كيف تطورت الألعاب لتصبح النوع الجديد من الأدب الرقمي… ألعاب مقتبسة عن كتب عالمية

العاب مقتبسة من روايات
1

لا يوجد شيء خاطئ في أفلام الخيال العلمي. ولكن هناك خطأ ما في الكتابة السيئة، التي تقلل من شأن الجمهور الذي يشاهد هذه الأعمال. على الجانب الآخر نرى أن الألعاب أصبحت تندمج مع سيناريوهات الأفلام، فمطورو الألعاب أصبحوا يعتمدون على مصادر معقدة بشكل متزايد لتشكيل الأعمال التي يقومون بها. شهد الأدب الكلاسيكي الخيالي تواجدًا متزايدًا في تصميم الألعاب. في حين أن القصة غالبًا ما تكون موجودة من أجل الربط بين شخصيات القصة ليس أكثر، إلا أن بعض الألعاب تتعامل مع أسلوب السرد الخاص بها كأنه مسرح كبير، حيث يريد صناع اللعبة إيصال رسائل حياتية مهمة إلى اللاعبين، والتواصل معهم علي العديد من المستويات النفسية و العقلية.

حان الوقت لجمع اثنين من اهتماماتي معاً: الأدب وألعاب الفيديو. لقد حاولتُ إنشاء قائمة متنوعة من الألعاب المستوحاة مباشرة من الأعمال الأدبية أو الألعاب التي تقدم تجربة سردية قوية مستوحاة من كتب فلسفية أو روايات. هناك العديد و العديد من الألعاب علي هذا النحو، حاولت أن أوصي بالألعاب التي إما أنني لعبتها أو شاهدتها. و في نفس الوقت عملت علي أمل أن يكون هناك شيء في هذه القائمة لكل شخص مهما كانت اهتماماته، من اللاعب الأكثر خبرة إلى شخص جديد تمامًا في هذا المجال. فكّر في هذه القائمة كنقطة بداية. و إذا كان لديك أية اقتراحات أو توصيات ترغب في مشاركتها، يرجى ترك تعليق على الموضوع.

اقرأ أيضًا: 7 مسلسلات أنمي مقتبسة من ألعاب الفيديو والكومبيوتر

S.T.A.L.K.E.R.: Shadow of Chernobyl

S.T.A.L.K.E.R :Shadow of Chernobyl هي لعبة فيديو الرعب و إطلاق النار من منظور الشخص الأول التي طورتها شركة GSC Game World للألعاب الأوكرانية والتي نشرتها شركة THQ. تم تعيين اللعبة في واقع خيالي، حيث تحدث كارثة نووية ثانية في منطقة محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في المستقبل القريب وتسبب تغييرات غريبة في المنطقة المحيطة بها. تحتوي اللعبة على عناصر التداول والتواصل ثنائي الاتجاه مع الشخصيات بالإضافة لنظام إطلاق النار في S.T.A.L.K.E.R. يفترض اللاعب هوية “Stalker” فاقد الذاكر، وهو مستكشف غير شرعي في المنطقة التي يُطلق عليها اسم “The Marked One”.

يتم استعارة خلفية القصة وبعض المصطلحات مثل (“المنطقة” ، “Stalker”) من رواية الخيال العلمي الشهيرة Roadside Picnic، والذي كتبها كلّ من بوريس وأركادي ستراغاتسكي قبل قرنين من حدوث انفجار مفاعل تشرنوبيل النووي. بالإضافة إلى Stalker اللعبة، استخدم لاحقًا العلماء والمهندسين – الذين استكشفوا الجزء الداخلي من “تشرنوبيل” بعد بنائه في عام 1986 – مصطلحات من الكتاب. هناك فيلم خيال علمي أيضًا بنفس الاسم، واعتمد في قصته كثيرًا على أحداث الرواية.

لعبة Stalker متوفرة لأجهزة الحاسوب.

S.T.A.L.K.E.R.: Shadow of Chernobyl

 

Metro 2033

الروائي الروسي Dmitry Glukhovsky هو المبدع الرئيسي وراء سلسلة Metro، والتي بدأت الحياة على شبكة الإنترنت في عام 2002 باسم مترو 2033. و عند قراءة الكتاب لأول مرة تكتشف أنه أكثر من مجرد قصة، فقد تمكن الكتاب من خلق عالم كامل مثير للاهتمام، وسرعان ما نما هذا العالم وتوسع خارج الفكرة الأساسية التي صنعها هذا الكاتب لتصبح سلسلة روايات مشهورة وألعاب فيديو كذلك.

القصة تقع في أنقاض موسكو في أعقاب حرب نووية، حيث يضطر الناجون للعيش في أنفاق مترو تحت الأرض. و يتحكم اللاعبون في آرتيوم، الرجل الذي يجب أن ينقذ محطة وطنه من الأخطار الكامنة داخل المترو. يأتي الإلهام من شغف الكاتب بمترو أنفاق موسكو والقصص المرعبة. في أحد الأيام اكتشف أن محطات مترو الأنفاق في موسكو هو أكبر ملجأ نووي في العالم. لقد تم تشييدها وتخطيطها وهندستها كمأوى و ملجأ كبير. فبدأ الكاتب في التخيل لو اندلعت الحرب العالمية الثالثة التي كان المترو يستعد لها بالفعل.

بعد أن لاقت الرواية شهرة واسعة في عالم الإنترنت، تم إصدار نسخ مطبوعة من الكتاب للبيع في روسيا. ومنذ ذلك الحين، تم طرحت مترو 2033 في أكثر من 20 دولة، وبلغات متعددة. وبطبيعة الحال، تابع Glukhovsky إصدار روايته في الولايات المتحدة أيضًا … لكنه قوبل بالرفض الشديد من العديد من دور النشر، و كان سبب اعتراضهم أن الرواية الروسية لن تلقى نجاحًا في أمريكا.

لكن استطاعت شركة 4A Games الأوكرانية للألعاب الوصول إلى الكاتب. قرأ المدير الإبداعي للشركة الكتاب بين ليلة وضحاها وتواصل مع الكاتب في صباح اليوم التالي، لم يستطع الانتظار لإعجابه الشديد بالقصة. ثم استغرقت اللعبة أربع أو خمس سنوات أخرى لكي تظهر إلى النور. قدمت اللعبة التي تحمل نفس الاسم والتي تم نشرها من قبل شركة THQ اللاعبين إلى عالم المؤلف المظلم والمثير والواقع بعد نهاية العالم.

لعبة Metro 2033 وجزؤها الثاني Metro Last Light تتوفر الآن على أجهزة PS4, Xbox One, PC. كما أن هناك جزءاً جديداً من السلسلة سوف يصدر قريبًا باسم Metro: Exodus. و ذكر صناع اللعبة أنها سوف تأخذ بعض الإلهام من سلسلة ألعاب Stalker كذلك.

