أفضل برامج نظام ويندوز لمتابعة تحديثات البرامج غير المقدمة من مايكروسوفت

0

الأمر المزعج عند اقتنائك لأي جهاز إلكتروني هو التحديثات الكثيرة للتطبيقات -وخاصة إذا كانت سرعة الإنترنت لديك أسرع من السلحفاة بقليل- فما بالك إن كنتَ لا تستخدم نصف هذه التطبيقات أيضًا وقلبك لا يقوى على التخلص منها!!

يُعتبر تحديث البرامج المثبتة على ويندوز Windows خطوة هامة من خطوات حماية جهاز الحاسب الخاص بك، حيث يقوم مطوّرو هذه البرامج بإصدار التحديثات من أجل سدّ الثغرات الأمنية التي قد تشكل خطراً على مُستخدمي أجهزة الحاسب، وكذلك تُعدّ من ضمن خطوات تسريع الكمبيوتر، حيث تتضمن التحديثات إصلاحاً لمشاكل وأخطاء البرامج أيضًا مما يجعلها تعمل بأداء أفضل.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك التحقق من البيانات التي يقوم ويندوز 10 بإرسالها إلى مايكروسوفت

وعلاوة على ذلك، تهدف التحديثات إلى إضافة مزايا جديدة وتحسين واجهة المُستخدم الخاصة بالبرنامج. حيث توفِّر خدمة التحديث المقدمة من مايكروسوفت Microsoft تحديث برامج مثل مايكروسوفت أوفيس وتطبيقات ويندوز لايف، كما يتضمن التحديث أيضًا تحديثات الأمان والتحديثات الهامة لتجنب التعرض للبرمجيات الخبيثة المعروفة والقضاء عليها، بالإضافة إلى تحديثات أخرى لتصحيح الأخطاء وتحسين وظائف ويندوز.

ولقد أصبح من الصعب استغلال نظام ويندوز، وتحوّلت أنظار المهاجمين إلى البرامج الضعيفة الشائع وجودها في أجهزة الحاسب التي تعمل بنظام ويندوز مثل أوراكل Oracle’s، وأدوبي رديدر Reader Adobe’s، وفلاش بلير Flash Player، وكويك تايم QuickTime، الأمر الذي خلق مشكلةً لدى العديد من المستخدمين، حيث يمكنك مواكبة تحديثات ويندوز عن طريق تثبيت التصحيحات الأمنية التي تقدمها مايكروسوفت في يوم الثلاثاء الثاني من كل شهر، ولكن كيف يمكن الإبقاء على تحديثات البرامج غير المقدمة من مايكروسوفت؟!

فإذا كنت تستخدم البرمجيات من 50 مصدر مختلف، فهل تريد حقًا تشغيل 50 عملية في الخلفية للتحقق من وجود تحديثات؟ وإذا لم يكن كذلك، هل تريد زيارة 50 موقعاً للتحقق فيما إذا كانت هناك إصدارات جديدة أم لا؟ هنا سنستعرض أفضل أربع تطبيقات لتحديث البرامج بسهولة:

برنامج متابعة الثغرات (PSI) Personal Software Inspector Secunia’s

برنامج متابعة الثغرات

يقوم هذا البرنامج بفحص البرامج على حاسبك والتحقق من أحدث إصدارات قاعدة البيانات، وإما يقوم بتثبيت التحديثات تلقائيًا أو يعطيك رابطًا للقيام بذلك يدويًا.

يُعتبر برنامج PSI الأفضل من نوعه، وذلك لأنه غطى جزئًيا مجموعة كبيرة من البرامج لأنه يتحقق من محتويات برامج مايكروسوفت الرئيسية.

 

برنامج سومو SUMo يدلنا إلى الطريق أيضًا

برنامج سومو SUMo

يعدّ برنامجاً مجانيّاً للبحث والكشف عن تحديثات البرامج المثبتة على حاسبك لمعرفة فيما إذا كان هناك تحديث متوافر لكل برنامج أم لا. هناك أكثر من عشرة بدائل لبرنامج Secunia’s PSI، وُيعتبر برنامج SUMo أحد أفضل البرامج حيث تتوافر كل الإصدارات منه، ويُعتبر سهل الاستخدام ويعمل على فحص الحاسب بسرعة ويتيح لك معرفة فيما إذا كان هناك تحديثات متوافرة مع إمكانية تحديثها مباشرةً. كما يمكّننا برنامج SUMo من إمكانية إضافة ملف تنفيذيّ يدويًّا داخل البرنامج والتحقق من وجود تحديث لهذا البرنامج. كما أنه برنامج سهل الاستخدام بواجهة بسيطة تظهر فيها جميع البرامج المثبتة في حاسبك ويمكنك اختيار البرنامج وتحديثه بسهولة، وحتى إضافة أو إزالة البرامج التي لا تودّ تحديثها.

ويتضّح العيب الرئيسي للبرنامج عندما تختار برنامجاً وتنقر على خيار الحصول على تحديث، فإنه سيأخذك إلى موقع KC Softwares الذي يحاول بيعكم برنامج سومو برو SUMo Pro. فإذا كنت لا تريد الدفع، فبإمكانك اتباع رابط لتحميل الإصدار الجديد.

 

برنامج Patch My PC  يفي بالغرض

برنامج Patch My PC

يُعتبر أداة موثوقة ومجانيًّة تقوم بالبحث داخل الحاسب عن جميع البرامج و إخبارك بالبرامج التي يتطلب تحديثها ويتوفر لها إصدارات جديدة على الإنترنت. ومن الواضح أن له مجموعة محددة من البرامج على عكس برنامج SUMo. ومن ضمن البرامج التي يفحصها: موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox، وآبل كويك تايم Apple Quicktime، وآي تيونز  iTunes، ومايكروسوفت سيلفر لايت Microsoft Silverlight، والكثير من البرامج الأخرى المعتمدة وبرنامج أدوبي ريدر Adobe Reader وأدوبي فلاش Flash  Adobe وجافا أوراكل Java JRE.

وتعدّ واجهة البرنامج سهلة وبسيطة الاستخدام، حيث تجد البرامج التي تحتاج إلى تحديث وتتوفر إصدارات جديدة منها باللون الاحمر، أما البرامج التي باللون الاخضر فلا تتوفر إصدارات حديثة لها، وإذا لم يتم تثبيت البرنامج سيظهر باللون الأسود. ويتميز البرنامج أنه باستطاعتك إضافة برامج جديدة لتحديثها، بالإضافة إلى العديد من الاختصارات لأدوات ويندوز المشتركة.

برنامج Ninite

برنامج Ninite

يُعتبر برنامج Ninite أداة حديثة في تحميل وتثبيت برامج الحاسب المجانية دفعة واحدة وبنقرة زر واحدة، فباستخدامك لأداة Ninite لن تحتاج إلى تثبيت البرامج منفردة لأنه سيتم تثبيت كل البرامج تلقائيًا معًا ودون تدخل منك، وسيتم تخطي البرامج الموجودة في حاسوبك حاليًا أو سيقوم برنامج Ninite بتحديثها. كما يتميز البرنامج بالتحقق من التحديثات لأكثر من 90 برنامج في الخلفية أثناء العمل، ويتم تثبيت دفعات منها في بضع نقرات فقط كما أنه بإمكانك تخطي بعض التحديثات أو تجاهل بعض البرامج تمامًا.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل برامج نظام ويندوز لمتابعة تحديثات البرامج غير المقدمة من مايكروسوفت"