تجربتنا ومراجعتنا الكاملة لموقع Uptowork لتصميم وتحرير السير الذاتية

0

السيرة الذاتية CV/Resume هي دون شك بوابتك الأولى وواجهتك الأساسية لزيادة فرص الحصول على الوظيفة التي تحلم بها، تلك حقيقة نعلمها جميعًا بالتأكيد، فحضور مقابلة الالتحاق بوظيفة جديدة لا يمكن أن يتم دون أن يتعرف عليك مسؤول التوظيف عبر وسيلة تحدد وتكشف له مؤهلاتك وقدراتك ونقاط قوتك، ومدى ملاءَمتها للوظيفة المطروحة. هذه الوسيلة هي السيرة الذاتية التي إن لم تكن متقنةً، واضحةً، منمقةً ومرتبةً، فلن تمكنك من الوصول إلى الخطة التالية ومن ثَم التي تليها.

لهذا، يزداد عدد مواقع الإنترنت التي تتناول السيرة الذاتية من حيث طرق الكتابة، النماذج، النصائح والأساليب، ولكن قليل منها ما يقدم أسلوبًا تفاعليًا عصريًا يدمج بين كافة هذه العناصر، ويتيح وسيلةً سهلةً تعتمد على اتباع مجموعة من الخطوات التي ينتج عنها في النهاية سيرةً ذاتيةً تتمتع بعناصر النجاح المطلوبة، ومن بين هذه المواقع القليلة، يحتل موقع Uptowork مكانةً لا بأس بها على الإطلاق، مكنته من جذب انتباهنا لتجربته ومراجعته وتقديم هذا التقرير.


ما هو موقع Uptowork وكيف يصف نفسه

يقدم موقع Uptowork خدمةً مختلفةً عن كافة المواقع التي تقدم مجموعةً من مقالات النصائح أو شرح أساليب كتابة السيرة الذاتية، حيث يعمل هذا الموقع على مساعدتك خطوةً بخطوة لتنفيذ سيرة ذاتية أو خطاب تغطية Cover letter احترافية على حد وصف الموقع ذاته، وهذا من خلال مجموعة من العمليات المتتابعة التي تشمل اختيار نموذج للسيرة الذاتية وتخصيص ألوانها وتصميمها، ثم تحريرها طبقًا لمجموعة من النصائح التي يقدمها الموقع، لتحصل في النهاية على سيرة ذاتية يمكن طباعتها أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو نشرها على شبكة الإنترنت كما سنشرح بالتفصيل فيما سيأتي من فقرات وسطور.

اقرأ أيضًا: للباحثين عن عمل … عشرة مواقع مجانية تحول الـ CV التقليدية الخاص بك لـ Smart CV جذابة

يعدد الموقع من خلال صفحته الرئيسية مجموعةً من المميزات التي يتمتع بها. أولها هو الاحترافية من حيث تقديم الموقع لأكثر من 20 نموذجًا عمليًا للسير الذاتية والخطابات، كما يؤكد الموقع على أنّ النصائح التي يقدمها الموقع خلال عملية تحرير السير الذاتية ينصح بها مجموعة من الخبراء في مجال التوظيف.

ويشير الموقع إلى عدد من المقالات من مجموعة من المواقع الشهيرة التي تتناول نصائح هامة متعلقة بكتابة السير الذاتية، وكيفية إعدادها وتحريرها. من بينها الجارديان، هفنجتون بوست و لايف هاكر، وقد ضمنت بعض هذه المقالات إشارةً إلى موقع Uptowork كأحد أهم المواقع المتخصصة في تحرير السير الذاتية.

