مراجعة هاتف HTC Desire 10 Pro

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات هاتف HTC Desire 10 Pro

سعة الـ RAM
RAM Icon
4 غيغابايت
سعة البطارية
Battery Icon
3000 ميلي أمبير
دقة الكاميرا
Camera Icon
20 ميغابيكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
3000 ميلي أمبير
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةHTC Desire 10 Pro
اسم المنتج بالعربيةأتش تي سي ديزاير 10 برو
الشركة المُصنعةHTC
منشأ الشركة المُصنعةتايوان
تاريخ التوفر كانون الأوّل 2016
أنواع الشبكات المدعومة GSM / HSPA / LTE
نظام التشغيل أندرويد 6.0 (مارشميللو)
التصميم
الأبعاد156.5×76×7.9 مم
الوزن 165 غرام
المادة واجهة زجاجيّة، جسم الألومنيوم
الألوان أسود صلب، أبيض "قطبي" أزرق "ملكي"، أخضر النعناع.
الشاشة
حجم الشاشة 5.5 إنش، 83.8 سم مربع، تحتل 70.5% من كامل الجسم.
نوع شاشة اللمس الشاشة من نوع "IPS LCD" تعمل باللمس بالسعة، ب 16 مليون لون.
دقة الشاشة 1080×1920 بيكسل، بأبعاد 16:9، بكثافة 400 نقطة في الإنش الواحد (PPI).
حماية الشاشة طبقة حماية Corning Gorilla Glass غير محدّدة الإصدار.
الحساسات
قارئ البصمةعلى الجهة الخلفية
حساس السرعةمتوفر
البوصلةمتوفرة
الأداء
الشريحة الأساسيةميدياتيك "Mediatek MT6755"
المعالجهيليو بي 10 "Helio P10"
شريحة الرسومات مالي (Mali-T860MP2)
سعة الـ RAM4 غيغابايت
الكاميرا
دقة الكاميرا20 ميغابيكسل
فتحة العدسةf/2.2
نوع فلاش الكاميرافلاش LED ثنائي
دقة تصوير الفيديو 1080 بيكسل ب 30 لقطة في الثانية.
نوع وضع التركيزالتركيز الأوتوماتيكي الليزري
دقة الكاميرا الأمامية13 ميغابيكسل
ميزات إضافية للكاميرا ميزة ربط الصور بالموقع الجغرافي (Geo-tagging)، تركيز العدسة باللمس، تمييز الوجوه، تقنية المدى الديناميكي العالي (HDR) والتصوير البانورامي.
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية 64 غيغابايت
سعة الذاكرة الخارجية مايكرو أس دي (microSD) حتى 256 غيغابايت (حيث يمكن استعمالها من خلال مدخل السيم الثاني).
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIM ثنائي السيم (Hybrid Dual SIM) أحدهما نشط والآخر في وضع الانتظار.
الشبكة اللاسلكية (WiFi) شبكة واي فاي (Wi-Fi 802.11 a/b/g/n) ثنائيّة النطاق، شبكة واي فاي مباشرة (WiFi Direct) أو نقطة وصول نشطة (hotspot).
البلوتوث من طراز 4.2, A2DP, LE
GPS متوفر مع خاصية (A-GPS) الداعمة لتحديد المواقع، مع خدمة (GLONASS) للأقمار الصناعية و (BDS)
USB مايكرو يو أس بي 2.0 (microUSB 2.0)
NFCمتوفرة
الراديو أف أم (FM) راديو
الصوت
مُكبر الصوتمتوفرة، مكبرات صوت إحادية ومزدوجة
منفذ السماعة متوفر
إلغاء الضوضاء المحيطة متوفر
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة من نوع (Li-Ion)
سعة البطارية3000 ميلي أمبير
دعم الشحن السريعمتوفر
وقت التحدث حتى 19 ساعة
وقت الإستعداد 480 ساعة
وقت الاستماع إلى الموسيقى حتى 53 ساعة
غير ذلك
ميزات إضافية
  • مشغّل MP4/H.264 - مشغّل MP3/WAV/eAAC+ - تعديل الصور والفيديو - قارئ المستندات
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

دائماً ما ترتبط المواصفات العالية للأجهزة بأسعار ضخمةٍ تتطلب ميزانيات كبيرة، إلا أنّ جهاز Desire الجديد من HTC يقدّم لنا نوذجاً لجهاز بمواصفات من الصفّ الأوّل وتصميم رائع بسعر متوسط ومقبول.