Metro 2033

 

Parasite Eve

القصة الأصلية تبدأ من رواية Parasite Eve للمؤلف الياباني Hideaki Sena، حيث أن خلايا الميتوكوندريا من إنسانة من السلف القديم تُدعى “Eve” قد نجت وانتشرت في خلايا الجنس البشري كله. واستناداً إلى العلاقة العلمية بين الميتوكوندريا والخلايا في إنتاج الطاقة، تفترض الرواية أن الميتوكندريا يمكن أن تتمرد وتؤدي إلى احتراق البشر تلقائياً عن طريق تسريع تفاعل الطاقة هذا.

لعبة Parasite Eve على جهاز Playsation 1 هي لعبة مكملة لتلك الرواية. بطلة الرواية Aya Brea تجد الميتوكوندريا الخاصة بها تستيقظ بداخلها خلال ليلة في الأوبرا. و عدوّتها الرئيسية هي ممثلة تُدعى Melissa Pearce والتي تتسبب في اشتعال جمهور الأوبرا بالكامل. بعد ذلك، تتحول Pearce إلى “Eve” و تتولد لديها غريزة مجنونة لإكمال تمرد الميتوكوندريا الذي بدأه سلفها.

Parasite Eve هي سلسلة مكونة من ثلاث ألعاب متوفرة على أجهزة Playstation 1 و جهاز Playstation Portable.

Parasite Eve

 

Spec Ops: The Line

تمّ نشر رواية Heart Of Darkness للكاتب Joseph Conrad في عام 1902. وتصدت الرواية للوحشية والارتباك الذي ساد أفريقيا في حقبة الاستعمار. في عام 1979 قام المخرج Francis Ford Coppola بعمل فيلم مبني على قصة الكتاب وهو فيلم Apocalypse Now، والذي تكلم عن حرب فيتنام. وفي لعبة Spec Ops يتمّ سرد القصة في عام 2012 في الشرق الأوسط تحديدًا في مدينة دبي.

من الأمور المركزية في عمل كونراد هو أن هناك اختلافًا طفيفًا بين ما يسمى بالأشخاص المتحضرين وبين أولئك الذين يوصفون بأنهم متوحشين. تطرح الرواية أسئلة حول الإمبريالية والعنصرية. Spec Spec Ops: The Line هي قصة خاصة بها، و مع ذلك تتشارك في النقاط الرئيسية للرواية من حيث التقلبات النفسية الخاصة بها والتعليقات الفريدة على الحرب والعنف وما يعنيه أن تكون بطلاً، وتخبر قصتها بطرق لا يمكن أن تطبقها إلا لعبة فيديو.

Spec Ops: The Line لعبة إطلاق نار من منظور الشخص الأول متوفرة لأجهزة PS3, Xbox 360.

Spec Ops: The Line

 

Enslaved: Odyssey to the West

القصة هي إعادة تخيل رواية Journey to the West للكاتب والشاعر الصيني Wu Cheng’en. على عكس القصة الأصلية التي وضعت في نسخة خيالية من الصين القديمة، تمّ تصميم اللعبة لتكون في زمن 150 سنة في عالم ما بعد الحرب العالمية، حيث المخلفات الإنسانية موجودة جنباً إلى جنب مع آلات الحرب التي لا تزال نشطة من آثار النزاع. لكن مثل القصة الأصلية، تدور أحداث اللعبة حول شخص يطلب المساعدة والحماية من المحارب البطل، مع العديد من الشخصيات التي تشترك في نفس الأسماء والأدوار.

Enslaved: Odyssey to the West لعبة أكشن و مغامرات متوفرة  لأجهزة ال PS3, Xbox 360.

Games Literature

Assassin’s Creed

Alamut رواية الكاتب Vladimir Bartol، نُشرتْ لأول مرة في عام 1938 باللغة السلوفينية، وتعاملتْ مع قصة حسن الصباح والحشاشين (القاتلين)، وسُميت باسم قلعة آلموت.

بدأ بارتول لأول مرة في تصور الرواية في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، عندما عاش في باريس. وفي العاصمة الفرنسية، التقى بناقد الأدب السلوفيني Josip Vidmar، الذي عرّفه على قصة حسن الصباح والحشاشين. وجاء التحفيز الإضافي للرواية من اغتيال الكسندر الأول في يوغوسلافيا الذي ارتكبه القوميون الكرواتيون والبلغاريون المتطرفون، و زُعم أن الحكومة الإيطالية هي من ارتكبت هذه الجريمة. وعندما تمّ نشر القصة في الأصل، تمّ تكريس الرواية للسخرية من السياسي الإيطالي موسوليني.

تبدأ الرواية بجملة “لا شيء واقع مطلق، كل شيء مسموح به“. وهي الجملة المميزة لسلسلة ألعاب Assassin’s Creed.

ابن طاهر بطل الرواية يجد نفسه وسط جماعة من الحشاشين المتمردة وزعيمها حسن الصباح. يضطر طاهر لاغتيال زعماء الطوائف المتنافسة، قبل أن يتحول في النهاية ضد سيده بعد أن يكتشف طرقه الخادعة. وخلال مواجهته الأخيرة مع سيده، يقول حسن لطاهر: “لا شيء واقع مطلق، كل شيء مسموح به”.

ومثل ابن طاهر بطل الرواية، يقوم Altair بطل اللعبة باغتيال أهداف تقدم له معلومات قيمة عند وفاته، بينما ينتقد أيضاً أساليبه ويدافع عن تكتيكاته الخاصة. على الرغم من أن هذه التبريرات عادة ما تكون خاطئة، إلا أن Altair يبدأ في النهاية في التساؤل عما إذا كان القتل وسيلة عادلة. وبحلول نهاية اللعبة، يكتشف Altair أيضًا أساليب معلمه الخاطئة ويقتله في النهاية ويسمع منه نفس الجملة المميزة.

Assassin’s Creed متوفرة لأجهزة PS3, Xbox 360 و أيضًا أجهزة الحاسوب.

Assassin's Creed

 

100 Classic Book Collection

تضم 100 مجموعة من الكتب الكلاسيكية مئة كتاب مخزَّن في لعبة جهاز ال DS. العديد من الأعمال المشمولة هي Othello لوليام شكسبير، وأوليفر تويست من تشارلز ديكنز، وشبح الأوبرا لغاستون ليرو. كما أنه كان من الممكن أن يتمّ تنزيل كتب مجانية إضافية عبر Nintendo Wi-Fi Connection حتى إلغاء الخدمة في 20 مايو 2014.

يتعين على اللاعب أن يمسك جهاز ال DS ككتاب، يجعله ذلك قادرًا على ضبط حجم النص وتغيير الموسيقى الخلفية للاستماع إليها أثناء القراءة. كما تسمح ميزة الإشارة المرجعية للّاعب بتحديد مكانه في الكتاب، بالإضافة إلى الاستئناف من تلك النقطة عند إعادة تشغيل اللعبة. تقدم اللعبة ميزة بحث للكتب بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك النوع والمؤلف والطول. أيضاً، يمكن للّاعبين الوصول إلى مقدمات الكتب، والقراءة عن المؤلفين أنفسهم. وكذلك تطرح اللعبة ميزة الاختبارات، وهي عبارة عن أسئلة تتعلق بشخصية اللاعبين وتوصي ببعض الروايات اعتمادًا على الإجابات المقدَّمة.

