تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

المزيد من الأسباب التي تثبت أن الأرض ليست مسطحة ولا تطفو على ظهر سلحفاة!

الارض ليست مسطحة
ريم أبو عجيب
ريم أبو عجيب

5 د

في الفضاء تطفو سلحفاة وعلى ظهر السلحفاة ثلاثة فيلة، وعلى ظهورهم يحملون الأرض، مهلًا.. فيلة أم قرني ثور؟ ممم أهي سلحفاة أم قطة؟؟منذ القدم وللأسف حتى هذه اللحظة، يتم وضع العديد من النظريات المجنونة حول الأرض بشأن تواجدها وشكلها والحياة عليها، ضاربين جميع الحقائق العلمية والدراسات في الفضاء عرض الحائط!

فعلى ما يبدو أن مصادر بعض المصدّقين بأن الأرض مسطحة ولا يمكن الخروج منها إلى الفضاء، وأن وكالة ناسا تحرس حدود الأرض، وغيرها الكثير من النظريات الجنونية ليست سوى بعض أفلام الخيال والفنتازيا وقصص الأطفال.

صورة تظهر تقوس الأرض ملتقطة من على متن محطة الفضاء الدولية

صورة تظهر تقوس الأرض ملتقطة من على متن محطة الفضاء الدولية

تمالكتُ نفسي طيلة الوقت الذي استغرقه هذا المقال ليصل إليكم لئلّا أقوم بحذفه كاملًا ووضع ستمئة محرف على الشكل التالي -_- بدلًا منها! لكن لنضع كل شيء جانبًا ودعونا نرى ما يقوله العلم عن هذا الموضوع؛ إليك أبسط 10 طرق لتعرف من خلالها أن الأرض ليست مسطحة:


السفن والأفق

إن صادف وذهبت نحو الشاطئ أو الميناء وحدقت في الأفق فلن ترى السفن تظهر فجأة كما هي من العدم، ما ستراه هو ظهورها ببطء وكأنها ترتفع بين الأمواج من تحت سطح البحر. بالطبع هي ليست تحت سطح البحر، فنحن لا نعيش في فيلم قراصنة الكايبي! السبب في رؤيتها كذلك هو بسبب أن الأرض كروية.

السفن

تخيل نملة تمشي على سطح برتقالة باتجاه حقل رؤيتك، فإن نظرت بشكل مباشر سوف ترى جسد النملة يرتفع ببطء في الأفق، بسبب تقوس سطح البرتقالة. إن طبّقت نفس التجربة على سطح مستوٍ فسوف ترى النملة تظهر كما لو أنها تتشكل أمامك.


الكوكبات النجمية المتنوعة

النجوم

وضع أرسطو هذه الملاحظة أثناء سفره إلى مصر، فقد لاحظ أن التجمعات النجمية التي تمكّن من رؤيتها في مصر وقبرص لم تعد مرئية عند سفره نحو الشمال. كلما ابتعدت عن خط الاستواء فإن العناقيد النجمية المعروفة تبتعد في الأفق لتحل محلها نجوم أخرى. على أرض مسطحة سوف تراها ذاتها مهما كان موقعك على الأرض!


الظلال

ظلال عمودين على أرض كروية

على نفس مبدأ الساعات الشمسية التي اعتمدت على حركة الظل بتغير الوقت، راقب أعمدة الإنارة على سبيل المثال، على أرض مسطحة، فإن عمودين متطابقين في منطقتين مختلفتين سيكون ظلا العمودين متطابقين بغض النظر عن البعد بينهما. أما على أرضنا الكروية فإن هذا غير ممكن، سيكون ظلا العمودين مختلفين تمامًا.


الرؤية أبعد من ارتفاعات أعلى

لو نظرت من على سطح مستوٍ دون أي عوائق أمامك، سوف تتمكن من الرؤية لمدى معين، حتى باستخدام منظار سيحدث نفس الشيء لكن لمسافة أبعد. الآن خذ هذا المنظار وتسلق شجرة عالية، من نفس المكان سوف ترى أبعد مما رأيت على الارتفاع الأقل. تفسير هذه الظاهرة هو كون الأرض كروية، ولو كانت مسطحة لكنت ترى نفس الأشياء ولنفس المسافة مهما كان الارتفاع.


ركوب الطائرة

تقوس سطح الأرض

إن كنت قد سافرت قبل بالطائرة – وخاصة لمسافات كبيرة – فلا بد أنك لاحظت ظاهرتين:

  1. يمكن للطائرات أن تحلق لمسافات بعيدة جدًا وزمن طويل دون أن تصطدم بحافة أو تقع عنها.
  2. إن نظرت من النافذة في رحلة عبر الأطلسي، فسوف تتمكن من مشاهدة تقوس سطح الأرض في الحقيقة.

كنت ستحصل على أفضل رؤية من على طائرة كونكورد، لكنها الآن تقطن المتاحف.


