حصاد الاختراقات الإلكترونية لعام 2018… تعرف على أبرزها وأكبرها ضررًا للعملاء

اشهر عمليات الاختراق
0

لا يخفى على أحد أن عام 2018 كان عام الاختراقات الأمنية بامتياز، حيث شهد العالم بأكمله عددًا كبيرًا من الاختراقات لأنظمة الأمن الإلكتروني مما سبب تسرب بيانات ملايين المستخدمين واستغلالها للقيام بعمليات إلكترونية مشبوهة.

وهناك العديد من الأسباب الكامنة وراء اختراق البيانات منها إساءة التعامل مع البيانات أو الثغرات الموجودة في أنظمة المواقع الإلكترونية. وفيما يلي أكبر 10 اختراقات للبيانات التي تم اكتشافها خلال عام 2018 وتسببت في سرقة حسابات ملايين الأشخاص حول العالم ومن أبرزها:

اختراق موقع فيسبوك وتسريب بيانات 29 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق

في أسوأ اختراق أمني تتعرض له على الإطلاق، استطاع القراصنة بين يوليو 2017 وسبتمبر 2018 استغلال نقاط الضعف في كود فيسبوك للحصول على رموز الوصول وهي مفاتيح رقمية تمكنك من الوصول إلى حسابات المستخدمين المعرضين للخطر ثم قامت بتصفية حساباتهم وقد كانت البيانات المخترقة حساسة للغاية فشملت المواقع وتفاصيل الاتصال وحالة العلاقات وآخر عمليات البحث والأجهزة التي تم تسجيل الدخول منها.

وأوضحت فيسبوك أنها اكتشفت زيادة غير معتادة في الدخول للحسابات بدأت في 14 سبتمبر وبدأت التحقيقات في 25 سبتمبر وكان في الواقع هجومًا وتمكنت من تحديد الثغرة في غضون يومين.

اختراق جوجل بلس Google+ وتسريب بيانات 52.5 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق

صرحت ألفابت الشركة الأم لجوجل في أكتوبر الماضي، أن ما يصل إلى 500 ألف حساب على جوجل بلس ربما تعرضوا لخلل ورجحت الشركة أنه من المحتمل كشف بياناتها لمطورين خارجيين ثم مرة أخرى في ديسمبر كشفت جوجل أنها واجهت خرق البيانات الثاني والذي أثر على 52.5 مليون مستخدم وبذلك قررت جوجل أنها ستغلق جوجل بلس للأبد في أبريل 2019.

وشملت البيانات المخترقة معلومات الملف الشخصي للمستخدمين بما في ذلك الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني والمهنة وتاريخ الميلاد والجنس والمهارات وغيرها.

اختراق موقع Quora وتسريب بيانات 100 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق

تمكن طرف ثالث غير مصرح له من الوصول إلى أحد أنظمة Quora حيث تمكن من الوصول إلى أسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المشفرة بالإضافة إلى حسابات المستخدمين على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والأسئلة والأجوبة العامة للمستخدمين والتقييمات.

وقد تم اكتشاف هذا الاختراق في نوفمبر 2018 وتم الإعلان عنه في 4 ديسمبر 2018.

اختراق MyFitnessPal وتسريب بيانات 150 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق 2018

صرحت الشركة الأمريكية أندر آرمر المالكة لتطبيق اللياقة البدنية الشهير MyFitnessPal أن طرف غير مصرح به تمكن من الوصول إلى البيانات من حسابات المستخدمين على التطبيق واستطاع الوصول إلى أسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المشفرة وقد حدث هذا الاختراق في فبراير الماضي ولكن تم اكتشافه في أواخر آذار 2018!

فضيحة كامبريدج أناليتيكا وتسريب بيانات 87 مليون مستخدم لفيسبوك

اشهر عمليات الاختراق 2018

حدث الاختراق في عام 2015 وتم الكشف عنه في 2018 وذلك بسبب تطبيق التنبؤ الشخصي Thisisyourdigitallife والذي تم تطويره بواسطة أستاذ بجامعة كامبريدج حيث مرر بشكل غير صحيح بيانات المستخدمين وباعها لشركة الأبحاث الخارجية كامبريدج أناليتيكا وبدورها ساهمت في تشكيل استراتيجية الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب بواسطة إنشاء إعلانات مستهدفة باستخدام ملايين من بيانات الناخبين وشملت البيانات المخترقة ملفات تعريف وبيانات الفيسبوك التي تحدد اهتمامات المستخدمين وتفضيلاتهم.