100 Classic Book Collection

 

Chaos Legion

قصة Chaos Legion الظلامية تبدأ في نوفمبر عام 791. بطل الرواية Sieg Wahrheit، هو فارس من Dark Glyphs وهو في سعي تحت قيادة تنظيم القديس Overia للعثور على صديقه السابق Victor Delacroix، الذي سرق الكتاب المحرم Apocrypha of Yzarc، ومنعه من الإفراج عن الروح الشريرة التي تريد تدمير الوجود.

Chaos Legion لعبة أكشن تم تطويرها ونشرها من قبل Capcom. تعتمد لعبة الفيديو على رواية لـ Tow Ubukata تحمل الاسم نفسه. وهو مؤلف مشهور لكثير من أعمال الأنمي الجميلة مثل Ghost In The Shell: Arise, Psycho Pass, Mardock Scramble.

Chaos Legion

Dante’s Inferno

Dante’s Inferno هي لعبة مغامرات أكشن، فيها يتحكم اللاعب بـ Dante بطل اللعبة. سلاح دانتي الأساسي هو منجل الموت الذي يمكن استخدامه في سلسلة من الهجمات والحركات.  وسلاحه الثانوي هو الصليب المقدس الذي يطلق كرة من الطاقة مثل القذيفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لدانتي استخدام العديد من الهجمات والقدرات السحرية. تدور قصة اللعبة حول رحلة دانتي في خلال الدوائر التسعة للجحيم لاستعادة روح بياتريس حبيبته من لوسيفر الشرير.

لعبة دانتي مستوحاة تمامًا من الإنشاد الأول لكتاب “الكوميديا الإلهية” لدانتي أليغييري. غير أن التشابه بين اللعبة والكتاب ليس مجرد أسماء الشخصيات، ولكن بيئة اللعبة تحمل كذلك تشابهات كثيرة مع الكتاب الأصلي.

Dante’s Inferno متوفرة لأجهزة الـ PS3, Xbox 360.

Dante's Inferno

 

Game of Thrones: Telltale Series

Game of Thrones هي لعبة فيديو قصصية تعتمد على المسلسل التلفزيوني الشهير الذي يحمل نفس الاسم، والذي يعتمد بدوره على سلسلة كتب جورج ر. ر. مارتن الخيالية A Song Of Ice And Fire.  تم إصدارها في ديسمبر 2014 لأجهزة Android و iOS و Microsoft Windows و PlayStation 3 و PlayStation 4 و Xbox 360 و Xbox One.

تم تطوير اللعبة بواسطة ألعاب Telltale، وتتبع شكل عرض القصص الموجود في عناوين Telltale الأخرى، مثل The Walking Dead و The Wolf Among Us وغيرهما، حيث تؤثر خيارات وأفعال اللاعب على أحداث لاحقة عبر 6 فصول. تدور القصة حول بيت فورستر الشمالي، حكام Ironrath، الذين يحاول أعضاؤهم – بما في ذلك الشخصيات الخمسة للّعبة – إنقاذ أسرهم وأنفسهم بعد أن ينتهي بهم المطاف في الجانب الخاسر من حرب الملوك الخمسة. تتضمن اللعبة إعدادات وشخصيات وممثلين صوتيين من الروايات والمسلسلات التلفزيونية. وتم تأكيد الموسم الثاني من اللعبة من قبل Telltale بعد إصدار الحلقة النهائية للموسم الأول ولكن تمّ تعليقها حاليًا حتى إشعار آخر.

Game of Thrones: Telltale Series

 

American McGee’s Alice

 رواية مغامرات أليس في بلاد العجائب للكاتب لويس كارول لا تزال مصدر إلهام للعديد من صناع الأفلام وأيضًا الألعاب منذ نشرها.

American McGee’s Alice لعبة فيديو مكملة للقصة الأصلية بطريقة غير مباشرة تمّ إصدارها عام 2001 لأجهزة الحاسوب، وتظهر البطلة Alice في شكل غير مستقر ذهنياً. تجبرها حالتها النفسية على الذهاب إلى عالم بلاد العجائب المظلم والملتوي لكي تحلّ مشاكلها النفسية وأيضًا الحياتية. Alice: Madness Returns هي الجزء الثاني المكمل للعبة، يحكي عن نفس البطلة Alice التي تعود مجددًا إلى عالم بلاد العجائب الموحش لكي تهزم الشهر الجديد المسيطر على العالم.

اللعبتان متوفرتان الآن على أجهزة PS3, Xbox 360.

American McGee's Alice

Suikoden

Suikoden هي سلسلة ألعاب فيديو RPG تم إنشاؤها في الأصل من قبل يوشيتاكا موراياما. تستند سلسلة اللعبة بشكل كبير على الرواية الصينية الكلاسيكية Shui Hu Zhuan التي كتبها Shi Naian. تركز كل لعبة فردية في المسلسل على مواضيع متعددة مثل السياسة، والفساد، والثورة، والبلورات المعروفة باسم True Runes والأبطال ال 108 الذين تقتبسهم اللعبة من الرواية الأصلية. كل لعبة تتبع صيغة مؤامرة الانقلاب من قبل صاحب السلطة الفاسدة والبطل هو منفى من منزله. وتتبع هذه المؤامرة أيضاً إساءة استخدام “True Runes”. بينما يكافح البطل، بالرغم من الصعوبات الهائلة، لإحلال السلام في الأرض إلى جانب أصدقائه، و مواجهة تعاويذ ال True Runes الشريرة.

Suikoden

 

Treasure Planet

في عام 2002، أصدرت شركة ديزني فيلم Treasure Planet، وهو فيلم خيال العلمي لرواية روبرت تري ستيفنسون “Treasure Island”. ومثل الحكاية الأصلية، أخذ الفيلم المشاهدين في مغامرة مثيرة مع جيم هوكينز المراهق المتمرد الذي ينظر إليه العالم على أنه متهور بلا هدف. بعد أن حصل على خريطة من قرصان يحتضر، بدأ في رحلة عبر الكون للعثور على كوكب الكنز الأسطوري.

