شركة Nvidia تُعلن عن بطاقة Titan V القادمة بمواصفات مرعبة!

Titan V
1

أعلنت شركة Nvidia خلال مؤتمر Neural Information Processing Systems“ NIPS” عن أقوى بطاقة رسوميّات أنتجتها في التاريخ حتى ديسمبر 2017، وهي بطاقة “Nvidia Titan V”، تلك البطاقة التي قفزت قفزةً حقيقيّةً في المواصفات مقارنةً بكل البطاقات التي نسبت لنفسها ذات الوصف، والتي أحدثت عند الإعلان عن مواصفاتها جدلًا واسعًا وانبهارًا لدى قطاع عريض من الجماهير.

الجدير بالذكر أنّ بطاقة Titan V هي أول بطاقة رسوميّات تستخدم تقنية Nvidia الجديدة “Volta” وتصبح متاحةً للمستهلك، ولكن أي مستهلك هذا؟ لاعب محترف؟ نعم يمكن بالطبع استخدام تلك البطاقة بغرض اللعب، ولكن لنكن صرحاء. من ذا الذي سوف يقرر التضحية بثلاثة آلاف دولار – أكثر من ضعف سعر بطاقة Titan Xp – مقابل بطاقة رسوميّات لم تُصنع لها ألعاب بعد؟ من ذا الذي يرغب بالحصول على قوّة 110 TFLOPS؟

بالطبع لا نظن أنّ الأمر سيكون محل اهتمام حقيقي من قِبل اللاعبين الواقعيين على الإطلاق، ربما يدفعهم الفضول لمتابعة البطاقة ومعرفة مواصفاتها وقدراتها، ولكن Titan V موجّهة بشكل أساسي للعلماء والباحثين بهدف الوصول لآفاق أكبر وأبعد فيما يتعلّق بالذكاء الاصطناعي، وتعزيز قدرة الآلات على التعلّم الذاتي، ولكنني أؤمن – لو كنت واحدًا من هؤلاء العلماء – أنّني سوف أترك كل أبحاثي تمامًا، وأتفرغ لمشاهدة كيف تعمل لعبة مثل The Evil Within 2 على أعلى إعدادات بدقّة 4K وشاشة ذات تردد 144Hz على هذه البطاقة الجبّارة، وأتمنى بصدق ألّا تُشبه اهتمامات العلماء اهتماماتي على الإطلاق. 😀

شاهد الإعلان الرسمّي من Nvidia لتقديم بطاقة Titan V:

على خلاف أخواتها من بطاقات Nvidia التي تعمل بتقنية Volta ستكون لدى هذه البطاقة القدرة على تشغيل الألعاب، حيث تمتلك البطاقة ثلاثة مخارج من النوع Display Port، ومخرج HDMI واحد فقط، وبالتالي فإنّه من الممكن مقارنتها بسهولة مع البطاقات الرسوميّة المتاحة حاليًا على الأقل من حيث المواصفات الفنّية، وعلى الرغم من أنّها سوف تكون مقارنةً غير عادلة، وعلى الرغم من عدم توفّر أيّة معلومات رسميّة فيما يخص أداء البطاقة في الألعاب. على سبيل المثال، إلّا أنّ المقارنة بالتأكيد لابد وأن تُذكر!

يمكنك التعرّف على الفارق في المواصفات الفنيّة بين بطاقة Titan V، والبطاقتين الأقوى “سابقًا” Titan Xp و GTX 1080 Ti من خلال الشكل التالي:

Titan V
مقارنة بين مواصفات بطاقة Titan V ومواصفات بطاقتي Titan Xp و GTX 1080Ti

تمتلك البطاقة – حتى بغض النظر عن أنوية Tensor – قوةً هائلةً بسبب امتلاكها لأكثر من خمسة آلاف نواة كودا CUDA Cores، وهي بذلك تكون بالفعل أقوى بطاقة رسوميّات تُنتجها Nvidia على الإطلاق! لا داع لذكر أنّ البطاقة تعمل بتكنولوجيا تصنيع 12nm، وهو أمر رائع بكل تأكيد.

على الرغم من أنّ البطاقة تعمل بـ Clock Speed أقل من Titan X و GTX 1080 Ti، إلّا أنّ عدد الأنوية Cores قام بتعويض ذلك وأكثر! ومع كل هذه السرعة تستهلك البطاقة فقط 250Watt تمامًا كبطاقة Titan Xp!

تكلفة البطاقة حاليًا 2999 دولارًا أمريكيًا، وكما نعلم جميعًا أنّه – وبرغم تأكيد Nividia على أنّ البطاقة لا تستهدف مجتمع اللاعبين – سيظهر البعض من مجانين الألعاب الأغنياء ليشتري البطاقة فقط بغرض اللعب لا أكثر ولا أقل، أحذّر هؤلاء ألّا يزدادوا جنونًا بشراء بطاقتين منها إذ أنّها لا تمتلك توصيلات SLI.

Titan V
Titan V

هل تكون بطاقة Titan V – الغير موجهة من الأساس لمجتمع الألعاب – هي النواة الأولى والتلميح المبدئي عن القوّة التي قد تستخدمها المنصّات التي نتوقع صدورها في المستقبل القريب مثل PlayStation 5؟

ننتظر تعليقاتكم وآرائكم.

صفحة المنتج على موقع Nvidia

 

1

شاركنا رأيك حول "شركة Nvidia تُعلن عن بطاقة Titan V القادمة بمواصفات مرعبة!"

أضف تعليقًا