ديل تعودُ إلى سوق الأوراق المالية من جديد

ديل بورصة
0

أَعْلَنَتْ شركةُ ديل تكنولوجيز يوم الاثنين أنَّها ستدفعُ 21.7 مليار دولار نقدًا لشراء أسهم مرتبطة بشركة البرمجيات VMware Inc، مما يعيدُ ديل إلى سوق الأوراق المالية، ولكن دون طرح أسهمها للتداول العام. هذا يعني أنَّ ديل لن تضطرَّ إلى دفع أيّ أموال؛ لأنَّها ستدفعُ عن طريق إصدار أسهم جديدة للتداول بين المساهمين.

وتُعتبر VMware من روّاد المحاكاة الافتراضية التي تسمحُ بتشغيل أنظمة وتطبيقات متعددة في نفس الوقت على نفس الخادم، وهو ما يمكن أن يقللَ من تكاليف تكنولوجيا المعلومات التي تنفقها ديل سنويًا.

وبدأتْ ديل بالتفكيرِ بهذه الطريقة في عام 2016 عند شرائِها شركة تخزين البيانات EMC Corp مقابل 67 مليار دولار، عندها لم تستطع دفع ثمن الصفقة نقدًا لذلك لجأت لهذا الحل، وتمتلكُ شركةُ EMC حصةً كبيرةً في VMware ورثتها ديل في 2016، وستمتلكُ ديل بقية الشركة بعد هذه الصفقة، حيثُ ستقومُ ديل بعرض سهمها الجديد من شركة VMware مقابل 109 دولار أمريكي للسهم الواحد نقدًا. أي بمبلغ إجمالي نقدي لا يزيد عن 9 مليارات دولار، وقَالَتْ ديل إنّها ستدرج أسهمها للتداول في بورصة نيويورك بعد إتمام الصفقة، حيثُ ستشكّلُ حصةُ المستثمرين جميعًا ما بين 20.8٪ إلى 31٪ من إجمالي قيمة ديل.

وقَامَ مايكل ديل بتغيير توجهات الشركة من مصنعة لأجهزة الكمبيوتر إلى العملِ على مستوى أوسع في خدمات تكنولوجيا المعلومات للشركات الأُخرى، بدءًا من التخزين والخوادم إلى الشبكات والأمن الإلكتروني، وأنَّ شركةَ ديل مختلفةٌ تمامًا عمّا كانت عليه قبل خمس سنوات، وأنَّها تشهدُ نموًا كبيرًا وأرباحًا ممتازةً.

بدأتْ استراتيجية ديل تؤتي ثمارها فعلًا، حيثُ أَعْلَنَتْ شركةُ ديل أنَّ أرباحها تجاوزت 2.4 مليار دولار في الربع الأخير من 2017، وأَعْلَنَتْ أيضًا عن انخفاض إجمالي ديونها بمقدار 4.6 مليار دولار منذ صفقة EMC.

اقرأ أيضًا: IBM و DoE تُطلقان أسرع حاسوب عملاق في العالم

0

شاركنا رأيك حول "ديل تعودُ إلى سوق الأوراق المالية من جديد"

أضف تعليقًا