ألعاب Treasure Planet متوفرة لأجهزة PS1, PS2

Treasure Planet

 

I Have No Mouth, and I Must Scream

هي لعبة مغامرة لأجهزة الحاسوب تعتمد على قصة قصيرة لهارلان إليسون بنفس الاسم. شارك في تصميمها إليسون ونشرتها Cyberdreams في عام 1995. قصة اللعبة تم تصميمها في عالم قام فيه جهاز كمبيوتر شرير يدعى “AM” بتدمير البشرية جمعاء باستثناء خمسة أشخاص ظلوا على قيد الحياة. و تم تعذيبهم طوال السنوات الـ109 الماضية. كل ناجٍ يعاني من خلل قاتل في شخصيته. وفي محاولة لسحق معنوياته، قام AM ببناء مغامرة نفسية مخصصة لكي يستغل نقاط ضعف كل منهم تجاههم. للنجاح في اللعبة، يجب على اللاعب أن يختار خيارات لإثبات أن البشر أفضل من الآلات. و على هذا النسق، تتعامل اللعبة مع المعضلات الأخلاقية مثل الجنون، والاغتصاب، جنون العظمة والإبادة الجماعية.

I Have No Mouth, and I Must Scream

 

Digital Devil Story: Megami Tensei

هي لعبة فيديو تمثيلية تم تطويرها بواسطة Atlus ونشرتها Namco في عام 1987 لجهاز ألعاب Famicom.

القصة – استناداً إلى ثلاثية من الروايات الخيالية العلمية للكاتبة اليابانية Aya Nishitani – تحكي عن طلاب المدارس الثانوية اليابانية أكيمي ناكاجيما ويوميكو شيراساجي الذين يحاربون قوى لوسيفر، التي أطلقها برنامج استدعاء شيطان أنشأته ناكاجيما. تتميز طريقة اللعب بمعارك ال RPG وإمكانية التفاوض مع الشياطين في المعارك.

هذه اللعبة ألهمت الشركة لصناعة سلسلة كاملة مشهورة من الألعاب، كان آخرها هي لعبة Persona 5 وهي تتبع سلسلة Persona وهي سلسلة منفصلة تحت سلسلة Megami Tensai الرئيسية. و يمكنك رؤية مقال كامل عنها من هنا (مراجعة لعبة Persona 5: النفس البشرية بين ضحالة الواقع وجموح الخيال).

Digital Devil Story: Megami Tensei

 

MadMax/Fallout

لعبة Madmax مبنية على رواية A boy And His Dog وهي مجموعة قصصية للمؤلف هارلان إليسون. تحكي هذه الرواية قصة صبي (فيك) وكلبه (الدم)، اللذين يعملان معًا كفريق للبقاء في عالم ما بعد نهاية العالم بعد حرب نووية. وقد حظي كل من القصة والفيلم باستقبال جيد من قبل النقاد ومحبي الخيال العلمي، لكن الفيلم المبني على الرواية لم يكن ناجحًا تجارياً. تبعت الرواية الأصلية قصص قصيرة ورواية مصورة.

Madmax متوفرة الآن لأجهزة ال PS4، وفيها يسيطر اللاعبون على شخصية ماكس روكاتانسكي بينما يسير في الأرض القاحلة بحثاً عن الانتقام من عصابة من المغيرين، يقودهم سكربوس سكوتوس، الذي سرقه ممتلكاته. وبمساعدة مساعده تشومباكت، يهدف إلى بناء السيارة: ماغنوم أوبوس. تتميز اللعبة بوجود جزء خاص متكامل لتعديل السيارات، حيث يركز Mad Max على قتال المركبات ويمكن للاعبين تطوير الأسلحة والدروع على سيارتهم لمحاربة الأعداء، بينما يجمع القتال على الأقدام بين هجمات المصارعة المحترفة وتقنيات الملاكمة.

Fallout سلسلة ألعاب تحدث في زمن مختلف من بين نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية برنامج أبولو، حيث تبعتها التكنولوجيا والسياسة والثقافة في مسار مختلف. في حين أن التقدم التكنولوجي والثقافي والمجتمعي في حالة ركود، مما يعطي العالم العام مظهراً متناقضاً يجمع بين تأخر الحضارة والتكنولوجيا المتقدمة.

يتحكم اللاعب في شخصية مقيمة في ملجأ وسط العالم والذي يذهب في رحلة لإنقاذ منزله. كما تسمح بتجنيد الأصدقاء أيضًا لمساعدتك. Fallout تحتوي علي مراجع للكثير والكثير من الألعاب والأفلام والكتب. وكذلك، تشبه عالم Madmax إلى حدّ كبير لأن الأخيرة كانت إلهامًا لها. المراجع كثيرة جدًا لكي يتم كتابتها في هذا المقال، لكن من الممكن أن أتكلم عنها في مقال منفصل فيما بعد.

Fallout متوفرة على أجهزة ال PS3,PS4,PC.

MadMax/Fallout

 

Tom Clancy’s Rainbow Six

Tom Clancy’s Rainbow Six عبارة عن سلسلة من الكتب أنشأها الكاتب الأمريكي توم كلانسي عن وحدة مكافحة الإرهاب الدولي الخيالية المسماة “قوس قزح“. بدأت السلسلة مع رواية “Rainbow Six”، والتي تحولت بعد ذلك إلى سلسلة من ألعاب الفيديو التكتيكية من منظور الشخص الأول.

تأتي فكرة العنوان من خطط الحرب الأمريكية المشفرة بالألوان، وتحديدًا خطط Rainbow في ثلاثينيات القرن العشرين، حيث تمثل Rainbow 5 آخر خطة معروفة. في هذه الخطط، أعطت أمريكا العديد من الدول رمزًا من الألوان المختلفة، وأوضحت خطط Rainbow استراتيجيات للتعامل مع الصراعات المحتملة بين تحالفات الدول.

Rainbow 5، على سبيل المثال، تناقش تفاصيل عدة من استراتيجيات الولايات المتحدة لتورط أمريكا في الحرب العالمية الثانية. بالنسبة ل Rainbow 6، فهو لون يدل على أن المعتدي هو إرهابيون دوليون. “قوس قزح ستة” يشير أيضاً إلى جون كلارك، زعيم قوس قزح، لأن “ستة” هي المصطلحات العسكرية للولايات المتحدة لقائد الوحدة. بالإضافة إلى ذلك يرمز العنوان إلى الطبيعة المتعددة الجنسيات لوحدة النخبة: مثل قوس قزح الذي يحتوي على العديد من الألوان، تحتوي الوحدة على العديد من الجنسيات المختلفة.

Tom Clancy's Rainbow Six

 

Dynasty Warriors

هي سلسلة من ألعاب الأكشن وهي واحدة من سلاسل الألعاب الاستراتيجية لشركة Koei بجانب سلسلة Romance Of TheThree Kingdoms، والتي تستند بشكل كبير إلى النص التاريخي الصيني للممالك الثلاثة، والتي تستمد منها اسمها باللغة اليابانية.

