دليل أراجيك الشامل لبناء حاسوب ألعاب قوي متناسب مع الميزانيات المختلفة

تجميع كمبيوتر للالعاب 2018
4

أهم ما يميز منصّات ألعاب الفيديو مثل بلاي ستيشن وإكس بوكس هو توافقها التلقائي مع أحدث عناوين الألعاب، حيث تراعي شركات تطوير الألعاب توافق منتجاتها مع أحدث نسخ هذه المنصّات. لذا، لا يعاني من يمتلك منصة PS4 أو Xbox One عند نزول لعبة جديدة، ولا يحتاج إلى ترقية منصته بإضافة معالج رسوميات جديد، أو برفع سعة الذاكرة العشوائية.

لا ينطبق الأمر ذاته مع الحواسيب المكتبية PCs، والتي يحتاج من يمتلكها إمّا إلى ترقيتها بين الحين والآخر، أو لشراء حاسوب محمول مخصص للألعاب، وهي حواسيب معروفة بارتفاع قيمتها السعرية بما يصل إلى أضعاف سعر أحدث منصّات ألعاب الفيديو، وفي النهاية لا تزال هذه الحواسيب محكومةً بسعة بطاريتها وبقطر شاشتها المحدود، بالإضافة إلى ثقل وزنها الواضح.

Xbox One X في مواجهة PS4 Pro … مقارنة شاملة بين عملاقي منصّات الألعاب من مايكروسوفت و سوني

وعلى الرغم من انخفاض القيمة السعرية لمنصّات الألعاب مقارنةّ بالحواسيب القوية، إلّا أنّ العديد من عشاق الألعاب يتجهون لاختيار الحواسيب فضلًا عن المنصّات، فالحاسوب في النهاية قادر على إتمام العديد من المهام بالإضافة إلى تشغيل الألعاب، كما أنّ بعض المستخدمين يشعرون بأنّ لوحة المفاتيح والماوس هما الوسائل المثلى لتقديم أفضل تجربة ألعاب، ولهؤلاء نقدم هذا الدليل.

فاليوم سنقدم دليلًا متكاملًا لبناء حواسيب مكتبية قادرة على تشغيل أفضل الألعاب وأحدثها، وسنستعين بلعبة Star Wars: Battlefront 2 كمثال على الألعاب التي تحتاج إلى إمكانيات قوية، ولتقديم المزيد من الخيارات المناسبة لكافة المستخدمين، سنقسم الخيارات إلى ثلاثة، تبدأ ببناء حاسوب منخفض التكلفة، وتنتهي بالحاسوب الذي لن تحتاج لتغييره أو ترقيته، إلّا بعد مرور وقت طويل.


أقل المواصفات المطلوبة لتشغيل لعبة Star Wars: Battlefront 2

بما أنّنا سنستعين بالنسخة الأحدث من ألعاب Star Wars كمثال ودليل على أقوى الألعاب المتوفرة حاليًا، سنحتاج في البداية للتعرف على أقل المواصفات المطلوب توافرها لتشغيل اللعبة على الحواسيب، وهي المواصفات ذاتها التي لن تقل عنها نماذج الحواسيب التي سنتناولها في هذا التقرير.

  • نظام التشغيل: ويندوز 7 SP1، ويندوز 8.1، وويندوز 10 (جميعها ببنية 64 بيت)
  • المعالج: إنتل كور i5 6600K / AMD FX-6350
  • الذاكرة العشوائية: 8 جيجابايت
  • معالج الرسوميات: إنفيديا GeForce GTX 660 2GB / AMD Radeon HD 7850 2GB
  • محرك الرسوميات: DirectX 11.0
  • المساحة الفارغة من محرك الأقراص الصلبة: 15 جيجابايت

بناء حاسوب قوي منخفض التكلفة

نظرًا للمواصفات التي ذكرناها في الفقرة السابقة، سنتناول الآن المواصفات المناسبة لبناء حاسوب قوي مع مراعاة التكلفة المنخفضة، وسوف نبدأ بتحديد المعالج الأنسب، ويقع الاختيار هنا على معالج Ryzen 3 1300X من AMD رباعي النواة بسرعة 3.5GHz، والذي احتل قمة قائمة أفضل المعالجات القوية منخفضة التكلفة لموقع تِك رادار، ويتميز هذا المعالج بتقديمه أداء قوي قادر على تقديم القوة الأولية المطلوبة لتشغيل الألعاب الحديثة، ويبلغ سعر المعالج 128 دولار أمريكي على موقع أمازون.