يقدم الموقع خطتي تسعير فقط لخدماته لا تشمل الخدمة المجانية، وتتيح كلتا الخطتين تعديل السير الذاتية والخطابات بشكل كامل، دون إتاحة تحميلها قبل اختيار خطة تسعير متوافقة مع مجموعة من المعايير التابعة لكل خطة. الخطة التسعيرية الأولى هي Start، وتشمل استخدام الموقع لمدة 30 يوم مع إمكانية الاختيار بين 4 نماذج فقط للسيرة الذاتية بتنوع ألوان يبلغ أكثر من 70 لون، بالإضافة إلى إمكانية تحرير وتحميل عدد غير محدود من السير الذاتية بدعم 23 لغة، ويبلغ سعر هذه الخطة 4.99 دولار أمريكي، أمّا الخطة الثانية وهي Premium فتقدم ذات خصائص الخطة الأولى مع إمكانية الاختيار بين 20 نموذج بتنوع ألوان أكثر من 400 لون، بالإضافة إلى إمكانية استخدام محرر خطابات Cover Letter، وإمكانية استخدام خدمات السير الذاتية على الإنترنت التي تسمح لمسؤولي التوظيف بالوصول إلى سيرتك الذاتية، وتحميلها مع إعطاء بيانات وإحصائيات بعدد مرات التحميل ومدى تنوعها، ويبلغ سعر هذه الخطة 14.99 دولار أمريكي، كما يتيح الموقع تخفيض على الاشتراك لمدة 3 شهور في خطة Premium ليصبح بسعر 29.99 بدلًا من 44.99 دولار أمريكي.


تجربة ومراجعة موقع Uptowork في كتابة سيرة ذاتية

بعد التسجيل على موقع Uptowork من خلال صفحته الرسمية، سينقلك الموقع إلى صفحة حسابك الشخصي التي يمكن من خلالها التعرف على خطتك التسعيرية أو تغييرها، الوصول إلى سيرك الذاتية المتوفرة لإعادة تحريرها أو استكمال التحرير أو تحميل النسخ النهائية، والأمر ذاته مع الخطابات، كما يمكنك البدء في إنشاء سيرة ذاتية جديدة Create new resume.

موقع uptowork

باختيار إنشاء سيرة ذاتية جديدة ينقلنا الموقع إلى صفحة الاختيار بين نماذج السير الذاتية المختلفة، وكما يتضح في الصورة بالأسفل يقسم الموقع النماذج المتوفرة إلى خطتي التسعير المذكورة سابقًا، وطبقًا للخطة التسعيرية التي اخترتها أو تنوي اختيارها فيما بعد ستقوم باختيار أي من النماذج التي يوفرها الموقع.

اقرأ أيضًا:  أخطاء قاتلة تفسد سيرتك الذاتية، أرجوك لا تفعلها!

موقع uptowork

بعد اختيار أي من النماذج سننتقل إلى الصفحة التفاعلية الخاصة بتحرير وتخصيص السيرة الذاتية، وتشبه إلى حد كبير صفحة تحرير مدونات بلوجر من جوجل، وتنقسم الصفحة كما يتضح في الصورة إلى 4 قطاعات رئيسية: الأول هو القائمة الأفقية بالأعلى، وتشمل الوصول إلى صفحة النماذج مرةً أخرى Template، تحرير السيرة الذاتية Editor، إضافة وإزالة الأقسام Add & Remove Sections، المراجعة والتخصيص Preview & Customize، وأخيرًا الوصول إلى السيرة الذاتية على الإنترنت والمتاحة فقط لحسابات Premium.

موقع uptowork

القائمة الرأسية يسار الشاشة هي القسم الثاني من أقسام الصفحة، وتتغير عناصرها طبقًا لاختيارك من القائمة الأفقية، فباختيار المحرر تتغير القائمة الرأسية لتمكن المستخدم من تغيير عنوان السيرة، واختيار لغة تحريرها من بين 23 لغة يشملها الموقع، ثم التنقل بين أقسام السيرة الذاتية الرئيسية أو التي سيتم إضافتها من خلال قسم إضافة وإزالة الأقسام. باختيار أي من هذه الأقسام ستتغير عناصر القسم الثالث من الشاشة وهو القسم الرئيسي في منتصف الشاشة والذي يشمل السيرة الذاتية ذاتها، فبالضغط على Summary يسار الشاشة ستتغير الشاشة لتعرض مربع Summary في السيرة الذاتية، ليقوم المستخدم بكتابة بياناته في القسم الرئيسي من الشاشة، والتي تسمح بقائمة قصيرة من إعدادات التحرير.

