتكوين الواحد يساوي 9860 دولار، لكن السؤال الأهم من الذي ابتكر البيتكوين؟

تم إدراج اسم ساتوشي ناكاموتو كمبتكر لعملة البيتكوين، وقد اشتهر هذا الاسم في عام 2008 بعد الإعلان عن عملة بيتكوين ضمن ورقة بحثية، ثم تلاشى الاسم تدريجيًا في عام 2010 ولم يتم معرفة من هو هذا الشخص بشكل مؤكد. العديد من الأشخاص ادّعوا أنّهم ساتوشي ناكاموتو، كان آخرهم رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت، الذي اعترف بذلك لوكالة BBC وقدم دلائل على ذلك عبر عرض مفاتيح التشفير التي استعملها خلال الأيام الأولى لاختراع هذه التقنية. لكن مع ذلك، ورغم تأكيد الكثيرين لأقواله، فإنّ ذلك لم يكن كافيًا على ما يبدو.

في الأيام الماضية قام ساهيل غوبتا، وهو مهندس برمجيات سابق في SpaceX بكتابة تدوينة حول الهوية الحقيقية لساتوشي ناكاموتو، موضحًا أنّ ساتوشي هو إيلون ماسك نفسه، وهو الذي ابتكر البيتكوين.

على الرغم من رد إيلون ماسك على تلك التدوينة بالنفي، لكن ما هو دليل غوبتا على هذا الادعاء من الأساس؟

هل إيلون ماسك هو مخترع عملة البيتكوين ؟

في الحقيقة لا يوجد شيء ملموس بعد، ولكنه قدم منطقًا سليمًا نسبيًا، فالورقة التي نُشرت في 2008 والتي تشرح عن البيتكوين تمت كتابتها عبر شخص مجهول لكن له معرفة عميقة بالاقتصاد والتشفير، وهو ما يتقنه ماسك حسب ادعاء غوبتا، بالإضافة لأنّ إيلون ماسك يتقن لغة C++ بشكل كبير وهي اللغة التي تمت كتابة البيتكوين فيها.

يضيف غوبتا أنّ إيلون ماسك شخص ذاتي التعلم، وأنّ أساس معرفته الكبيرة هي قراءة الكتب العلمية وتطبيق ما فيها، وربما هذا ما فعله لابتكار البيتكوين، ثم أشار غوبتا إلى تغريدة من إيلون ماسك ووصفها كأنّها اعتراف خجول منه بأنّه مبتكر البيتكوين.

  • إيلون، ما هو موقفك من العملات المشفرة؟
  • حسنًا، بما أنّ ساتوشي ناكاموتو تم اكتشافه، فأعتقد أنّ القضية قد أُغلقت … 🙂

تلك التغريدة كانت في 2014، أي أنّ ماسك حينها كان يقصد “دوريان ساتوشي ناكاموتو” الذي اتهمته صحيفة نيوز وييك حينها بأنّه هو المخترع الحقيقي للبيتكوين، وذلك حسب تحقيق أجرته الصحيفة حول ساتوشي واكتشافها لعدة دلائل تربطه بالبيتكوين، لكن ساتوشي جاوب بالنفي القاطع وهدد برفع دعوى على الصحيفة.

بالعودة إلى إيلون ماسك، فمن المعروف عنه بأنّه لديه حس دعابي قذر نوعًا ما. لذلك، كان الجزء الأطرف والأكثر غرابة في اعتراف غوبتا هو أنّ ماسك قام بإطلاق الاسم الوهمي لـ ساتوشي ناكاموتو، كإعادة ترتيب أحرف لعبارة “إذًا فإنّ شخصًا ما قد تبرز”!

Satoshi Nakamoto = So a man took a shit

في النهاية، تلك الادعاءات ليست سوى كلام نظري من الممكن أن ينطبق على أي شخص بتلك المؤهلات، ولا تعتبر دليلًا قاطعًا على أنّ ماسك هو فعلًا من ابتكر البيتكوين. ما رأيكم حول تلك الادعاءات؟

1

شاركنا رأيك حول "هل كان إيلون ماسك العقل المدبّر وراء ابتكار البيتكوين؟"