معالج Ryzen 3 1300X من AMD
معالج Ryzen 3 1300X من AMD

يحتاج هذا المعالج إلى لوحة أم داعمة لمنافذ AM4، وهو منفذ حديث مبتكر من AMD يدعم معالجاتها الحديثة، مما يعني أنّ شراء لوحة أم داعمة لهذا المنفذ سيسمح بترقية المعالج إلى المعالجات الأحدث فيما بعد، وهنا يقع الاختيار على لوحة A320M Pro-VD Plus من MSI، وهي لوحة أم صغيرة قد تجعلك تعاني قليلًا عند تثبيت باقي المكونات، ولكنها ملائمة للغاية للخزانات Case صغيرة الحجم، مما يقدم إمكانيات لا بأس بها على الإطلاق في حاسوب صغير الحجم يصلح للمساحات والغرف الصغيرة، ويبلغ سعر هذه اللوحة على موقع أمازون 57 دولار أمريكي.

لوحة A320M Pro-VD Plus من MSI
لوحة A320M Pro-VD Plus من MSI

أغلب الحواسيب الحديثة تأتي بذاكرة عشوائية تبلغ سعتها 8 جيجابايت، حتى الحواسيب متوسطة المستوى والتكلفة. لذا، لم يعد استخدام هذه السعة خيارًا خاصةً لمن تزيد احتياجاتهم عن الاحتياجات اليومية مثل: تصفح الإنترنت واستخدام باقة تطبيقات أوفيس، أو مشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى، ولكن عشاق الألعاب ومن يحتاجون إلى تطبيقات قوية لا بديل لهم عن اختيار ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت، ويمكنك شراء هذه السعة من أي من المتاجر المحلية المتخصصة.

اقرأ أيضًا: انتهاء عصر ألعاب الفيديو على حواسيب ماك … رحلة البحث عن الأسباب

يمكنك استخدام محرك أقراص الذاكرة الداخلية الخاص بك إن تواجد، ولكن يمكنك أيضًا استغلال قدرة لوحة الأم المذكورة على دعم منافذ SATA III 6GB/s التي تقدم سرعة نقل بيانات عالية، وفي هذه الحالة يمكنك اختيار محرك الأقراص الصلبة P300 من توشيبا، والذي تبلغ سرعة أقراصه 7200rpm، ويبلغ سعره على موقع أمازون 90 دولار لسعة 500 جيجابايت، كما يمكن أيضًا شراء بطاقات ذاكرة SSD التي تقدم سرعة نقل بيانات عالية للغاية، ولكنها باهظة الثمن بكل تأكيد.

محرك الأقراص الصلبة P300 من توشيبا
محرك الأقراص الصلبة P300 من توشيبا

أهم العناصر اللازمة لتشغيل الألعاب الحديثة هو معالج الرسوميات، كما أنّها العنصر الأصعب من حيث الاختيار، فمن الصعوبة تحقيق المعادلة بين الأداء القوي والسعر المناسب، ولمحاولة تحقيق هذه المعادلة سنبحث عن معالج رسوميات قادر على تشغيل اللعبة بمعدل 60 إطار في الثانية بدقة عرض 1080p، مع خفض بعض الإعدادات داخل اللعبة نفسها، وفي هذه الحالة وقع اختيارنا على معالج رسوميات GeForce GTX 1050 Ti من إنفيديا ويبلغ سعر نسخة آسوس منه 202 دولار على موقع أمازون، وهو سعر أعلى بقليل من معالجات أخرى، ولكنه الوحيد القادر على تقديم أفضل تجربة ممكنة بهذا السعر.

 معالج رسوميات GeForce GTX 1050 Ti من إنفيديا
معالج رسوميات GeForce GTX 1050 Ti من إنفيديا

بناء حاسوب قوي متوسط التكلفة

المكونات المذكورة سابقًا المتعلقة ببناء حاسوب منخفض التكلفة، قد يوازي سعرها المجمع تقريبًا سعر منصّات ألعاب بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون، وإن كانت قادرةً على تقديم تجربة لعب جيدة، إلّا أنّها لا تزال غير قادرة على مضاهاة التجربة التي تقدمها هذه المنصّات دون شك، ولهؤلاء الذين يرغبون في تجربة أفضل تسمح بتشغيل الألعاب الحديثة حتى دقة عرض 1080p، أو حتى 1440p ولديهم ميزانية أعلى قليلًا، نقدم هذا الحاسوب الأكثر تميزًا وقوةً.