اقرأ أيضًا: كامبريدج أناليتيكا تغلق أبوابها بعد فضيحة تسريب البيانات على فيسبوك

اختراق سلسلة فنادق ماريوت وتسريب بيانات 500 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق

قام مجموعة من الهاكرز باختراق قاعدة بيانات الحجز الخاصة بفنادق ماريوت وقاموا بنسخ وسرقة بيانات النزلاء وبذلك تمكنوا من الوصول إلى معلومات النزلاء وأرقامهم وعناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام جوازات السفر وتواريخ الحجز وأرقام بطاقاتهم الائتمانية وقد حدث هذا الاختراق في سبتمبر الماضي.

اقرأ أيضًا: فضيحة فندق Marriott.. لماذا تقوم الفنادق بجمع بيانات جواز السفر على أي حال؟!

اختراق شركة T-mobile وتسريب بيانات 2 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق

حدث الاختراق في 20 أغسطس حيث تمكنت مجموعة دولية من القراصنة من اختراق شركة الاتصالات وخدمات المحمول الأمريكية T-mobile والتي تعد أحد أكبر شركات الاتصالات في العالم.

تضمنت المعلومات المخترقة عناوين البريد الإلكتروني والرمز البريدي بالإضافة إلى أرقام الهواتف وأنواع الحسابات، ولكن أكدت الشركة أن المعلومات المسروقة لم تتضمن أيًا من المعلومات المالية كبطاقات الائتمان وأرقام الضمان الاجتماعي كما ذكرت أنها قامت بإرسال رسالة إلى زبائنها الذين اخترقت حساباتهم تفيد بذلك وطمأنت زبائنها الآخرين بعدم القلق فمن لم تصله رسالة لم يكن ضمن الفئة المخترقة.

اختراق موقع chegg وتسريب بيانات 40 مليون عميل

اشهر عمليات الاختراق

صرحت شركة chegg وهي شركة تكنولوجيا تعليم أن طرفًا غير مصرح له تمكن من الوصول إلى قاعدة بيانات الشركة التي تستضيف بيانات المستخدم لموقع  chegg.com وبعض العلامات التجارية للشركة مثل EasyBib وتم الوصول إلى البيانات الشخصية بما في ذلك الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وعناوين الشحن وأسماء مستخدمي الحسابات وكلمات المرور وقد حدث هذا الاختراق بين 29 أبريل و19 سبتمبر 2018.

اختراق تطبيق Timehop وتسريب بيانات 21 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق 2018

كشفت الشركة المالكة لتطبيق تايم هوب Timehop والذي يعيد إظهار صورك ومشاركاتك القديمة التي تعود لسنوات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام عن حدوث اختراق بقاعدة بيانات مستخدمي التطبيق مما أدى إلى تسريب بيانات 21 مليون مستخدم وتضمنت هذه البيانات أسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني والجدير بالذكر أن حوالي خمس المستخدمين المتأثرين بهذا الاختراق أي 4.7 مليون مستخدم كانت حساباتهم تحتوي على أرقام هواتفهم وأشارت الشركة أن الاختراق حدث في الفترة بين ديسمبر 2017 ويوليو 2018.

اختراق MyHeritage وتسريب بيانات الـ DNA لأكثر من 92 مليون مستخدم

اشهر عمليات الاختراق

كشفت شركة ماي هيريتيج MyHeritage إحدى أكبر الشركات المتخصصة في خدمات اختبار الحمض النووي DNA يوم الاثنين 4 يونيو 2018 عن اختراق بموقعها أدى إلى تسريب البيانات لأكثر من 92 مليون عميل حيث وجد أحد الباحثين الأمنيين على خادم خاص ليس له علاقة بخوادم MyHeritage عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المشفرة لكل عميل قام بتسجيل الدخول لموقع الشركة قبل 26 أكتوبر 2017 وحتى حدوث الاختراق.


ما استنتجناه هذا العام أن كل شيء على الشبكة قابل للاختراق! ولا أحد بمأمن لذلك، فكروا جيدًا بالبيانات التي تطلب المواقع مشاركتها أو الاحتفاظ بها قبل الضغط على “أوافق على سياسة الخصوصية” دون قراءتها!

0

شاركنا رأيك حول "حصاد الاختراقات الإلكترونية لعام 2018… تعرف على أبرزها وأكبرها ضررًا للعملاء"