دورة حياة أنظمة مايكروسوفت.. كيف تنهي مايكروسوفت دعم إصدارات ويندوز 10 تدريجيًا

مايكروسوفت توقف الدعم عن إصدار 1703 ويندوز 10
0

نظام التشغيل Windows 10 أو ما يطلق عليه نظام مايكروسوفت المدلل هو آخر إصدار والنسخة الأحدث من نظام تشغيل الحواسيب Windows، ويعدّ من أقوى المنافسين في السوق متفوقًا على أنظمة تشغيل مثل نظام كروم أو إس Chrome OS من جوجل Google.

يتميز بالسرعة والخفّة مقارنة بإصداريّ (Windows (10 Pro, Home، وقد تم كشف النقاب عنه في 30 سبتمبر 2014، وتم إصداره في 29 يوليو 2015. والصادم بالأمر والذي لم يكن متوقعًا أن يكون اسم هذه النسخة الجديدة من النظام “10 Windows” وليس “9 Windows”.

وقد جرى تصميمه لتشغيل جميع أنواع الأجهزة، وهذا يعني أن الحواسيب المكتبية والمحمولة والحواسيب اللوحية والهواتف الذكية وهواتف “التابلت” وما يُطلق عليه إنترنت الأشياء، جميعها ستستخدم نظام تشغيل موحد. وسيكون متجر Windows 10 متجراً واحداً بمختلف منصّات التشغيل، مما يعني قدرة استخدام التطبيقات على جميع منصات التشغيل بسهولة.

اقرأ أيضًا: شكرًا ويندوز على 33 عام من الخدمة.. لقد حان الوقت لتجربة شيء جديد

يتميّز الإصدار العاشر من Windows بوجود خصائص جديدة كالمتصفح الجديد ويطلق عليه اسم “مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge” حيث يتم إقلاعه من المنصات الثلاثة معًا (الحاسب المكتبي والحاسب اللوحي والهاتف الذكي) كما أنه يوفِّر تجربة جديدة للمستخدم لتصفح الويب، ويحمل المتصفح الجديد عدداً من المزايا الجديدة منها تصميم عصري شبيه بتصميم الكروم Chrome وفايرفوكس Firefox بالإضافة لإمكانية حفظ الملاحظات على صفحات الويب مباشرة ومشاركتها مع الأصدقاء، وتم أيضًا إضافة المساعد الشخصي الرقمي كورتانا Cortana. وبدورها أكدت مايكروسوفت على تكامل المتصفح مع المساعد الشخصي كورتانا.

المساعد الشخصي كورتانا

وفي ذلك الوقت، كانت مايكروسوفت قد أعلنت عن توفر نظام التشغيل 10  Windows مجانًا خلال عام من إطلاقه رسميًا ليقوم المستخدمون بتحديث أجهزة 7 Windows و8 Windows و8.1 Windows شريطة أن تكون نسخة Windows مفعلة قانونيًا بدون برنامج التفعيل “كراك Crack”.

ولكل أمر نهاية، حيث يحكم نظام التشغيل Windows 10 سياسة دورة حياة حديثة، وقد تمّ إنشاء هذا النظام كخدمة وتعتبر تحديثاته تراكميّة. وليظلّ جهازك مدعومًا فأنت بحاجة لتثبيت آخر التحديثات باستمرار. حيث يتمّ تنزيل تحديثات Windows 10 بشكل تلقائي، وكانت مايكروسوفت قد أصدرت التحديث الرئيسيّ الأول “1511” في نوفمبر عام 2015 والنسخة الثانية “1607” من التحديث صدرت في صيف 2016 وصدرت الإصدارات “1703” و”1709″ في أبريل وأكتوبر من عام 2017 على التوالي.

وتتطلب هذه الإصدارات تحديثات مستمرة، وتدعم مايكروسوفت كل تحديث لمدة ثمانية عشر شهرًا فقط!

لكن إذا كانت مؤسستك تعمل بنظام التشغيل Windows 10، فسيشكّل تاريخ 9 أكتوبر من هذا العام حدثاً هاماً وعلامة فارقة. حيث كشفت شركة مايكروسوفت عن أنه سيتم إنهاء الدعم والترقية المجانية لنظام التشغيل Windows 10 ذي الإصدار 1703، وسيستخدم هذا الإصدار في المشاريع والنسخ التعليمية في أجهزة الحاسب المحمولة. مع العلم أن الشركة كانت قد أصدرت هذه النسخة في 5 أبريل في عام 2017 وستنتهي هذه الخدمة في 9 أكتوبر من هذا العام.

وصرّح مسؤولون في مايكروسوفت أن هذا التمديد هو لأولئك الأشخاص الذين يحتاجون لمزيد من الوقت الإضافيّ لتنفيذ Windows كخدمة، وهو نفس السبب الذي قدّموه عند الإعلان عن تمديد الدعم لإصدار 1511، وتعتزم مايكروسوفت بذلك الانتقال إلى بيع نظام التشغيل Windows على أنه خدمة، وذلك على غرار ما تفعله نظيرتها جوجل Google مع نظام التشغيل السحابي التابع لها، فبدلًا من إطلاق إصدارات جديدة كل فترة، ستقوم الشركة ببيع النظام ثم إصدار تحديثات له بصورة دورية. وحددت مايكروسوفت نهاية تواريخ الدعم لأحدث إصدارت Windows 10 كما هو مبين في المخطط أدناه:

مخطط توقف الدعم

وينص موقع الدعم للشركة على أنه:

“كل منتجات Windows لها دورة حياة، وتبدأ دورة الحياة هذه عندما يتم إصدار هذا المنتج وتنتهي عند توقف دعمها. ويساعد معرفة التواريخ الرئيسية في دورة الحياة هذه على اتخاذ قرارات بشأن زمن التحديث والترقية أو إجراء التغييرات إلى برامجك”.

مع العلم أنه في الآونة الأخيرة، أنهت مايكروسوفت دعم Windows 10 ذي الإصدار 1607 ومن ثم تمَّ الإعلان عن الإصدار الجديد الذي سيتوقف بعد عدة أشهر. وذكرت الشركة أنه على الرغم من انتهاء الدعم للإصدار الحالي، ستستمر الشركة بدعم النسخة في تلقي الخدمات الشهرية بدون أيّة تكلفة لمدة ستة أشهر. وإلى جانب هذا، سيكون للعملاء خيار الحصول على تمديد لفترة الدفع لهذا الإصدار ويمكن للمستخدمين الاتصال بفريق حساب مايكروسوفت للحصول على مزيد من المعلومات حول آلية الدفع.

وستواصل مايكروسوفت تعزيز نظام التشغيل بمزايا إضافية دون تغيير اسمه، بخلاف ما اعتادت عليه على مدى العقود الثلاثة الماضية.

0

شاركنا رأيك حول "دورة حياة أنظمة مايكروسوفت.. كيف تنهي مايكروسوفت دعم إصدارات ويندوز 10 تدريجيًا"

أضف تعليقًا