اقرأ أيضًا: هل أنت بحاجة فعلًا للترقية إلى Xbox One X الجديد؟

في هذه الحالة سنختار معالج Core i5-7600K من إنتل، وهو معالج قوي للغاية يتميز بإمكانية تعديله وتسريعه بواسطة المستخدم مستقبلًا، كما يمكن الاستعانة به لمزيد من الوقت أكثر من المعالج المذكور في الفئة السابقة، ويبلغ سعر المعالج على موقع أمازون 2010 دولار أمريكي.

معالج Core i5-7600K من إنتل
معالج Core i5-7600K من إنتل

يحتاج معالج إنتل المذكور إلى لوحة أم داعمة لمنافذ 1151، وأفضل لوحات الأم الملائمة في هذه الفئة هي لوحة B150M Gaming Pro من MSI البالغ سعرها 130 دولار أمريكي، وتتميز باحتوائها على بعض الخصائص اللازمة لحواسيب الألعاب، والمتوفر بعضها في اللوحات الأم الأعلى من حيث الفئة والسعر.

لوحة B150M Gaming Pro من MSI
لوحة B150M Gaming Pro من MSI

كما أسلفنا في الحواسيب منخفضة التكلفة عليك أن تستخدم ذاكرة عشوائية لا تقل عن 8 جيجابايت، أمّا الذاكرة الداخلية فيمكنك استخدام محرك الأقراص المذكور سابقًا من توشيبا، أو تجربة بطاقة SSD مثل: Crucial BX300 بسعة 120 جيجابايت وسعر 60 دولار أمريكي، والتي يمكن تنزيل ويندوز 10 عليها من أجل تجربة نقل بيانات أسرع وأكثر سلاسة.

بطاقة SSD مثل Crucial BX300
بطاقة SSD مثل Crucial BX300

لا تزال إنفيديا هي الخيار الأفضل فيما يتعلق بمعالجات الرسوميات، وهنا سنستعين بمعالج GeForce GTX 1060 البالغ سعره على موقع أمازون 205 دولار أمريكي، ويعد واحدًا من أفضل معالجات الرسوميات متوسطة الأداء والتكلفة، وهو قادر على تشغيل لعبة Star Wars: Battlefront 2 بدقتي عرض 1080p و 1440p.

معالج GeForce GTX 1060
معالج GeForce GTX 1060

بناء حاسوب بالغ القوة متوافق مع الألعاب الحديثة

كلا الحاسوبين السابقين يمكنها تشغيل لعبة Battlefront 2 بأداء يتراوح بين المقبول والجيد، وهو ما ينطبق على أغلب الألعاب الحديثة الأخرى، ولكن عند الحديث عن حاسوب قادر على تشغيل هذه اللعبة وغيرها بأعلى دقة وإعدادات، سواءً كانت بدقة 1440p أو بأعلى دقة متاحة حاليًا 4K، يجب أن تكون ميزانيتك مفتوحةً لتتحمل بناء حاسوب بالمواصفات والأسعار التي سنأتي على ذكرها فيما سيلي، وفي مقابل هذه الميزانية الكبيرة ستحصل على حاسوب بالغ القوة، وقد لا تحتاج إلى تغييره أو ترقيته لسنوات قادمة.

فيما يتعلق بالمعالج اخترنا لكم معالج Ryzen Threadripper 1950X من AMD، وهو معالج خارق مكوّن من 16 نواة، ليس قادرًا فقط على تشغيل أفضل قدرات الألعاب ولكنه قادرٌ أيضًا لعرضها مباشرةً بأعلى جودة على خدمات مثل: Twitch، ويبلغ سعر هذا الحاسوب الذي لن تحتاج لترقيته إلى بعد عدة سنوات 890 دولار أمريكي على موقع أمازون.

