لطلاب الهندسة الإلكترونية… مشاريع إلكترونية وكهربائية لتطبق من خلالها معرفتك النظرية!

مشاريع هندسية الكترونية
3

إذا كنت طالب هندسة كهربائية وإلكترونية، أو هندسة اتصالات في السنوات الأولى، أو حتى تهوى الإلكترونيات والكهربائيات وتبحث عن مشاريع بسيطة لتطبق من خلالها معرفتك النظرية، إذاً سوف تجد مبتغاك في هذا المقال. ستقرأ فيما يلي أفكارًا لمشاريع إلكترونية، تتميز هذه المشاريع بباسطتها وسهولة تنفيذها. لن أطيل عليك، ها هي الأفكار بين يديك اختر واحدة واشرع بالتنفيذ!!

اقرأ أيضًا: للطلاب المُقبلين على مشروع التخرج … إليك بعض النصائح لمشروع ناجح ومُميز

نظام الموسيقى الليزري

يستخدم هذا المشروع بشكل أساسي أشعة الليزر، الخلايا الضوئية، أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء ووحدة التحكم الدقيقة الأوردينو.

كما أنه يجمع نظام استشعار الضوء و أشعة الليزر مع نظام استشعار الأشعة تحت الحمراء (IR). يقوم نظام استشعار الأشعة تحت الحمراء باستشعار يد المستخدم عندما يمررها تحت شعاع وأكثر من أشعة الليزر، حيث يمكن ملاحظة هذه الأشعة في بيئة مظلمة يوجد فيها القليل من الدخان، مزودة دليلاً بصرياً للمستخدم للتقليل من مشكلة استخدام أداة عديمة الاتصال وأيضًا للتعزيز من التأثير البصري الجذاب من أجل المستخدم.

يستخدم هذا المشروع مستشعرات مسافة دقيقة لتحديد موقع يد المستخدم وعليه أن يحرك يده بارتفاعات مختلفة ليصل للميل المطلوب.

نظام الموسيقى الليزري
نظام الموسيقى الليزري

ساعة إيقاف بشاشة LCD ووحدة تحكم

ساعة الإيقاف الرقمية بشاشة LCD
ساعة الإيقاف الرقمية بشاشة LCD

ليست بساعة الإيقاف العادية، هذه الساعه مختلفة تمامًا عن الساعات العادية من عدة نواحٍ، حيث أنها تحتاج لدقه أكبر بكثير. لتنفيذ هذا المشروع أنت بحاجة لوحدة التحكم ATmega8535 للتحكم بالساعة ومن خلالها يمكننا ضمان الدقة العالية للساعة. استخدم كل من برنامجي PonyProg وAVR studio لتجميع لغة C وتحميل ملف .Hex داخل وحدة التحكم.
تتألف هذه الساعة من وضعي توقيت، التوقيت المتراكب والتوقيت المقسم.

كاشف المكالمات الواردة للهواتف المحمولة

يستخدم كاشف المكالمات الواردة للهروب من الرنين المزعج للهاتف المحمول عند ورود المكالمات خلال تواجدك في المنزل. في هذا المشروع، عندما تردك مكالمه على جوالك المحمول، يتم تشغيل جهاز الاستقبال داخل الهاتف المحمول ويضيء مصباح بشكل آنيّ لينبهك بورود مكالمة.

تواتر المرسل 900 هرتز، يستقبل الملف L1 التذبذبات عن طريق التحريض ويغذي بها قاعدة الترانزستور، هذا الأمر ينشط الترانزستور، وخرج الترانزستور o/p تتصل مع شريحة IC 55 التي بدورها تتنشط وتضيء المصباح الموصول برجل O/P PIN الخاص بها. وبذلك يمكننا معرفة أن هناك مكالمة واردة في مكان قريب من الدارة.

كاشف المكالمات الواردة للهاتف المحمول
كاشف المكالمات الواردة للهاتف المحمول

جهاز إنذار الحريق منخفض التكلفة

يستخدم هذا المشروع ترانزستور BC177 ليستشعر الحرارة الناتجة عن الحرائق. يتم تحديد مستوى محدد للحرارة وعندما ترتفع الحرارة فوق هذا المستوى يتزايد تيار التسريب في التراتزستور. يستخدم تيار التتابع لتشغيل الجرس كمخرج o/p للدراة فيتنبّه الجمع بوجود حريق.

