حتى لا يتم استغلالك … إليك طُرق منع عمليات تعدين العملات الافتراضية على جميع المنصّات!

منع تعدين العملات
1

مع تداول الأخبار التي تحدثنا عن تصاعد أسعار العملات الافتراضية وخاصةً عملة بيتكوين Bitcoin، نجد أنّ العديد من المواقع على الإنترنت قد بدأت بإضافة أكواد الجافا سكريبت Java Script إلى صفحات مواقعهم بشكل خفي؛ لاستخدام جهازك في تعدين العملات بدون علمك.

بغض النظر عما إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، فإنّ هذه البرامج النصية قد تدمر المعالج الخاص بك، وزيادة استهلاك الطاقة والذي يؤدي بدوره إلى الحد من عمر البطارية بدون أن تعلم ذلك.

ولكل تلك الأسباب  وأكثر يجب أن توقف العمليات التعدينية هذه بأي وسيلة كانت، إلّا إذا كنت موافقًا على ذلك، ومع أنّ معظم متصفحات الويب الرئيسية لا تستطيع القيام بذلك بشكل تلقائي، فهذا يتطلب تدخل منك لتغيير بعض الإعدادات، وتثبيت بعض البرامج للقيام بمنع عمليات التعدين هذه.

لذلك، في حال كنت ترغب في وقف هذه المواقع من استخدام موارد أجهزتك الخاصة دون إذنك، إليك طريقة إيقاف هذه العملية على مختلف المنصّات والأجهزة المختلفة:

إيقاف المواقع من التعدين على الأجهزة الشخصية والمكتبية

على أجهزة الكمبيوتر المكتبية PC أو الكمبيوتر المحمول Laptop، يمكنك استخدام الإضافات التي يمكن تثبيتها في المتصفحات لمنع تعدين العملات الإلكترونية من هذه المواقع، أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام أي متصفح آخر غير المتصفحات الافتراضية على نظامي ويندوز أو ماك.

لأنّ سفاري و Edge وإنترنت أكسبلور ليس لديهم إضافات يمكن الاعتماد عليها؛ بسبب القيود التي تضعها في متصفحاتها، بينما المتصفحات الأخرى مثل: جوجل كروم وفايرفوكس وحتى أوبرا نجد أنّ إمكانية تثبيت الإضافات عليها ليس بتلك الصعوبة مع إمكانية توفرها بكثرة في المتاجر الخاصة بهم.

وسنستخدم متصفح فايرفوكس في تثبيت إحدى الإضافات كمثال، مع وجود إضافات لباقي المتصفحات جوجل كروم وأوبرا، ولا توجد فروقات كبيرة في عملية التثبيت.

أولًا: لمتصفح فايرفوكس يمكنك إيجاد إضافة No Coin عبر هذا الرابط بمجرد الضغط عليه ستجد أنّه قد تحولك إلى هذه الصفحة

اضغط على إضافة لفايرفوكس Add to Firefox ستظهر لك نافذة منبثقة كما في الصورة التالية

اضغط على إضافة Add ستظهر لك نافذة منبثقة أخرى تخبرك بأنّ الإضافة قد تم تثبيتها بنجاح كما في الصورة التالية

بالنظر للجزء اليمين في الأعلى ستجد أنّ الإضافة قد تم تثبيتها بنجاح، هذا كُل شيء.

ستبدأ الأداة بالعمل بشكل فوري، أمّا عن الإعدادات الافتراضية للمتصفح فلا تقلق لن يتم تغيير أي شيء، الآن ستكون في مأمن من عمال تعدين عملة البيتكوين والعملات الافتراضية بشكل عام، طالما تستخدم فايرفوكس لتصفح الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ملاحظة إضافية: يمكنك تنزيل الإضافة لمتصفح جوجل كروم عبر هذا الرابط، ومتصفح أوبرا عبر هذا الرابط، وإجراء نفس العمليات لتثبيتها مع فرق طفيف بين كل متصفح وآخر.

ثانيًا: إذا كنت من مستخدمي متصفح سفاري أو إنترنت إكسبلورر أو Edge على كمبيوترك الشخصي، يجب عليك تثبيت ملحق متصفح مخصص للخصوصية مثل: Ghostery المتوفر على إنترنيت إكسبلورر، Edge، سفاري.

ثالثًا: يمكنك أيضًا تثبيت برنامج حماية من طرف ثالث third-party لمكافحة البرامج الضارة مثل: Malwarebytes، والذي يستطيع حظر معظم المواقع التي تستخدم جهازك للتعدين بشكل افتراضي، يمكنك تحميل البرنامج لويندوز، ماك، والأندرويد.

إيقاف التعدين على هواتف الأندرويد والأجهزة اللوحية

بمثل لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والشخصية أهمية لدى المعدنين، فإنّ الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام الأندرويد أيضًا مهمة جدًا للمواقع المختلفة في استخدامها لتعدين العملات الافتراضية، وهنالك طريقتان لإيقاف هذه العملية هما:

الطريقة الأولى: تعطيل الجافا سكريبت JavaScript

افتح متصفح جوجل كروم في هاتفك الذكي، واضغط على القائمة Menu (ثلاث نقاط في أعلى اليسار)، وافتح الإعدادات Settings كما في الصورة التالية

انتقل إلى إعدادات الموقع Site Settings، وانقر على جافا سكريبت JavaScript

يمكنك الآن استخدام مفتاح التبديل لتعطيله، يمكنك دائمًا إعادة تمكين جافا سكريبت في أي وقت باستخدام الطريقة نفسها بالضبط.

