جهاز “Leaf Wearables” الذي يُساعد في حالات الاعتداء يفوز بمليون دولار!

0

يجبُ أن تُساعد الأجهزة الحديثة وأهمها الهواتف الذكيّة الأشخاصَ على الشعور بالأمان، ولكن إذا كنتَ في خطرٍ حقيقي، فإنّ آخر ما تريد فعله هو سحب الهاتف والانتقال إلى جهات الاتصال، ومن ثمّ كتابة رسالة تطلب من صديقك المساعدة. لذلك، مَنَحَتْ مسابقة إكس برايز “XPRIZE” جائزةً قدرها مليون دولار أمريكي. تُساعد مسابقة XPRIZE في توفير أمان أكثر للنساء، وهي مسابقة تحاول توفير أجهزة أمان يمكن ارتداؤها، بالإضافة إلى كونها بسيطةً وبسعر معقول.

كان التحدي الرسمي الّذي فرضته إكس برايز على المتسابقين هو إنشاء جهاز بتكلفة أقل من 40 دولار، يمكنه إطلاق تنبيه طارئ بشكلٍ مستقلٍ ومبهمٍ، ونقل هذا التنبيه إلى شبكة من المستجيبين المجتمعيين، وكلّ ذلك في غضون 90 ثانية.

فكرة المسابقة مهمة للغاية، فموضوع السلامة والأمان أمرٌ أساسي وليس من الرفاهيات، ومع ذلك يعاني العديد من الأشخاص حتّى اليوم، وخاصةً النساء من حالات الاعتداء والتحرش وغيرها، وليس فقط في دول العالم الثالث أو أفريقيا بل في أمريكا وأوروبا كذلك.

من بين العشرات من الفرق التي دخلت غمار المنافسة، اختير خمسة متسابقين لخوض المرحلة النهائية الّتي جرت في شهر نيسان الماضي، هي: “Artemis”، و“Leaf Wearables”، و“Nimb & SafeTrek”، و“Saffron ”، و“Soterra”، حيثُ صَمَّمَتْ كلُّ واحدة من تلك الشركات جهازًا يحمل ذات الفكرة، ولكن التميّز كان في أسلوب تصميم وتنفيذ الجهاز.

وكان الفائزُ هو ليف “Leaf Wearables”، وهو جهازٌ على شكل قلادة يحمل ميّزات جعلته يتفوّق على المنافسين الآخرين. هذا الجهاز يبقى على اتصال بالهاتف الذكي لاسلكيًا عن طريق البلوتوث، وعند الضغط على القلادة مرتين يتمُّ تنبيه جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم في حالة الطوارئ، ويتمُّ إرسال الموقع مع رسالة تتضمَّن حاجة المستخدم للمساعدة، كما أنَّ الجهاز يسجّل الصوت، وبالتالي يستطيعُ أن يجمع أدلةً تُساعد على إلقاء القبض على المتحرش أو المعتدي بشكلٍ أسهل.

اختبرت جميع الأجهزة الّتي دخلت المسابقة في ظروف مختلفة، وفي حالات متنوعة. كلها تمثل حالات واقعية يتعرّض لها المستخدمون بشكلٍ يومي، كمناطق عدم وجود شبكة الإنترنت، وفي وسائل النقل العامة، وفي أقبية المباني والمناطق المعزولة، وتقارب أداء جميع الأجهزة، إلّا أنَّ ميّزة تسجيل الصوت بعد إرسال التنبيه هو ما جعل Leaf Wearables يفوز بالنهاية.

يأملُ القائمون على المسابقة أنَّ الأموال المقدمة والدعم سيساعدان على إخراج المنتج إلى النور، وبالتالي يصل إلى أولئك الّذين يحتاجونه فعلًا، ومع مزيد من التطوير يمكن أن تصبحَ الأجهزةُ المماثلةُ أرخصَ وأفضلَ أداءً، وبالتالي سيحمل ذلك تغييرًا إيجابيًا في هذا العالم، ويساعدُ على زيادة نسبة الأمان فيه.

كما ترون فالفكرةُ ليست خارقةً للعادة، والمشكلةُ ليست حديثةً، إلّا أنَّها نَجَحَتْ في النهاية، ولكنّ قصة نجاح هذه الشركة لربما تكون حافزًا للعديد من أبناء وطننا العربي لبناء منتجات مشابهة تحلّ المشاكل الكثيرة الّتي نعاني منها.

فهل تعتقدون أنَّ التكنولوجيا قادرةٌ على جلب الأمان إلى العالم عامةً ووطننا العربي خاصةً أم أنَّ مشاكلنا أعقد من ذلك بكثير.

0

شاركنا رأيك حول "جهاز “Leaf Wearables” الذي يُساعد في حالات الاعتداء يفوز بمليون دولار!"

أضف تعليقًا