لا تشترِ هاتفًا جديدًا قبل أن تتفقد هذا المقال!… نصائحٌ تريد أن تعرفها قبل شرائِك لهاتفٍ جديد

نصائح لاختيار الهاتف المحمول
4

تحتاجُ إلى هاتفٍ ذكي، وأنت بحاجة إليه الآن؟ أو ربما يكون هذا هو أول هاتف لك، أو ربما قمت بإلقاء آخر هاتف لك في المرحاض عن طريق الخطأ. لا تخافوا، هناك الكثيرُ من الخيارات الجيدة المتوفرة لدينا، ولدينا دليل سريع حول كيفية اختيار هاتف محمول مناسب لك.

للحصول على نظرة أكثر تعمقًا على ما يقدمه سوق الهواتف الذكية، يمكنك إلقاء نظرة على نصائحنا لشراء أفضل الهواتف الذكية، وأفضل هواتف Android، وأفضل الهواتف الذكية الرخيصة.

اكتشف ما هي احتياجاتك من الهاتف أولًا

هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي يجب مراعاتها عند شراء هاتف ذكي جديد. هل تحتاج إلى هاتف بشاشة كبيرة؟ أو ربما كنت تفضل شيئًا يمكنك استخدامه بيد واحدة؟ هل تبحث عن عمر بطارية طويل أو أفضل هاتف مزود بكاميرا حديثة يمكنك العثور عليه؟ هل تحتاج إلى ذاكرة كبيرة لتخزين الموسيقى الخاصة بك؟ ربما كنت كثير التجوال والسفر وهاتف مزدوج سيم سيكون مفيدًا لك؟ ابدأ بكتابة قائمة بالميزات الأكثر أهميةً بالنسبة لك، واستخدمها لمقارنة الأجهزة للتأكّد من أنَّ هاتفك الذكي الجديد يحتوي عل كلِّ ما تريد.

اختر نظام التشغيل الذي تريده

نظام التشغيل

هنالك العديد من أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف المحمولة، لكن هناك اثنان فقط يسيطران على السوق، وهما: Android و iOS، كلاهما سهل الاستخدام ويدعم مجموعةً واسعةً من التطبيقات والألعاب، بينما يمكنك التغيير من Android إلى iOS ، والتأقلم على الفور مع كليهما.

يقدّم Android خيارًا أوسع للأجهزة بأسعار مختلفة، ويوفّر المزيد من خيارات التخصيص، كما يتضمن مجموعةً من خدمات وتطبيقات Google الرائعة. إذا كنت تستخدمُ بالفعل أشياء مثل: خرائط Google وGmail ومُحرر مستندات Google، فسيكون Android أفضل اختيار لك، كما يتميّز أيضًا بأفضل مساعد افتراضي، والذي يساعدك ويقدّم لك الفائدة طوال الوقت.

يوفّر نظام التشغيل iOS من Apple تجربة أكثر تناسقًا وسهولةً وهو أكثر أمانًا، كما أنَّ تجربة App Store وجودة التطبيقات أفضل قليلًا. إذا كان لديك بالفعل جهاز MacBook أو iPad، فمِن المحتمل أن يكون جهاز iPhone هو الأفضل لك. ستجدُ أيضًا خيارات هائلة من الملحقات لأجهزة iPhones، وهو أمرٌ يمكن أن يقتصر على أجهزة Android أقل شهرةً.

اقرأ أيضًا: أندرويد يتغلب على iOS من ناحية ولاء المستخدمين… لماذا؟

حدد الميزات التي تريدها في هاتفك

قد يكون اختيارُ الهاتف المناسب لك أمرًا صعبًا، ولا يمكنك الوثوق بمعظم الموظفين في المتاجر لمعرفة ما يتحدثون عنه أو لتوجيهك في الاتجاه الصحيح.

ننصحك بالتسوق والحصول على معلومات حول هاتفك المفضل قبل الشراء. إذا كنت لا تعرف الكثير عن المواصفات، فحاول إحضار صديق على دراية بهذه الأشياء، ولكن إن لم يكن لديك، فإليك بعض الأشياء التي من المفروض التفكير فيها:

التصميم

إذا كنت تريد شيئًا ما يمكنك استخدامه بيد واحدة، فالتقطه وجربه. الكثير من الهواتف في الوقت الحاضر تحتوي على زجاج أمامي وخلفي، ولكن هذا يجعلها هشةً وعرضةً للبقع. لذلك، لن تناسب الجميع. تحقق من أنَّ موضع مستشعر بصمات الأصابع يناسبك أيضًا، يتمُّ نقلها الآن عمومًا من الأمام إلى الخلف. في نهاية المطاف يجب أن يكون التصميمُ المناسب لك جيدًا.

اقرأ أيضًا: عندما يفوتك الكثير من دروس التصميم… تصاميم هواتف محمولة قبيحة للغاية!!