معالج Ryzen Threadripper 1950X من AMD
معالج Ryzen Threadripper 1950X من AMD

لوحة أم Rog Zenith Extreme X399 من آسوس، هي الرفيق الأقوى والأنسب للمعالج الخارق من AMD، وهي لوحة مخصصة بالتحديد لعشاق الألعاب والحواسيب ذات الأداء الاستثنائي. لذا، تتميز بعدة إمكانيات تتعلق بالتسريع والتعديل اليدوي الآمن غير المتوفر في لوحات أم أخرى، ويبلغ سعرها على موقع أمازون 542 دولار أمريكي، ومع استخدام المعالج واللوحة المذكورين سيكون عليك تزويد الحاسوب بمبرد يمنع وصول المعالج إلى درجات حرارة خطرة، وهنا ننصح باستخدام Corsair H100i v2 GTX Hydro Cooler، المعتمدة على نظام تبريد سائل ذكي وقادر على الحفاظ على درجة حرارة الحاسوب عند المستوى الآمن والمناسب، ويبلغ سعرها على موقع أمازون 108 دولار أمريكي.

لوحة أم Rog Zenith Extreme X399 من آسوس
لوحة أم Rog Zenith Extreme X399 من آسوس
نظام تبريد Corsair H100i v2 GTX Hydro Cooler
نظام تبريد Corsair H100i v2 GTX Hydro Cooler

على عكس الحواسيب السابقة التي اخترنا لها ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت، نختار لهذا الحاسوب فائق القوة ذاكرة عشوائية سعة 32 جيجابايت، وننصح باستخدام مجموعة Corsair Vengeance RGB المكونة من 4 شرائح كل منها لسعة 8 جيجابايت، وهي الذاكرة العشوائية الأنسب لا لألعاب المستقبل فقط بل أيضًا للمهام المعقدة مثل: معالجة وتحرير الفيديو، ويبلغ سعرها على موقع أمازون 440 دولار أمريكي.

Corsair Vengeance RGB
Corsair Vengeance RGB

طالما نتحدث عن ميزانية مفتوحة فما المانع من استخدام معالج رسوميات يبلغ سعره 1149 دولار أمريكي، ولكنك لن تحتاج إلى ترقيته لعدة سنوات قادمة، فمعالج رسوميات Titan Xp Star Wars بذاكرة سعتها 12 ميجابايت وسرعة قدرها 11.4 جيجابايت/الثانية، هو واحد من أفضل معالجات الرسوميات في العالم إن لم يكن الأقوى على الإطلاق.

معالج رسوميات Titan Xp Star Wars
معالج رسوميات Titan Xp Star Wars

اقرا أيضًا: أفضل ألعاب منصة الواقع الافتراضي لجهاز بلاي ستيشن من سوني PSVR

كما ترى أنّ هذا الحاسوب سيكلفك آلاف الدولارات، فبالتأكيد لا تود أن تفسد هذه التحفة التقنية الرائعة بشراء مزود طاقة رخيص. لذا، عليك أن تراعي شراء مزود طاقة قادر على حفظ ثباته ودرجة حرارته، والأهم أن يكون قادرًا على تشغيل هذه المكونات الخارقة.


الآن وبعد أن اطلعت على دليلنا ما عليك سوى أن تقوم بجمع هذه المكونات داخل حاسوب واحد، وهو ما يمكنك فعله بالاستعانة بهذا الدليل التفصيلي من موقع تِك رادار.

إن كنت من عشاق ألعاب الفيديو على أجهزة الحاسوب شاركنا إمكانيات حاسوبك والألعاب القادر على تشغيلها … ساعدنا على تنمية هذا الدليل ومساعدة الآخرين من متابعينا الأعزاء.

4

شاركنا رأيك حول "دليل أراجيك الشامل لبناء حاسوب ألعاب قوي متناسب مع الميزانيات المختلفة"

  1. Yukihira Amano

    يبدو ان كاتب هاذا المقال لايفقه شيئا عن مكونات الحاسوب او لايتابع هذا الجانب باستمرار مع احترامي للمدونة.

  2. Abdulrahman Saif

    الأسعار مختلفة بشكل كبير عن الموجودة في أمازون
    P300 هاردسك
    GeForce GTX 1050 Ti
    وغيرها

  3. Saman Bamarni

    بناء حاسوب قوي منخفض التكلفة
    خوش نكتة اذا كان المعالج فقط ب اكثر من 2000 دولار يمكنني ب بهذا المبلغ شراء افضل تلفزيون و بلاي ستيشن 4 برو مع مجموعة كبيرة من الالعاب ويبقى هناك فائض منه … مع احترامي موضوع فاشل وبعيد تماما عن العنوان

أضف تعليقًا