انظر إلى الكواكب الأخرى

تشترك الكواكب في مجموعتنا الشمسية وغيرها بالعديد من السمات، وتسلك سلوكًا متشابهًا فيما بينها. تبين أرصاد جميع الكواكب المكتشفة إلى الآن أنها كروية، وإن افترضنا ان هذه الكواكب التي تشكلت في ظروف مختلفة تسلك ذات السلوك وتتشابه في العديد من الخصائص فمن المنطقي افتراض أن كوكبنا ليس بالمختلف عنها! إلا إن كان لدينا سبب منطقي يدفعنا لاعتقاد غير ذلك، لكن في الواقع لا يوجد أي سبب لافتراض أن كوكبنا مختلف.

في عام 1610، رصد جاليليو أقمار المشتري وهي تدور حوله، ووصفها بأنها “كواكب صغيرة تدور حول كوكب كبير” وهو وصف صعب على الكنيسة تصديقه في ذلك الوقت، لأنها تحدت فكرة أن كل شيء يجب أن يدور حول الأرض، التي اعتقد أنها مركز الكون في ذلك الوقت.، كما وضح هذه الوصف أن الكواكب جميعها كروة وتدور حول الشمس.

كوكب مسطح سيكون مناقضًا لكل ما نعرفه عن الكواكب وطرق تشكلها، ولن تغير فقط ما نعفه عن تشكل الكواكب بل عن تشكل النجوم أيضًا مثل شمسنا، التي يجب أن تسلك سلوكًا مختلفًا كليًا لتناسب نظرية الأرض المسطحة.

بالمختصر، نحن لا نظن أن كوكبنا كروي، بل فيزيائيًا متأكدون من ذلك.

من المثير للسخرية تساؤل إيلون ماسك لماذا لا يوجد “مجتمع مريخ مسطح”؟ فكان رد مجتمع الأرض المسطحة أنه على عكس الأرض تم رصد المريخ والتأكد من أنه كروي!! 🤦‍♀️🤦‍♀️🤦‍♀️🤦‍♀️


Hi Elon, thanks for the question. Unlike the Earth, Mars has been observed to be round.

We hope you have a fantastic day!

— Flat Earth Society (@FlatEarthOrg) November 28, 2017


القمر

بعدما أصبحت البشرية متأكدة أن القمر ليس بقطعة من الجبنة، وبعدما تم تفسير العديد من الظواهر المرافقة له كالخسوف على سبيل المثال، إلا انه كان لغزًا محيرًا بالنسبة للاغريق، وفي سعيهم نحو المعرفة تركوا لنا مجموعة من الأرصاد التي ساعدت في تحديد خصائصه.

القمر وظل الأرض

أجرى أرسطو العديد من الدراسات لشكل الأرض الكروي ولاحظ أنه خلال خسوف القمر، يكون الظل على سطح القمر دائريًا كما ترون في الصورة! بما أن الأرض تدور فإن الظل البيضوي الذي يظهر بشكل مستمر في كل خسوف هو دليل واضح على كونها كروية، وليست مسطحة من دون شك.


وجود مناطق زمنية

المناطق الزمنية

الساعة عندي الآن في لحظات كتابتي للمقال هي 18:22، أما في مدينة بانكوك على سبيل المثال فالساعة هي 22:22. يعود ذلك لكون الأرض مرة ثانية كروية! وبسبب دورانها حول الشمس وحول محورها. عندما  تضيء الشمس جزءًا من الأرض يكون الجزء الآخر معتمًا تمامًا، وبالعكس.

لو كانت الشمس مثل المصباح والعالم مسطح مثل مكتبك، فكنا سنرى الشمس حتى لو لم يكن من المفترض أن يكون الوقت نهارًا وهي فوقنا. حقيقة تكوّر الأرض ودورانها هي ما يسمح بوجود مناطق زمنية مختلفة!


وأخيرًا وليس آخرًا… الصور من الفضاء

يجادل مجتمع الأرض المسطحة أنها مزيفة! لكن في الستين سنة الماضية من استكشاف الفضاء تم اطلاق العديد من المركبات، الأقمار الصناعية، المجسات والبشر إلى الفضاء، بعضهم قد والبعض الآخر لا يزال يطفو حول كوكبنا. وقد وصلنا بفضلهم العديد من الصور ومقاطع الفيديو والبيانات سواء من البعثات العلمية أو من محطة الفضاء الدولية نفسها.

ويمكن رؤية بعض هذه الصور من على حساب رائد الفضاء سكوت كيلي على انستاغرام، وكما يقال الصورة بألف كلمة!

ذو صلة


أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جمعية الأرض المسطحة جماعة من الأشخاص الفاضيين أشغال بس شغلهم هو المجادلة ونقل الكلام مثل الببغاوات.

هم يعشقون الجدال لا النقاش فلا داعي لتتعبوا انفسكم مع هؤلاء فحتى عند الاستعانة بمصادر صورية لا يصدقون ويصفونها بالمزيفة لا استطيع ان استوعب كيف يستخدمون ادمغتهم او كيف يفكرون؟اذا كانوا يستخدمونها اصلا !

ذو صلة