تريند 🔥

🤖 AI

عصر الآلات والذكاء الاصطناعي.. كيف يمكن لتعلم الآلة أن يغير حياتك اليومية؟

تعلم الالة
ولاء الحايك
ولاء الحايك

5 د

قد لا يعني لك مصطلح “تعلم الآلة أو التعلم الآلي” الكثير، ولكن يمكنك أن تتخيّل الحاسب يلعب شطرنج أو يقوم بحساب العديد من التحركات. ولكن، عندما تسمع مصطلح “الذكاء الاصطناعي” فإنه من المرجح أن يكون لديك بعض التصورات حول السكاي نت والتصاعد الحتميّ لسيطرة الروبوتات على حياتنا اليومية.

ولكن، حقيقة الذكاء الاصطناعي وخاصةً تعلم الآلة ليست سيئة كثيراً فهي في الحقيقة ليست شيئًا من المستقبل البعيد. فتعلم الآلة اليوم هو صياغة وتبسيط لطريقة الحياة، والعمل، والسفر، والتواصل.

وفي الواقع، هو رسم وصياغة لحياتنا اليومية والقرارات التي نتخذها.


ماذا يعني تعلّم الآلة؟

يعتبر تعلم الآلة عنصراً واحداً من عناصر الذكاء الاصطناعي، حيث يتم برمجة الحاسب مع القدرة على التعلم الذاتي وتحسين أدائه لتنفيذ مهام محددة. ومن حيث الجوهر، تعلم الآلة هو كل شيء يتعلق بتحليل البيانات الضخمة، والاستخراج التلقائي للمعلومات واستخدامها في وضع التنبؤات، وفك الشيفرة سواء كان هذا التنبؤ صحيحًا أم لا، والتعلّم من الأخطاء لوضع تنبؤات أكثر صحّة في المستقبل.

تستخدم جوجل Google، وأمازون Amazon، ونتفليكس Netflix، وغيرها من منصات الإنترنت المتجانسة تعلم الآلة لتحقيق نتائج دلالية على أساس الخوارزميات التي تحلل بحث المستخدم، وشراءه، وتنظر إلى التاريخ للتنبؤ عمّا يبحثون أو أكثر الأشياء التي يريدونها.

والبيانات المتاحة لهم ضخمة، فبحسب آخر تقرير للرقمية العالمية أوضح أنه في عام 2018، زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت للبحث عن أربعة مليار شخص. ففي كل ثانية، هناك ما يقارب 40,000 عملية بحث تتم معالجتها، وهذا ما يعادل 3.5 مليار في اليوم!

وهذه كميّة مذهلة من البيانات التي يتم جمعها يوميًا، وسيكون من المستحيل تحليلها بدون مساعدة تعلم الآلة. ولكن الآثار المترتبة على تعلم الآلة تتجاوز كثيراً مسألة إشباع التعطّش الظاهر للمعرفة. وقد تم دمج تعلم الآلة بشكل متزايد في جميع الصناعات وفي كل جانب من جوانب العمل اليومية وفي أوقات الفراغ من خلال أتمتة العمالة اليدوية، وتحسين الاتصال لدينا والطريقة التي نعيش بها ورسم مستقبل من الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.


كيف يؤثر تعلم الآلة على حياتنا العملية؟

تُعتبَر الآثار المترتبة على استخدام تعلم الآلة في الصناعات والمهن والقوة العاملة معجزةً من قبل بعضهم وكارثية بالنسبة لآخرين. وسيعتمد رأيك إلى حد كبير على مهنتك والعمل الذي تقوم به. فتعلم الآلة لديه القدرة على أتمتة جزء كبير من العمالة الماهرة، ولكن تعتمد الدرجة التي سيؤثر بها على القوة العاملة على مستوى الصعوبات المتعلقة بالعمل. فتعلم الآلة في الوقت الحاضر يسمح بأتمتة المهام الفردية. وإليكم أمثلة عن ذلك:


التعليم

يتعيّن على المعلمين ارتداء العديد من القبعات: المربّي والدبلوماسيّ والمحلل والمستشار والموجّه والحليف والحكم وغيرها الكثير. ولا يتوافر هناك حاسب أو روبوت لإنجاز كل هذه المهام حتى الآن، ولكن من خلال تعلم الآلة، بعض هذه المهام يمكن أن تكون مؤتمتة.

حيث يمكن برمجة أجهزة الحاسب لتحديد خطط الدراسة الفردية، الخاصة باحتياجات كل طالب. كما يمكن للخوارزميات تحليل نتائج الاختبارات، والحد بشكل كبير من الوقت الذي ينفقه المعلمون في أوقات فراغهم على إعطاء الدرجات. ويمكن أن يساعد حضور الطالب وأداؤه الأكاديمي في تحديد الثغرات في معارفه ومواجهة صعوبات التعلّم.