من المعروف أن سلسلة ألعاب Dynasty Warriors – على الرغم من كونها مرجعية للناس الحقيقيين – تُعرف بتغيير الطرق التقليدية لكيفية تصوير بعض الشخصيات التاريخية في رومانسية الممالك الثلاثة أو في السجلات التاريخية. على سبيل المثال، يبدو أن زهانج أكثر أنوثة بينما يصبح ويان يان محاربًا قبليًا وحشيًا، في حين أن الوثائق التاريخية تصور كل الجنرالات العاديين نسبياً دون خصائص مميزة مثل هذه. بعض منهم أيضاً يستخدمون الأسلحة التي لم تكن موجودة في التاريخ في ذلك الوقت، وبعضهم لديهم القدرة على استخدام السحر في هجماتهم. كما أن الشخصيات النسائية اللواتي لم يشاركن في أية معارك في الرواية أو في التاريخ، تمّ تصويرهن على أنهن محاربات قاتلات بمهارات قتالية وأسلحة استثنائية.

Dynasty Warriors

 

Bioshock

كتبت Ayn Rand في روايتها Atlas Shrugged عام 1957 عن جون غالت، وهو المخترع والفيلسوف، الذي أصبح محبطًا من البيروقراطية القمعية والمثل الاشتراكية التي يشعر أنه أصبح مستنزفاً. ولذلك، فإنه يشجع رجال الصناعة الكبار في المجتمع على الإضراب على التنظيم القمعي الذي يمنع الفرد من تحقيق كامل إمكاناته.

تقع BioShock في مدينة Rapture الرهيبة تحت الماء. ومثلما فعل جون غالت في الرواية، يتم جمع أعظم العقول في العالم من قبل رجل يدعى أندرو ريان. كان ريان في الأصل من روسيا، لكنه فرّ من البلاد عندما كان طفلاً عندما أطاح البلاشفة بالقيصر. وبعد الاستقرار في الولايات المتحدة، لا يزال ريان يجد نفسه غير راضٍ. كما شعر أن الطرق الشيوعية لمنزله القديم قد تسربت إلى منزله الجديد خلال الكفاح ضد الفاشية والنازية. لذا، سأل نفسه: “في أي بلد يوجد مكان لأشخاص مثلي؟” أدرك ريان أنه لا يوجد بلد مثل هذا، وقرر بناء مكانه الخاص بنفسه.

ليست بيوشوك مستوحاة فقط من نظرية Objectivism التي طورتها Ayn Rand ونشرت في أعمالها المكتوبة – مثل روايتها Atlas Shrugged – لكن رواية اللعبة تعمل بشكل رئيسي كنقد مخيف لمجتمع تم تشكيله في صورة من معتقداتها السياسية والاقتصادية. ومعنى هذه النظرية باختصار حسب كلام الكاتبة راند أنه لا يوجد إنسان “مدين” لأي إنسان آخر في العالم بأي شيء، باستثناء أن يكون متحرراً من تهديد العنف، وأنه يجب السماح لكل رجل وامرأة بمتابعة سعادتهم الخاصة ومصالحهم الاقتصادية دون النظر إلى أي شخص آخر. تملك نظرياتها العديد من الآثار المتنوعة للسياسة والاقتصاد، وكذلك الدين، لكن مبدعي BioShock يستخدمون اللعبة في المقام الأول لاستكشاف مسألة واحدة تأخذها Rand كأمر مسلَّم في خيالها وفي فلسفتها: “ما الذي سيبدو عليه المجتمع؟ إذا كان الجميع في الحقيقة فقط لأنفسهم ولم يكن لهم أي ولاء لأحد غير أنفسهم؟”

Bioshock

 

Vampire Hunter D

هي سلسلة من الروايات اليابانية التي كتبها Hideyuki Kikuchi ويرسمها Yoshitaka Amano منذ عام 1983. حتى الآن، تمّ نشر ست وعشرين رواية في السلسلة الرئيسية. كما أُنتجت رسوم لأفلام الأنيمي والدراما والمانجا، بالإضافة إلى مجموعة قصص قصيرة وكتب فنية.

تمّ صنع لعبة فيديو على أساس Vampire Hunter D Bloodlust الفيلم المقتبس من الروايات من أجل PlayStation، بعنوان Vampire Hunter D. وهي لعبة رعب وبقاء على قيد الحياة، ولكنها تشبه أيضًا عنوان المغامرة القياسي. يمكن للّاعب مشاهدة D من زوايا مختلفة تم تقديمها مسبقًا في جميع أنحاء اللعبة، والسماح لـ D بمهاجمة الأعداء بسيفه. يمكن لـ D أيضًا استخدام السحر وقدرات اليد اليسرى والعناصر.

Vampire Hunter D

 

The Da Vinci Code

شفرة دافنشي هي لعبة فيديو مغامرات صدرت في عام 2006 وتمّ تطويرها بواسطة The Collective، Inc. ونُشرت بواسطة 2K لأجهزة PlayStation 2 و Xbox و Microsoft Windows. تم إصدار اللعبة في نفس اليوم الذي افتتح فيه الفيلم الذي يحمل نفس الاسم في المسارح، ويرتكز على رواية 2003 التي كتبها دان براون، و لكن الشخصيات في اللعبة لا تشبه ولا تبدو مثل نظرائها في الفيلم. جدير بالذكر أن بعض النقاد أشادوا بإخلاص اللعبة لمصدرها الأساسي، إلا أن الغالبية انتقدت الرسومات وأسلوب اللعب الأساسي، وخاصة نظام القتال.

The Da Vinci Code

 

The God Father

تعتمد اللعبة على فيلم The Godfather الصادر عام 1972 والمقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب ماريو بوزو. وتحكي قصة شخصية ألدو تراباني، التي يتقاطع صعودها في صفوف عائلة كورليون مع مؤامرة الفيلم في مناسبات عديدة. تصرفاته في اللعبة غالباً ما تأخذ شكل الأحداث التي حدثت خارج الشاشة في الفيلم. على سبيل المثال، ينتقم لابنة بوناسيرا، وهو يقود فيتو كورليوني إلى المستشفى بعد إطلاق النار عليه، ويزرع البندقية لمايكل كورليون لقتل سولوزو وكابتن ماكلوسكي، ويضع رأس الحصان في سرير جاك وولتز.

على الرغم من إدانة اللعبة من قبل فرانسيس فورد كوبولا مخرج الفيلم، و الذي ادّعى أن باراماونت لم يخبره أبداً عن تطوره أو طلب منه مساهمته، فإن اللعبة تقدم تمثيلاً صوتياً من عدة نجوم من الفيلم، بما في ذلك جيمس كاين في دور سوني كورليوني، وروبرت دوفال في دور توم هاغن وغيرهم.

اللعبة متوفرة الآن لأجهزة ال PS3, Xbox 360, PC

The God Father

 

Alan Wake

Alan Wake هي لعبة فيديو مغامرات تم تطويرها بواسطة Remedy Entertainment وتنشرها Microsoft Studios، وتم إصدارها في Xbox 360 و Microsoft Windows. تتابع القصة قصة الروائي ألان ويك، حيث يحاول كشف الغموض الذي يكمن وراء اختفاء زوجته خلال عطلة في بلدة برايت فولز الصغيرة الخيالية في واشنطن. وفي وسط الأحداث تتحقق الأحداث التي كتبها المؤلف في روايته التي لا يتذكر متى كتبها، وتخرج إلى الحياة.

