مقارنة بين أنظمة تشغيل أندرويد… ما الفرق بين Stock ،one ،Go؟

انواع الاندرويد والفرق بينها
0

هناك أكثر من نظام لتشغيل الهواتف المحمولة ونجد أن أشهرهم هما نظام أندرويد ونظام IOS، ولكن تظل المساحة الأكبر لنظام أندرويد الذى يشغل مساحة ليست بالقليلة من سوق الهواتف، ويأتي النظام بأكثر من نسخة، وما نقصده هنا ليس رقم الإصدار ولكن نوع الإصدار، فمن الممكن أن نجد أندرويد أوريو يعمل على هاتف سامسونج يختلف كليًا من على هاتف Pixels.

تقوم شركة جوجل – والتي تمتلك حقوق نظام أندرويد – بإصداره على العديد من الهواتف المحمولة، ولا تكتفي بنظام التشغيل فقط، ولكن تقوم بوضع العديد من البرامج التي تخصها بشكل افتراضي لتعمل داخل النظام مثل Maps و Youtube والعديد من البرامج التي يتمّ تثبيتها بشكل أساسي مع نظام التشغيل، وتقوم كل شركة بالحصول على النظام بالوضع الخام لتقوم بوضع بعض اللمسات لتجعل النظام متوافقاً مع الهاتف الذي تصدره مع وضع واجهة للتشغيل مثل Touchwiz من سامسونج، وEmui من Huawei. ولكن يظل السؤال الجوهري: ما هو الفارق بين أنظمة التشغيل بغض النظر عن الواجهه المثبتة؟

اقرأ أيضًا: أندرويد يتغلب على iOS من ناحية ولاء المستخدمين … لماذا؟

 Stock Android

Stock

وهو نظام أندرويد الافتراضي بدون أية إضافات. ومن المعروف تاريخيًا أن هذا النظام كان يصدر لسلسة Nexus لنجد اليوم أن هاتف Pixels يعمل بنفس النظام الخام. وتحصل هذه الهواتف على نظام التشغيل بشكل مباشر من شركة جوجل. ليس هذا فقط، ولكن كافة التحديثات المستقبلية تصدر لهذه النوعية من الهواتف بشكل دوري ومستمر دون تدخل من الشركات الوسيطة.

وأكثر ما يميز هذا النظام أنه خام بدون أية إضافات سواء من برامج أو حتى واجهة النظام، فهي الواجهة الإفتراضية البسيطة، مما يعني سرعة أكبر في التنقل بين القوائم ومساحة أكبر للتخزين.

ولا يفضل أغلب المستخدمين هذا النظام لأنه كما ذكرت يكون خفيفاً للغاية ومنزوعاً من كافة المميزات التي تضفيها الشركات، وبلا أية برامج إضافية أو واجهة، ولكن بعضهم يرى أنه الأفضل لأنه يكون سريعاً للغاية وغير معقد.

 

Android One

One

تم إطلاق نظام التشغيل One عام 2014 في الهند، وكان موجهاً بشكل أساسي للهواتف المتوسطة والاقتصادية، وهو نظام متكامل من شركة جوجل يضمن لأي هاتف يعمل بهذا النظام الحصول على تحديثات أمنية مستمرة من الشركة لمدة 3 سنوات دون انقطاع، وأيضاً تحديث للنظام نفسه لمدة عامين، مع وضع الواجهة الافتراضية الخفيفة ليعمل الهاتف بشكل سريع، ووضع نظام داخلي يمكّن الهاتف من اختيار البرامج التي ستعمل معه بشكل جيد طبقًا للعتاد الداخلي للهاتف. وصدرت العديد من الهواتف من الفئة العليا التي تعمل بهذا النظام مثل Motorola Moto X4 وHTC U11 Life وNokia 8 Sirocco وXiaomi Mi A1.

 

 Android Go

Go

يُعتبَر نظام التشغيل أندرويد Go تكملة لنظام One ولكن قامت شركة جوجل بالتركيز بشكل كبير على الهواتف الاقتصادية التي تحتوي على ذاكرة 1 جيجا أو أقل. وما تريده جوجل هو الحصول على حصة الهواتف الاقتصادية بشكل أكبر، فهي تقدم لك نظاماً حديثاً بآخر إصدار وسريعاً يحصل على تحديثات بشكل مستمر مع واجهة افتراضية للمستخدم، وعدد من البرامج الخفيفة لضمان عمل الهاتف بشكل سريع، مع وضع برامج شركة جوجل الافتراضية، ولكن بشكل مبسط مثل Maps Go وGmail Go.

الفارق الجوهري بين نظامي Go و One هو أن الأخير يصدر بشكل مباشر من شركة جوجل، ولكن نظام Go تقوم جوجل بإرساله إلى الشركات مثل Nokia وSamsung لتقوم بتعديله بما بتناسب مع هواتفها، وتقوم بإصداره مع وجود احتمالية لتأخر التحديثات بعض الشيء، لأنه كما ذكرت أصبح النظام بشكل أساسي بيد الشركات المصنعة للهواتف لتقوم بإصدار التحديثات في الوقت المناسب لها. وقد أصدرت شركة Nokia أول هاتف يعمل بهذا النظام تحت مسمى Nokia 1.

0

شاركنا رأيك حول "مقارنة بين أنظمة تشغيل أندرويد… ما الفرق بين Stock ،one ،Go؟"

أضف تعليقًا