ملاحظة: سيؤدي تعطيل جافا سكريبت JavaScript على متصفح جوجل كروم إلى كسر الكثير من مواقع الويب، مما يجعل العديد من ميزاتها الأساسية ووظائفها غير قابلة للوصول بشكل كامل، وهذا هو السبب في أننا ننصح باستخدام الطريقة الثانية

الطريقة الثانية: تثبيت ملحق المتصفح (لمتصفح فايرفوكس فقط)

للأسف نجد جوجل كروم لا يدعم الإضافات على الجوال. لذا، سيتعين عليك ببساطة استخدام متصفح فايرفوكس لإيقاف المواقع من استخراج العملات الرقمية على جهازك العامل بالأندرويد.

إذا كان هاتفك الذكي لا يوجد فيه متصفح فايرفوكس يمكنك تنزيله من متجر جوجل الرسمي عبر هذا الرابط، افتح المتصفح على هاتفك الذكي، وانتقل إلى الصفحة الخاصة بالإضافات على المتصفح، واكتب في شريط البحث اسم الإضافة No Coin.

الآن اضغط على إضافة إلى فايرفوكس Add to Firefox لتحميل البرنامج، سوف تضطر إلى إعطاء إذن Promotion لإكمال عملية التثبيت.

الآن الإضافة ستعمل بشكل تلقائي في منع المواقع من التعدين باستخدام هاتفك أو اللوحي الخاص بك، في حال كنت ترغب في إلغاء تثبيته، اضغط على زر القائمة < إضافات< No Coin وحدد الخيار إلغاء في الأسفل.

Menu Button > Add-ons > No Coin > Uninstall

إيقاف المواقع من التعدين على الأجهزة العاملة بنظام آبل IOS

على أجهزة آيفون iPhone وآيباد iPad، يمكنك فقط حظر برامج التشفير النصية على متصفح سفاري الافتراضي، حيث أنّ آبل لا تسمح بتثبيت الوظائف الإضافية على فايرفوكس على نظام التشغيل IOS، وبالتالي لا يوجد لديك إلّا طريقتان للتعامل مع هذا الأمر:

الطريقة الأولى: تعطيل JavaScript على متصفح سفاري

من الشاشة الرئيسية اضغط على إعدادات Settings، ثم انتقل للأسفل واضغط على سفاري Safari كما في الصورة أدناه

الآن انتقل لأسفل، اضغط على متقدمة Advanced، واستخدم مفتاح التبديل لتعطيل خاصية JavaScript كما في الصورة أدناه

وكما هو موضح سابقًا، فإنّ إيقاف تشغيل جافا سكريبت تمامًا ليس الحل الأمثل بأي طريقة أو وسيلة. لذا، فإنّ الخيار أدناه هو على الأرجح الخيار المطلوب

الطريقة الثانية: إضافة مانع محتوى Content Blocker

أفضل البرامج التي يمكنها التعامل مع هذه المواقع على الأجهزة العاملة بنظام IOS هو برنامج 1Blocker، والذي يمكنك الحصول عليه مجانًا عبر هذا الرابط.

بعد تحميل البرنامج انتقل الآن إلى الشاشة الرئيسية، ثم انقر على الإعدادات Settings <  سفاري < Content Blocker

الآن يمكنك تفعيل البرنامج من خلال الضغط على زر التبديل كما في الصورة أدناه، وإلّا فإنّ البرنامج لن يعمل.

الآن افتح البرنامج 1Blocker وبزر التبديل اضغط لتفعيل حظر التعقب Block Trackers، ولكن قبل تفعيل حظر التعقب يجب أن توقف الإعدادات الافتراضية “حظر الإعلانات Block Ads“؛ لأنّ نظام التشغيل لا يسمح لك إلّا بتفعيل نسخة واحدة فقط من مانع المحتوى.

ولكن يمكنك الحصول على النسخة المدفوعة لمانع التعقب Block Tracker التي من شأنها أن تسمح لك لتفعيل جميع البرامج في وقت واحد.

بمجرد تفعيل برنامج “مانع التعقب Block Trackers“، يمكنك استخدام التطبيق على الإعدادات الافتراضية؛ لأنّه سيتم حظر كافة المواقع المعروفة التي تستخدم أجهزة المستخدمين في تعدين، واستخراج العملات الإلكترونية المشفرة.

تحتاج مواقع الويب مثل أي نشاط تجاري آخر إلى تحقيق أرباح مالية. لذا، فإنّ محاولة العثور على مصادر أرباح جديدة ومبتكرة مفهومة للبعض. ومع ذلك، نجد أنّ استغلال أجهزة الزوار للتعدين بدون علمهم بالتأكيد وسيلة ليست أخلاقيةً ولا مهنيةً.

وإذا كنت تشك أو وجدت نفسك قد ذهبت ضحية لمثل هذه المواقع، فإنّ الحيطة والحذر يجب أن يكون في قمة أولوياتك، من خلال منع مثل هذه المواقع من استغلالك واستخدام موارد جهازك في الحصول على الأرباح، بينما تكون أنت آخر من يعلم.

1

شاركنا رأيك حول "حتى لا يتم استغلالك … إليك طُرق منع عمليات تعدين العملات الافتراضية على جميع المنصّات!"