كان المؤلف الأكثر مبيعاً Stephen King مصدر إلهام كبير لآلان ويك. الشخصية الرئيسية في اللعبة وهي الكاتب الذي تخرج أعماله الكتابية إلى الحقيقة هي موضوع تكلم عنه King في عدد من أعماله. اللعبة تلمح مباشرة إلى King في عدة مناسبات، بما في ذلك الجملة الافتتاحية للّعبة، والذي يقتبس فيها مقال ستيفن كينغ. كما تشيد اللعبة بفيلم The Shining (والمقتبس من رواية لستيفن كينج بنفس الاسم) مع منطقة متاهة تشبه المتاهة الرمزية في الفيلم، من بين المراجع الأخرى. طلب صنّاع اللعبة من الكاتب نفسه الإذن لاستخدام مقولته. كما تلقى نسخًا من اللعبة كشكر، لكنه لم يتمكن من تجربتها لأنه لا يملك جهاز Xbox.

Alan Wake

The Darkness

The Darkness هو سلسلة من الكتب الهزلية الأمريكية التي نشرتها Top Cow Productions. تحكي قصة قاتل المافيا جاكي استاكادو، الذي أصبح، في عيد ميلاده الحادي والعشرين، حامل الظلام، وهي قوة عنصرية تسمح بالوصول إلى بُعد آخر من العالم والتحكم في الشياطين الساكنين هناك.

اقتبست لعبة “The Darkness” الصادرة على أجهزة PS3, Xbox الروايات المصورة التي استوحت فكرتها منها بدقة شديدة. لدى اللعبة قصة مثيرة، حيث يذهب البطل ذهاباً وإياباً بين عالم الأحياء والموتى، معززاً بقوى خارقة للطبيعة تُعرف بالظلام الذي يعطيه قوى خارقة تأتي في الليل. وهناك الكثير من الأشرار والوحوش الذين يحاربهم باستخدام مجموعة متنوعة من الأسلحة.

The Darkness

 

Xenosaga 

Xenosaga  هي عبارة عن سلسلة ألعاب فيديو RPG  لجهاز ال PS2 تم تطويرها بواسطة Monolith Soft ونشرتها Namco. تحكي Xenosaga عن عالم خيالي علمي وتتبع مجموعة من الشخصيات حيث يواجهون كلًا من جنس غريب معادٍ يسمى الغنوص والفصائل البشرية التي تناضل من أجل السيطرة على زوهار، وهي قطعة أثرية مرتبطة بآلهة مثل الطاقة المسماة U-DO. وتتشابه طريقة اللعب عبر هذه السلسلة، حيث يحار الأبطال الأعداء سواء سيراً على الأقدام أو في مجموعة متنوعة من الآليين.

تم إنشاء سلسلة Xenosaga بواسطة Tetsuya Takahashi كخليفة روحية للعبة Xenogears التي أنتجتها شركة Square، عاد العديد من موظفي Xenogears، بما في ذلك الكاتب المشارك Soraya Saga. استفادت هذه السلسلة من استخدام الأساطير الإنجيلية وعناصر أعمال كارل يونغ و فريدريك نيتشه، و كان هذا واضحًا من عناوين الألعاب الثلاثة للسلسلة، والمقتبسة جمعيها من عناوين كتب للكاتب نيتشه.

Xenosaga Episode I: Der Wille zur Macht 

Der Wille zur Macht، الألمانية عن “الإرادة إلى السلطة“، هو إشارة إلى مفهوم فريدريك نيتشه للفيلسوف عن القوة الدافعة الرئيسية في البشر – بالتحديد، الطموح، والسعي للوصول إلى أعلى مكان ممكن في الحياة. مما يعني أن قوة الإرادة هي سبب النجاح وخلق التغيير. وهي أيضاً إشارة إلى الإرادة الحرة، وهو موضوع رئيسي في اللعبة والمسلسل.

Xenosaga Episode I: Der Wille zur Macht

Xenosaga Episode II: Jenseits von Gut und Böse

 Jenseits von Gut und Böse، الألمانية عن “ما بعد الخير والشر“، مأخوذة من كتاب فلسفي من تأليف فريدريك نيتشه من نفس الاسم الذي يدرس الأخلاق إلى أبعد من “الأخلاق” و “الشر” (الأخلاق بالأسود والأبيض). ويقصد به التعبير عن مدى صعوبة الحكم على “ما هو صحيح وما هو خطأ”، وكيف أن الأخلاق غالباً ما تكون ذاتية وتختلف عن الجميع، كأنها تقع في منطقة (رمادية). وكيف يمكن للناس (ولا سيما الخصوم) تبريرها. تتمحور قصة الخيال العلمي للّعبة حول تغيير افتراضات المجتمع (واللاعب) حول الأخلاق.
Xenosaga Episode II: Jenseits von Gut und Böse

Xenosaga Episode III: Also sprach Zarathustra

Also sprach Zarathustra ، الألمانية عن “هكذا تكلم زرادشت“، وهو عنوان رواية فريدريك نيتشه الأكثر شهرة، والتي قدم فيها مفهوم الأشياء التي هي (فوق طاقة البشر).
 Xenosaga Episode III: Also sprach Zarathustra

Mount & Blade: With Fire & Sword

Mount & Blade: With Fire & Sword هي لعبة منفصلة عن سلسلة Mount & Blade. تم تطوير اللعبة بواسطة Sich Studio و TaleWorlds وتم نشرها بواسطة Paradox Interactive في أوروبا. تستند اللعبة وقصتها إلى رواية “بالنار والسيف” لهنريك سينكيويتش، التي تصور حرب بولندا بين 1648 و 541 ضد انتفاضة خملنيتسكي في أوكرانيا، وتسلسلاتها التي تتعامل مع غزو بولندا من جانب السويد والحروب البولندية ضد الإمبراطورية العثمانية.
Mount & Blade: With Fire & Sword

Robert Ludlum’s The Bourne Conspiracy

 هي لعبة فيديو أكشن وتخفي، تم تطويرها بواسطة High Moon Studios وتم نشرها لأجهزة PS3, Xbox 360. تقدم اللعبة شخصية جايسون بورن بتوسع، والتي كتبها الروائي روبيرت لودلم في رواياته.

اللعبة تستمد من النسخة السينمائية من الكتب. على الرغم من أن اللعبة لا تستخدم مات دامون (الذي يصور بورن في الأفلام)، بسبب الاختلافات الإبداعية مع الممثل الذي أراد في البداية أن تكون اللعبة أكثر تركيزًا على الألغاز بدلاً من إطلاق النار، تقترب من قصة الفيلم أكثر من قصة الروايات، وتعرض مقطوعات موسيقية من الأفلام. كما هو الحال في الفيلم، تبدأ اللعبة مع شخصية اللاعب فاقدة الذاكرة والتي تم اكتشافها قبالة سواحل مرسيليا، ولكن مع تقدم اللعبة، يكتشف اللاعب بمزيد من الأدلة هوية بورن الحقيقية.