يتيح اختيار إضافة وإزالة الأقسام إضافة عدد كبير من الأقسام الهامة لسيرتك الذاتية، وتتنوع بين الأقسام المضافة تلقائيًا مثل: الملخص، والخبرات، والتعليم، والمهارات، والأقسام الأخرى مثل: اللغات، الاهتمامات، الشهادات، المؤتمرات، الدورات التدريبية، المنشورات وغيرها من الأقسام التي يمكن إضافتها لسيرتك الذاتية.

موقع uptowork

أمّا اختيار المراجعة والتخصيص فيتيح العديد من إمكانيات تخصيص الألوان والخط وإعدادات التاريخ، وغيرها كما يتضح في الصورة بالأعلى.

القسم الرابع من الشاشة الرئيسية لتحرير السيرة الذاتية، هو قسم MENU الذي يمكن الوصول إليه عبر الضغط على الكلمة أعلى يمين الصفحة، ويشمل الوصول إلى الحساب الشخصي وقائمة السير الذاتية والخطابات والإعدادات وغيرها.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب عليك بالإكثار من قراءة كتب السير الذاتية

بعد الانتهاء من تحرير سيرتك الذاتية تحديد خطة التسعير يمكنك تحميل سيرتك على الحاسوب من خلال الضغط على Download أعلى يمين الصفحة، أو تحويل السيرة الذاتية إلى نسخة أونلاين من خلال الضغط على Online Resume من القائمة الأفقية الرئيسية، وهي خدمة متاحة فقط لحسابات Premium كما أسلفنا.


خلاصة تجربتنا لموقع Uptowork

ببساطة القوائم والعناصر المتكاملة وسهولة التحرير، يقدم موقع Uptowork وسيلةً احترافيةً رائعةً لكتابة السير الذاتية، والتي تختصر الكثير من الوقت المهدر في البحث بين مئات النماذج على الإنترنت، وأيضًا في إعادة تصميم وتحرير هذه النماذج لتلائِم طبيعة عملك وسيرتك والوظيفة التي ستتقدم لها.

في مقابل الإمكانيات المتميزة المتاحة عبر الموقع، لا يمكن القول بأنّ الخطط السعرية التي يقدمها مبالغ فيها بأي حال من الأحوال، سواءً على مستوى خطة Start أو Premium وإن كان غير مناسب للجميع دون شك، وهو حال كافة المنتجات والخدمات المدفوعة عبر الإنترنت.

يتيح الموقع في خطتيه عددًا لا بأس به من النماذج، ولكنها لا تمتد إلى النماذج المبتكرة أو التفاعلية، وهو ما لا يعد عيبًا في حد ذاته، فالموقع لم يدعي أنّ نماذجه صالحة للجميع، بل على العكس حدد أنّ هذه النماذج موجهة للوظائف الرسمية والاحترافية الموجهة للشركات، والتي بطبيعتها لا تعتمد على الابتكار والتصميمات الحديثة المختلفة.


يقدم موقع Uptowork حلًا سحريًا بالفعل لتصميم وإنشاء وتحرير سيرة ذاتية احترافية، ولكنها أداة لن تساعدك على تحفيز إمكانياتك ورفع معدلات خبراتك، كما لن تساعدك على اختيار الكلمات الدقيقة والجمل المؤثرة على مسؤولي التوظيف. لذا، عليك أن تبذل الكثير من الجهد في تصفح صفحات الإنترنت التي تتناول مئات النصائح، ومن بينها موقع أراجيك.

0

شاركنا رأيك حول "تجربتنا ومراجعتنا الكاملة لموقع Uptowork لتصميم وتحرير السير الذاتية"

أضف تعليقًا