جهاز إنذار الحريق
جهاز إنذار الحريق

نظام الري الأوتوماتيكي للنباتات

نظام الري الأوتوماتيكي للنباتات
نظام الري الأوتوماتيكي للنباتات

واحد من أفضل المشاريع في مجال الزراعة أو الزراعة المنزلية. الفكرة الأساسية من هذا المشروع هي ريّ الزرع بشكل آلي دون أي تدخل بشري. كما يمكن استخدامه في مجال الزراعة في ريّ المحاصيل. كلنا نعرف أنه في حال سفر أصحاب المنزل يتركون زرع منزلهم دون سقاية لفترة طويلة من الزمن مما يؤدي لموت النبات في كثير من الأحيان، لذلك يأتي هذا المشروع ليكون الحل الأمثل للحفاظ على نباتاتنا قريبين منها أو بعيدين.

ويمكنكم مشاهدة طريقة التطبيق باستخدام الأردوينو في الفيديو التالي:

توليد الكهرباء من المطبات

توليد الكهرباء باستخدام المطبات
توليد الكهرباء باستخدام المطبات

يومًا بعد يوم يستمر التعداد السكاني حول العالم بالتزايد ومصادر الطاقة بالتناقص. للتغلب على هذه المشكلة يأتي هذا المشروع حاملًا معه إفادة كبيرة من خلال توليد الكهرباء باستخدام المصادر التقليدية. عندما تمر العربات فوق المطبات تتولد حينها كمية كبيرة من الطاقة. بذلك يمكننا الاستفادة من هذه الطاقة المتولدة والقيام بإنتاج قوة بالاستعانة بتلك المطبات.

بالإمكان تحويل الطاقة الحركية الناتجة على الطرق إلى طاقة ميكانيكية من خلال آلية “rack and pinion”، ثم يتم تحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية ويتم تخزينها في بطاريات باستخدام مولدة. تخزن هذه الطاقة في النهار ويتم استخدامها خلال الليل لإضاءة الطرق.

 

الفولتمتر الرقمي القائم على وحدة التحكم 8051

تستخدم وحدة التحكم 8051 لقياس الفولطات لحد 5 فولط. يُصمَّم هذا المشروع باستخدام وحدة الحكم AT89S51 و ADC0804.

برنامج هذا المشروع يُطوَّر باستخدام لغة (Assembly). قبل اختيار هذا المشروع يتوجب وجود معرفة بمفاهيم ربط شاشة العرض ذات السبع أقسام (7-segment display) مع وحدة التحكم 8051.

الفولتمتر الرقمي القائم على وحدة التحكم 8051
الفولتمتر الرقمي القائم على وحدة التحكم 8051

التحكم بسرعة المحرك الحثي باستخدم تقنية PWM

وحدة التحكم بسرعة المحرك الحثي
وحدة التحكم بسرعة المحرك الحثي

هذا المشروع مناسب لطلاب الهندسة الكهربائية. هناك العديد من الطرق للتحكم بالمحرك الحثي، ويُعدّ التحكم بتردد الجزء الثابت أحد الاساليب البسيطة للتحكم بالمحرك. يمكن استخدام نظام التحكم بسرعة المحرك الحثي ذي الثلاث أطوار والقائم على وحدة تحكم دقيقة في العديد من الصناعات مثل الاسمنت، المنسوجات والصناعات الكيميائية، وذلك لتشغيل المحرك وفقًا للسرعة.
يمكن التحكم بسرعة المحرك الحثي باستخدام التغذية المرتدة من المحرك بشكل دوري “عدد الدورات في كل دقيقه (rpm)”. يمكن ربط المستشعر المغناطيسي الاستقرائي مع المتحكم الدقيق ويمكن استشعار عدد دورات المحرك في الدقيقة وتقديمها إلى المتحكم على شكل رقمي كردّ فعل من المحرك.

نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه الأفكار البسيطة، وحظًا موفقًا في مشاريعكم!!

3

شاركنا رأيك حول "لطلاب الهندسة الإلكترونية… مشاريع إلكترونية وكهربائية لتطبق من خلالها معرفتك النظرية!"