عشر عملات رقمية غير مشهورة قد تحمل الرايةَ بعد بيتكوين

بدائل بيتكوين
1

كما تتوزع الشهرة في عالم البشر بشكل غير متساوٍ، فإنّها تفعل ذات الأمر في عالم العملات المشفّرة، فترى عملات تحظى بقدر كبير من الشهرة، وأخرى لا تحظى بذات القدر. لذلك، سنحاول اليوم تسليط الضوء قليلًا على بعض تلك العملات الّتي لا تُذكر غالبًا في أحاديث العملات المشفرة اليومية.

سننسى اليوم إذًا عملة البيتكوين كونها الأشهر عالميًا، وسننسى كذلك بعض أخواتها من أصحاب الشهرة الأقل مثل: الإيثيروم، وبيتكوين كاش، وحتّى اللايت كوين، وسننزل أكثر في سلم الشهرة للوصول إلى عملتنا الأولى لليوم وهي ريبل.


ريبل (Rippel)

ريبل (Rippel)

تحتل عملة ريبل رأس قائمتنا اليوم؛ لأنّها أولًا أشهر عملة تتواجد في القائمة، وثانيًا لأنّها تُعتبر خليفة البيتكوين المستقبلية بحسب العديد من المختصين، ويمكن أن نضيف كذلك سعرها المنخفض الّذي يجعل من إمكانية الاستثمار بها أمرًا منطقيًّا للغاية.

تمّ إصدار العملة في عام 2012، وهي لا تُستخرج بالتعدين وإنما يتم تكوين العملة كشبكة، وتُستخدم كوسيلة لربط البنوك بمقدمي خدمات الدفع؛ بهدف تطوير وسيلة لإرسال الأموال عبر العالم.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 0.58 دولار.


داش Dash

داش Dash

اشتُقت عملة داش من البتكوين، وحصلت على تحسينات كثيرة للغاية. تتميز هذه العملة عن البتكوين بسرعة التحقق من مشروعية المعاملات، والّتي قد تصل إلى أكثر من عشر دقائق في حالة البيتكوين، في حين أنّها تبلغ فقط عدة ثوانٍ عند التعامل بعملة داش.

أُطلِقت هذه العملة في بدايات عام 2014، وسُمّيت بادئ الأمر بدارك كوين DarkcoinK، ومن ثمّ انتقلت إلى الاسم الحالي في عام 2015.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 351 دولار.


نيو NEO

نيو NEO

أُطلقت عملة نيو في الصين في عام 2014، ويمكن وصفها بأنّها الإيثيروم الخاص بالسوق الصيني، كما يطلق المسؤولون عن العملة على أنفسهم لقب “شبكة مفتوحة للاقتصاد الذكي”، أمّا تعريف الاقتصاد الذكي بحسب عملة نيو فهو مجموع ثلاثة أمور: الأول هو الأصول الرقمية، والثاني هو الهوية الرقمية، والثالث عبارة عن العقود الذكية.

وبالتالي يمكن القول بأنّ نيو عبارة عن مشروع يعتمد على تقنية سلسلة الكتل لتحويل الأصول الّتي نتعامل معها إلى أصول رقمية، ومن ثمّ أتمتة إدارة هذه الأصول الرقمية باستخدام العقود الذكية؛ لتحقيق “اقتصاد ذكي” في النهاية.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 57 دولار.


نيم NEM

نيم NEM

أُطلق المشروع في سنغافورة في عام 2014، وهو مشروع مبني من الصفر، أي أنّه لم يأتِ لتطوير أي مشروع سابق، ولم يُشتق من عملة أخرى.

بحسب القائمين على المشروع، فإنّ نيم ستجعل من تطوير تقنية سلسلة الكتل بشكل عام أمرًا سهلًا، كما أنّها ستحسن من أداء التطبيقات المبنية على هذه التقنية، وستلعب دورًا حاسمًا في جعل هذه التطبيقات أكثر أمنًا.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 0.25 دولار.


مونيرو Monero

مونيرو Monero

مونيرو هي الأخرى مشروع مفتوح المصدر مبني من الصفر، ولم يُشتق من مشروع سابق، وأُطلقت العملة في عام 2014.

يمكن تعدين عملية المونيرو، وهي عملة طوّرت عن طريق مخبر يحمل نفس اسمها، وتهدف بشكل عام إلى تطوير التعامل مع العملات الرقمية، وحل المشاكل الّتي تواجه البتكوين.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 192 دولار.


إيثيريوم كلاسيك Ethereum Classic

إيثيريوم كلاسيك Ethereum Classic

هنالك علاقة وثيقة بين عملة إيثيريوم كلاسيك وبين عملة إيثيريوم، وقد أطلقت إيثيروم كلاسيك بعد عملية شهيرة تمت من خلالها قرصنة، وسرقة عدد كبير من عملات الإيثيريوم. بالتالي يمكن القول أنّ هذه العملة مشتقة من الإيثيريوم القديمة؛ بهدف زيادة الوثوقية وحماية أكبر للبيانات.

تهدف هذه العملة كما الإيثيريوم إلى إدارة العقود الذكية، وهي العقود الّتي تتم بدون الحاجة إلى الطرف الثالث، كما هي العقود العادية الّتي نتعامل معها اليوم.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 16 دولار.


إيوتا IOTA

إيوتا IOTA

شعار مشروع إيوتا هو “اقتصاد الأشياء”، وهي عبارة مشتقة من تقنية معروفة ربما لدى الجميع وهي تقنية “إنترنت الأشياء”، وهذا ما يُعطينا لمحةً عن توجه إيوتا الّذي يعتمد على تقنية إنترنت الأشياء لبناء العملة، وليس على تقنية سلسلة الكتل كما هو الحال في كل العملات السابقة الّتي تطرقنا لها.

تهدف هذه العملة إلى حل بعض المشاكل المرتبطة بتقنية سلسلة الكتل مثل: تكاليف المعاملات، والقدرة على القيام بها دون اتصال، ناهيك عن مشكلة عدم القدرة على التوسع، وهي الميزة الأساسية الّتي تقدمها تقنية إنترنت الاشياء؛ لأنّنا كل يوم نضيف آلاف الأجهزة الّتي تتصل بالإنترنت.

أُطلقت هذه العملة من قبل مؤسسة يوتا الألمانية، وسعرها الحاليّ 1.2 دولار.


كيوتوم Qtum

كيوتوم Qtum

نعود مرةً أخرى لتقنية سلسلة الكتل مع كيوتوم، والّتي على ما يبدو أنّها استطاعت الاستفادة من البيتكوين والإيثيروم على حدٍ سواء، فهي تعتمد على موثوقية البيتكوين، وعلى القدرات اللا محدودة الّتي توفرها العقود الذكية. بالتالي، يمكن الاستنتاج أنّ هذه العملة تهدف إلى تطوير العقود الذكية، مما يجعل التعاملات أسهل، وذلك عن طريق التخلص من الطرف الثالث.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 15 دولار.


أوميس غو OmiseGO

أوميس غو OmiseGO

تقدم شبكة أوميس غو حلولًا مبتكرةً للتمويل اعتمادًا على تقنيات الإيثيريوم، مما يتيح إجراء العمليات بشفافية بطريقة الند للند في وقتٍ سريع جدًا دون الحاجة للطرف الثالث.

بُنيت أوميس غو على منصة بلازما برأس مال قوي، مما جعلها تقفز لمراكز متقدمة بسرعة كبيرة حتى وصلت حاليًّا إلى المركز 22 في ترتيب العملات المشفرة العالمية.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 9.8 دولار.


زدكاش Zcash

زدكاش Zcash

أُطلقت العملة في عام 2016، وهي تمامًا كما عملة البتكوين، إلّا أنّ الاختلاف يكمن في الخصوصية الأكبر الّتي توفرها هذه العملة، حيث يتم تسجيل جميع المعاملات ونشرها على سلسلة الكتل، ولكن التفاصيل مثل: المُرسِل والمستلم والمبلغ تبقى خاصةً.

يبلغ سعر العملة الحالي لحظة إعداد التقرير تقريبًا 211 دولار.


هذه كانت عشرة أمثلة فقط لا غير، ولكن العملات الرقمية الموجودة حاليًّا وصلت إلى مرتبة المئات، ولا زالت عملات جديدة تظهر كل يوم. حاولنا في هذه المقالة تسليط الضوء على بعض هذه العملات، وإعطاء الصورة الكليّة عن كل منها، وبالتأكيد لا يمكننا التطرّق لكافة التفاصيل المتعلقة بها، ولكننا نرحب بأي معلومات إضافية أو استفسارات من خلال التعليقات.

1

شاركنا رأيك حول "عشر عملات رقمية غير مشهورة قد تحمل الرايةَ بعد بيتكوين"