مطالبات لفيسبوك بإيقاف تطبيق المراسلة الخاص بالأطفال Messenger Kids

تطبيق مسنجر للاطفال Messenger Kids
0

عندما أطلق مارك زوكربيرغ شبكة فيسبوك في 2004، كان جمهوره المستهدف هم طلاب جامعة هارفارد، وسرعان ما توسع ليشمل الطلاب في الكليات الأخرى، ومن ثم طلاب المدارس الثانوية، وبحلول عام 2006، أصبح بإمكان أي شخص فوق سن 13 تسجيل حساب على المنصة الزرقاء.

واليوم لدى فيسبوك أكثر من ملياري مستخدم، غالبيتهم من البالغين والمراهقين، وكانت الشركة قد صرحت من قبل بأنّها تسعى للتوسع لشريحة جديدة. هم الأطفال، وقد تم ذلك بالفعل مع تطبيق التواصل Messenger Kids.

ماهو تطبيق مسنجر للأطفال Messenger Kids؟

في 4 ديسمبر/كانون الأول 2017، طرحت فيسبوك الإصدار التجريبي من تطبيق Messenger Kids، وهو تطبيق مجاني للمراسلة ومكالمات الفيديو، مصمم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 سنة، يمتاز بخاصية أنّه لا يمكن للطفل إضافة أي شخص إلى جهات الاتصال من دون إذن الوالدين، ووفقًا لفيسبوك فإنّ جميع المحتوى مناسب جدًا للطفل، ولا يوجد به أية إعلانات مزعجة.

وادعت الشركة بأنّ تنفيذ التطبيق تم بالتعاون مع العديد من الخبراء في مجال تنمية الطفل، والسلامة على الإنترنت، وأيضًا بوسائل إعلام خاصة بالأطفال لمدى 18 شهرًا لضمان أمان التطبيق، ولكن ذلك لم يكن كافيًا لوقف رد الفعل العنيف للرأي العام.

ردود الفعل على التطبيق

في 30 يناير 2018، أرسلت حملة CCFC (طفولة خارج التجارة) رسالةً إلى فيسبوك وقّعها عشرات الخبراء بصحة الطفولة، وتعليمهم، ومجموعة من وسائل الإعلام طالبوا فيها بإغلاق التطبيق، مشيرين إلى المخاطر التي ستؤثر على التنمية الصحية للأطفال.

وأشارت الرسالة إلى عدة دراسات تربط استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي بعادات النوم غير الصحية، وعلاقتها بالاكتئاب، ووضعيات شكل الجسم، وأكثر من ذلك.

 “الأطفال ببساطة ليسوا مستعدين بعد بالانخراط بمواقع التواصل الاجتماعي، فهي تضر كثيرًا المراهقين وكل أبحاثنا تشير إلى ذلك، كيف على الأطفال وهم أقل استعدادًا للتعامل مع تحدياته ويمكن إدمانه”.
Josh Golin – حملة CCFC

وأضاف غولين أنّ القيام بصداقات في هذا العمر عبر الإنترنت سيقلل من تفاعل الطفل مع العالم الخارجي، وبالتالي يقلل التعاطف والعلاقات الصحية التي يجب أن تنشأ بشكل سليم عند الأطفال، واقترح ألّا يسمح الأهالي لأطفالهم دون سن 13 من دخول هذه المواقع، حيث كلما ازداد عدد الأسر التي تسمح بذلك، كلما أصبح الأمر أسهل للعائلات الأخرى.

وعلى الرغم من كل المطالبات بإيقاف التطبيق، قامت شركة فيسبوك بالفعل بإطلاق إصدار أندرويد من التطبيق في 14 شباط فبراير 2018، وحصل التطبيق على تقييم 4 نجوم من أصل 5 على متجر تطبيقات Google Play، فيما يبدو أنّه قبول نسبي من مستخدميه حتى لحظات تحرير هذه السطور على الأقل.

ووفقًا لتقرير نشرته مجلة Wired، فإنّ شركة فيسبوك كانت قد تبرعت، وساهمت في تمويل الكثير من المنظمات المتعلقة بحماية الطفل، ومعهد السلامة على الإنترنت، منظمة MediaSmarts، والعديد من المنظمات الأخرى، ولكن ذلك لم يمنع من انتقاد الشركة على هذه الخطوة.

ما رأيك في تطبيق مسنجر للأطفال Messenger Kids؟ هل ستسمح لأطفالك باستخدامه؟

 

0

شاركنا رأيك حول "مطالبات لفيسبوك بإيقاف تطبيق المراسلة الخاص بالأطفال Messenger Kids"

أضف تعليقًا