شاشة بدقة جيدة

ستقضي عدّة ساعات تحدق بالشاشة. لذا، تأكَّد من أنَّ شاشة هاتفك الذكي مناسبة لك، وأنَّها تتمتع بدقة عالية. نوصي بالحد الأدنى من الوضوح العالي الكامل، والذي سيكون بمقدار 1920 × 1080 بكسل، أو ربما 2160 × 1080 بيكسل إذا كان للهاتف نسبة عرض إلى ارتفاع 18: 9، سيكون أيّ شيء يبلغ 1080 بكسل أو أعلى حادًا بما يكفي.

من حيث التقنية الأساسية، فإنَّ شاشات OLED لديها تباين أفضل، مع ألوان سوداء أعمق من شاشات LCD، ونحن نفضلها بشكلٍ عام.

الأداء الجيد

سيتمُّ تحديد هذا بشكلٍ أساسي بواسطة أمرين، المعالج وذاكرة الوصول العشوائي. المعالج هو الشيء الأكثر أهميةً، والأحدث بشكلٍ عام أفضل من حيث السرعة وكفاءة الطاقة.

تميل شرائح سلسلة A من Apple إلى التفوق في المنافسة. بالنسبة إلى هاتف يعمل بنظام Android، يُعتبر Snapdragon 845 من Qualcomm حاليًا الأفضل على الإطلاق.

يبقى حجم ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاج إليها في الهاتف الذكي قابلًا للجدال، ولكننا نوصي بالبحث عن 4 جيجابايت على الأقل. هذا لا ينطبق على أجهزة iPhone؛ لأنَّها تتعامل مع إدارة الذاكرة بشكلٍ مختلف، ولا تتطلب ذاكرة وصول عشوائي أكبر من ذلك. إذا كنت تشك في ذلك، فاقرأ التعليقات والمراجعات حول الهاتف أو استخدم الهاتف الذي تريد شراءَه في المتجر لاختباره.

كاميرا جيدة

كاميرا

لقد تطوّرت كاميرات الهواتف الذكية بسرعة فائقة خلال السنوات القليلة الماضية. قد يكون هذا الخيار محيرًا، ولكن من المهم ملاحظة أنَّ الأداء الجيد للكاميرا لا يتعلق فقط بعدد البكسلات.

إذا كنت قادرًا على اختبار الهاتف بنفسك، فيجب عليك فعل ذلك، وأن تقرّر إذا أعجبتك الكاميرا أو لا، كما أنَّه اليوم أصبحت الهواتف تمتلك أكثر من كاميرا، ففكر جيدًا قبل الاختيار… هل أنت بحاجة 3 أو 4 كاميرات حقًا؟

 عمر البطارية

عمر البطارية

من النادر وجود بطاريات قابلة للإزالة في الوقت الحالي. لذا، فأنت تريد اختيار هاتف يمكنه مواكبة ذلك. تحقق من توافق الآراء حول عمر البطارية في المراجعات، سيعطيك تقييم mAh بعض المؤشرات، ولكن تتأثّر السعة أيضًا بحجم الشاشة ودرجة الدقة والبرنامج. لذلك، تحتاج إلى النظر إلى ما وراء رقم كمية السعة.

سعة التخزين

تأتي أحدث الهواتف الذكية بشكلٍ عام مع سعة تخزين كافية. عندما كانت الهواتف ذات 16 جيجابايت شائعة الاستخدام، كانت حوالي 10 غيغابايت مشغولة منها بالأصل، فقد تنفد المساحة بسرعة. نوصي بحد أدنى 32 جيجا بايت، ولكن 64 جيجابايت ستكون أفضل حتمًا.

يعتمد الكثير على كيفية استخدام هاتفك، من الواضح أنَّك ستحتاج إلى مساحة أكبر إذا كنت ترغب في تحميل مجموعة MP3 الخاصة بك على الهاتف، وإنَّ امتلاكك لبطاقة MicroSD يسمح لك بتوسيع مساحة التخزين الخاصة بك بشكلٍ نسبي، ولكن Apple لا تتضمن مطلقًا فتحات بطاقة MicroSD. لذا، فهذا شيء لن تجده إلَّا في بعض أجهزة Android.

المتانة

لقد ذكرنا سيئات الهواتف الزجاجية، ولكن إذا كنت ستشتري هاتفًا زجاجيًا، وكنت من الذين يسقطون هواتفهم باستمرار، فتأكَّد من الحصول على وسائل الحماية المناسبة، يجب عليك أيضًا الحصول على هاتف مقاوم للماء نوعًا ما، وهذه الخاصية أصبحت موجودةً في أغلب الهواتف الذكية التي تنتج هذه الأيام.


هنالك العديد من الجوانب التي يجب الاطلاع عليها قبل شراء هاتف محمول. على سبيل المثال، هل أنت محب للألعاب وتحتاج هاتف مخصص للجيمرز مثلًا؟ هل ترغب في استغلاله في التصوير؟؟ وغيرها الكثير… لكن بالنسبة للاحتياجات الأساسية عليك الأخذ بهذه النصائح والتفكير جيدًا في الخيارات المطروحة أمامك قبل شراء الهاتف.

4

شاركنا رأيك حول "لا تشترِ هاتفًا جديدًا قبل أن تتفقد هذا المقال!… نصائحٌ تريد أن تعرفها قبل شرائِك لهاتفٍ جديد"

أضف تعليقًا