قمةُ مستقبل البلوك تشين – حقائقٌ عن استراتيجية الإمارات لسلسلة الكتل لعام 2021!!

استراتيجية الامارات لسلسة الكتل
0

تُعرف الإمارات العربية المتحدة بأنَّها واحدةٌ من الدول الرائدة في العالم بتبني التكنولوجيا والتقنيات الجديدة، وهي لديها استراتيجيات عديدة في التحول إلى المدن الذكية، وتمكين التقنية في إسعاد شعبها والمقيمين، وبالطبع لا تتجاهل الدولة الخليجية سلسلة الكتل أو blockchain.

لهذا السبب أَعْلَنَتْ الإمارات العربية المتحدة عن استراتيجية الإمارات لسلسلة الكتل لعام 2021، وذلك خلال ربيع هذا العام، وفي هذا المقال سنتعرّف أكثر عليها.


من هو صاحب استراتيجية الإمارات لسلسلة الكتل blockchain لعام 2021؟

كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن الاستراتيجية التي أَعْلَنَ عنها في حضور نائب حاكم دبي، سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد بن عبدالله القرقاوي، وعدد من الوزراء.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:

“إنَّ اعتماد هذه التقنية سوف يعكس على نوعية الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيعزز مستويات السعادة للمواطنين”.

ويُعدُّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من أبرز المسؤولين في دولة الإمارات من الحريصين على تبني التكنولوجيا والتقنيات الجديدة، وقال:

“ستوفّر هذه التكنولوجيا الوقت والجهد والموارد، وتمكّن الأفراد من إجراء معظم معاملاتهم في الوقت المناسب، الذي يناسب أسلوب حياتهم وعملهم”.

ما هي أهداف استراتيجية الإمارات لسلسلة الكتل blockchain لعام 2021؟

من المتوقع أن تسهم هذه الاستراتيجية في توفير 11 مليار درهم إماراتي (3 مليارات دولار أمريكي) تنفق سنويًا على معاملات المستندات والمستندات، وتوفير 77 مليون ساعة عمل، وتخفيض الوثائق الحكومية بمقدار 389 مليون نسخة، وتوفير 1.6 مليار كيلومتر من القيادة.

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إنَّ تبني سلسلة الكتل سيساعد الحكومة على الاستعداد للتحديات المستقبلية، والمساهمة في توفير 11 مليار درهم (3 مليارات دولار أمريكي) تنفق سنويًا على معاملات ووثائق الوثائق، وتوفير 77 مليون ساعة عمل، وتخفيض الوثائق الحكومية بمقدار 389 مليون وثيقة، وتوفير 1.6 مليار كيلومتر من القيادة.

تتضمن الاستراتيجية أربعة أركان تركز على:

  1. سعادة المواطن والمقيم.
  2. كفاءة الحكومة
  3. التشريعات المتقدمة.
  4. ريادة الأعمال العالمية.

في سبتمبر 2017، أطلقت حكومة الإمارات العربية المتحدة استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة؛ بهدف تعزيز مكانة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الابتكار والتقنيات المستقبلية، وتُعدُّ سلسلة الكتل جزءًا من مجموعة الأدوات تحت هذه الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بشراء بيتكوين في الدول العربية بسهولة بدون بطاقة ائتمان

كيف سيتمُّ تطبيق هذه الاستراتيجية بشكلٍ عام؟

سوف تستخدمُ الحكومة دورات تدريبية، والفعاليات، وورش عمل، وتقارير لبناء مكانتها في سلسلة الكتل، ودعم الدورات الجامعية المتخصصة في المجال، والموضوعات ذات الصلة مثل التشفير.

من جهة أُخرى ستعملُ المؤسسات العامة والخاصة إضافةً إلى خدمات الحكومة على تبني بلوك تشين في خدماتها، بعد أن انتقلت خلال السنوات الأخيرة إلى الرقمنة.

البنوك في الإمارات العربية المتحدة تتجه هي الأُخرى إلى تبني هذه التقنية؛ من أجل التقليل من تكاليف تحويل الأموال في الداخل وإلى الخارج، وتسريع العمليات.

وتتزايد عدد الشركات الناشئة في مجال سلسلة الكتل، والتي تعمل في دبي ولها مكاتب في الإمارات، وتقدّم خدماتها للشركات والمؤسسات في مجالات كثيرة منها المصارف، والبنوك، والتمويل، والرعاية الصحية، والعقارات، وتخزين البيانات.

تكامل مع استراتيجية دبي للبلوك تشين

في ديسمبر 2016، أَعْلَنَتْ حكومة دبي عن استراتيجية سلسلة الكتل، حيثُ وضعت خارطة طريق لإدخال تقنية بلوك تشين إلى دبي، وإنشاء منصة مفتوحة لمشاركة التكنولوجيا مع المدن في جميع أنحاء العالم.

تتمثل الرؤية في تحويل دبي إلى أول حكومة في العالم لتنفيذ جميع المعاملات المطبقة على سلسلة الكتل بحلول عام 2020، وتشير التقديرات إلى أنَّ اعتماد التقنية يمكن أن يوفّر 5.5 مليار درهم إماراتي (1.5 مليار دولار أمريكي) سنويًا في معالجة الوثائق بدبي وحدها.

في أبريل 2017، وقّع مكتب دبي الذكية مذكرة تفاهم مع شركة Avanza Solutions لتنفيذ منصة مدفوعات مقرها المدينة على مستوى المدينة.

في يونيو، وقّعت حكومة دبي اتفاقية مع شركة ناشئة مقرها المملكة المتحدة تدعى ObjectTech لتطوير جوازات السفر الرقمية للدخول السلس عبر مطار دبي، والجمع بين التحقق من الهوية الحيوية وتكنولوجيا سلسلة الكتل.

تتكامل استراتيجية الإمارات لسلسلة الكتل لعام 2021 مع استراتيجية دبي، ومختلف الخطوات والقرارات التي تمَّ اتخاذها في هذا الاتجاه.


اقرأ أيضًا: عندما كانت برامج الحاسوب خيالًا علميًا… وبيل غيتس فقيرًا معدمًا!

0

شاركنا رأيك حول "قمةُ مستقبل البلوك تشين – حقائقٌ عن استراتيجية الإمارات لسلسلة الكتل لعام 2021!!"