مقدمة عن الجهاز

يبدو أنّ شركة HTC تمتلك جهازاً واعداً بين يديها، فهناك الكثير من التقنية في جسم بولي-كربوني رائع بشكلٍ ملفت للنظر، فإن أبقت سعره مناسباً ومنطقياً، عندها يمكننا القول أنّه جهاز يستحق الاهتمام.

 TechRadar

تُعتبر سلسلة Desire المتوسّطة الورقة الرابحة بالنسبة لشركة HTC في السنوات القليلة الماضية، ففي الوقت الذي تعاني فيه الشركة في مضاهاة أجهزة الصفّ الأول التي تقدّمها شركتي سامسونغ وآبل تتمتّع سلسلة Desire بأهميّة بالغة بالنسبة لها. حيث تسعى شركة HTC من خلال أجهزتها المتوسّطة التصنيف إلى استحضار مواصفات أجهزة الصفّ الأوّل إلى سوق الأجهزة المتوسّطة، فتأتي مجموعة Desire 10 بمظهر مليء بالحيوية والروعة بمواصفات من الصفّ الأول.

تتجلى تلك الاستراتيجية بشكلٍ واضحٍ  بعد النّجاح المحدود الذي حققّه جهاز HTC 10 في الأسواق، يبدو أنّ شركة HTC تسعى لمقاربة المشكلة من خلال طرحها لجهاز ذكيّ جديد بمواصفات HTC 10 إلى حدٍّ كبير باسم جديد وسعرٍ أقلّ. استراتيجية من المفترض أن تكون ناجحة خاصةً انّها الفروقات بين الجهازين قد لا تكون واضحة كثيراً، إلّا أنّ السّعر المطروح مختلف نسبياً، فيما تقدّم خياراً ثالثاً أقل سعراً ايضاً لأصحاب الميزانيات المحدودة وهو Desire 10 Lifestyle والذي وضعت جلّ تركيزها فيه على تقنيات الصوت.

محتويات الصندوق

  • الهاتف
  • دليل المستخدم
  • السماعات (مع أغطية احتياطية)
  • رأس الشاحن
  • كابل USB

التصميم

لطالما كان التصّميم أحدّ أهم ميزات أجهزة HTC، ولا يُعتبر جهاز Desire 10 Pro – بمظهره الصّلب غير اللماع في الخلف والإطارات الذهبية على الحواف وحول الكاميرا – استثناءً لتلك القاعدة. لم يحظَ HTC Desire 10 Pro بالتصميم المعدني المتكامل لجهاز HTC 10، ولكنّه يحظى أيضاً بتصميم أنيق وجميل يُنسينا إلى حدّ ما افتقاره لتصميم HTC 10.
يمنحك الإطارٍ المعدني شعوراً بالمتانة والصلابة عند إمساكه باليد، إلّا أنّ المادة الأساسية المصنّعة لبقيّة الجسم هي الكربون البوليميري “polycarbonate” المتين وذو الملمس المريح.

بأبعاد تٌقاس ب 156.5×76×7.86 مم لا يمتلك الـ Desire 10 Pro نفس طول أو عرض الأجهزة الأُخرى المزوّدة بشاشة 5.5 إنش لكنّ ذلك لا يجعله صغيراً أيضاً في راحة اليد، حتّى أنّ بعض العمليات تتطلب منك استعمال كلتا اليدين معاً. كما أنّه لا يُعتبر ثقيلاً، فوزنه لا يتجاوز ال 165 غرام.

يتوفّر الجهاز بأربعة ألوان هي: الأسود الصخري، والأزرق الملكي (أو الغامق)، الأزرق الفاتح والأبيض القطبي. حيث تشترك هذه الخيارات الأربعة بحدود ذهبية لتعطيه رونقاً أكثر تميّزاً، بالرغم من انّها قد تبدو مبالغة بها بعض الشيء في الخيارات الفاتحة اللون.

في الجهة الخلفية وتحت حساس الكاميرا الكبير بشكلٍ ملحوظ يمكنك أن تجد قارئ البصمة الذي يمنحك طريقةً أكثر أماناً وسهولة لفتح الجهاز، بالرغم من حقيقة أنّك لن تستطيع الوصول إلى قارئ البصمة ذاك عند وضع الجهاز على الطاولة. وعموماً باعتبار أنّ شركة HTC تستخدم قارئ البصمة الالكتروني هذا لأوّل مرة في جهاز Desire، عندها يمكننا القول أنّ وجوده بحدّ ذاته أمراً إيجابياً.

