ما هي الشركات العالمية الأكثر قوةً وهيمنةً في قطاع التقنية 2017؟

جوجل تزيح آبل عن صدارة المشهد التقني لـ 2017
2

لا تكاد تخلو قائمة تعد وتحصر الشركات المهيمنة على قطاع التكنولوجيا والتقنية الحديثة في العالم من تواجد قوي لعدد من الشركات الأمريكية في صدارة المراكز الأولى للقائمة، سواءً كانت تلك القائمة مُخصصة للعلامات التجارية التكنولوجية الأكثر قيمة/Most Valuable أو الأكثر قوة/Most Powerful، حيث تشمل هذه القائمة العلامات التجارية للشركات التي ترتبط نشاطاتها التجارية بصناعة وتطوير التكنولوجيا.

وقد كشفت وكالة الاستشارات التجارية والتصنيف الائتماني Brand Finance – براند فينانس، عن تصنيفها الجديد The 10 Most Powerful Tech Brands of 2017، بشأن العلامات التجارية العشر للشركات التكنولوجية الأكثر قوة، لهذا العام 2017.

وهو التصنيف الذي صدر ضمن طيات تقريرها الصادر تحت عنوان: The Most Valuable Tech Brands of 2017 – أكثر العلامات التجارية التكنولوجية قيمةً لهذا العام 2017، والذي تصدره في المراكز الخمسة الأولى شركة Google، وApple، وAmazon، وMicrosoft، وFacebook على التوالي.

Brand Value Over Time/ The most valuable tech brands of 2017
التطور الزمني لأكثر 5 علامات تجارية تكنولوجية قيمة لعام 2017 (Most Valuable)
المراكز الخمس الأولي في قائمة الشركات التكنولوجية الأكثر قيمة لعام 2017
العلامات التجارية الأكثر قيمة في قطاع التكنولوجيا لعام 2017

وفيما يتعلق بتصنيف أكثر العلامات التجارية التقنية قوة/Most Powerful لهذا العام، والذي يتم احتساب معدل القوة فيه بالرجوع لمؤشر BSI Score، من خلال Brand Strength Index/BSI – مؤشر قوة العلامة التجارية، وفقًا لمنهجية وكالة الاستشارات التجارية Brand Finance – براند فينانس.

وهو أداة قياس تنافسي تحدد قوة كل علامة تجارية بعينها، ثم يتم دعم هذا المعدل من خلال تحليل هامش الربح للشركات المماثلة، وقد تبين أنّ هوامش الربح ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمعدلات الامتيازات التي تستطيع العلامات التجارية أن تقدمها.

Brand Strength Index - مؤشر قوة العلامة التجاريةهذا وتتميز الشركات في هذه القائمة بقدراتها الصلبة والليّنة والشاملة والفريدة في تأسيس الوعي العالمي بعلامتها التجارية، فـ تنقسم قوة العلامة التجارية وفقًا لـ Brand Finance إلى ثلاثة أجزاء متساوية، هُم:

1- Brand Investment – استثمار العلامة التجارية، ولها نسبة 25% من قو التصنيف، وتشمل على الطاقة المُزودة لـ المدخلات، عبر التوليفة التسويقية التي تقدمها العلامة من خلال الـ 4P’S أو المزيج التسويقي.

2- Brand Equity – القيمة المالية للعلامة التجارية، ولها نسبة 50% من درجة التصنيف، وتشمل على 4 نقاط أساسية، هُم: العملاء، عبر تقييم مكانة العلامة عند العملاء وألفتهم معها، وتوصيتهم بها ورضاهم عنها وولائهم وتفضيلهم لها، ثم العاملين والموظفين، ثم الأمور المالية عبر التصنيف الائتماني، وتوصية المُحللين الماليين، ثم مُراعاة العوامل الخارجية المُحيطة من الحوكمة والعوامل البيئية والمجتمعية.

3- Brand Performance – أداء العلامة التجارية، ولها نسبة الـ 25% الباقية من درجة منح التصنيف، وتشمل على المخرجات أو الإنتاجية، وتشمل على الإيرادات، وتوقعات نموها، وهامش الربح.

 

وفيما يلي العلامات التجارية للتكنولوجيا الأكثر قوة لعام 2017 في العالم، وذلك وفقًا لتصنيف وكالة Brand Finance للاستشارات المالية:

أقوى 10 علامات تجارية تكنولوجية في العالم لـ 2017

1- Google

تصدرت العلامة التجارية لشركة Google – جوجل العالمية المركز الأول في التصنيف، بعد حصولها على 92.1 نقطة في قوة العلامة التجارية BSL Score، هذا فضلًا عن تجاوزها ول مرة شركة Apple – آبل في تصنيف العلامات الجاري الأكثر قيمة/Most Valuable لهذا العام؛ لتصبح بذلك العلامة التجارية العالمية الأكثر قوة وقيمة (معًا) لهذا العام 2017، وفقًا للتصنيف العالمي الصادر من وكالة الاستشارات التجارية Brand Finance – براند فينانس.

