اختراق شبكات واي فاي Wi-Fi أصبح الآن جزءًا من الماضي مع WPA3

اختراق واي فاي - حماية واي فاي
0

تستخدمُ شبكات الواي فاي المنتشرة في كلِّ أنحاء العالم طريقة الحماية نفسها منذ قرابة 15 عامًا، أمَّا اليوم فقد بدأتْ Wi-Fi Alliance المشرفة على استخدام معيار واي فاي عالميًا بالتصديق على المنتجات التي ستدعمُ بروتوكول الحماية الجديد WPA3، بعد نجاح بروتوكول WPA2 في حماية شبكاتنا لفترة طويلة جدًا منذ 2004 وحتى اليوم.

و سيوفّر البروتوكول الجديد WPA3 حمايةً إضافيةً للأجهزة المتّصلة بشبكة واي فاي، وبذلك سيكونُ من الصعب معرفة كلمة المرور الخاصة بالشبكة، واختراقها بالطرق التقليدية التي تعتمد على التخمين والمحاولة، كما سيوفّر البروتوكول الجديد حمايةً إضافيةً لبياناتنا على الشبكة نفسها، بحيث لن يستطيعَ المخترق سرقة المعلومات حتى ولو كان على نفس الشبكة، ما عليك إلّا إدخال كلمة مرور الشبكة، والاتصال بالإنترنت كالعادة دون أي إجراءات إضافية.

و لكنّ استخدام البروتوكول الجديد WPA3 لن يتمَّ تطبيقه بسرعة، فعملية اعتماده عالميًا ستتطلب عدّة سنين؛ لأنّك ستحتاجُ لشراء راوتر جديد يدعم التقنية الجديدة، وربما تحديث برنامج تشغيل راوترك فقط، وبنفس الوقت عليك استبدال أجهزتك التي ستتصل على هذه الشبكة كالهواتف والحواسيب المحمولة، وجميع الأجهزة الملحقة التي ستستمرُّ في دعم WPA2، أي أنَّها لن تتوقف فجأةً عن العمل.

تأتي أهمية البروتوكول الجديد في حماية شبكاتنا ضد الهجمات التي تعتمد على التخمين، والتي يتمُّ فيها التقاط إشارة واي فاي، والبدء بتخمين كلمة المرور لمرات كثيرة جدًا، ومع WPA3 لن تستطيعَ مثل هذه الهجمات اختراق شبكاتنا.

و سيقدّم WPA3 حمايةً أكبر لبياناتنا المتبادلة عبر واي فاي، فإن تمَّ التقاط شبكتك وتجاوز كلمة المرور، فلن يتمكّن المهاجم من معرفة المعلومات التي تقومُ بإرسالها أو استقبالها عبر الشبكة كحساباتك وكلمات المرور وبيانات حسابك البنكي مثلًا، وسيمكّنك WPA3 من حماية شبكات العمل الكبيرة؛ وذلك بتزويد كلّ مستخدم بكلمة مرور مختلفة يتمُّ تحديثها تلقائيًا.

وتتوقّع شركةُ Wi-Fi Alliance بدء انتشار البروتوكول الجديد WPA3 في العام القادم، ووعدتْ بأنَّ WPA3 سيكونُ كسابقه WPA2، وسيتمُّ استخدامه على مجال واسع وعلى أمد طويل جدًا.

اقرأ أيضًا: هجومٌ إلكتروني يستهدفُ أنظمةً لسلاح البحرية الأمريكية

0

شاركنا رأيك حول "اختراق شبكات واي فاي Wi-Fi أصبح الآن جزءًا من الماضي مع WPA3"