أمّا من الجهة الأماميّة، تقوم طبقة سلسة من Corning Gorilla Glass بحماية الشاشة، في أسفلها زرار التحكّم الرئيسيّة التي تعمل باللمس، وفي أعلاها سماعة الأذن والكاميرا الأمامية، فيما يتموضع مدخل السيم الثنائي على اليسار، وزر التشغيل مع أزرار التحكّم بالصوت على الجهة اليمنى. أمّا مدخل الشحن “micro USB” مع مكبّر الصوت يتموضعان في الجهة السفلية ومدخل السماعات الخارجية بمقياس 3.5 مم في أعلى الجهاز.

 

الكاميرا

” من خلال تجربتنا السريعة مع Desire 10 Pro يمكننا القول أنّ الكاميرا كانت سريعة، وبنتائج عملية للغاية، بالرغم من الجهاز الذي كنّا نستعمله لم يكن يعمل بالإصدار النهائي لنظام التشغيل”.

techradar

يمتلك Desire 10 Pro أفضل الكاميرات التي وضعتها شركة HTC في أي جهاز Desire، ولنكن أكثر تحديداً فهي مطابقة تتماماً لتلك التي في HTC One M9.

مما يعني أنّنا أمام دقة 20 ميغابيكسل مع فتحة عدسة f/2.2، مع تقنية المدى الديناميكي العالي HDR والفلاش الثنائي، حتّى أنّها تتفوق على نظريتها في M9 إذا ما أضفنا عليها التركيز الأوتوماتيكي الليزري، والذي يترجم عملياً بصور أكثر إضاءةً ووضوحاً ودقّةً وخاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة، إلّا أنها لا ترقى إلى مستوى دقّة العدسة في HTC 10.

نجحت شركة HTC في إعادة تصميم تقنيات التصوير الاحترافي في الكاميرا، وهو تميّز تتفوق فيه حتى على كاميرا HTC 10 في الوقت الحالي، يأتي ذلك بمجموعة من وضعيات التصوير من ضمنها وضعية التصوير القريب “Macro” ووضعية التصوير الرياضي، مما يضسف للمستخدم مجموعة من إعدادات التصوير المجهّزة والتي تؤمّن استخداماً أفضلاً وأكثر سهولة.

أمّا في الجهة الأمامية فأننا نجد كاميرا بدقّة 13 ميغابيكسل والتي تتميّز بتقنية المدى الديناميكي العالي HDR وإمكانية تصوير السيلفي البانورامية مما يفتح المجال أمام إشراك عدد أكبر من أصدقائك في صورة السيلفي، وهي تبتعد بأشواط كبيرة بالدقة عن نظريتها الأمامية في HTC 10 ذات الـ 5 ميغابيكسل.

وفيما يلي نستعرض بعض الصور المتلقطة بكاميرا HTC Desire 10 Pro

كاميرا HTC Desire 10 Pro

كاميرا HTC Desire 10 Pro

كاميرا HTC Desire 10 Pro

كاميرا HTC Desire 10 Pro

الأداء

“إنّ HTC Desire 10 Pro جهاز من المستوى المتوسط والذي يجنح إلى كونه مكلفاً بعض الشيء، ولكن بعد أخذ أداءه وتقييماته العملية بعين الاعتبار، يصبح من الصعب علينا القول أنّ هذا الجهاز لا يستحقّ السّعر المطروح”.

hardwarezone.com

يأتي HTC Desire 10 Pro مزوّداً بمعالج Mediatek MT6755 Helio P10 والذي يتمتّع بوحدة معالجة مركزية ثمانية النُّوى  (4×1.8 غيغا هيرتز Cortex-A53، و 4×1.0 غيغا هيرتز Cortex-A53)، بالإضافة إلى وحدة معالجة صورية من نوع Mali-T860MP2، يعمل هذا المعالج بمساندة 4 غيغابايت من الذواكر المؤقّتة (RAM) وهذا كلّه يعني أنّه بإمكانك القيام بالمهام الروتينية اليومية كالمراسلة والإيميل ومشاهدة الفيديو بدون أيّة مشاكل، في حين أنّها تتعثّر أمام المؤثرات الثلاثيّة الابعاد مثلاً أو عند استخدامك للتطبيقات الثقيلة نسبياً كالألعاب. وقد يتجمّد الجهاز عندما تستعمل عدّة تطبيقات في نفس الوقت، قد لا يُعتبر ذلك بالأمر الجلل، لكّننا بالتأكيد لا يُمكننا القول بأنّنا أمام تجربة مثالية في هاتف ذكي.