Robert Ludlum's The Bourne Conspiracy

 

Culpa Innata

Culpa Innata الصادرة لجهاز الحاسوب، تحدث في العام 2047 في مدينة Adrianopolis الخيالية، وهي جزء من حكومة عالمية رأسمالية تدعي الاتحاد العالمي، ويتألف من معظم دول العالم الأولى الرئيسية، حيث تم القضاء على المرض وجرائم القتل كلها تقريبًا. النظام الأخلاقي الذي وضعه الاتحاد الدولي يشبه المجتمع الذي أنشئ في رواية Brave New World للكاتب ألدوس هكسلي. نظام خلق مستوى معيناً من التوقعات المجتمعية على أساس المؤشرات العددية المحددة مسبقاً في النظام التي تأخذ فقط بعين الاعتبار كم من النقاط جمعها الشخص. يتم تضمين عناصر من Objectivism مع مفهوم المواقف المؤيدة للأنانية، مع تصنيف المواطنين من حيث عددية المهارة والمسماة HDI (مؤشر التنمية البشرية).

اللعبة، وفقاً للمطور، كانت مستوحاة من رواية Schrödinger’s Cat للكاتب Alev Alatlı.
Culpa Innata

The Incredible Adventures of Van Helsing

The Incredible Adventures of Van Helsing هي لعبة فيديو RPG تمّ تطويرها بناء على رواية دراكولا من قبل برام ستوكر، وهي الأخيرة التي تمّ إصدارها في سلسلة من الألعاب التي كانت تركز علي شخصية دراكولا. تركز اللعبة على قصة الشاب فان هيلسينغ، ابن صياد مصاصي الدماء الأسطوري أبراهام فان هيلسينج من الكتاب. لكن لم تقتبس اللعبة تمامًا العالم الخيالي لرواية دراكولا لبرام ستوكر، بل هي لعبة مشابهة في أوروبا مختلفة في القرن التاسع عشر مع “الوحوش والسحر والتكنولوجيا الغريبة”. تجري اللعبة في Borgova الخيالية المليئة بالمخلوقات الشريرة التي خلقتها العلوم والتكنولوجيا. ووظيفة فان هيلسينج هي الاستمرار في خطا والده وإبادة الوحوش من المدينة.

The Incredible Adventures of Van Helsing

The Golden Compass

لعبة The Golden Compass هي لعبة فيديو لمغامرات الإثارة عام 2007 تمّ تطويرها للعديد من أجهزة الألعاب، وهي لعبة الفيديو للفيلم الذي يحمل نفس الاسم، على الرغم من أنه يستند جزئيًا أيضًا على الرواية التي يستند إليها الفيلم “نورثرن لايت” من إخراج فيليب بولمان. تم إصدار اللعبة قبل الفيلم وتضم سلسلة مختلفة قليلاً من الأحداث في نهاية القصة، بالإضافة إلى لقطات إضافية في نهاية اللعبة لم تتم مشاهدتها في الفيلم. يرجع ذلك إلى إعادة تحرير آخر دقيقة في آخر نصف ساعة من الفيلم بواسطة New Line Cinema، والتي لم يكن من الممكن دمجها في اللعبة.

The Golden Compass

 

والآن مع قائمة لأفضل الألعاب المقتبسة من الروايات، والروائيين الذين عُرفوا بتأثيرهم الكبير على عالم الأفلام والألعاب وصنعوا أساطير مازال صناع الألعاب يستمدون الإلهام منها إلى يومنا هذا

Nioh

 Nioh أو “الملك الخيّر” هي لعبة فيديو أكشن تم تطويرها بواسطة Team Ninja من أجل PlayStation 4 و Microsoft Windows. تم إصدارها في جميع أنحاء العالم في فبراير 2017، وتم نشرها بواسطة Sony Interactive Entertainment للبلاي ستيشن 4 عالميًا، و Koei Tecmo للبلاي ستيشن 4 في اليابان و Microsoft Windows عالمياً. لعبة تدور حول مستويات التنقل وهزيمة الوحوش المنتشرة في اليابان أوائل القرن السابع عشر خلال نسخة خيالية من فترة Sengoku، عندما كانت اليابان في خضم الحرب الأهلية قبل صعود الشوغن (الملك) توكوغاوا. بطل اللعبة بحّار يدعى ويليام، يصل إلى اليابان وتدور به الأحداث إلى أن يصبح محاربًا يهزم جيوش وحوش yōkai التي ظهرت في فوضى الحرب.
في حين تم الاستقرار على أن تكون الشخصية الرئيسية شخصاً أجنبياً في اللعبة، كانت الفكرة المبدئية هي استعمال ساموراي ياباني أصيل بما أن موظفي شركة Koei كان لديهم تاريخ من تطوير الألعاب التاريخية مثل Romance Of The Three Kingdoms و Nobunaga’s Ambitio. لكن هذا تغير لكي تناسب اللعبة المجتمع الإنجليزي خارج اليابان.
 تم اختيار فترة Sengoku كإعداد للّعبة نظرًا لكونها فترة خصبة في التاريخ الياباني للحصول على مادة مناسبة للعمل. من التأثيرات الرئيسية على القصة رواية Shogun لجيمس كلافيل عام 1975، والتي ركزت على الساموراي الإنجليزي الخيالي في القصة والتي تحكي عن ساموراي حقيقي اسمه ويليام ادمز. كان الموضوع العام للّعبة هو دورة الحياة والموت، التي كان يمثلها كل من وليام ووحوش يوكاي العدو.
Nioh

The Witcher

The Witcher للكاتب البولندي Andrzej Sapkowski، هي سلسلة خيالية من القصص القصيرة والروايات عن Geralt of Rivia. الـ Witchers هم صيادو الوحش الذين (مع التدريب وتعديل الجسم) طوروا قدرات خارقة في سن مبكرة لمحاربة الوحوش القاتلة. تم إصدار الكتب في هيئة فيلم، مسلسل تلفزيوني، ألعاب فيديو، وسلسلة رواية مصورة. تُعرف سلسلة الروايات باسم Witcher Saga. تمت ترجمة القصص القصيرة والروايات إلى العديد من اللغات، بما في ذلك اللغة الإنجليزية.

The Witcher 3: Wild Hunt تلقت أكثر من 250 جائزة مختلفة في وقت صدورها. و بحلول أغسطس 2016، صرحت شركة CD Projekt أن The Witcher 3 حصلت على أكثر من 800 جائزة منذ إصدارها.

The Witcher

 Brave Story

Brave Story هي رواية خيالية يابانية كتبتها ميوكي ميابي. تحكي عن حياة الصغير واتارو ميتاني.

