كل ما تريد معرفته عن تقنية سلسلة الكتل Blockchain

سلسلة الكتل Blockchain
0

سلسلة الكتل أو Blockchain بالنسبة للبيتكوين Bitcoin مثيل الانترنت بالنسبة لجوجل، و هي التكنولوجيا ورائها. لنبدأ المقال بما نعرفه، البيتكوين هي النسخة الالكترونية للمتلكات، وسلسلة الكتل تمتلك الإمكانية لتحويل طريقة عمل العالم. العديد من الناس يعلمون أنها التكنولوجيا المسيرة للبيتكوين، ولكن إمكانياتها تتجاوز العملات الالكترونية.

اقرأ أيضًا: البتكوين في ورطة، فهل سنودعها للأبد؟

ما هي تقنية سلسلة الكتل وكيف تعمل؟

أغلب الناس يستخدمون وسيط للمعاملات المالية كالبنوك و لكن هذه التقنية تتيح للمستهلكين التعامل المباشر دون الحاجة لطرف ثالث.

تستخدم هذه التقنية التشفير لجعل التبادل آمن كما أنها تجعله غير ممركز حيث تعتبر الشبكة سلسلة من الحواسيب التي عليها الموافقة على عملية التبادل قبل تصديقها و تسجيلها.

في حال استخدام البيتكوين تخزن سلسلة الكتل تفاصيل عملية تبادل العملات الالكترونية وتوقف صرف البيتكوين نفسها أكثر من مرة.

الية العمل

كل ما نفعله، يتضمن خلق و تحريك بيانات؛ من فواتير المشافي، أجار البيت، استخدام وسائل النقل العامة، و تتبع بطاقات الائتمان. تعتبر هذه التقنية وسيلة اتخزين و تحريك البيانات و لكن بدلاً من وضعها في مكان واحد، يتم توزيعها على الانترنت محمية بآلية تشفير.

وبقدرتها على إزالة التمركز في عمليات المبادلة، تسمح لنا هذه التقنية بالاستغناء عن الوسطاء كالبنوك و تعطينا قاعدة من البيانات تتيح لنا القيام بعمليات التبادل بعد أن يتم تصديقها من قبل جميع الحواسيب الموصولة في هذه الشبكة.

لماذا تعد هذه التقنية مهمة؟

يمكن تطبيق هذه التقنية على كافة عمليات التبادل التي تتضمن قيمة كالمال، البضائع، و الملكيات حيث تتخطى إمكانياتها الحدود من جمع الضرائب إلى إرسال المهاجرين المال لعوائلهم عند صعوبة التعامل مع البنوك.

يمكن لهذه التقنية أيضاً أن تقلل من عمليات الاختلاس لأن كل عملية يتم تسجيلها و جعلها متاحة للعموم لرؤيتها.

من يستخدم هذه التقنية؟

نظرياً، يمكن لأي أحد قادر على دخول الانترنت استخدامها و لكن حالياً هناك حوالي 20 بليون دولار مخزنة في سلسلة الكتل وفقاً لإحصائية قام بها مجلس الاقتصاد العالمي الذي أشار أن هذا الرقم سيزداد بشكل ملحوظ نظراً لاعتبار البنوك هذه التقنية كوسيلة أسرع و أقل كلفة.

اقرأ أيضًا: مخيّم للاجئين يستخدم تقنية سلسلة الكتل Blockchain… ماذا يعني ذلك؟

كيف تعمل قاعدة البيانات الموزعة بالضبط؟

تخيل ورقة بعدة نسخات موزعة على شبكة من الحواسيب، و هذه الشبكة مصممة لتحديث هذه الورقة دائماً و بهذه الطريقة تبقى المعلومات على سلسلة الكتل محدثة ومرئية للععموم، و بما أنها غير ممركزة؛ أي لا تخزن في مكان واحد، فليس من الممكن اختراقها.

ما المشكلة في طريقتنا الحالية لتخزين المعلومات؟

في الحالة الطبيعة، نقوم بإرسال ملف Word للعميل الآخر للمراجعة و المشكلة أننا علينا انتظار نسخة منه لإجراء التعديلات حيث لا نكون على اطلاع خلال هذه الفترة؛ أي ان المالكين لا يمكنهما العمل على السجل نفسه بنفس الوقت، و هكذا تعمل قاعدات البيانات قي وقتنا الحالي. أي على البنوك لإتمام عملية النقل أن تعزل الطرف الأول لحين يجري الطرف الثاني التعديل و إعادة فتح السجل مجدداً من أجل الطرف الأول. أما في حال ملفات جوجل فإن الطرفين قادرين على تعديل السجل في ذات الوقت.

تخيل عدد الملفات القانونية التي تستخدم في الطريقة التقليدية و مجال الأخطاء الذي يمكن أن يحدث خلال عملية النقل بين الأطراف و ضعف المتابعة!! كما أن هذه المعلومات تخزن في مكتبات أو تؤرشف على الحاسب أو حتى على الكلاود؛ كل هذا يجعلها عرضة للاختراق.

ليس من الضرورة أن توقف سلسلة الكتل عملية الاختراق بشكل كلي فلا يمكن إيقاف اختراق نظام حاسوبك إن كان كلمة السر خاصتك هي يوم ميلادك! و لكنها تجعل العملية شبه مستحيلة حتى لو استخدم المخترقون نظام معالجات معزز.

كيف تحقق هذه التقنية أمان أعلى؟

نحن نعلم أن الانترنت قد خلق لنقل المعلومات، و هذه المعلومات تحتاج إلى مكان تخزين و هو قاعدة البيانات، مما يعطي لكل شخص على الكرة الأرضية قاعدة بيانات خاصة.

لنفكر بها بهذه الطريقة، لنعتبر أن قواعد البيانات هي منازل تحوي على ممتلكات قيمة، ومن الصعب و لكن ليس من المستحيل اختراقه، الأمان الالكتروني هو قفل المنزل الافتراضي، و ما تقوم سلسلة الكتل فعله هو تجزئة الممتلكات إلى قطع صغيرة جداً و نشرها في عدد كبير من المنازل، و الآن على المخترقين الدخول إلى مدينة كاملة بدلاً من منزل! و حتى إن تمكن من فعل ذلك، فعند إجرائه لأي تعديل يظهر هذا التعديل لكل الحواسيب بشكل تلقائي ودائم في الشبكة نظراً لأن هذه البيانات تتحدث باستمرار و ظاهرة للجميع. و هذه فقط البداية؛ حيث يقوم النظام بالإصلاح الذاتي بعد قيامه بعملية التحقق الذاتي!

الانترنت اليوم يعتمد في الحماية على اسم المستخدم و كلمة السر، أما في حال سلسلة الكتل فهناك كلمة سر عامة و هي عنوانك على الشبكة و كلمة سر خاصة تتيح لك الدخول إلى حسابك.

أهمية سلسلة الكتل لا تتواجد في أمانه فقط بل بقدرته على التحايل على الطريقة التي تعمل بها المجتمعات. كانت العملات المشفرة متواجدة بطريقة أو أخرى منذ الثمانينات ولكنك الآن غير مضطر على الوثوق بالبنوك و الحكومات حيث تنتقل النقود حول العالم دون الحاجة إلى نقاط تمركز و وسطاء. من الواضح أن البنوك ليست على توافق مع هذه التقنية فهم يعتقدون أن البيتكوين فقاعة ستستمر بزيادة حجمها حتى تنفجر، و لكن لا يمكن لأحد نكران أهمية سلسلة الكتل .

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن تقنية سلسلة الكتل Blockchain"