كيف يمكن للسكوتر أن يصل بشركة إلى قيمة سوقية تقدّر بملياري دولار!

0

لا يزال قطاع النقل يبهرنا يوميًا بتقنياته الجديدة، الّتي تنقلنا فعليًا إلى المستقبل، حيث وسائل النقل التقليدية من الماضي. وعلى ما يبدو فإنّ آخر صيحات الموضة في موضوع النقل هو استخدام السكوتر.

إحدى أهم الشركات الأمريكية المنافسة في هذا السياق تُسمى بيرد “Bird”، وهي شركة أُسست في العام الماضي، ومنذ ذلك الوقت قامت بعدة جولات تمويلية ناجحة، وقدّ بيّن تقرير أنّ جولة التمويل القادمة قد تصل بالشركة إلى قيمة سوقية تُقدّر بملياري دولار، وهو رقم كبير جدًا وخاصة أنّ عمر الشركة تقريبًا عام واحد، فكيف يمكن لشركة أن تصل إلى هذه القيمة بواسطة السكوتر؟

ما هي شركة بيرد “Bird”؟

قامت شركة أوبر بتمهيد الطريق نحو عصر جديد كليًا، واستفادت شركات كُبرى من تجربة أوبر وعممتها على تجارب مشابهة سواءً أكانت من خلال نفس الفكرة ولكن مع استهداف أسواق أُخرى، أو من خلال تعميم التجربة على وسائل نقل مختلفة، وهذا بالضبط ما تقوم به شركة بيرد.

المشكلة الّتي تحاول شركة بيرد حلّها، هي ذات المشاكل الّتي يواجهها المستخدمون عند استعمال أوبر، وأهمها الاختناق المروري، فالطريق الّذي يحتاج إلى عشر دقائق، يأخذ نصف ساعة من الوقت في ساعات الذروة، وخاصةً في مدينة كُبرى كسان فرانسيسكو مهد شركة بيرد.

من هذه الجزئية إنطلق مؤسسو شركة بيرد ليبدأوا بالاعتماد على السكوتر الكهربائي الذكي كوسيلة سهلة للتنقل في الشوارع الضيّقة، مما يختصر الكثير من الوقت وخاصة في ساعات الذهاب إلى العمل والعودة منه، بالإضافة إلى أن السكوتر وسيلة تنقّل أرخص من طلب سيارة أوبر.

سكوتر كهربائي ذكي!

تستعمل الشركة سكوتر عادي، ولكنه يعمل على الكهرباء، بحيث يزوّد ببطارية تُشحن كل فترة، ولكن ما يميّزه أنّه سكوتر ذكي، وهذه هي النقطة الأبرز الّتي قدمتها الشركة المصنعة، فماذا يعني ذلك؟

السكوتر مزوّد بدارات تحكّم تجعل مراقبته ومعرفة موقعه من خلال تقنية GPS في كل لحظة أمرًا سهلًا، كما أنّه يُربط بتطبيق للهواتف الذكيّة، يستطيع المستخدم استعماله لمعرفة مواقع كل من السكوترات القريبة منه وفيما إذا كانت شاغرة أو لا.

بعد أن يجد المستخدم السكوتر، يستطيع عن طريق التطبيق فك قفل السكوتر، ومن ثمّ استعماله للتنقل، وبعد نهاية الرحلة تستطيع قفله مرة أُخرى عن طريق التطبيق كذك ومن ثمّ تركه في أي مكان على الرصيف ليأتي مستخدم آخر ويفك قفله ويستخدمه هو الآخر.

شاشة فك القفل في تطبيق بيرد

يوفر التطبيق خيار تحديد الطريق المرغوب، وحساب المسافة بين نقطة الانطلاق والهدف. كما يُمكن معرفة مقدار الطاقة المتبقي في السكوتر وهل يكفي لكامل الطريق، والعديد من المعلومات الأخرى المهمة. يحوي التطبيق بالإضافة إلى ذلك، على شرح لطريقة استعمال السكوتر؛ لأنّ التجربة ما زالت جديدة ولا بدّ من وجود أشخاص يجربون طريقة النقل هذه لأول مرّة، وفي النهاية يعرض التطبيق قوانين السلامة ونصائح عديدة.

بيرد في مواجهة أوبر

تحاول حل شركة بيرد العديد من المشاكل، الّتي تواجه خدمة أوبر، فهي أرخص وأكثر عملية وخاصة في المناطق المزدحمة، وهي صديقة للبيئة كذلك.

لكن على صعيد آخر فخدمة أوبر أكثر راحةً وأقل تعقيدًا، ولا ننسى أنّ استعمال السكوتر لحاجة إلى رخصة قيادة وخوذة، وهذا ما لا تحتاجه عن استعمال أوبر.

لكن في المحصلة تبقى لكل من الشركتين بصمتهما في عالم النقل، ومشاركتهما في رسم معالم مستقبله. هل تتفقون مع هذه الفكرة؟

0

شاركنا رأيك حول "كيف يمكن للسكوتر أن يصل بشركة إلى قيمة سوقية تقدّر بملياري دولار!"