تريند 🔥

🤖 AI

بعيدًا عن المقاطع القصيرة … تسعة أفلام وثائقية كاملة عن البيتكوين!

مدثر النور احمد
مدثر النور احمد

5 د

إذا كنت لا زالت من المتشككين أو الباحثين عن العملة الافتراضية بيتكوين Bitcoin، وتواجهك صعوبات في كيفية فهم عمل هذه العملة وتعدينها وشراءها والكثير من الأسئلة الأخرى، فأستطيع أن أخبرك بأنّه ليس هناك شيء أفضل من فيلم وثائقي للإجابة على هذه الأسئلة.

ولذلك عزيزي القارئ إن كنت من هواة مشاهدة الأفلام بشكل عام، وتجد أنّ مشاهدة فيلم ما هو أقصر الطُرق لفهم قضية ما، إليك عدد من الأفلام الوثائقية التي تحدثت عن عملة البيتكوين وقصة ظهورها، والعديد من الأسئلة التي تدور حول هذه العملة، ربما ستجد إجابة لأسئلتك في هذه الأفلام الوثائقية.


Banking on Bitcoin

إذا كنت تبحث عن المفاهيم والأفكار الأساسية وراء البيتكوين، فإنّ هذا الوثائقي سيكون أكثر من مناسب لك، يغوص المخرج عبر هذا الوثائقي في بدايات الـ “بيتكوين” ومستقبلها والتكنولوجيا التي تُشغلها، مع مقابلات شخصية مع العديد مِن مَن التصق بهم صفة “رواد البيتكوين”، ولكنه لا يقدم إجابة واضحة وصريحة حول من هو مطور هذه العملة.

ستجد أنّ الوثائقي يلقي نظرةً تاريخيةً وإيديولوجيةً جيدةً لمرحلة تطوير بيتكوين الأولى، ويركز على العلاقة المتذبذبة للعملة الرقمية مع البنوك والهيئات التنظيمية، والنكسات التي شهدتها مثل: سقوط مواقع عريقة كانت تتعامل بهذه العملة مثل: MtGox، وطريق الحرير Silk Road.

فيديو يوتيوب



The Rise and Rise of Bitcoin

وثائقي يرصد قصة مُبرمج كمبيوتر كرس الكثير من وقته لفهم كل شيء عن بيتكوين منذ بدايات ظهور هذه العملة، وولد لديه عشق لا محدود لهذه العملة وأراد اكتشاف كل شيء عنها من خلال تأسيس شركة ناشئة BitInstant ورحلة صعود الشركة التي كانت من أوائل الشركات التي تعمل في مجال تعدين البيتكوين، وحتى القبض عليه بتهمة غسيل الأموال.

فيديو يوتيوب



Magic Money: The Bitcoin Revolution

لأول مرة في تاريخ البشرية، النقود لم تعد تحت سيطرة البنوك والحكومات، بل الناس هم من يتحكمون في عملاتهم، وهذا ما ظهر مع أول عملة رقمية في العالم “البيتكوين”، ولكن وسط هذه الحرية في تداول العملة تظهر الكثير من الأسئلة.

أسئلة مثل ما هو بيتكوين؟ من أين جاءت هذه العملة؟ كيف يعمل؟ وهل هو حقًا مستقبل التعامل النقدي؟ أم مجرد فقاعة رقمية تم تضخيمها ستزول يومًا ما؟! كل هذه الأسئلة وأكثر نجد إجاباتها في هذا الوثائقي، بالإضافة لاستكشاف الأصول الغامضة لهذه العملة، ودورها في المجتمعات المختلفة، وكيف يمكن – ربما – أن تكون مستقبل التعاملات النقدية.

فيديو يوتيوب



Bitcoin: The End of Money as We Know It

وثائقي يتتبع تاريخ المال من المجتمعات المقايضة في العالم القديم إلى شكله المعروف لدينا حاليًا، ويكشف ممارسات البنوك المركزية والجهات التي ساهمت في الأزمة المالية الأخيرة، ويسلط الضوء على تأثير الحكومات على عملية إنشاء الأموال وكيفية حدوث التضخم.

الوثائقي أيضًا يدرس أنماط الابتكار التكنولوجي والأسئلة التي تحيط بالعملات الافتراضية بشكل عام، ويحاول الإجابة على السؤال الأزلي هل البيتكوين بديلًا للعملات النقدية؟ أم هي هدية للمجرمين؟ أم إنّها مجرد فقاعة لا تلبث أن تنفجر في القريب العاجل.


Life on Bitcoin

مع التشكيك حول عملة البيتكوين من قطاع عريض من المستخدمين في أنّ العملة الرقمية لا يمكنها أبدًا أن تحل محل العملات النقدية التقليدية، وبطاقات الائتمان في المعاملات اليومية. من هذه النقطة بدأ الزوجان Austin و Beccy مغامرتهما في هذا الوثائقي.