وهذه التطبيقات لن تؤدي بالضرورة إلى تقليل عدد المعلمين في الصف (على الرغم من وجود افتراضية لذلك)، ولكن سيسهل التدريس وتعزيز بيئات التعلم لتحقيق النتائج وتخفيف العبء على كل من المعلم والطالب.


القانون

تتحول الشركات القانونية بصورة متزايدة إلى استخدام تعلم الآلة لمعالجة كميات ضخمة من البيانات المتعلقة بالسوابق القانونية. على سبيل المثال، يستخدم بنك جي بي مورغان J.P. Morgan، برنامجاً إلكترونياً أطلق عليه اسم العملة COIN لمراجعة الوثائق والقضايا السابقة في ثوانٍ والتي من شأنها أن تتخذ 360,000 ساعة خلافًا لذلك.

كما هو الحال مع المعلمين أعلاه، فإنه من غير المحتمل أن يحلّ تعلم الآلة أو الذكاء الاصطناعي محل المحاميين في أي وقت قريب، نظرًا لضرورة الطعن بالقضايا واستئنافها، ولكن دمج تعلم الآلة سيقلل بالتأكيد من الوقت مما سيسرع المحاكمات، ويسرّع إجراءات المحكمة.


الأعمال والمهارات اليدوية

أتمتة الصناعات هو التحول الأكثر وضوحًا والذي يمكن أن نتوقعه من تعلم الآلة. فالوظائف والمهام التي كانت يومًا ما تُبذَل من قبل العاملين المدربين تتزايد بشكل كبير، ولا سيما في الوظائف التي تحتوي على بعض عناصر الخطورة أو الضرر المحتمل، مثل العمل في المصانع والتعدين، فهناك بالفعل شاحنات ذاتية التحكم تعمل في المناجم عن بعد من خلال مركز التحكم البعيد، وبالتالي توفر الحماية وتلغي مشكلة انهيار المناجم وموت العاملين التي كانت تحدث كثيرًا في السابق. وهنالك توقعات تقول بأن الآلات قد تستبدلنا كليًا في المستقبل، فهل هذا ممكن حقًا؟

فيديو يوتيوب

الصحّة

تعلم الآلة في الطب

أخذ تعلم الآلة نصيبًا كبيراً من صحتنا ورفاهيتنا كل يوم، ويتم استخدامه بالفعل لتشخيص الأمراض بشكل أسرع. وفي الدرجة الأولى للوقاية من الأمراض، وقد ساعد على التنبؤ بالمشاكل الصحية المحتملة التي قد يتعرض لها الإنسان، استنادًا إلى العمر، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والتاريخ الوراثي، وما إلى ذلك.

وقد أدى استخدام البرامج  لتحليل ومقارنة الأعراض إلى تشخيص أسرع للعلل والأمراض مقارنة بقواعد البيانات التي تحتوي على الملايين من الحالات والأمراض الأخرى، وإنقاذ الأرواح من خلال تقديم العلاج الأسرع وتقليل الوقت الذي ينفقه المريض في النظام الصحي. وتستخدم المستشفيات حاليًا خوارزميات الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأورام بدقة أكبر من خلال إجراء الفحوصات في غرف الأشعة وإجراء التحليل المختلف للشامات من أجل سرطان الجلد، ويجري حاليًا تكييف تعلم الآلة لتسريع الوصول إلى علاج للسرطان.


كيف يؤثر تعلم الآلة على حياتك اليومية؟

يعتبر تعلم الآلة وإنترنت الأشياء تعزيزاً لطريقة عيشنا وتواصلنا، ويجري إحراز تقدم مذهل في تكنولوجيا قراءة الأفكار، كسماعات الرأس التي تستجيب لموجاتنا الدماغية للتحكم بالأجهزة في جميع أنحاء المنزل. ويتم حاليًا تطوير هذه التكنولوجيا لبعض الوقت، وعلى الرغم من أن جهاز قراءة الأفكار لا يزال مُحرجًا قليلاً وغير مألوف، فإنه ليس من الصعب تصور كيف سيتم تحسين الملابس على مدى العقود المقبلة، كما أنه من المثير تصور الآثار المترتبة على هذه التطورات لتغيير طريقة تشغيل الأجهزة في المنزل.

ذو صلة

وإن أتمتة حياتنا المنزلية تحدث بالفعل. حيث تسمح أمازون و أليكسا Alexa بالتحكم بمستوى الصوت من منزلك الذكي (بما في ذلك إطفاء الأضواء، وإغلاق الستائر، وقفل الأبواب، وما إلى ذلك).

من الممكن أن تكون عالقًا في حركة المرور أثناء عودتك من العمل وتقوم بتدفئة منزلك من السيارة، حيث ترفع الحرارة، وتطفئ الأضواء وتقوم بتشغيل الأغنية المفضلة لديك لدى وصولك إلى باب منزلك!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة