كيف تحذف مجموعةً كبيرةً من منشورات فيسبوك مرة واحدة؟

1

الآن، أصبح من السهل جدًا حذف المنشورات القديمة على فيسبوك، ولكن بالطبع ليس بفضل شركة الفيسبوك وخياراتها الخلّاقة التي وضعت حلًا لكل شيء له معنى أو ليس له معنى، وتركت الأمر الأكثر حاجةً وإحراجًا للبعض، بل كان ذلك عن طريق “إضافة” على المتصفح كثّر الله من أمثالها.

وكما نعلم فضائح فيسبوك والأخطاء التي اقترفتها في الأشهر الماضية جعلتها تقترب من مرحلة الخطر، وخاصةً الأخيرة التي تشاركتها مع Cambridge Analytica، تعتبر خطًا فاصلًا للمستخدمين ليعيدوا تقييم الفيسبوك في حياتهم، إمّا أن ينسوا ما حصل بمزيد من الحذر، أو يتركوها تمامًا كما فعل إيلون ماسك.

إن كنت ترى أنّ معلوماتك التي وضعتها على فيسبوك ليس لها قيمة، فيمكنك النوم وأنت مرتاح البال، أمّا إذا كنت من الصنف الآخر، وبدأت مؤخرًا بمراجعة منشوراتك القديمة وحذف كل مشاركة على حِدة، فنحن هنا لنقدم لك خدمةً تسهل لك الأمر بفضل إضافة المتصفح التي تكلمنا عنها.

على كل حال إن كنت من الأشخاص الذين يراجعون منشورات “في مثل هذا اليوم” والحذف عن طريقها، فبالتأكيد ستبقى 365 يوم تمامًا، وهو وقت كافي ليقرأها مارك ويحفظها عن ظهر قلب أيضًا، ولكن إذا كنت تريد طريقة سريعة لحذف الكثير من المشاركات في وقتٍ واحد، فستلزمك هذه الإضافة.

من الممكن أن تكثر تعليقاتكم على الشكل: “كيف تقترحون تأمين خصوصية عن طريق فتح الباب لانتهاكها مرةً أخرى بشكل آخر؟ “بالطبع انتهاك الخصوصية يمثل كابوسًا للمتصفحين، ومن السخرية أنّنا نكافح مشكلة الخصوصية باستخدام مشكلة أخرى، ولكنها الطريقة الأكثر فعاليةً؛ لأنّ بإمكانك إزالة الإضافة عندما تنتهي من استخدامها.

إن كنت من مستخدمي Firefox أو Safari فسوف نعتذر منك؛ لأنّ الإضافة موجودة فقط Google Chrome، يمكنك تنصيب الـ Chrome وحذفه فيما بعد.

افتح على متجر الإضافات، وقم بالبحث عن “Social Book Post Manager“، ثم انقر على زر “Add to Chrome”.

 

بعد ذلك اضغط على “Add Extension”، وقم بإعادة فتح المتصفح إلى أن يكمل التنصيب.

الآن أصبحت الإضافة جاهزةً، توجه إلى موقع الفيسبوك، ثم اضغط على السهم الموجود بالشريط الأزرق، واختار “Activity Log”.

سِجِلّ البيانات يعرض لك كل النشاطات التي قمت بها منذ دخولك الفيسبوك إلى وقتنا هذا، وبالتأكيد هناك نشاطات مرعبة منذ ذلك الوقت، ولكن تستطيع تصفيتها عن طريق الخيارات الموجودة على اليسار.

في حال تريد حذف كل شيء، فلا يوجد داعٍ لاستخدام التصفيات.

قم بالضغط على الإضافة التي نصبتها.

كما هناك خيارات محددة لضبط المنشورات التي تستهدفها :

حسب السنة: إن كنت تستهدف سنة معينة.

حسب الشهر: إن كنت تستهدف شهر معين.

حسب المضمون: إن كنت تستهدف منشورات تحتوي على عبارة أو كلمة معينة.

حسب اللا مضمون: عكس السابقة، تستهدف منشورات لا تحتوي على هذه العبارة أو الكلمة.

إعادة المراجعة: وهي عرض الأشياء التي ستحذف قبل أن يتم حذفها فعلًا.

السرعة: تحديد سرعة الإضافة عن طريق معاينته لسرعة الإنترنت على الحاسب.

وهنا سنعرض كيفية عمل الإضافة، سيتم استهداف المنشورات الخاصة بالسنة 2007، لشهر نوفمبر / تشرين الثاني، واختيار تصفية للمنشورات فقط، ونفعّل “Prescan on Page” لمراجعة المنشورات التي سيتم حذفها، ثم النقر على زر الحذف، والانتظار لينهي عمله.

عند الانتهاء من الفحص، سترى النتائج بفضل زر المراجعة الذي فعّلناه، وعلامة زرقاء بجانب كل منشور سيتم حذفه، حيث يمكنك إزالتها في حال أردت الاحتفاظ به، وإن لم تفعّل زر المراجعة سيتم حذفهم من دون عرض لك هذه المحتويات.

وبعد المراجعة والتحديد، نفتح قائمة “Confirm to Delete”، ثم نحدد أمر “Delete”.

وعند الانتهاء، ستحذف كل تلك المنشورات.

حقيقة، تدّعي فيسبوك أنّ بمجرد حذف بياناتك سيتم حذفها من سيرفراتها أيضًا، إلّا أنّ ذلك سيبقى مثيرًا للشك خاصةً بعد فضيحتها، فليس هناك ضمان إذا كان هناك نسخ احتياطية غير مؤقتة أو مؤقتة (لمدة 90 يومًا). في حال كان ذلك، ستبقى لفترة أطول للحذف النهائي، وخاصةً إن كان بموجب قانون أو من قبل الحكومة أو جهة قضائية.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تحذف مجموعةً كبيرةً من منشورات فيسبوك مرة واحدة؟"