“تجربة اجتماعية” لمدة 100 يوم في حياة الثنائي المغامر، حيث اعتمدوا بشكل حصري على العملة الرقمية ليثبتوا للجميع أنّه من الممكن أن يكون لهذه العملة الرقمية وجود في التعاملات اليومية، وكان على الزوجين المقيمين في ولاية يوتا الأمريكية إقناع العديد من تجار التجزئة المحليين لقبول العملة الرقمية، وفي بعض الحالات لجأ إلى السفر مسافة طويلة للعثور على مواقع تتعامل بالبيتكوين لشراء الكماليات اليومية مثل: البنزين.

فيديو يوتيوب



I am Satoshi

فيلم وثائقي يرصد ويوثق أصل وأخلاقيات مطوري عملة البيتكوين، يغوص الوثائقي من خلال مقابلات مع خبراء ماليين وصناعيين في القارات الخمس، ونظرتهم حول هذه البيتكوين كعملة وتقنية، واستخدامها كأداة في العالم الحقيقي.

وثائقي فريد من نوعه سوف يمدك بنظرة أكثر عمقًا حول هذه العملة وعالم التشفير والعملات الافتراضية بشكل عام، جدير بالذكر أنّ الوثائقي حاز على جائزة “الفيديو الأكثر إبداعًا Most Creative Video” في جوائز مجتمع البلوك تشين Blockchain awards.

فيديو يوتيوب



Bitcoins in Argentina

واحدة من الصفات الأكثر جاذبية في بيتكوين هو استقلالها عن أي عملة نقدية صادرة عن الحكومات، ويرى بعض الاقتصاديين أنّه من الناحية النظرية، إذا كانت العملة الوطنية للبلد تنهار أو أصبحت غير مستقرة إلى حد كبير، فإنّ العملة اللامركزية مثل بيتكوين هي البديل المثالي للمواطنين لتخزين القيمة ومكافحة التضخم.

وهذا الوثائقي يحكي قصة الأرجنتينيين وتعاملاتهم بهذه العملة، بعد أن شهدت العملة المحلية للبلاد “البيزو” تضخمًا كبيرًا، والدور الذي يمكن أن تلعبه هذه العملة في إنقاذ اقتصاد يرتجف مثل: اقتصاد الأرجنتين، وكيفية مساعدتهم في السيطرة على التضخم مع توفير وسيلة للمواطنين للتجارة في جميع أنحاء العالم بدون أي قيود.

فيديو يوتيوب



The Bitcoin Doco

إنّ إمكانات بيتكوين لإحداث فرق في حياة الناس لا تقتصر على تلك الموجودة في البلدان النامية أو المضاربين على أمل الحصول على الثراء السريع، الفريق وراء هذا الوثائقي يأملون في معرفة قصص شخصية من تأثير العملة الرقمية على حياة الناس، مع التركيز على تنوع مجتمع بيتكوين نفسه.

“بيتكوين دوكو” عمل وثائقي قصير من ثلاث حلقات، تم إنتاجه بموجب ترخيص المشاع الإبداعي على فيميو ويوتيوب.




Bitcoin in Uganda


على عكس خدمات تحويل الأموال الأخرى مثل: Western Union أو MoneyGram التي تفرض رسومًا ضخمةً في تعاملاتها، نجد أنّ إرسال المال من أي مكان في العالم مع بيتكوين يأخذ دقائقًا – وليس أيامًا – ورسوم المعاملات رخيص بالمقارنة مع الخدمات الأخرى.

بيتكوين في أوغندا” قصة قصيرة تبين الفوائد التي تقدمها عملة البيتكوين، والتي يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا في حياة الناس، يلقي الفيلم القصير الضوء على الطالب الأوغندي رونالد الذي يعتمد على عائلته في الولايات المتحدة لإرسال المال له لدفع رسومه الدراسية.

بالإضافة لميزة تحويل الأموال لدفع رسومه الدراسية، أتاحت هذه التقنية لرونالد فرصةً أخرى، وهي إمكانية قبول التبرعات من أي شخص في العالم لمساعدته في دفع رسومه الدراسية من خلال تقاسم عنوان محفظته في بيتكوين.

الجدير بالذكر الوثائقي واحد من ثلاثة أفلام قصيرة تم إنتاجها من BitcoinFilm.org، وهي مجموعة تأمل في إنتاج “العديد من الأفلام الوثائقية القصيرة” لرواية القصص المختلفة لأناس من جميع أنحاء العالم يتعاملون بالعملة الافتراضية البيتكوين.

ذو صلة


هل سبق وأن شاهدت أي افلام عن البيتكوين من قبل؟ أيّها أعجبك، وكيف أثّر على معرفتك بهذه العملة وتقنياتها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة