مشاريع مميزة يمكنك بناؤها بالاستعانة بشريحة Raspberry pi

راسبيري باي
15

إن كانت هذه المرة الأولى الّتي تسمع باسم راسبيري باي، فإنّنا ببساطة نتكلم عن حاسوب صغير جدًا بحجم الكف تقريبًا، ولكنّ قدراته تفوق حجمه بكثير، فهو يجمع بين قدرات الحواسيب والحجم الصغير، والسعر المنافس الّذي لا يتجاوز 35 دولارًا أمريكيًا.

يملك الإصدار الثالث من راسبيري باي (نموذج B+) معالج رباعي النوى بتردد 1.4 غيغاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي تبلغ 1 غيغابايت، ومواصفات أُخرى جيدة يمكن الاطلاع عليها من الرابط، وهذه المواصفات تجعل الراسبيري باي ممتازةً للاستخدام في العديد من التطبيقات الرائعة والمذهلة الّتي سنذكر بعض الأمثلة عليها فيما يلي.


خادم ويب (Web Server)

تتميّز الراسبيري باي باستهلاك قليل للطاقة، فهي تستطيع أن تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون الحاجة إلى مروحة تبريد أو إلى فاتورة كهرباء كبيرة، وهذا ما يجعل الراسبيري ممتازةً كخادم ويب للتطبيقات الخفيفة أو لتجريب الأشياء الجديدة، فهي تتمتع بسرعة كافية لعرض صفحات الويب، إمّا عبر الإنترنت أو داخل شبكة المحلية، ومع راسبيري باي لا داعي للقلق بشأن حالات انقطاع أو تباطؤ الإنترنت التي تؤثر في النتائج عادةً، ويمكنكم الاطلاع على الطريقة التفصيلية من خلال الرابط التالي.


حاسب محمول

حاسوب pi top

قلنا في البداية أنّ راسبيري باي عبارة عن حاسب بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولكن للدقة يجب أن نقول أنّها تمثل اللوحة الأم الّتي تحوي المعالج والذواكر وبطاقة الرسوميات. لذلك، ومع إضافة بعض المكونات الأخرى يمكننا الحصول على حاسب محمول متكامل.

إن كنت تظن أنّ الأمر مزحة فصدقني هو ليس كذلك، وحتى تتأكد بنفسك، فإنّني أدعوك للتعرف على pi-top، وهو عبارة عن حاسب محمول بسعر يصل سعره إلى 319 دولار، ومبني على راسبيري باي 3. يعمل pi-top بنظام لينوكس، ويحتوي على الكثير من البرامج التعليمية التي تساعد الأطفال على تعلّم البرمجة.


مسرح منزلي

كل ما تحتاجه هو راسبيري باي وجهاز تلفاز وبرنامج Kodi لبث المحتوى، واتباع التعليمات في هذه المقالة بالتفصيل، وها هو مسرحك المنزلي قد أصبح جاهزًا. في الحقيقة الأمر شبيه جدًا بتحميل برنامج Kodi على حاسبك الشخصي، ولكن هذه المرة ستقوم بذات الشيء مستخدمًا راسبيري.


موسّع مدى إشارة واي فاي

إن كنت تملك منزلًا كبيرًا فلربما عانيت مسبقًا من ضعف إشارة الواي فاي في بعض أركان المنزل البعيدة عن جهاز بث الإشارة، وبالرغم من وجود حلول جاهزة موجودة في السوق، إلّا أنّك تستطيع بناء موسّع الإشارة الخاص بك باستخدام راسبيري باي، وباتباع الخطوات الموجودة في المقالة التالية.


روبوت مدولب

روبوت

لا بدّ أنّك شاهدت مسبقًا أحد الروبوتات المدولبة، سواءً في الحقيقة أو حتى من خلال مقاطع الفيديو، وبواسطة الراسبري باي الّتي تشكّل دماغ الروبوت يمكن صناعة روبوت مشابه، ولكنك ستحتاج كذلك لبعض المكونات الأخرى كالمحركات الكهربائية والعجلات وبعض العناصر الإلكترونية. الفائدة من هكذا تطبيق هو تعليم الأطفال مبادئ صناعة الروبوتات وبرمجتها، وكذلك تحصيل الإشارات من الحساسات المختلفة ومعالجتها.


ذراع روبوت

ذراع روبوت

يمكننا صناعة نوع آخر من الروبوتات باستخدام الراسبيري باي، وهي الذراع الروبوتية الّتي نراها في المصانع والمعامل، ولكننا في الحقيقة لن نبني سوى نموذج مبسّط لهذه الذراع قادر فقط على إعطائِك زجاجة العصير لشربها! لا تكفي الراسبيري باي وحدها لتنفيذ هذا النموذج؛ لأنّنا نحتاج كما في المثال السابق إلى هيكل خارجي، ومجموعة من المحركات والحساسات.

يوجد مجموعة تعليمية تُدعى MeArm Pi لتعليم بناء الأذرع الروبوتية، حيث يتعلّم الأطفال أو البالغون من خلال هذه المجموعة العديد من المعلومات الهامة عن الروبوتات، وكيفية بنائِها وتطويرها.


جهاز للتواصل مع أليكسا

تقدّم شركة أمازون جهازها (Echo Dot)، والّذي يمكّنك من التواصل مع المساعد الذكي (أليكسا)، ومع أنّ شراء الجهاز فكرة لا بأس بها، إلّا أنّه يمكنك بناء جهاز خاص بك باستخدام الراسبيري باي، ولكن يجب أيضًا شراء مكبر صوت وميكروفون؛ لبناء هذا الجهاز يمكن متابعة التعليمات التي تتضمنها المقالة التالية.

وفي هذا الفيديو شرح لتوصيل الشريحة مع أليكسا لتصبح قادرةً على التحكم بأي شيء:


كاميرا للمراقبة

إن كنت من هواة الأفلام البوليسيّة، فإنّ راسبيري باي لن تحرمك من متعة بناء كاميرا المراقبة الخاصة بك، والّتي تتميّز بكونها لاسلكيّةً وتُنفذ بسعر رخيص نسبيًّا، ناهيك عن المتعة الّتي ستحظى بها أثناء بناء هذه الكاميرا. كل ما تحتاجه هو شريحة راسبري باي ذات الإصدار (Zero W)، وهي شريحة رخيصة نوعًا ما، ستحتاج بالإضافة إلى ذلك إحدى الكاميرات الّتي تنتجها راسبيري باي، والّتي تتوافق مع الشريحة، ومن ثمّ اتباع التعليمات الموجودة في الفيديو أعلاه والمقال التالي.


جهاز سقاية نباتات مؤتمت

الاهتمام بالنباتات هواية غاية في الروعة، ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى جهد لا بأس به لحماية هذه النباتات والمحافظة عليها، وهنا يأتي دور السقاية المنتظمة، فإذا كنت تعاني من الالتزام بجدول محدد للسقاية، فإنّ راسبيري باي تملك الحلّ.

تحتاج هنا بالإضافة إلى شريحة راسبيري باي إلى حساس لقياس رطوبة التربة، وستحتاج كذلك إلى مضخة للماء. بقي أن تبرمج الراسبيري باي لتقيس رطوبة التربة وتضخ المياه عند الحاجة، ولكن للمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة تفاصيل هذا المشروع داخل المقالة التالية.


منصة لأخبار الطقس

منصة مراقبة الطقس

نختم بهذا المشروع المميّز، وهو عبارة عن منصة لمراقبة درجة الحرارة والرطوبة في غرفتك أو خارجها.
يمكن استخدام راسبيري باي مع بعض الحساسات للقيام بتلك المهمة. تُستخدم الحساسات كحساس درجة الحرارة وحساس الرطوبة لتحصيل المعلومات، ومن ثمّ يمكن معالجة هذه المعلومات عن طريق الراسبيري، وإظهارها بالطريقة الّتي ترغب بها، كما يمكنك كذلك الاستفادة من تلك المعلومات في تشغيل جهاز التكييف بشكل تلقائي أو حتى فتح النافذة. مزيد من التفاصيل تجدونها في الرابط التالي.


كما لاحظتم فإنّنا قمنا بذكر بعض التطبيقات الرائعة لراسبيري باي، ولكنها فقط معلومات عامة، بدون الخوض في المزيد من التفاصيل، ولكن يمكنكم تزويدنا بالتطبيقات الّتي أعجبتكم، والّتي ذُكرت في المقالة لكي نفرد لها مقالات أُخرى خاصة، ونذكر طريقة تنفيذها بالتفصيل. شاركونا تطبيقاتكم المفضلة من خلال التعليقات.

15

شاركنا رأيك حول "مشاريع مميزة يمكنك بناؤها بالاستعانة بشريحة Raspberry pi"