ذكاء صناعي خاص بمؤسسة “جولدمان” يتوقع بطل كأس العالم 2018

0

كأس العالم على الأبواب، وماهي إلّا أيام قليلة وسيُطلق الحكم صافرته معلنًا عن بداية مباراة المنتخب الروسي المضيف مع المنتخب العربي السعودي، وكما تعودنا مع بداية كل بطولة فإنّ هنالك من يستخدم الحيوانات وغيرها لتوقع نتائج المباريات، ومن ثمّ صاحب الكأس في النهاية.

لكن مع انفجار الذكاء الصناعي خلال السنوات الأخيرة، فإنّه من غير المستغرب أن يقوم أحدهم باستخدامه كطريقة عصرية وتكنولوجية للتنبؤ بالنتائج وتوقع البطل، وهو ما قَامَتْ به مؤسسة “جولدمان ساكس، حيثُ استخدمَ عددٌ من الباحثين في المؤسسة الذكاء الصناعي والتعليم الآلي لتشغيل 200 ألف نموذج، مستعملين بيانات الفِرق واللاعبين وكافة المعلومات اللازمة؛ بهدف التنبؤ بنتائج المباريات، ثم شكّل الباحثون مليون نسخة مختلفة (احتمال مختلف) من البطولة من أجل حساب احتمال الفوز لكلّ فريق في كلّ من مبارياته المختلفة.

توضّح الصورة أدناه كيف يرى الذكاء الصناعي نتائج كأس العالم 2018. لاحظ أنَّ الأرقامَ الموجودة بجانب كل دولة تمثّل العدد المتوقع وغير المقرّب إلى أقرب رقم صحيح من الأهداف التي تمَّ تسجيلها في كل تكرار ممكن للبطولة، بناءً على نتائج التعلم الآلي المطبقة على عدد لا يحصى من السيناريوهات.

حقوق الصورة: مؤسسة جولدمان ساكس

وكانت هذه هي النقاط الرئيسية التي خرجت بها هذه التجربة:

1- توقعَ الذكاء الصناعي أن تفوز البرازيل بلقبها السادس في كأس العالم، وذلك بعد فوزها على ألمانيا في النهائي بنتيجة تبلغ 1.70 إلى 1.41. (لاحظ أنَّ الأرقام غير مقربة إلى أقرب رقم صحيح)

2- فِرق المربع الذهبي هي البرازيل وألمانيا وفرنسا والبرتغال، ولكن الحظ لم يحالف كل من فرنسا والبرتغال بالصعود إلى نهائي البطولة.
3- تصل إنجلترا بحسب الذكاء الصناعي إلى ربع النهائي، ولكنها تخسر مقابل ألمانيا.
4- من المفاجآت الكبيرة في توقعات الذكاء الصناعي في هذه التجربة هي نتائج إسبانيا والأرجنتين، حيث توقع خروج كل منهما في دور الثمانية على يد كلّ من فرنسا والبرتغال.
5- لن تتجاوز روسيا البلد المضيف للبطولة حاجز دور المجموعات، وهذا بالمناسبة ما يتوقعه العديد من المحللين الرياضيين كذلك.
6- من منتخباتنا العربية المشاركة لم يحالف الحظ سوى المنتخب السعودي لتجاوز دور المجموعات، في حين فشلت كل من مصر وتونس والمغرب في ذلك.

لكنّها كرةُ القدم يا سادة، فالبرغم من أنّ نتائج بعض المباريات تكون محسومةً ومتوقعةً، لكنّها ما تزال رياضةً تذهلنا دائمًا بغير المتوقع، ولا تزال كرةُ القدم رياضةً عصيّةً عن التنبؤ، فكل مباراة تحوي العديد من المتغيّرات، ولا ننسى أنَّ كلّ هذا الكلام النظري مرهون بعدم إصابة أي لاعب، وأن يحافظ الفريق مع كل اللاعبين على مستوياتهم المعهودة، هذا بالإضافة إلى الكثير من العوامل الأُخرى التي من المستحيل أن يتمكن الباحثون من إضافتها إلى البيانات الأوليّة التي استخدموها في تجربتهم.

هذه كانت توقعات الذكاء الصناعي بخصوص كأس العالم القادمة، والتي أتمنّى شخصيًا أن تُخطِئ وخاصةً فيما يتعلق بمنتخباتنا العربية المشاركة، والتي نتمنّى أن تذهبَ بعيدًا جدًا في البطولة.

ماذا عنكم هل تعتقدون بأنَّ الذكاءَ الصناعي الخاص بمؤسسة جولدمان قاربَ الواقع فيما تنبَّأ به أم أنكم ترون نتائج البطولة بشكلٍ مختلف؟

0

شاركنا رأيك حول "ذكاء صناعي خاص بمؤسسة “جولدمان” يتوقع بطل كأس العالم 2018"