بعد كل هذه الهجمات على معلوماتنا، كيف تحمي حسابك على فيسبوك؟

0

بعد حملة استغلال الخصوصية التي قام بها كل من فيسبوك و Cambridge Analytica من استخدام بيانات المستخدمين الخاصة، وعمليات الاختراق التي لا تنتهي، جلّ على المستخدمين التشديد من انتباههم، ومعرفة كيفية الحماية لبقاء حساباتهم آمنة.

ومع دخول قوانين الفيسبوك للخصوصية الجديدة إلى لوائح الاتحاد الأوروبي، أصبح عليهم وضع تعريفات خاصة، تحتوي على إرشادات لكيفية استخدام الموقع وحمايته، فالاستخدام السيّئ للفيسبوك هو ما وضعنا في هذا المأزق في المقام الأول.

كلمة المرور:

معلومة قديمة أليس كذلك؟! ولكن بالفعل هي الأهم، وهي في أعلى القائمة.

  • يجب أن تكون مميزةً وقويةً (تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة ورموز وأرقام).
  •  ألّا تشترك بها بعدة حسابات لأكثر من موقع، فالمخترقون عند اكتشاف كلمة سر بأي حساب يقومون بتجريبها لباقي الحسابات الأخرى للمواقع الثانية، وبتكرارها تكون قد مهدت لهم كل الطرق لاختراقك.
  • حاول أن تكون الكلمة سهلة التذكر، واربطها بشيء أو حدث ما، أو سجلها على دفترك لضمان عدم نسيانها.
  •  لا تعطيها لأحد مهما كانت الأسباب، وفي حال تم اكتشافها قم بتغييرها في الحال.
  •  في حال نسيانها قم بمراجعة البريد الإلكتروني المربوط بالحساب.

في حال نسيت كلمة المرور للبريد الإلكتروني كما يحدث للأغلبية، قم بإنشاء بريد إلكتروني جديد وربطه بالفيسبوك، أو قم بوضع رقم هاتفك وجعله مرئيًا لك فقط من أجل الاسترداد من خلاله.

التعرض للاختراق:

في حال كان حسابك مخترقًا ولا تستطيع الدخول إليه، أو تلقيت إشعارًا بوجود تغييرات على الحساب لم تنفذها بنفسك، أو إخبارك بمحاولة تسجيل دخول من أحد ما إلى حسابك، كل ما عليك أن تضغط على “هل تحتاج إلى مساعدة”، من ثم اضغط على “مركز المساعدة”.

اضغط على “الخصوصية والأمان”.

ثم اضغط على الحسابات التي تم اختراقها والحسابات الزائفة.

من ثم تختار هذا الموضوع.

ثم انقر على رابط تأمين حسابك.

جهات الاتصال الموثوق بها:

يمكنك الاستعانة بأصدقائِك في حال واجهت أيّة صعوبة في الوصول إلى حسابك على الفيسبوك.

اذهب إلى إعدادات الحساب، وانقر على “الأمان وتسجيل الدخول”

من ثم انقر على “اختيار 3 إلى 5 أصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك”.

اضغط على “اختيار الأصدقاء”، وقم باختيار الأصدقاء الأكثر موثوقيةً والأسهل تواصلًا.

لأنّ إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول، سيرسل إلى كل من هؤلاء الأصدقاء جزءًا من رمز الأمان، وبالتالي عليك التواصل معهم لمعرفة تلك الأجزاء وتسجيل الدخول مرةً أخرى، ولا يمكن لأحد سواك تسجيل الدخول باستخدام الرمز ولا يمكن لأصدقائِك كذلك.

مكان تسجيل دخولك:

كلنا نعلم أنّ بإمكاننا تسجيل الدخول إلى حسابك على الفيسبوك باستخدام الحواسيب والهواتف النقالة المختلفة في الوقت نفسه.

يقوم الموقع بحفظ كل جلسة نشطة قمت بها، وذلك بتحديد الوقت والمكان ونوع الجهاز الذي دخلت منه. لذا، في حال كنت تشك إن قام أحدٌ بالدخول إلى حسابك، اذهب إلى الإعدادات، من ثم “إعدادات الحساب”، ثم “الأمان وتسجيل الدخول” الذي مررنا به سابقًا، ثم انتقل إلى “مكان تسجيل دخولك”.

إذا رأيت جلسةً نشطةً، وكنت متأكدًا من أنّه ليس أنت، فانقر على القائمة المنسدلة واختر “لست أنت”.

وقم باختيار تأمين حسابك.

تسجيل الخروج:

إن كنت تدخل إلى حسابك على أجهزة تتشاركها مع الآخرين، فتأكد من تسجيل الخروج عند الانتهاء.