يأتي إلينا HTC Desire 10 Pro خيارين إثنين: إما بسعة  32 غيغا بايت مع 3 غيغا بايت من الذواكر المؤقتة (RAM) أو بسعة 64 غيغا بايت مع 4 غيغابايت من الذواكر المؤقتة. أمّا أداء ودقّة الصوت فبالرغم من أنّها لا ترقى إلى مستوى تلك التي في HTC Desire 10 Lifestyle إلّا أنّها لا تمنعنا من الاستمتاع بصوت جيّد باستخدام السماعات وذلك بفضل نظام HTC الصوتي BoomSound.

البطارية

يتمتّع HTC Desire 10 Pro ببطارية مثبّتة غير قابلة للإزالة بسعة 3000 ميلي أمبير، والتي تمنحك بحسب HTC ما يصل إلى 8 ساعات من الاستخدام المتواصل للانترنت عبر الوايفاي، أو القدرة على مشاهدة الفيديو بدقّة HD  لمدّة تصل إلى 11 ساعة، أو 53 ساعة متواصلة من الاستماع إلى الموسيقى.

فيمكنّنا أن نتوقّع من Desire 10 Pro أن يُمكنّنا من استخدامه طيلة النّهار من خلال عملية شحن واحدة للهاتف، بالإضافة إلى أمكانية الشحن السريع عند فراغ البطارية.

نظام التشغيل

من خلال إصداره بنظام أندرويد مارشميلو بإطار HTC Sense، يقدّم لنا HTC Desire 10 Pro نفس مواصفات نظام التشغيل الموجودة في HTC 10، مع الثيمات المميزة ومجموعة واسعة من الإيماءات المساعدة، فهذا يعني أنّنا أمام نسخةٍ أنيقةٍ من أندرويد.

Pocket-lint

يعمل جهاز Desire 10 Pro بإصداره الخاص من نظام أندرويد والمسمّى “HTC Sense”، والذي لا يعدو كونه شكلاً من أشكال android 6.0 marshmallow، وهو بالمناسبة يمنحك تجربة لا بأس بها بشكلٍ عام حيث يتميّز بسرعة السحب عبر الشاشة الرئيسية. كما أنّه يعتمد إلى حدّ كبير على تطبيقات أندرويد الرئيسية والمعروفة كألبوم الصور مثلاً أو مشغل الموسقى مما يسمح لنا بالابتعاد عن التطبيقات الافتراضية المزعجة والتي تضعنا أمام العديد من التطبيقات التي تؤدّي المهام ذاتها، وهو ما يعتبر امتيازاً مريحاً إلى حدٍّ ما.

وحظي تطبيق الهاتف وتطبيق دليل الأسماء بتحديث ملموس، بالإضافة إلى بعض التطبيقات التي تمنحها شركة HTC كتطبيق الطقس والفلاش وتطبيق “Boost+” والذي يمكّننا بدوره من إدارة بعض المهام الأمنية كقفل التطبيقات باستخدام قارئ البصمة، كما تجد في “HTC Sense” هذا درجاً يسمح لنا بإخفاء التطبيقات الغير مرغوب بوجودها على الشاشة الرئيسية. بالإضافة إلى قدرة “HTC Sense” على تغيير المظهر العام للشاشة الرئيسية بوجود العديد من موضوعات المظهر العالم أو الثيمات “themes “.

السعر

إنّ Desire 10 Pro يأتي أكثر تكلفة من Desire 10 Lifestyle، وأقلّ من HTC 10، فيما تستهدف شركة HTC من خلال طرحها لهذا الجهاز الزبائن الذين يسعون لمواصفات جهاز ذكي عالية بسعر متوسط والبالغ 350 يورو تقريباً.

ختاماً

في السنوات القليلة الماضية بقيت شركة HTC بسلسلة الـ Desire متخلّفة عن الركب في السوق نوعاً ما، إلّا أنّها ومن خلال Desire 10 Pro تأتي إلينا بجهاز واعدٍ وجيّد في سوق الأجهزة المتوسطة، فهو يأتي مزوّداً بكميّة لا بأس بها من التقنية بالإضافة إلى تميّزه من الناحية الجمالية بإطاراته الذهبية الرائعة، تقدّم الكاميرا إضافة جيّدة وهي تعتبر ممتازة بالنسبة إلى جهاز متوسّط حتى في ظروف الإضاءة من المنخفضة،

في نفس الوقت علينا أن لا ننسى افتقاره لبعض الميزات المهمّة كوصلة Type-C USB و تقنية التواصل القريب المدى NFC، وغيرها.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف HTC Desire 10 Pro"