حياة الشاب واتارو ميتاني هي فوضى. تعاني عائلته من مشاكل لم تخبره بها أبداً، طالب جديد في المدرسة يغير مفهومه عن العالم، ويسمع صوت فتاة في عقله طوال ساعات الليل. يائس يبحث عن طريقة لتغيير حياته، طريقة لتغيير مصيره. ولتحقيق هدفه، يجب عليه أن يتجول في عالم “فيجن” السحري، وهو أرض مليئة بالمخلوقات الودودة وأيضًا القوية. ولتعقيد الأمور، يجب عليه أن ينافس شخصًا يعرفه من العالم الحقيقي. الوجهة النهائية لواتارو هو برج القدر حيث تنتظر آلهة القدر. فقط عندما يكون قد انتهى من رحلته وجمع خمسة أحجار كريمة بعيدة المنال، فإنه سيحصل على لعنة الشيطان، المفتاح الذي سيفتح مستقبله.

الإحسان، الشجاعة، الإيمان، النعمة وقوة الظلام والضوء: هذه هي أماكن كل الأحجار كريمة. إنهم يتمتعون بالقوة، تستطيع تغيير حياة واتارو. تم إصدار الرواية في شكل ثلاث ألعاب فيديو مختلفة على PSP , DS.

 Brave Story

Middle-earth: Shadow of War

Middle-earth: Shadow of War هي لعبة فيديو Action-RPG تم تطويرها بواسطة Monolith Productions ونشرتها شركة Warner Bros. Interactive Entertainment. و هي تتمة لـ Middle-earth :Shadow of Mordor، وتم إصدارها في جميع أنحاء العالم لـ Microsoft Windows و PlayStation 4 و Xbox One في 10 أكتوبر 2017.

يستمر Shadow of War في سرد ​​اللعبة السابق، والذي يعتمد على legendarium الخاص بـ جون ر. تولكين ويتوضع بين أحداث The Hobbit و The Lord of the Rings. مثل سابقتها، تأخذ اللعبة أيضًا إلهامًا كبيرًا من تأليف فيلم The Hobbit and the Lord of the Rings من إخراج المخرج بيتر جاكسون.

يواصل اللاعب قصة الحارس Talion وروح القزم Celebrimbor، الذي يشارك جثة Talion، وهم ينشئون حلقة جديدة للقوة لتجميع جيش للقتال ضد Sauron. تعتمد اللعبة على “نظام الأبطال” الذي تم تقديمه في Shadow of Mordor، مما يسمح لـ Talion باكتساب متابعين من عدة معارك في Middle-earth، بما في ذلك Uruks و Ologs، وتخطيط الاستراتيجيات المعقدة باستخدام هذه المهام لاستكمال المهام.

Middle-earth: Shadow of War

 

El Shaddai: Ascension of the Metatron

الأعمال الدينية يتم اقتباسها في الكثير من الأعمال والألعاب، مثل لعبة Binding Of Issac والتي تُعتبر قصة طفولية نوعًا ما من قصص الإنجيل الأصلية. لكني فضلت أن أتكلم عن لعبة El Shaddai، لما تحتويه من اقتباسات رائعة وطرق لعب متميزة ورسومات جميلة وفريدة من نوعها.

الشدادي: صعود الميترون هي لعبة لجهاز PS3 تحكي مغامرة ملحمية أصلية مستوحاة من رواية بديلة عن أساطير التوراه كما ذكرت في Book of Enoch، وهو جزء من مخطوطات البحر الميت. وقد تم تطوير اللعبة من قبل استوديو ياباني داخلي، الذي يشمل سجله السابق ألعاباً بيعت بمليارات مثل Devil May Cry و Resident Evil و Okami.

تتبع القصة البطل Enoch، وهو كاتب يبحث عن سبعة ملائكة ليمنع فيضاناً كبيراً سيتسبب في تدمير البشرية. وقد ساعده في سعيه لوسيفل، وهو ملاك حارس مسؤول عن حماية العالم الذي يوجد خارج نطاق الوقت، إلى جانب أربعة رؤساء الملائكة مايكل، جابريل، رافايل واوريل.

يرتدي إينوك درعًا مقدسًا يفقد قطعه حيث يتسبب اللاعب في تلفه. يستخدم أخنوخ وأعداؤه ثلاثة أنواع من الأسلحة: قوس، عاصفة، ودرع، كل منها بنقاط قوته وضعفه داخل وخارج القتال. القوس هو سلاح سريع، المدى القريب الذي يمكن أن يؤدي المجموعات السريعة ويسمح إينوك بالنزول ببطء أثناء القفز. العاصفة هو سلاح طويل المدى يطلق مقذوفات على الأعداء. الدرع هو سلاح بطيء لكنه قوي يمكن أن يدمر الأعداء ويكسر بعض الأشياء التي لا تستطيعها الأسلحة الأخرى. سوف يكسب إينوك مساعدة رئيس الملائكة توريل ويمكنه تنشيط وضع “overgrast”، مما يزيد من قوة هجمات إينوك ويسمح له بتنفيذ مجموعة خاصة من الهجمات.

El Shaddai: Ascension of the Metatron

 

Bloodborne

أتش بي لافكرافت هو أحد أهم المساهمين في قصص وأدب الرعب. إن المفارقات في أعمال لوفكرافت – وعلى الأخص كتاب Cthulhu Mythos للكاتب، وهو عالم مشترك يربط معظم أعماله الخيالية التي يحكمها مخلوقات عظيمة، والتي تسمى Old Ones – تُعتبر تقريباً دعامة أساسية لجميع كتاباته. و بسبب فهمه أعمال الرعب المعقدة التي صنعها، كانت هي السبب في أن عمله كان بمثابة ثقافة شعبية حديثة، وجدت طريقها في كل شيء من الألعاب إلى الأفلام إلى الكتب إلى التلفزيون.

من أهم الألعاب التي اعتمدت على قصص لافكرافت في صنع العالم الخاص بها Alone In The dark, Edge Of Nowhere VR, The Dark Eye, Call Of Cuthulu وغيرها الكثير.

Bloodborne لعبة PS4 يتحكم فيها اللاعبون في البطل بدون اسم، ويركز أسلوب اللعب على القتال والاستكشاف القائم على الأسلحة وخوض المعارك المتنوعة. وذلك باستخدام مواد مثل السيوف والأسلحة النارية. اللعبة مستوحاة من الأعمال الأدبية للمؤلف لافكرافت و برام ستوكر، والتصميم المعماري من بعض المواقع في العالم الحقيقي في أماكن مثل رومانيا وجمهورية التشيك.

يمكنك مشاهدة الفيديو أدناه واكتشاف كيف تشابهت (واختلفت في بعض الأحيان) مع روايات لافكرافت:

 

1

شاركنا رأيك حول "كيف تطورت الألعاب لتصبح النوع الجديد من الأدب الرقمي… ألعاب مقتبسة عن كتب عالمية"