لماذا لم يعد الناس يتسوقون من هواتفهم المحمولة؟

تسوق اونلاين
0

جميعنا نحب التسوق ونحب التجوال في عالم المشتريات لكن لا نجد دومًا الطاقة الكافية لنتحرك عن الكرسي المريحة والذهاب في جولة إلى السوق. أليس كذلك؟ لكن الجميل في عالمنا الحالي ووجود الأجهزة المحمولة أن كل شيء في العالم أصبح على بعد لمسة على الشاشة أو نقر زر على الحاسب. لكن رغم روعة القيام بالتسوق عبر تطبيقات المحمول إلا أن التقارير تشير أن نسبة المبيعات عبر التطبيقات في انخفاض، فما الأسباب وراء ذلك يا ترى؟

اقرأ أيضًا: 10 متاجر إلكترونية عربية وعالمية تستحق التسوق من خلالها

ما هي الأسباب المحتملة وراء هذا؟

  • يمكن أن يكون أحد الأسباب هو أن الناس يستخدمون هواتفهم في أوقات الفراغ للبحث والمقارنة بين المنتجات، والشراء الفعلي يتمّ في مكان العمل الذي عادةً ما يكون من سطح المكتب أو من أجهزة الحاسب المحمولة أو اللوحية.
  • كما أن حجم الشاشة الصغيرة يمكن أن يكون سببًا وذلك لأن المستهلكين غالبًا ما يكونون غير قادرين على رؤية الصورة الكاملة والتأكد من التفاصيل الهامة غير الواضحة للمنتجات مما يجعل المستهلكين مترددين كثيراً في استكمال الصفقة بدلاً من البحث عبر شاشة كبيرة. ففي عام 2016، ارتفعت حصّة حركة التجارة الإلكترونية من أجهزة المحمول بنسبة 47 في المائة إلا أن 27 في المائة فقط من المشتريات تم الانتهاء منها وذلك لأنَّ المستهلكين غالبًا ما يكونون غير قادرين على رؤية الصورة الكاملة للمنتج على تطبيق المحمول أو من الممكن أن تكون العروض الخاصة والتخفيضات على المنتجات قد انتهت أو لإغفالهما التكاليف المُغطّاة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، تثير المسائل المتعلّقة بالخصوصية والمسائل الأمنية على الهواتف الذكيّة مخاوف الناس. مما يصعب الأمر على تجار التجزئة على الإنترنت، والذين يستثمرون بشكل كبير في الأسواق المتنقّلة ولكنهم نتيجةً لذلك غير قادرين على الحصول على مبيعات ناجحة.

تطبيقات التسوق عبر الانترنت

ولا نغفل عن موضوع أن العملاء أصبحوا أكثر وأكثر تطلبًا في الأسواق الإلكترونية على وجه الخصوص ولا يغفرون فشل تقديم أيّة خدمة مبسّطة ومتكاملة!!


ماذا تفعل الشركات لتعزيز المبيعات من خلال تطبيقات الموبايل؟

منصّات التجارة الإلكترونيّة عبر الإنترنت مثل أمازون Amazon وفليبكارت Flipkart تعمل على تعزيز تطبيقات سليمة وآمنة وقد بدأ الناس بالوثوق بها فعليًّا. حيث هنالك العديد من التطبيقات الخاصة والتي توفر جذباً للمستهلكين للشراء عبر تلك التطبيقات.

وقد ساعدت أيضًا في تحسين التواصل بين الناس، بدءًا من تقديم العروض عبر الإنترنت عن طريق تطبيقات الهواتف الذكيّة. ومن المؤكد أن نسبة المبيعات عبر الهواتف الذكيّة ستزيد قريبًا وأيضًا سنجد أن التجارة الإلكترونية أمام إمكانات نمو هائلة في السنوات القادمة.

نمو الاستخدام والإنفاق

إنّ عدد الأشخاص الذين لديهم الخيار لاستخدام تطبيقات الهواتف مرتفع جداً حيث أن أكثر من 70 في المائة من سكان العالم سيمتلكون الهاتف الذكي في عام 2020. وسوف يقضون أكثر من 80 في المائة من وقتهم على الهاتف باستخدام تطبيقات محددة المهام.

فالسماح للمستهلكين بالتعرّف على المنتجات، واكتشاف الصفقات وتحديد أماكن المتاجر القريبة منهم يشكّل فرصة تجاريّة ضخمة. حيث أن المتسوقين الذين يستخدمون تطبيق الهاتف في متاجر التجزئة يميلون في كثير من الأحيان إلى شراء المزيد عبر الإنترنت والمتاجر، ونجد أنهم أيضًا أكثر عرضة لإعادة المنتجات التي اشتروها.

وعلى وجه الخصوص، العملاء الذين يستخدمون تطبيق متاجر التجزئة حيث يميلون إلى إرجاع المنتجات في معظم الأحيان عندما يشترونها في فترة التخفيضات، وقبل مضيّ أسبوع على عملية الشراء. فالتطبيقات غالبًا ما تجعل من السهل شراء الأشياء في لحظة تهوّر، وعندما يحصل العملاء على بعض الأشياء وهم غير راضين عنها فإنهم يندمون على قراراتهم ويقومون بإعادة المنتج.

وحول المقترحات التي تساهم في زيادة الثقة بالمواقع الإلكترونية، اُقتُرِح التركيز على تطبيقِ أعلى المعايير لضمان رضا العملاء الذين يشكلون المحور الأساسي وأيضًا تقديم حلول دفع آمنة لتمكين العملاء من اتخاذ قرارات أذكى، مع توفير خدمات محلية مثل التوصيل في نفس اليوم أو اليوم التالي بهدف جعل تجربة التسوّق أكثر سلاسة.

0

شاركنا رأيك حول "لماذا لم يعد الناس يتسوقون من هواتفهم المحمولة؟"