تطبيق “Flipgrid” أحدث المنضمين لعائلة مايكروسوفت

0

يستمرُّ مسلسلُ استحواذ الشركات الكُبرى على شركات أصغر حجمًا أو شركات ناشئة لا تبلغ من العمر إلّا سنوات قليلة، والأسباب كثيرة إلّا أنَّ أهمها باعتقادي هو الحصول على مشروع ناجح وجاهز دون الحاجة إلى البداية من الصفر، وصرف النقود على مشاريع فاشلة.

مايكروسوفت واحدةٌ من تلك الشركات العملاقة النشيطة جدًا في صفقات الاستحواذ، والصدمة التي أحدثتها من خلال استحواذها على github لم تنتهِ حتى هذه اللحظة، ولن تنتهي قريبًا كذلك، ولكن مايكروسوفت يبدو أنّها تجاوزت صفقة github، ونقلت اهتمامها نحو شركة أُخرى وقامت بشرائِها بالفعل منذ ساعات قليلة.

تُدعى تلك الشركة التي قامت مايكروسوفت بالاستحواذ عليها فليب غريد “Flipgrid”، وتطوّر هذه الشركة تطبيقًا تعليميًا اجتماعيًا يستخدمُ مقاطعَ فيديو قصيرة لإنشاء دروس تعليمية، وقد حقَّقت الشركةُ الناشئةُ التي تتخذُ من مينيابوليس في الولايات المتحدّة مقرًا لها نموًا قويًا في تجربة شُبّهت بتجربتي انستاغرام وسناب شات ولكن في المجال التعليمي، حيثُ سَجَّلَتْ الشركة في أوائل العام الماضي نموًا بنسبة 800 في المئة في حسابات المعلمين.

كما قلنا فإنَّ صفقات الاستحواذ تشكّل مشاريعًا ناجحةً للشركات الكُبرى، وهذا ما تسعى مايكروسوفت له مع هذه الشركة، وهو محاولة استعادة سوق التعليم الذي تهيمن عليه غوغل حاليًا، وذلك من خلال أجهزة كروم بوك المنتشرة بشدّة.

دمجت مايكروسوفت فعلًا التطبيق في حزمة Office 365 for Education، وبما أنَّ هذه الحزمة مجانية فستقومُ الشركةُ ربما بجعل التطبيق مجاني للمدارس. في هذه الحالة سيحصل الأشخاص الذين قاموا بشراء حساب بالفعل على المبالغ التي سبق وأن دفعوها.

على كل حال هذه الصفقة ليست محاولةَ مايكروسوفت الأولى للمنافسة في سوق التعليم، حيثُ أطلقت في أيار (مايو) من العام الماضي نسخةً تعليميةً من Windows 10، والتي انضمَّت إلى محاولات سابقة مثل Minecraft Education Edition.

يجدر بنا الإشارة هنا إلى أنَّ رغبة مايكروسوفت بمنافسة غوغل مجرد تخمينات، وليس هنالك أيّ شيءٍ رسمي، ولذلك تبقى الفائدةُ التي ترجوها مايكروسوفت من هذه الصفقة مجهولةً وضبابيةً، ولكنَّ فليب غريد الآن جزء من عائلة مايكروسوفت الكبيرة جدًا، والتي يبدو أنَّها ستستمرُّ في النمو إلى ما لا توقف.

هل تعتقدون أنَّ هذه الصفقة ستكون فعلًا مفيدةً لمايكروسوفت أم لا؟

0

شاركنا رأيك حول "تطبيق “Flipgrid” أحدث المنضمين لعائلة مايكروسوفت"

أضف تعليقًا