فيسبوك تلغي تبويب قائمة الأصدقاء، والبديل؟

نظام تقييم فيسبوك
0

أرسلت فيسوك رسالةً لكثير من الحسابات تخبرهم عن قيامها بتغييرات في خاصيّة قوائم الأصدقاء، وقدّ اعتمدت فيسبوك هذه الميزة منذ عام 2011، ولم تتغيّر كثيرًا منذ ذلك الوقت، وتسمح هذه الميزة بالاطّلاع على مشاركات مجموعات معيّنة من الأصدقاء، التي يقوم المستخدم بحفظها مسبقًا. على سبيل المثال، قائمة منفصلة لكلّ من العائلة أو زملاء العمل أو الجيران وما إلى ذلك.

بالرغم من أنَّ هذه الميزة تُنظّم فيسبوك بشكلٍ أكبر، حيثُ يتمكن المستخدم من متابعة آخر النشاطات المهمة، والتي تتعلق بفئة معيّنة من أصدقائِه، وبدون فوضى بعيدًا عن الصفحات المختلفة، إلّا أنَّ عدد المستفيدين من هذه الميزة كان قليلًا جدًا.

حيثُ صرّح فيسبوك أنَّ 95 بالمئة من المستخدمين لم يقوموا بعمل أيّ قائمة على الإطلاق، وربما يعود ذلك إلى صعوبة بناء تلك القوائم، والتي يجب أن تتمَّ بشكلٍ يدوي، حيثُ يتوجب أولًا إنشاء قائمة ما، ومن ثمّ الانتقال إلى جميع الأصدقاء واحدًا تلو الآخر لتحديد الأشخاص الذين يرغب المستخدم في إضافتهم، وبالطبع عندما يحصل المستخدم على أصدقاء جدد عليه أن يتذكر إضافتهم إلى القائمة المناسبة كذلك.

لكن على المستخدمين الّذين تعوّدوا على استعمال تلك القوائم ألَّا يقلقوا، حيثُ ستقوم فيسبوك بتطوير هذه الخاصيّة من خلال عمل قوائم ذكيّة، وبالتالي ستغيّر فيسبوك فقط طريقة عرض تلك القوائم ولن تلغي الميزة كليًّا، وللاستفادة من القوائم الذكيّة، هناك قسمٌ يُسمى “الخُلاصات” في تطبيق فيسبوك، والذي يعرض جميع الخلاصات المتاحة للمستخدم.

بهذه الطريقة سيتمكّن المستخدم من استخدام خاصيّة القوائم دون الاضطرار إلى القيام ببناء القائمة بنفسه، ولكن حتى مع القوائم الذكيّة، يبدو من غير المحتمل أنَّ الكثيرَ من الناس سيستخدمون الخاصيّة؛ وذلك لعّدة أسباب:

أولها سياسة فيسبوك التي تقوم بالتركيز أكثر على نشاطات الأصدقاء، وتعرض عليهم صفحات أقل، وهنالك كذلك المجموعات في فيسبوك، والتي تجمع الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة، وعادةً تجمع تلك المجموعات أصدقاء المستخدم الذين يملكون ذات الاهتمامات، وهذا يجعل من خاصيّة عرض نشاطات مجموعة من الأصدقاء أمر غير ذو أهمية كبيرة.

نص الرسالة/ حقوق الصورة: techcrunch.com

 

وفقًا لرسالة فيسبوك، فإنّه سيتمّ إيقاف قائمة الأصدقاء في 9 آب 2018 أي قبل يومين، ولكن مع ذلك فإنّ الميزة لا تزال متاحةً في كثير من الحسابات، والسبب كما صرَّح فيسبوك لموقع تيك كرانش عائد إلى استعمال إصدار قديم من تطبيق فيسبوك.

هل استعملت هذه الخاصيّة يومًا ما؟ وهل تعتقد أنّها كانت مفيدةً لك، وستتأثر الآن بهذه التغييرات؟ شاركونا من خلال التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "فيسبوك تلغي تبويب قائمة الأصدقاء، والبديل؟"