محتوى غير مهم أو احتيالي:

الكثير من الأحيان نرى منشورات غير مهمة أو احتيالية، وقد تكون رسالةً أو حتى طلب صداقة أيضًا، أو حتى اختبارات الفيسبوك مثل: “اعرف من صديقك المفضل” وغيرها من الروابط الاحتيالية التي لا تهدف سوى لسرقة معلوماتك وكلمات سرك.

ففي حال رأيت شيئًا من هذا القبيل وكان مريبًا. لا تقم بالنقر عليه أو مشاركته، بل قم بالإبلاغ عنه.

وفي حال رأيت أحد أصدقائِك يشارك منشورات غير مرغوب فيها، أو إرسال لك رسالة مريبة، قم بتوصيته لزيارة مركز المساعدة لتأمين حسابه.

الخداع:

في بعض الأحيان، يقوم أشخاص بإنشاء مواقع إنترنت زائفة تبدو كالفيسبوك، وتطلب منك تسجيل الدخول، وهو بالطبع أمر مخادع وطريقة للحصول على أسماء المستخدمين، وكلمات السر وغيرها من المعلومات.

يجب أن تعلم أنّ الفيسبوك لن يرسل لك بريدًا إلكترونيًا يطلب فيه معرفة كلمة مرورك، أو رقم بطاقتك الائتمانية، أو أيّة معلومات شخصية كالضمان الاجتماعي.

لذا، في حال واجهت أمرًا مماثلًا، فلا تقم بالنقر عليه أو أيّة روابط موجودة به أو الرد عليه، وهنا رابط يشرح لك بالتفصيل عن أنواع الخداع التي يمكن أن تتعرض لها.

تنبيهات تسجيل الدخول:

باعتقادي هذا من أهم عوامل الأمان التي يمكن اتخاذها، عند اختيار “تلقي تنبيهات بخصوص عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة”، سيتم إخبارك في كل مرة يحاول فيها شخص ما تسجيل الدخول إلى حسابك من حاسب أو جوال جديد.

اذهب إلى الإعدادات، ثم “إعدادات الحساب”، ثم “الأمان وتسجيل الدخول”، وانقر على “تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة”، واختر الطريقة التي تناسبك لتلقي التنبيه.

في حال حصلت على إشعار بخصوص تسجيل دخول غير معروف ولم تتم بواسطتك، فيمكنك تأمين حسابك، وإعادة تعيين كلمة المرور، بمجرد النقر “لم أكن أنا”.

من ثم “متابعة” لتغيير كلمة السر، حينها سيعرض لك التغييرات التي حدثت في تلك الجلسة.

في حال لاحظت وجود تغييرات لم تجريها بنفسك، اضغط على السهم وحدد “حذف”.

من ثم انقر “التالي”، وبعد الإنهاء انقر “الانتقال لآخر الأخبار”.

المصادقة الثنائية:

إذا قمت بتشغيل ميزة المصادقة الثنائية، فسيتم مطالبتك بإدخال رمز الموافقة على تسجيل الدخول كلما دخلت الحساب من أي جهاز جديد، وبالتالي إذا حاول شخص آخر الوصول إلى حسابك، فلن يتمكن من تسجيل الدخول.

لتشغيل هذه الميزة، انتقل إلى “إعدادات الحساب”، انقر على ” الأمان وتسجيل الدخول”، “استخدام المصادقة الثنائية”.

اضغط على “المصادقة الثنائية”

بعد ذلك سيتم إرشادك خلال بضع خطوات لإعداد الموافقات على تسجيل الدخول.

قم بإدخال رقم جوالك.

سيرسل لك رسالة SMS يحتوي على الرمز، قم بإدخاله، وانقر على “تأكيد”.

وبعد ذلك، إن حاولت تسجيل دخول من أي جهاز جديد، سيتم إعلامك والطلب لاعتمادها برمز موافقة على تسجيل الدخول، كما سيتم إرسال رسالة نصية، أو الحصول عليه من تطبيق فيسبوك الذي تستخدمه، كما يمكنك الموافقة عليه باستخدام مفتاح أمان إذا كنت تمتلك واحدًا.

أدخل الرمز، وضغط “متابعة”.

إذا تلقيت إشعارًا من ميزة مصادقة ثنائية لم تكن من خلالك، فسارع بتأمين حسابك.

في النهاية، أكد فيسبوك بأنّه يحاول قدر الإمكان تأمين لك متصفح آمن، وتشفير نشاطاتك، ففي حال نقرت عن طريق الخطأ على منشور احتيالي فهم لديهم الأدوات لاكتشاف ما إذا كان لديك فيروسات على جهازك ومساعدتك على التخلص منها، ولكن هذا لن يتم من دون التعاون معك، إنّها معلوماتك وكل ما تنشره وتقوله يدل عنك، فكن أكثر حذرًا وتوخيًا، وسارع بتأمين حسابك.

0

شاركنا رأيك حول "بعد كل هذه الهجمات على معلوماتنا، كيف تحمي حسابك على فيسبوك؟"