2- YouTube

بعد مُرور 12 عام على تأسيسها، جاءت العلامة التجارية منصة مُشاركة المقاطع المُصورة الأكثر انتشارًا وشعبيةً على الإنترنت YouTube – يوتيوب، في المركز الثاني لتصنيف هذا العام، بـ 88.8 نقطة.

3- Microsoft

وفي المركز الثاني جاءت العلامة التجارية لشركة Microsoft – مايكروسوفت، عقب حصولها 88.8 نقطة، ويأتي هذا بعد تصنيفها كـ أكبر مُصنّع ومُطور للبرمجيات في العالم من حيث الإيرادات للعام الماضي.

4- Samsung

فيما ذهب المركز الرابع لشركة Samsung – سامسونج، بحصولها على 87.4 نقطة على مؤشر قوة العلامة التجارية لهذا العام، وبحسب نتائجها المالية خلال الربع الثالث من عام 2017، فإنّ أرباحها التشغيلية تضاعفت ثلاث مرات مقارنةً بنفس المدة من العام الماضي، لتبلغ 12.91 مليار دولار أمريكي، كما حققت العائدات نموًا بنسبة 29.8%.

5- Tencent 腾讯

وفي مُفاجأة للكثيرين، استحوذت Tencent 腾讯 على المركز الخامس في قوة العلامة التجارية بـ 86.3 نقطة، مُتفوقةً بذلك على العلامتين التجاريتين لآبل وفيسبوك، وهي شركة صينية، تأسست عام 1998، لتكون مُتخصصة في مجال الإنترنت وتطوير ونشر ألعاب الفيديو، والمُطورة لتطبيق WeChat للتواصل الاجتماعى في الصين.

6- Apple 

لاشك أنّ هناك تغييرات واضحة حصلت من بعد رحيل Steve Jobs – ستيف جوبز، المدير التنفيذي السابق لشركة  Apple – آبل، و تعيين تيم كوك خلفًا له، ومن بينها تراجعها للمركز السادس في مؤشر قوة العلامة التجارية جراء حصولها على 86.0 نقطة، فضلًا عن تخليها عن المركز الأول للعلامة التجارية الأكثر قيمة/Most Valuable في العالم لصالح شركة جوجل، كما سبق وأن أوضحنا، وتراجع إيراداتها السنوية للعام الماضي 2017 للمرة الأولى منذ 15 عامًا، عقب إعلانها العام الماضي عن التراجع الأول في مبيعات الشركة منذ 13 عامًا.

7- Facebook

بينما جاءت شركة Facebook – فيسبوك المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير في المركز السابع للعلامات التجارية الأكثر قوة في العالم ضمن قطاع التكنولوجيا، برصيد 85.7 نقطة.

8- Intel

تلتها شركة Intel – إنتيل عملاقة صناعة رقاقات ومعالجات الحاسوب، في المركز الثامن، وذلك بـ 84.7 نقطة على مؤشر قوة العلامة التجارية.

9- WeChat

وفي المركز قبل الأخير، جاءت العلامة التجارية للتطبيق WeChat – ويشات، الذي لديه أكثر من 850 مليون مستخدم، والمملوك لشركة Tencent 腾讯، صاحبة المركز الخامس في نفس التصنيف لقوة العلامات التجارية المُهيمنة على قطاع التكنولوجيا والتقنية.

وذلك برصيد 84.4 نقطة على مؤشر قوة العلامة التجارية، كما جاء أيضًا في المركز الـ 18 في تصنيف العلامات التجارية الأكثر قيمة/Most Valuable لهذا العام وفقًا لـ Brand Finance.

10- HIKVISION

وأخيرًا جاءت شركة HIKVISION – هيكفيجن، والتي تُعد من أكبر الشركات التي تُقدم مُنتجات المراقبة والأمان في جميع أنحاء العالم في المركز العاشر، برصيد 81.8 نقطة على مؤشر قوة العلامة التجارية BSI Score وفقًا لـ Brand Finance.

وفي النهاية، كان هذا تصنيف الشركات العالمية الأكثر قوة، والمهيمنة على قطاع التقنية والتكنولوجيا لعام 2017.

2

شاركنا رأيك حول "ما هي الشركات العالمية الأكثر قوةً وهيمنةً في قطاع التقنية 2017؟"

أضف تعليقًا